إفران : تحتضن فعاليات المؤتمر الإفريقي للتجارة والاستثمار بمشاركة 25 دولة إفريقية

إفران : تحتضن فعاليات المؤتمر الإفريقي للتجارة والاستثمار بمشاركة 25 دولة إفريقية

محمد الخولاني

انعقد على مدى يومين الخميس والجمعة بملحقة جامعة الأخوين بإفران ملتقى افريقي للتجارة والاستثمار تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة تحت شعار : “التطور المستدام في خدمة الإقلاع الاقتصادي ” بمشاركة فاعلين اقتصاديين ينتمون ل 25 دولة إفريقية من ضمنهم المغرب وتونس علاوة على وفد اقتصادي من أمريكا .

وكانت دولة الكونغو ضيف شرف هذا المؤتمر الإفريقي.

وأكدت خديجة جناتي الإدريسي في تصريح للصحافة أن التئام مجموعة من الفعاليات الاقتصادية يهدف إلى تبادل التجارب والخبرات والتشاور فيما بينهم والتمكن من وضع خارطة طريق وتقديم اقتراح عملي من شأنه المساهمة العملية في التطور المستدام للبنيات الاقتصادية بإفريقيا والتفاعل وعقد شراكات بين الدول بغاية تحقيق إقلاع اقتصادي للقارة الإفريقية مما ينعكس إيجابا على المجال الاجتماعي بجعل الإنسان الإفريقي محور التنمية وفي صلب اهتماماتهم عبر خلق فرص العمل للعنصر البشري مع إشراكه في التنمية المستدامة.

وبخصوص وضع دولة الكونكو بهذا الملتقى الإفريقي كضيف شرف أكدت نفس المتحدثة أنه تم ذلك امتدادا للزيارة الملكية لهذه الدولة حيث أشرف جلالته على توقيع 14 اتفاقية.

ومن أهم المحاور المتداول فيها والتي سيتم تعميق النقاش فيها تتلخص في أربع قطاعات اقتصادية كالتصنيع والفلاحة والسياحة والبنى التحتية واللوجستيك.

وبدورها صرحت نادية طوبي فاعلة اقتصادية و مشاركة ضمن وفد الكونغو الضيف الشرفي، أن مشاركة الفاعلين الاقتصاديين لدولة الكونغو تندرج في إطار دعم وتقوية كفاءاتهم وتعزيزها من خلال الاطلاع على تجارب الغير، مشيرة إلى الدور الهام والريادة المغربية في مجال الفلاحة مما يساعدهم على ربط علاقات عملية وعقد شراكات في هذا المجال وخاصة ما يتعلق بأساليب وطرق الإنتاج والتخزين، إذ انبهرت بطريقة تخزين البصل بضواحي الحاجب وإفران .

ومن المؤكد أن يخرج الملتقى الإفريقي بمخرجات وتوصيات واستنتاجات عبر ورقة طريق من أجل تطور مستدام لتحقيق إقلاع القارة الإفريقية اقتصاديا واجتماعيا تجسيدا لشعار هذا المؤتمر الإفريقي للتجارة والاستثمار.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.