قاضي اتحادي يوجه صفعة قوية بوقف قرار ترامب حول الهجرة في عموم البلاد, والبيت الأبيض سيطعن

قاضي اتحادي يوجه صفعة قوية بوقف قرار ترامب حول الهجرة  في عموم البلاد, والبيت الأبيض سيطعن

إحدى المظاهرات بامريكا احتجاجا على قرار ترامب


بوسطن (رويترز) – أصدر قاض اتحادي في سياتل حكما بوقف الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ويمنع بشكل مؤقت اللاجئين والمسافرين من سبع دول أغلبية سكانها من المسلمين من دخول الولايات المتحدة.


ويوجه هذا الحكم ضربة كبيرة لإجراءات ترامب غير أن البيت الأبيض قال في وقت متأخر يوم الجمعة إنه يعتقد أن الحظر "قانوني ومناسب" وإن وزارة العدل الأمريكية ستطعن في الحكم "في أقرب وقت ممكن".


وبعد ساعات من الحكم أبلغت إدارة الجمارك وحماية الحدود بالولايات المتحدة شركات الطيران الأمريكية أن بوسعها السماح لمسافرين كان قد شملهم الحظر الذي فرضه أمر ترامب التنفيذي.


ويشمل حكم القاضي جيمس روبارت الذي نظر الدعوى في سياتل بولاية واشنطن أنحاء البلاد. وكان قضاة نظروا دعاوى مشابهة قد أصدروا أحكاما تتعلق بحالات معينة فقط.


وأقامت ولاية واشنطن الدعوى في سياتل وانضمت إليها فيما بعد ولاية مينيسوتا. واعتمدت الدعوى في واشنطن على مزاعم بأن الولاية تضررت من حظر السفر وعلى سبيل المثال الطلبة بجامعات تحصل على تمويل حكومي تقطعت بهم السبل في الخارج. وساندت شركتا أمازون وإكسبيديا ومقرهما واشنطن الدعوى بعد ذلك وأكدتا أن قيود السفر أضرت بأعمالهما.


وانتقدت شركات تكنولوجيا تعتمد على المواهب من أنحاء العالم سياسات إدارة ترامب المناهضة للهجرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.