السعودية تستقبل ترامب بالمدفعية والطائرات والاضواء.. وزوجة ترامب من ملابس ضيقة إلى أخرى فضفاضة

السعودية تستقبل ترامب بالمدفعية والطائرات والاضواء.. وزوجة ترامب من ملابس ضيقة إلى أخرى فضفاضة

الملك سلمان في استقبال الرئيس دونالد ترامب في مطار الملك خالد بالرياض، السبت 20 ايار/مايو 2017 أ ف ب

الرياض(أ ف ب) – من الصور الضخمة والاضواء، الى الطلقات المدفعية والطلعات الجوية، استقبلت المملكة السعودية بحفاوة السبت الرئيس الاميركي دونالد ترامب في اول زيارة خارجية له منذ تسلمه منصبه في كانون الثاني/يناير.

وحطت طائرة "اير فورس وان" في مطار الملك خالد في الرياض عند الساعة 09,50 بالتوقيت المحلي (06,50 ت غ)، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس برس، وتوقفت امام سجادة حمراء، ثم فتح باب الطائرة وظهر أحد مرافقي الرئيس الذي انتظر وصول السلم لبدء خروج الوفد.
وعند مدرج الطائرة، استقبل الملك سلمان بن عبد العزيز (81 عاما)، متكئا على عصا، الرئيس الاميركي وزوجته ميلانيا التي ارتدت ملابس مغايرة تماما لتلك التي غادرت بها الولايات المتحدة: سروال اسود فضفاض مع قميص أسود وحزام ذهبي، مكشوفة الشعر، بدل القميص الابيض الضيق والتنورة البرتقالية في بداية رحلتها.
واطلقت المدفعية فور وصول ترامب طلقات ترحيبية، وحلقت مجموعة من الطائرات السعودية ترحيبا، بحسب وكالة الانباء الرسمية.
وسار ترامب والملك جنبا الى جنب وخلفهما السيدة الاولى بين صفين من حرس الشرف السعودي، ثم توقفا لبضع دقائق في صالة كبار الشخصيات حيث جلس الملك بين الرئيس الاميركي وزوجته وتناولوا القهوة.
ومن الباب الخلفي للطائرة، خرجت ابنة ترامب ايفانكا، مرتدية ثوبا طويلا باللونين الاسود والابيض، وزوجها جاريد كوشنر، يدا بيد، الى جانب أعضاء آخرين في الوفد بينهم المتحدث باسم البيت الابيض شون سبايسر ومساعدة مستشار الامن القومي الاميركية المصرية الاصل دينا حبيب باول.
وفي خطوة استثنائية، منحت المملكة تأشيرات لمئات الصحافيين الاجانب لتغطية الزيارة، الا انها وضعت قيودا على تحركاتهم وعلى حضورهم للفاعليات الرئيسية. وفي المركز المخصص الاعلاميين في احد الفنادق الكبرى على بعد نحو عشرة كلم من مقر اقامة ترامب، اكتفى صحافيون بتصوير لحظات وصول الرئيس الاميركي بهواتفهم من على شاشات التلفزيون.
وسيجري ترامب السبت محادثات مع العاهل السعودي ومسؤولين آخرين في المملكة. وسيعقد الاحد اجتماعات مع قادة دول الخليج وسيلقي خطابا مرتقبا حول الاسلام امام رؤساء ومسؤولين من دول عربية ومسلمة.
واتسمت علاقة السعودية بالادارة الاميركية السابقة بالفتور، لا سيما بسبب ابرام الاتفاق النووي بين ايران، خصم السعودية، وسبع دول كبرى بينها الولايات المتحدة. ومنذ وصول ترامب الى الرئاسة، تم تبادل اتصالات وتكررت مؤشرات التقارب بين الجانبين. وينتقد ترامب الاتفاق النووي الايراني، وقد هاجم طهران مرارا.
وتنظم الرياض على هامش الزيارة منتدى يجمع قادة الأعمال "من جميع أنحاء المملكة والولايات المتحدة الأمريكية"، ومنتدى اخر يبحث في "طبيعة الإرهاب ومستقبل التطرف". لكنها تستضيف ايضا حفلا استثنائيا يحييه مغني الكانتري الاميركي توبي كيث الذي اشتهر باغنية اصدرها بعيد هجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001.

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

تصوير أ ف ب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *