قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 18/10/2017

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 18/10/2017

ونبدأ بجريدة أخبار اليوم:

– قلل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني من قيمة تصويت لجنة القوانين والمساطر بحزبه لصالح الولاية الثالثة لابن كيران؛ نافيا، خلال لقاء صحافي في وكالة المغرب العربي للأنباء، علمه بأن ابن كيران “يسعى إلى ولاية ثالثة”. مع ذلك فالعثماني لا يعتبر وصول ابن كيران إلى ولاية ثالثة “مشكلة”، لأن حزبه “حزب مؤسسات”؛ مضيفا “أيا كان قرار المؤسسات فنحن نشتغل في إطارها”، لكنه أقر أن ذلك “سيطرح بعض الإشكالات، لكن ليست بالكبيرة”. وبخصوص “الزلزال السياسي” الذي تحدث عنه الملك محمد السادس في افتتاح البرلمان يوم الجمعة الماضي، اعتبر العثماني أن الخطاب الملكي لا يفيد إمكانية حل الحكومة “ولا يجب تحميل الخطاب فوق ما يحتمل”، لكنه أضاف “إذا اقتضى نظر جلالة الملك حل الحكومة فصلاحياته الدستورية محترمة”.

– كشفت بيانات مرصد السياحة أن عدد السياح الذين زاروا المغرب إلى حدود نهاية غشت الماضي، بلغ 8.07 مليون سائح، بارتفاع نسبته 10.4 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح المرصد في إحصائيات أصدرها حول السياحة بالمغرب للفترة الممتدة بين يناير وغشت 2017، أن عدد السياح الأجانب ارتفع بنسبة 13.1 في المئة ليصل إلى 3.82 مليون سائح، في حين سجل توافد المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بنسبة 8.1 في المئة، ليبلغ عددهم 4.25 مليون سائح.

* الصباح:

– حذر المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، التابع لوزارة الصحة، من مخاطر الزئبق؛ مبرزا، في دراسة حديثة، أن المغاربة يتعرضون يوميا لهذه المادة السامة عبر العديد من المنتجات بما فيها المكونات الغذائية، وعلى رأسها السمك، الأمر الذي تنجم عنه مضاعفات سلبية على وظائف الرئة، علاوة على إتلاف الجهاز العصبي المركزي والجهاز التنفسي والهضمي، وقد يحدث أيضا خللا في وظائف الكلي، علاوة على أنه من المواد المسرطنة.

– هيكلة جديدة للداخلية.. علم من مصدر رفيع المستوى في وزارة الداخلية أن عبد الوافي لفتيت، بصدد وضع هيكلة جديدة للمديريات المركزية وتفكيك بنياتها حتى تكون منسجمة مع كل الخطب الملكية التي سعت إلى القطع مع النموذج التنموي الحالي، وحتى لا تبقى مؤسسات الدولة في واد والشعب في واد آخر، تماما كما جاء في خطاب العرش. وتستهدف الإجراءات الهيكلية الجديدة إعادة النظر في عمل مديرية الجماعات المحلية التي تتحمل قسطا من المسؤولية في فشل النموذج التنموي في بلادنا، وتغيير بعض الوجوه التي عمرت طويلا ونسجت علاقات نفعية مع رؤساء جماعات. 

* المساء:

– أصدر الجنرال دوكور دارمي، حسني بنسليمان، تعليمات جديدة لمفتشية القيادة العليا للدرك الملكي بالرباط، لمراقبة رجال الدرك المكلفين بالسير والجولان الذين لا يفعلون كاميرات مراقبة سبق أن أمر الجنرال بوضعها على صدور عناصر كوكبة الدراجات النارية وبالمراكز الترابية والقضائية لتوثيق عمليات التدخل وتخليق المرفق الدركي. وباغتت لجن تفتيش تابعة للقياد العليا للدرك الملكي عشرات الدوريات وأمرت مسؤولين بمنحها محتويات الكاميرات والمدد الزمنية التي استغرقتها عمليات الاستعمال، لتكتشف اللجنة عدم استعمال مجموعة من الدركيين على الصعيد الوطني للكاميرات المحمولة على الصدر.

– كشف مصدر مطلع أن مسؤولي مكتب السلامة الصحية يعيشون حالة من الضغط غير المسبوق قبل انتقال مفتشي الاتحاد الأوروبي من جديد إلى المغرب شهر دجنبر المقبل من أجل افتحاص وحدات إنتاج الدواجن وتجهيزها في إطار الجولة الثالثة من عملية الافتحاص، التي يقوم بها مفتشو الاتحاد من أجل الإجابة على الطلب المغربي، القاضي بالسماح للمنتجين المغاربة بتصدير لحوم الدواجن المعالجة حراريا. وأكدت المصادر ذاتا أن عملية الافتحاص سيشرف عليها خبيران هما جيلين غوسين وولوديا زبينييفش، اللذين سيمضيان عشرة أيام بالمغرب.

* الأحداث المغربية:

– شهر واحد لإفراغ الأملاك المخزنية.. فوجئ المئات من قاطني المساكن الوظيفية التابعة للأملاك المخزنية بالدار البيضاء، بإشعارات من طرف المديرية الجهوية لأملاك الدولة، تنذرهم بضرورة سلك مسطرة اقتناء هذه المساكن في غضون شهر واحد، وإلا ستسلك ضدهم مساطر قانونية تصل إلى الإفراغ. هذه الرسائل التهديدية تستند على بنود مقترح قانون مازال لم يطرح للنقاش في البرلمان ولم تتم المصادقة عليه بعد. وقد أبدى بعض هؤلاء المستغلين من المتقاعدين والأرامل وذوي الحقوق استغرابهم من استعجال أملاك الدولة من أجل تصفية هذا الملف الشائك، في الوقت الذي ظلوا ينتظرون منذ 1999 تسوية وضعيتهم وتفويت هذه المساكن التي شغلوها لأزيد من ستين سنة.

– نفى مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن تكون حكومة سعد الدين العثماني ستعمل على “تقليص الأجور والزيادة في الضرائب بناء على توصيات من البنك الدولي”. وأبرز الخلفي، في تصريح لموقع حزبه، أن “أكبر رد على هذه الافتراءات المغرضة، هو مشروع قانون المالية الذي سيتضمن مقتضيات تقوم على تخفيض معتبر للضغط الجبائي، بالإضافة إلى توظيفات وعمليات تشغيل في القطاعات الاجتماعية غير مسبوقة خاصة في التعليم والصحة”.

* العلم:

– أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عن استخدام صيغ إلكترونية جديدة لأداء فواتير الاستهلاك، اعتمادا على الشبكة العنكبوتية. وأوضح المكتب، في بلاغ أول أمس، أن الزبناء بإمكانهم، أداء فواتير استهلاك الكهرباء انطلاقا من موقع المعاملات المصرفية ببنوكهم، ومن التطبيق المتاح في النقال، أو عن طريق الأكشاك البنكية الأوتوماتيكية باستعمال البطاقة البنكية”.

– أكدت وكالة التصنيف الأمريكية، ستاندرز أند بورس، الارتفاع المخيف لمديونية المغرب، حيث بلغت ديون خزينة المملكة 684 مليار درهم مع متم شهر شتنبر المنصرم، بزيادة 27 مليار درهم من الديون مقارنة مع نهاية سنة 2016 التي كان فيها مجموع ديون المغرب الداخلية والخارجية أقل من 657 مليار درهم. ويمثل الدين الداخلي ما يفوق 536 مليار درهم، وقد دفعت الخزينة خلال شهر شتنبر الماض ما مجموعه 11 مليار ونصف المليار درهم لتسديد الديون، أزيد من 600 مليون درهم منها عبارة عن فوائد.

* الأخبار:

– صادق مجلس النواب بالأغلبية، أول أمس الاثنين، في جلسة عمومية، على تسع مواد في نظامه الداخلي تم تعديلها تفعيلا لقرار المحكمة الدستورية 37/17 الذي نص على أن هذه المواد غير مطابقة للدستور. وشملت المواد التي طالبت المحكمة الدستورية بتعديلها مواضيع من قبيل نوع الاقتراع عند انتخاب أعضاء المجلس ورؤساء اللجان الدائمة (المادتان 30 و 89) والدعم المالي لمجموعات العمل المؤقتة (المادة 39) والاشراف على التسيير الإداري والمالي للمجلس (المادة 48) وحق الترشح لرئاسة اللجان الدائمة (المادة 64).

– كشف مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وجود ما يقارب 5 آلاف نص قانوني يعود إلى الفترة الاستعمارية؛ مشيرا في رده على سؤال لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أول أمس، إلى أن هذه النصوص تحتاج فعلا إلى المراجعة، وأن الحكومة التزمت بتأهيل وتجويد المنظومة التشريعية الوطنية واستكمال التنزيل الدستوري والقيام بمراجعة التشريعات القائمة والعمل على تحيينها وفق مقاربة جديدة.

* أوجوردوي لوماروك:

– أرجأت غرفة الجنايات الابتدائية لدى استئنافية الدار البيضاء، أمس الثلاثاء، النظر في ملف مجموعة من المتهمين في أحداث الحسيمة إلى غاية 24 أكتوبر القادم لعدم جاهزية الملف للبت فيه من طرف المحكمة. وقد تم اتخاذ هذا القرار في جلسة علنية، حيث مثل أمام المحكمة 21 متهما ثلاثة منهم في حالة سراح ، وذلك من أجل تمكين هيئة دفاع الدولة المغربية والضحايا من إمداد المحكمة بلائحة كتابية تتضمن أسماء كافة الضحايا في هذه النازلة، خاصة في صفوف عناصر الأمن. وأوضح ممثل هيئة دفاع الدولة المغربية والضحايا، في تصريح للصحافة، أن عدد الضحايا في هذه النازلة يقدر بنحو 170 مصابا ممن سيتم عرض أسمائهم على أنظار العدالة في الجلسة القادمة.

* لوبينون:

– بلغ عدد المستفيدين من برنامج محو الأمية بالمساجد من الموسم الدراسي 2000/ 2001 إلى 2016/ 2017 حوالي مليونين و700 ألف مستفيد، وفق تقرير أعدته مديرية التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد التابعة لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية. وأوضح التقرير حول مجهودات الوزارة للإسهام في القضاء على آفة الأمية، الذي صدر بمناسبة اليوم الوطني لمحو الأمية الذي يصادف 13 أكتوبر من كل سنة، أن عدد المساجد التي تأوي هذه الدروس انتقل من 100 مسجد سنة 2000 إلى 6862 مسجدا سنة 2017، مضيفا أن عدد مؤطري دروس محو الأمية انتقل من 200 مؤطر إلى 7470 مؤطرا خلال الفترة ذاتها.

* ليبراسيون:

– أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، أول أمس الاثنين بأديس أبابا، أن المغرب يدعو بقوة إلى إرساء شراكة “متوازنة” بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي من شأنها خدمة مصالح الطرفين، وتمهيد الطريق أمام مستقبل مشرق لإفريقيا وأوروبا. وقال بنعتيق، في تصريح على هامش الدورة الاستثنائية ال17 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي تحضيرا للقمة الخامسة الاتحاد الإفريقي – الاتحاد الأوروبي المقررة يومي 29 و30 نونبر المقبل بأبيدجان، إن “المملكة المغربية تشدد على أن تقوم الشراكة بين الاتحاد الإفريقى والاتحاد الأوروبى على دينامية جديدة لمستقبل إفريقيا وأوروبا، وأن هذه الشراكة الاستراتيجية يجب أن تكون متوازنة وتصب في مصلحة الطرفين”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *