هولاند يدعو اوروبا الى التكتل لمواجهة هرطقات ترامب بحزم

هولاند يدعو اوروبا الى التكتل لمواجهة هرطقات  ترامب بحزم

الرئيس الفرنسي أولاند يتحدث إلى الصحفيين في لشبونة 28/01/2017

أ ف ب

دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اوروبا السبت الى التكتل والرد ب"حزم" على نظيره الاميركي دونالد ترامب، الذي اعرب عن ابتهاجه بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، معتبرا اياه "امرا رائعا" كما قال.

وعلى هامش قمة للبلدان السبعة جنوب الاتحاد الاوروبي وقبل ساعات من اول اتصال هاتفي مع الرئيس الاميركي الجديد، قال هولاند "اعتقد ان علينا ان نرد عليه".

واضاف "عندما تصدر تصريحات من الرئيس الاميركي حول اوروبا وعندما يتحدث عن تطبيق نموذج بريكست في دول اخرى اعتقد ان علينا ان نرد عليه".

وقال هولاند "حين يتحدث رئيس الولايات المتحدة عن المناخ ليقول انه ليس مقتنعا بعد بفائدة هذا الاتفاق، علينا ان نرد عليه".

وتابع "حين يتخذ اجراءات حمائية يمكن ان تزعزع استقرار الاقتصادات، ليس فقط الاوروبية بل اقتصادات كبرى الدول في العالم، علينا ان نرد عليه، وحين يرفض وصول اللاجئين في حين قامت اوروبا بواجبها، علينا ان نرد عليه".

وقال رئيس الحكومة البرتغالية انطونيو كوستا مضيف القمة "في هذه الفترة من التشكك على المستوى العالمي، من الضروري ان تكون لدينا اوروبا اقوى واكثر وحدة" للتأكيد على "قيمها في مجالات الديموقراطية والحرية والتجارة الحرة".

 

وضمت هذه القمة لدول المتوسط في الاتحاد الاوروبي اسبانيا وايطاليا وفرنسا واليونان وقبرص ومالطا والبرتغال، وصدر في ختام اعمالها بيان مشترك لم يذكر بالاسم الادارة الاميركية الجديدة الا انه دعا الى ابقاء الاتحاد الاوروبي "قويا وموحدا" والى العمل على اعطاء دفع اقتصادي للقارة الاوروبية

مشاركون في قمة الدول المتوسطية للاتحاد الاوروبي في لشبونة في 28 كانون الثاني/يناير 2017 أ ف ب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.