قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 29/09/2017

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 29/09/2017

ونبدأ بجريدة أخبار اليوم:

– الشرطة تحقق مع لجنة تقصي الحقائق.. فقد شرعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في استجواب أعضاء لجنة تقصي الحقائق في ملف التقاعد، التي كان قد شكلها مجلس المستشارين، كمرحلة ثانية بعد التحقيق مع صحافيين كانوا قد نشروا مقالات حول نتائج التقرير الذي أعدته اللجنة قبل إعلانه بشكل رسمي. وكان رئيس مجلس المستشارين قد طلب بالتحقيق في تسريب نتائج عمل اللجنة إلى الصحافة.

– رادارات تسجل مخالفات الضوء الأحمر والتجاوز قريبا في طرق المغرب. تستعد وزارة النقل والتجهيز لتثبيت رادارات جد متطورة على طول الشبكة الطرقية للمغرب، ستتولى رصد وتسجيل المخالفات التي يرتكبها السائقون. الصفقة الخاصة باقتناء قرابة 500 رادار جديد أطلقت من جديد بعد تأجيلها عدة مرات، حيث يفترض أن يجري فتح الأظرفة الخاصة بها منتصف شهر نونبر المقبل. المواصفات التقنية التي تشترطها الوزارة في المعدات التكنولوجية الحديثة سترصد المخالفات الخاصة بتجاوز السرعة القانونية، وأيضا مخالفات أخرى من قبل التجاوز في الخط المتصل، والسير في الاتجاه الممنوع وعدم احترام إشارة الضوء الأحمر داخل المدن.

* المساء:

– بوليف يقصف مؤسسات لتعليم السياقة.. اتهمت كتابة الدولة المكلفة بالنقل بعض مؤسسات تعليم السياقة بتحويل رخصتها إلى عملية تجارية؛ مؤكدة أن الحصول على رخصة السياقة ليست عملية تجارية كما يسوق لها البعض، بل هي مسألة سلامة طرقية أولا وأخيرا، تتعلق بأرواح المواطنين ولا يجب أن تشوبها بعض التصرفات “السيئة” التي تسيء إلى المهنة وإلى مستوى الرخصة المسلمة.

– تسبب تسمم غذائي في إصابة نحو 40 تلميذا وتلميذة ضمنهم 21 فتاة، مما استدعى نقلهم على وجه السرعة، مساء أول أمس الأربعاء، على متن مجموعة من سيارات إسعاف تابعة لجماعات لخصاص، سيدي مبارك، أربعاء أيت عبد الله وسيدي احساين أوعلي، نحو مستعجلات المركز الاستشفائي الإقليمي الحسن الأول بتيزنيت، لتقديم الإسعافات الأولية للنزلاء المصابين. ووفق مصادر الجريدة، فإن نزلاء المؤسسات الاجتماعية المذكورة، سرعان ما أحسوا، مباشرة بعد تناولهم وجبة عشاء، بأوجاع في البطن مصحوبة بتقيؤ وإسهال، ليتقرر نقلهم على وجه السرعة نحو المركز الصحي بالأخصاص، وبعدها لمستشفى تزنيت، نظرا لمحدودية الإمكانيات الطبية بالمركز المذكور.

* الصباح:

– الداخلية تبسط يدها على مالية الجماعات. منع الآمرين بالصرف من الالتزام بأي نفقات قبل الموافقة القبلية.. وضعت وزارة الداخلية يدها على مالية الجماعات المحلية بإقرار مرسوم تنظيمي للمحاسبة العمومية للجماعات ومجموعاتها. ويضع مرسوم رئيس الحكومة الذي وقعه بالعطف وزير الداخلية والاقتصاد والمالية إلزامية الحصول على تأشيرة المحاسب العمومي المختص قبل الالتزام بأي نفقات من قبل الآمرين بالصرف بهذه المؤسسات. ويأتي المرسوم الجديد في ظل العديد من الاختلالات التي يعرفها تدبير الشأن الجماعي.

– المحافظون يلاحقون المتلاعبين بالشركات المدنية العقارية.. شرعت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بتنسيق مع وزارة العدل، في إعداد سجل وطني خاص بالشركات المدنية العقارية “إس سي إي” في سياق تنفيذ سلسلة من الإجراءات التي تستهدف تسهيل مهام المحافظين على الأملاك العقارية خلال تدبيرهم لمعاملات البيع والشراء ونقل وتعديل الملكيات، بما يتيح لهم التعرف على وضعية هذه الشركات والمساهمين فيها، وكذا مختلف العمليات المنجزة باسمها.

* الأحداث المغربية:

– 600 ألف مغربي ممنوعون من الشيكات.. 621 ألفا و990 شخصا ممنوعون من إصدار الشيكات في المغرب، هذا هو الرقم الذي كشف عنه بنك المغرب، في آخر تقرير له حول أنظمة ووسائل الأداء ومراقبتها برسم سنة 2016، وهو ما يمثل نسبة ارتفاع بلغت 3.89 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح البنك المركزي أن الغالبية العظمى من هذه الفئة تتشكل من الأشخاص الذاتيين والذين يمثلون 88.84 في المئة، مشيرا إلى أن المبلغ المتوسط للشيكات غير المؤداة وصل إلى 27 ألفا و621 درهما في 2016، مقابل 26 ألفا و914 درهما نهاية شهر دجنبر 2015.

– لن يفقد حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمجلس النواب فريقه البرلماني بمجلس النواب، فالقانون الداخلي للغرفة الثانية من البرلمان أنقذه مؤقتا من ذلك. إدريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، قال في تصريح للجريدة إن ما اعتبره “إسقاط” برلماني الحزب بدائرة سيدي إفني “لن يغير من وضعية الفريق بمجلس النواب”، واستدل في ذلك بالفصلين 33 و34 من القانون الداخلي للمجلس، اللذين يؤكدان أن تأسيس الفرق والمجموعات النيابية يتم في مستهل الفترة النيابية ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل لما تبقى من الفترة المذكورة، وأنه بعد تشكيل الفرق والمجموعات النيابية لا يؤثر أي تغيير في عدد أعضائها وفي وضعها القانوني وفي حقوقها وواجباتها.

* الأخبار:

– لا تقتصر كلفة قرارات المحكمة الدستورية تجاه النزاعات الانتخابية على الكلفة السياسية، بل أصبحت لديها كلفة مالية باهظة يستفيد منها الساقطون. فقد كشفت معطيات حصرية للجريدة أن قرار المحكمة الدستورية إسقاط 14 برلمانيا من مختلف الأحزاب كلف ميزانية البرلمان حوالي نصف مليار سنتيم حصل عليها 12 برلمانيا لم تتم إعادة انتخابهم. وأضافت المصادر أن الفراغ القانوني الذي يعاني منه القانونان التنظيميان للمحكمة الدستورية وانتخاب أعضاء مجلس النواب، يجعل العشرات من البرلمانيين المطاح بهم غير مجبرين على إرجاع التعويضات التي تلقوها بعدما جردتهم المحكمة الدستورية من صفتهم البرلمانية.

– العقوبة السجنية لمتزعم مافيا العقار ببني مكادة ترتفع إلى 16 سنة سجنا.. فقد قضت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بمدينة طنجة بحر الأسبوع الجاري، بإضافة أربع سنوات سجنا نافذا ضد المتهم في قضية تزعم شبكة للسطو على العقارات التي هي في ملك الدولة بمنطقة العوامة ببني مكادة، وذلك بعد إدانته في وقت سابق في ملف آخر من نفس القضية، ب 12 سنة سجنا نافذا بعد مؤاخذته بتهم تتعلق ب”التزوير في وثائق رسمية والمشاركة فيه واستعمال وثائق مزورة والنصب وتفويت عقارات غير قابلة للتفويت وإحداث تجزئات عقارية بدون ترخيص”.

* العلم:

– وسط اهتمام وطني كبير تنطلق اليوم أشغال المؤتمر 17 لحزب الاستقلال.. تنطلق بداية من مساء اليوم أشغال المؤتمر العام السابع عشر لحزب الاستقلال تحت شعار “تجديد التعاقد من أجل الوطن”. وتنطلق الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بداية من الساعة الخامسة من مساء اليوم يحضرها ضيوف من مختلف ألوان الطيف السياسي والوطني والأوساط النقابية والثقافية ومن المجتمع المدني. وبعد الجلسة يتفرغ المؤتمرون لأشغال مؤتمرهم بعقد جلسة عامة يستمعون خلالها للتقرير الأدبي الذي سيقدمه الأمين العام للحزب والتقرير المالي الذي سيقدمه المسؤول عن مالية الحزب قبل أن تقدم قيادة الحزب استقالتها.

– المسؤول الأول عن الماء والكهرباء يفضح تلاعب شركات تدبيرهما و”نفخ الفواتير”.. كشف علي الفاسي الفهري الرئيس المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الثلاثاء المنصرم بمجلس النواب، حجم الزيادة التي تسجلها شركات التدبير المفوض في فواتير الماء والكهرباء بعد اقتنائه من المكتب. وأظهر أن التعريفة في المدن تتجاوز 30 في المئة في الكهرباء و100 في المائة بالنسبة للماء الذي يتم بيعه من المكتب بثلاثة دراهم، مستدلا بمدينة الدار البيضاء التي تدبرها “ليديك” التي ترفع هذه التسعيرة إلى 6 دراهم للمتر المكعب.

* أوجوردوي لوماروك:

– المحكمة الدستورية تضرب من جديد. فقد ألغى حكماء المحكمة انتخاب مقعدين يهمان دائرة سيدي إفني. ويتعلق الأمر بمقعد محمد بلفقيه عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وكذا مقعد عمر بومريس عن العدالة والتنمية. وبإلغاء مقعد بلفقيه، يفقد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فريقه بمجلس النواب. وبالنسبة لبومريس عن البيجيدي فإن فوزه في الانتخابات التشريعية لـ 7 أكتوبر 2016 جاء بسبب خطأ في فرز الأصوات.

* لوماتان:

– تمكنت البلدان الإفريقية من تصدير ما يزيد عن 47.2 مليار دولار من المتتجات الغذائية في 2016. وبلغت حصة المغرب من هذه التجارة 10 في المائة، وذلك حسب التقرير الأخير لـ”تراد لاو سنتر فور ساوت أفريكا”. وهو ما سمح للممكلة بأن تتموقع في المرتبة الثالثة في الساحة الإفريقية. 

* لوبينيون: 

– وقعت جامعة القرويين بفاس وجامعة سيينا بإيطاليا، مساء الثلاثاء، بمدينة سيينا (وسط إيطاليا)، على اتفاقية شراكة تقضي بإحداث شعبة لتكوين الأئمة بكلية العلوم الإنسانية والتواصل بين الحضارات التابعة لهذه الجامعة بمدينة أريتسو (إقليم توسكانا). وتم توقيع هذه الاتفاقية من قبل رئيس جامعة القرويين آمال جلال وعميد جامعة سيينا كلاوديو فراتي، بحضور سفير المغرب بإيطاليا حسن أبو أيوب.

* ليبراسيون:

– هل وصل النموذج الاقتصادي الساري في المغرب منذ 15 سنة، الموجه بالخصوص نحو الطلب الداخلي، إلى مداه؟ هذا هو السؤال الرئيسي الذي كان في صلب العمل الأخير الذي أنجزه المركز المغربي للظرفية حول موضوع ” المغرب 2030: ما هي مسارات الاقلاع ؟”. وتم تقديم خلاصات العمل خلال لقاء انعقد يوم الأربعاء بالدار البيضاء. ولاحظ طارق المالكي، مسؤول بالمركز المغربي للظرفية، أنه رغم التقدم الذي تم تحقيقه في مجال النمو وخاصة خلال عقد 2000، حيث كانت وتيرة النمو تبلغ في المتوسط 5 بالمائة سنويا، فإنه في السنوات الخمس الأخيرة انخفضت وتيرة النمو لتستقر في معدل ضعيف نسبيا يتمثل في 3.3 في المائة.

* البيان:

– لا يزال الترقب يسود ملف التصفية القضائية لـ”لاسامير”. إذ لم يتم التوصل إلى معالجة ناجعة للقضية التي استمرت منذ فاتح يونيو 2016 وحتى قبل ذلك. ويتم تأجيل التواريخ كل مرة ولا يوجد عرض مرض أو مقنع في الوقت الراهن. وأضحت الوضعية الاجتماعية لمستخدمي المصفاة كارثية. وبغض النظر عن الأجور التي تحول في نهاية كل شهر، فإن كافة المكاسب الاجتماعية جرى تعليقها أو إلغاؤها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *