فعاليات ملتقى الجمعيات بدكالة يتحول إلى ملتقى وطني ويستغرب غياب البرلمانيين و السلطات

فعاليات ملتقى الجمعيات بدكالة يتحول إلى ملتقى وطني ويستغرب غياب البرلمانيين و السلطات

اختتمت فعاليات ملتقى الجمعيات بدكالة المنظم هذه السنة في دورته التاسعة يومي 25 و26 فبراير 2023 بمدينة سيدي بنور من طرف شبكة الجمعيات الدكالية غير الحكومية بشراكة و دعم من مؤسسة “فريدرتش ايبرت” و بمشاركة الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، و المجلس الوطني لحقوق الانسان، و كلية العلوم القانونية بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، و المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي (الدارالبيضاء-سطات) و أكاديمية الحكامة التشريعية و الأمن القضائي تحت شعار ” أدوار المجتمع المدني في ترسيخ أسس الدولة الاجتماعية ” تشكلت لجنة مختلطة من الفعاليات المدنية المشاركة في الملتقى لإعداد البيان الختامي وتوصيات الملتقى التاسع للجمعيات بدكالة و تكليف الشبكة بمواصلة الترافع من اجلها لدى الجهات المعنية.

و سجلت جميع الهيآت و ممثلي المؤسسات، و كل الفعاليات المشاركة في أشغال الملتقى التاسع للجمعيات بدكالة بكل فخر و اعتزاز و مسؤولية نجاح هذا الملتقى على جميع المستويات و الأصعدة من خلال المشاركة النوعية للعديد من الجمعيات من داخل إقليم سيدي بنور والجديدة، على الخصوص جهة الدار البيضاء سطات عموما.

اللقاء تم تنظيمه بالمقر المؤقت للجماعة الترابية سيدي بنور، و قد عرف مشاركة وازنة لعدة منظمات و هيئات مدنية و حقوقية التي فاقت 45 ، بجانب مؤسسات عمومية و رسمية وتمثيلية – محتشمة – من الجماعات الترابية بالمنطقة في الوقت الذي عرف غياب تام للبرلمانيين المدعوين، و مختلف السلطات المدعوة، و به يطرح السؤال إلى أي حد تلتزم هذه المؤسسات بفلسفة و التزامات الدولة الاجتماعية التي دعى إليها عاهل البلاد.

وعليه فإن شبكة الجمعيات الدكالية غير الحكومية تتوجه بالشكر الجزيل و الامتنان لكل من ساهم في إنجاح النسخة التاسعة من ملتقى الجمعيات بدكالة سواء من بعيد أو قريب، والذي يعرف تطورا كبيرا كل سنة، و ذلك في أفق الارتقاء بالفعل الجمعوي المدني الديمقراطي الجاد و الهادف من أجل المساهمة في تفعيل أدوار المجتمع المدني الديمقراطي في ترسيخ ثقافة وأسس الدولة الاجتماعية، كما تجدد الشبكة شكرها الجزيل لكل المؤسسات العمومية على التنسيق و التعاون بصفة عامة و مؤسسة “فريدرتش ايبرت” بصفة خاصة كونها الجهة الوحيدة المدعمة لهدا الملتقى.

وبعد نقاش مسؤول و مستفيض، و تجميع كل التوصيات المعبر عنها من طرف المشاركات و المشاركين خلال يومي الملتقى تم إصدار البيان التالي الذي سمي ( نداء سيدي بنور ) :

على المستوى الوطني:

إجماع كل مكونات الشبكة و معهم المشاركات و المشاركين على النجاح الباهر الذي عرفه الملتقى التاسع للجمعيات بدكالة، وعليه تم الاتفاق على تحويله إلى ملتقى وطني تلتقي فيه الجمعيات من مختلف أقاليم و جهات المملكة.

إجماع مكونات الشبكة و مختلف المشاركين (ات) إلى دعوة المجتمع المدني للوحدة و رص الصفوف من أجل التصدي لكل المؤامرات التي تحاك من طرف أعداء الوطن و الدفاع عن القضايا المصيرية للبلاد .

تذكير رئيس الحكومة بالوعود المفرطة في التفاؤل خلال حملته الانتخابية، و يعبرون عن صدمتهم في إصدار قانون مالية خالياً من كلّ الوعود التي حملها برنامجه الانتخابي. وفي المقابل، تم تخفيض الضرائب على أرباح الشركات الكبيرة… وسَحب مشروع قانونٍ يُجرِّم الإثراء غير المشروع لموظفي الخدمة المدنية والمسؤولين والمنتخبين من البرلمان.

يعبرون على أن حجم الاستثمار العمومي الموجه للإقليمي سيدي بنور و الجديدة لا يرقى إلى مستوى تطلعات الساكنة .

إجماع مكونات الشبكة و مختلف المشاركين (ات) في التعبير عن قلقهم جراء الاحتقان الاجتماعي الدي يتنامى بوثيرة سريعة وعليه يطالبون الحكومة بالتدخل العاجل لإيقاف نزيف القدرة الشرائية، و تحمل مسؤوليتها في هدا الشأن و تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة و اتخاد مبادرات جريئة لإيقاف ضرب القدرة الشرائية و محاربة الفساد.
دق ناقوس الخطر حول الظاهرة المناخية التي عملت على جفاف كثير من الآبار والموارد المائية والتي سرّعت من تنامي الهجرة القروية إلى المدن.

مطالبة الحكومة بالإسراع بإخراج المدونة الجديدة لقانون الجمعيات، و كذا قانون التشاور العمومي بالإضافة إلى خلق نظام ضريبي منصف خاص بالجمعيات يستحضر الجانب التطوعي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *