تركيا تعلن منع جميع رحلات الديبلوماسيين وتعليق العلاقات العليا مع هولندا

تركيا تعلن منع جميع رحلات الديبلوماسيين وتعليق العلاقات العليا مع هولندا

(رويترز) – أعلنت تركيا اليوم الاثنين تعليق العلاقات الدبلوماسية على المستويات العليا مع هولندا بعد أن منعت السلطات الهولندية وزراء أتراك من التحدث في تجمعات لأتراك مغتربين وهو ما يعمق الخلاف بين البلدين العضوين بحلف شمال الأطلسي.
وقال نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي وكبير المتحدثين باسم الحكومة أيضا إن أنقرة ربما تعيد تقييم اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي بشأن وقف تدفق المهاجرين من الشواطئ التركية إلى أوروبا.
وأبلغ قورتولموش مؤتمرا صحفيا "إننا نفعل بالضبط ما فعلوه بنا. نحن لن نسمح لطائرات تقل دبلوماسيين أو مبعوثين هولنديين بالهبوط في تركيا أو استخدام مجالنا الجوي… أولئك المسؤولون عن هذه الأزمة عليهم أن يعالجوها."
وفي وقت سابق اتهم الرئيس التركي طيب إردوغان، الذي يسعى لنيل دعم الأتراك في استفتاء في أبريل نيسان لخططه لتوسيع سلطاته، الحكومة الهولندية بالتصرف مثل "فلول النازيين" لمنعها وزراء أتراك من الحديث أمام أتراك مغتربين لحشد أصواتهم.  

وذكرت وكالة الأناضول:

إلى أن قورتولموش أشار إلى أن بلاده لن تسمح للسفير الهولندي الذي يقضي إجازة خارج البلاد، بالعودة إلى تركيا حتى تنفذ هولندا مطالب بلاده.
وأضاف أن تركيا لن تسمح للرحلات الدبلوماسية الهولندية باستخدام أجوائها اعتباراً من اليوم، وأن هذا الإجراء لا يشمل المواطنين الهولنديين، مضيفًا: "وأن الإجراء سيستمر لحين إصلاح امستردام ما قامت به".
ولفت قورتولموش إلى أن الحكومة قررت تقديم توصية إلى البرلمان لإلغاء مجموعة الصداقة التركية الهولندية. بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.