موجز أنباء العالم حتى صباح اليوم الثلاثاء

موجز أنباء العالم حتى صباح اليوم الثلاثاء

الرباط
اعتقل مسؤولان جديدان في الحراك الشعبي الناشط منذ سبعة اشهر في منطقة الحسيمة شمال المغرب، كما قال محام وناشط.

الدوحة

أعلن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن ان امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح يقوم بمساع من اجل حل الازمة الخطيرة بين الدوحة وكل من الرياض وابوظبي والقاهرة والمنامة.
واستقبل أمير الكويت الاثنين الامير خالد الفيصل موفدا من العاهل السعودي، كما اتصل بنظيره القطري الامير تميم آل ثاني.
وفي حين دعت إيران قطر ودول الخليج المجاورة إلى استئناف الحوار لتسوية الخلافات بينها، دعت تركيا التي تقيم علاقات وثيقة مع دول الخليج الى الحوار وأبدت استعدادها للمساهمة في حل الخلاف.
بدورها دعت الجزائر دول الخليج الى الحوار "كوسيلة وحيدة" لتسوية الخلافات بينها، كما عرضت الخرطوم بذل جهود للتهدئة وتحقيق المصالحة.
ورغم التطمينات التي أطلقتها الحكومة القطرية للسكان عقب فرض السعودية حصارا  غذائيا  على الدوحة، إلا أن ذلك لم يحل دون تشك ل طوابير طويلة الاثنين أمام المتاجر لتخزين المواد الأساسية خشية نقصانها في الأسواق.

مانيلا

أعلن الرئيس الفليبيني رودريغو دوتيرتي رصد مكافآت مالية لمن يساعد في اعتقال قادة المتمردين الإسلاميين الذين يسيطرون على أجزاء من مدينة مراوي في جنوب البلاد، فيما حذر الجيش من أن استعادة المدينة قد تستغرق وقتا أكثر من المتوقع.

سيدني

أعلنت الشرطة الاسترالية صباح الثلاثاء انها تتعامل مع ما شهدته مدينة ملبورن الاثنين من مقتل رجل واحتجاز امرأة رهينة على ايدي مسلح قتلته الشرطة لاحقا على انه عمل "ارهابي"، وذلك بعدما تبنى تنظيم الدولة الاسلامية الجهادي هذه العملية.

لندن

كشفت الشرطة البريطانية الاثنين هوية اثنين من المهاجمين الثلاثة الذين نفذوا ليل السبت اعتداء لندن وقالت إنهما خرام بات ورشيد رضوان، موضحة أن بات كان معروفا لدى أجهزة الأمن إلا أنه لم يتوافر دليل على أنه كان "يخطط لهجوم".
واعلنت الشرطة ان جميع الموقوفين العشرة الذين اعتقلوا في اطار التحقيق في الاعتداء الذي استهدف العاصمة البريطانية مساء السبت اخلي سبيلهم بعدما برئت ساحتهم.

أكد رئيس بلدية لندن صادق خان انه لن يدع "دونالد ترامب يزرع الانقسام في مجتمعاتنا" بعدما اتهمه الرئيس الاميركي عبر موقع تويتر بالاستخفاف بالتهديد الارهابي.
وقبل ثلاثة أيام من الانتخابات التشريعية، طالبت المعارضة الاثنين باستقالة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي المتهمة بالتساهل في موضوع الامن

أنقرة

فشلت تركيا والمانيا في التوصل الى اتفاق حول زيارة مسؤولين سياسيين المان الى قاعدة انجرليك الجوية لتفقد قوات تنشرها برلين في سياق الحملة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، بعدما أصرت أنقرة على منع هذه الزيارات.

واشنطن

أعلن البيت الابيض ان الرئيس دونالد ترامب لن يطلب من المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي العدول عن الادلاء بشهادته علنا أمام الكونغرس الخميس في شان قضية التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية.

واشنطن

انضمت مونتينيغرو رسميا الى حلف شمال الأطلسي الاثنين في الوقت الذي يبدو فيه الحلف معرضا  للتهديد بسبب الغموض حول التزام الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالدفاع المشترك.

ميامي (الولايات المتحدة)
– قتل موظف غاضب طرد اخيرا من شركة في اورلاندو خمسة من زملائه السابقين في مكتب الشركة قبل ان ينتحر بسلاحه، بحسب السلطات.

بيروت –

 قتل 21 مدنيا على الاقل في غارة جوية شنها التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الاثنين اثناء محاولتهم الفرار من الرقة، معقل تنظيم الدولة الاسلامية الجهادي في سوريا، كما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

القدس

تعهد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو الإثنين ان تبقي اسرائيل سيطرتها العسكرية على الضفة الغربية لغور الأردن في إطار أي اتفاق سلام مقبل مع الفلسطينيين.

رام الله (الاراضي الفلسطينية)
– شددت الرئاسة الفلسطينية الاثنين على ضرورة اقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية لأنها "الضمان الحقيقي لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة".

واشنطن

أعطت الولايات المتحدة الاثنين الضوء الاخضر لصفقتي اسلحة ضخمتين ابرمتهما مع السعودية وتزيدقيمتهما عن 1,4 مليار دولار، وذلك بعد الزيارة التي قام بها الرئيس دونالد ترامب الى الرياض حيث وقع عقود تسلح ضخمة لتمكين الرياض من التصدي للخطر الايراني.

بغداد

أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" في بيان الاثنين عن قلقها حيال التهديد الذي يطال حياة مئة الف طفل في غرب الموصل حيث تخوض القوات العراقية معارك لطرد تنظيم الدولة الإسلامية.

باماكو

أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في باماكو مساعدة بقيمة خمسين مليون يورو للسماح لدول مجموعة الساحل الخمس بانشاء قوة مشتركة لمكافحة التهديد الجهادي.

الخرطوم

اعلن وكيل نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة توجيه تهمة التجسس لصالح سفارات أجنبية في السودان إلى الناشط في الدفاع عن حقوق الانسان مضوي ابراهيم آدم المسجون منذ أشهر.

كابول

يعقد مؤتمر سلام متعدد الاطراف الثلاثاء في كابول بعدما شهدت العاصمةالأفغانية سلسلة اعتداءات ومواجهات مسلحة اوقعت اكثر من مئة قتيل ومئات الجرحى في الايام الماضية.

 

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.