مخالفات الرادار الثابت : المتحرك من الإجراءات والثابت من الكرامة

مخالفات الرادار الثابت : المتحرك من الإجراءات والثابت من الكرامة

 عبد الكريم جبراوي 

يوقف السائق سيارته على جانب الطريق بأمر من رجل سلطة مرورية .. يمد وثائق سيارته وبطاقة تعريفه الوطنية .. بعد برهة يعود رجل السلطة المرورية ويطلب من السائق أن يترجل من السيارة .. ثم يفرض عليه الالتفاف الى الخلف ويصفد يده الأولى ثم الثانية .. يتساءل السائق : ما الأمر ؟ هل ارتكبت جريمة ؟ ينهال عليه الجواب البارد كالصاعقة : أنت مبحوث عنك .. في المركز الأمني ستعرف الموضوع .. تتباكى زوجته وصغاره مشدوهين من هول المنظر .. رب الأسرة تم اعتقاله واقتياده مصفدا إلى المركز الأمني كمجرم ..

لا أحد سيقود السيارة بعد اعتقال رب الأسرة بعيدا عن مقر إقامته وسكناه .. الزوجة ليست لها رخصة سياقة والأبناء لا زالوا صغارا ..

هناك في المركز الأمني يتعرف سبب اعتقاله وتصفيده : مخالفة سير بتاريخ مثبت ومكان محدد سجلها رادار ثابت ، دون أن ينتبه ودون أن يتوصل بأي إشعار ..

حينها الصدمة تكبر ويكبر معها التأفف من بلد يعلم كل شيء عن مواطنيه إلا مكان تبليغهم إشعارا أو إنذارا لأداء غرامة مخالفة سير ارتكبوها وسجلها عليهم الرادار الثابت .. ينسى المسكين حال ومآل أسرته .. السيارة بحمولتها هناك في الخلاء بعيدا عن المسكن والإقامة ولا حق قانونا لغيره في سياقتها .. يتساءل في حسرة ومرارة :

= هل يعتقل المواطن بفعل حكم صادر في حقه دون علمه وهو المضمون بمقر عمله وبمقر إقامته ؟

= لم لم يتوصل بأي إخطار أو إشعار أو إنذار أو بأي شيء ذي صلة بأمر المخالفة من قبل ؟

= كيف تتوفر الحواجز الأمنية على أجهزة ” التنقيط ” ولا تتوفر على آليات أو تطبيقات على هواتف محمولة لاستخلاص مثل هاته الغرامات ؟ تفاديا للاعتقال والاقتياد إلى المركز الأمني وانتظار يوم وتوقيت العمل لأداء الغرامة دون ذكر ما إذا صادف الاعتقال يوم السبت أو الأحد …

= أليس حريا أن يحل ” الإشعار الإنذاري ” ذي المدة الزمنية المحددة محل الاعتقال لإخلاء مسؤولية التبليغ وتحميل المعني بالأمر كامل التبعات بعد ذلك ؟

= ماذا لو كان هناك خطأ ما بالتشابه أو بالخطأ في الرقن نتج عنه تصفيد واعتقال واقتياد إلى المركز الأمني ؟

= هل يستحق مبلغ يقل عن الألف درهم أن يعتقل دون علم مسبق من أجله موظف راتبه الشهري أضعاف المبلغ ، أو رجل أعمال أو مقاول أو تاجر أو….

= أليس حريا بالجهات الأمنية أن تسحب رخصة سياقة المعني بالمخالفة لأجل مسمى ، على ألا يتسلمها إلا بعد أدائه غرامة المخالفة وما يترتب عنها قانونا من رسوم زجرية ؟؟

= ألا يحق للمواطن أن يقاضي الجهات المسؤولة عن عدم تبليغه حكما صدر في غيابه ؟

   لعلنا نلمس في القريب العاجل إجراءات عملية من قبيل ذكر أعلاه ضمانا لمستحقات خزينة البلاد وربطا للمسؤولية بالمحاسبة وحفاظا على كرامة المواطن المغربي في ظل المتحرك من الإجراءات والثابت من الكرامة …

Jabraoui2013@yahoo.com

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *