تكريم مستحق للإعلامي علي حسن

تكريم مستحق للإعلامي علي حسن

عبدالفتاح المنطري

ذكرت مصادر إعلامية أن المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما بالرباط، قد كرم يوم الخميس، الإعلامي والممثل والناقد السينمائي علي حسن.

وتميز الحفل الذي عرف حضور مجموعة من الشخصيات من مختلف المجالات خاصة السينما والمسرح، بتقديم شهادات نوهت بالخصال الإنسانية والمهنية التي يتحلى به علي حسن الذي يعد من بين الشخصيات البارزة في المشهد السمعي البصري الوطني،و تم بهذه المناسبة تسليط الضوء على إسهامات المحتفى به في تطوير السينما في المغرب.

وعبر علي حسن عن “تأثره” بهذا التكريم الذي يعتبر “إحدى أهم اللحظات في حياته المهنية”، معربا عن شكره لجميع المتدخلين على شهاداتهم المؤثرة في حقه وقال في كلمة بهذه المناسبة: ” زاولت مهنة الصحافة لسنوات طويلة لكن كان لدي دائما شغف بالسينما، وهذا الشغف هو الذي جعلني أختار هذا المجال والاستمرار فيه إلى يومنا هذا .

من جهته، مدير المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، عبد الرزاق الزاهير ، في شهادة له “نحن جد سعداء اليوم بتكريم علي حسن الذي يعد إحدى الشخصيات البارزة في المشهد السمعي البصري، من أجل التعبير له عن شكرنا على كل مجهوداته والتزامه وإسهاماته في هذا المجال”، وأضاف الزاهر، أن “هذا الحفل يشكل أيضا مناسبة للأجيال الشابة، خاصة طلبة المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، للنهل من تجربة سينمائي كبير في مجال الكتابة والتحليل والنقد السينمائي”.

من جانبه، قال المخرج عبد الإله الجوهري، في شهادة عن المحتفى به، إن “علي حسن اسم كان و سيظل راسخا في الذاكرة السمعية البصرية والسينمائية المغربية”، مضيفا أن “هذا الوجه الإعلامي البارز ساهم بشكل كبير في مجال عشق السينما والثقافة السينمائية بالمملكة، سواء باعتباره صحفيا أو ناقدا سينمائيا.

وأضاف الجوهري، أنه “مثلي في ذلك مثل العديد من المغاربة والمغربيات، بدأت الاهتمام بالسينما وعشقها في شموليتها بفضل علي حسن”، متوجها بهذه المناسبة بالشكر لهذا “الرجل الكبير” على عطاءاته وجهوده لفائدة ثقافة الفن السابع بالمغرب.
مسار إعلامي مزدوج اللغة والأدوار الإعلامية والفنية:

وتميز هذا الحفل كذلك -وفق ما أشارت إليه المصادر الإعلامية – بعرض شريطين وثائقيين: الأول حول البرنامج التلفزيوني (سينما الخميس)، الذي كان علي حسن يقدمه على شاشة التلفزة المغربية، والثاني من إنتاج المعهد العالي لمهن السمعي البصري، يستعرض سيرة المحتفى به ومساره الغني، وتم تقديم قراءات حول السينما والمسرح بمشاركة كل من المخرج إدريس الروخ، والكاتب إبراهيم حسناوي، والجامعي محمد طروس.

ويشار إلى أن علي حسن، بدأ مسيرته المهنية عام 1964 في الإذاعة والتلفزة المغربية (للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة حاليا)، حيث شغل عدة مناصب منها على الخصوص مقدم الأخبار التلفزيونية والأخبار الإذاعية من 1969 إلى 1987، ومنتج ومقدم برنامج “سينما الخميس” من 1991 إلى 2003، و”نادي السينما” من 2003 إلى 2014، كما شارك علي حسن في كممثل في عدد من الأفلام السينمائية المغربية منها “ابن السبيل” لمحمد عبد الرحمان التازي، و”الحاج المختار الصولدي” لمصطفى الدرقاوي، و”الأحرار” لإسماعيل فروخي. كما قام بدبلجة العديد من المسلسلات والأفلام إلى اللغة الفرنسية، وقام بالتعليق على أفلام وثائقية، منها على الخصوص مجلة الأنباء المصورة من إنتاج المركز السينمائي المغربي خلال الفترة من 1973 إلى 1983.

وبهذه المناسبة التكريمية لرائد من رواد النشرات الفرنسية المتلفزة في سنوات السبعينيات، ومقدمي المجلات السينمائية علي حسن، واسمه الحقيقي فيما أذكر، محمد حسن الوالي، ألقى زميلنا المحترم الكاتب والشاعر والإطار السابق بوزارة الاتصال المحجوب مزاوي، قصيدة شعرية بمناسبة تكريم الإعلامي والناقد السينمائي المغربي علي حسن، يومه الخميس 23 فبراير 2023، بالمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما وذلك بحضور عدد من الشخصيات المنتمية إلى مجالات الإعلام والصحافة والسينما ، ومسؤولين إداريين من المعهد ومن قطاع التواصل وباحثين أكاديميين وأساتذة جامعيين وبعض الطلبة والضيوف..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *