قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت والأحد 07/08/10/2017

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت والأحد  07/08/10/2017

والبداية من جريدة المساء، والتي تناولت موضوع تغيير الأزياء الرسمية لرجال الأمن للمرة الثانية…

– الحموشي يغير زي رجال الأمن للمرة الثانية.. فقد علمت الجريدة أن المديرية العامة للأمن الوطني اختارت أن تغير الأزياء الرسمية لرجال الأمن وتدخل عليها الكثير من التعديلات للمرة الثانية على التوالي، بعد أن سجلت عددا من الملاحظات على الزي الرسمي الجديد لرجال الأمن، خاصة المكلفين بالسير والجولان. واختار عبد اللطيف الحموشي أن يضيف لمسة خاصة على الأزياء الجديدة، خاصة قبعة رجال الأمن التي ستصبح تشير إلى رتبة رجل الأمن الذي يرتديها، إضافة إلى قميص أبيض مزود بشارة تحمل المصالح التي ينتمي إليها ورمز المديرية العامة للأمن الوطني.

– وصف محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي، التطور السنوي للقطاع السياحي بالمحتشم، في ظل نسبة الملء التي لا تتجاوز 40 في المئة سنويا. واقع يجعل توقعات الوزارة لعدد السياح الذين جعلوا من المغرب وجهة لهم هذه السنة لا تتجاوز 11 مليون. وأوضح ساجد، في عرض قدمه أمام المجلس الحكومي، المنعقد أول أمس الخميس في الرباط، أن معدل التطور السنوي يبقى محتشما مقارنة بالوجهات الأخرى رغم الإمكانات التي تتوفر عليها بلادنا. وشدد على أن نسبة الملء من أبرز التحديات التي تواجه القطاع، في وقت شهدت الحركة الجوية للمسافرين ما بين 2005 و2016 ارتفاعا سنويا متوسطا يقدر بحوالي 7.6 في المئة.

أخبار اليوم:

– كشف الرئيس الجديد لجهاز النيابة العامة الخلفية السياسية التي حكمت منح هذا الجهاز القضائي استقلالية مطلقة. الرئيس الجديد للنيابة العامة محمد عبد النبوي، أعلن بشكل صريح أن هذا الاستقلال المطلق جاء موجها ضد الأحزاب السياسية، وبعد الطابع السياسي الذي أعطاه دستور 2011 للحكومات في المغرب. وأوضح عبد النبوي، خلال حفل تسلم فيه مفاتيح النيابة العامة من وزير العدل، أن الاستقلال الذي باتت تتمتع به النيابة العامة “يعني عدم الخضوع لتوجهات أي حزب من الأحزاب أو جماعة من الجماعات أو لسياق يراعي إديولوجيا من الإديولوجيات”.

– طالب عدد من المسؤولين الإداريين في مجلس المستشارين بمنحهم علاوات إضافية، وذلك بمبرر مشاركتهم في تنظيم المؤتمر العاشر ل”رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي”، والذي احتضنه المجلس مؤخرا. وعلمت الجريدة أن إدارة المجلس أعدت قائمة بهذه العلاوات، التي وصلت حوالي 16 ألف درهم لأطر عليا، و4 آلاف درهم لموظفين صغار، لكن حكيم بنشماش رئيس المجلس رفض التأشير على هذه “البريمات”، ما أثار زوبعة بالمجلس. المثير أن هؤلاء المسؤولين يطالبون بعلاوات بالتزامن مع حصولهم على تعويضات الدورة البرلمانية.

* الصباح:

– “مافيا” المنسوجات الصينية تغرق الأسواق.. انتفض مهنيو النسيج ضد إغراق السوق بالمنتجات الصينية، من قبل “مافيا” متخصصة في تهريب وترويج أصناف الحياكة الدقيقة في الأسواق. يتعلق الأمر بملابس وجوارب ومنسوجات أخرى، تسوق بأقل من نصف سعر المنتوج المحلي، ما أضر بمصالح عدد كبير من المصانع التي هددها أصحابها بالإغلاق وإعلان الإفلاس، في مراسلات وجهوها إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ومولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي.

– ينهمك مسؤولون بولاية البيضاء سطات، بتنسيق مع مصالح العمالات والقطاعات الإدارية في إعداد أجوبة على مذكرة عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، الذي طالب جردا بأسماء العمال والكتاب العامين ورؤساء المصالح ومديري الدواوين والقياد والباشوات الذين يستفيدون من مساكن وظيفية مكتراة من الميزانية العامة، أو ميزانية مجلس العمالة. وقالت مصادر الجريدة إن المذكرة التي نزلت مثل صاعقة أول أمس الخميس طلبت أيضا مد الوزارة بتفاصيل حظيرة السيارات وسيارات الخدمة وأسماء المسؤولين الذين يستفيدون منها.

* الأخبار:

– إنتاج الزيتون يحطم رقما قياسيا لهذه السنة.. يتوقع أن يصل إنتاج الزيتون ل 1,56 مليون طن خلال الموسم الفلاحي 2017-2018، وهو ما يشكل “رقما قياسيا لم يتم بلوغه من قبل”. وأوضحت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في بلاغ لها، أن هذه التوقعات تمثل ارتفاعا بنسبة 47,8 بالمائة مقارنة مع الموسم الفلاحي الفارط، مضيفة أن هذا الارتفاع يخص مجموع جهات المملكة، ويتراوح بين 19 بالمائة في جهة الشرق و135 بالمائة في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

– تمت إعادة انتخاب القاضية السعدية بلمير عضوة بلجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، عقب تصويت جرى أول أمس الخميس بجنيف خلال الدورة ال 16 لاجتماع الدول الأعضاء في اتفاقية مناهضة التعذيب وﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺿﺮوب اﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ، أو اﻟﻌﻘﻮﺑﺔ اﻟﻘﺎﺳﻴﺔ أواﻟﻼإﻧﺴﺎﻧﻴﺔ أو اﻟﻤﻬﻴﻨﺔ. وأعيد انتخاب السيدة بلمير ب 96 صوتا من بين 139 خلال جلسة تصويت ممثلي الدول الأطراف في هذه الاتفاقية الدولية.

* العلم:

– يلتئم صبيحة يومه السبت بمدينة الرباط المجلس الوطني للحزب بالقاعة المغطاة للمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بعد المؤتمر العام 17 من أجل انتخاب الأمين العام وأعضاء اللجنة التنفيذية. ومن المرتقب أن يشارك قرابة 1284 عضو مجلس وطني منتخب من طرف المؤتمرات الإقليمية للحزب أو منتدب من طرف هيئات وروابط الحزب في عملية انتخاب الأمين العام للحزب وكذا أعضاء لجنته التنفيذية وفق المقتضيات المسطرية التي تحددها أنظمة الحزب وقوانينه.

– أسر كثيرة باتت منذ سنوات تلجأ إلى نقل أبنائها من ثانويات التعليم العمومي إلى الثانويات الخاصة للتخلص من هاجس نقط المراقبة المستمرة التي تشكل نسبة 25 في المئة من نقط الباكالوريا والتي تكون السبب في إضعاف معدلات الكثير من تلاميذ التعليم العمومي وتفوق تلاميذ القطاع الخاص، وللحد من هذا الحيف أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أنها اتخذت عدة قرارات في حق 32 مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي، ثبت في حقها تخويلها لتلميذات وتلاميذ نقطا غير مستحقة.

* الأحداث المغربية:

– طنجة تبيع عقاراتها بسبب الإفلاس.. لجأ المكتب المسير، الذي يترأسه عضو حزب العدالة والتنمية محمد البشير العبدلاوي، إلى عرض عقارات المدينة للبيع بسبب الأزمة المالية التي تعيشها لتراكم الديون. وأعلن العبدلاوي، رئيس مجلس جماعة طنجة، عن استمرار تنفيذ الحجوزات على الحساب المالي للجماعة، والتي بلغت 42 مليار سنتيم في ظرف سنتين. هذه الأزمة فرضت على مجلس جماعة طنجة اللجوء إلى بيع بعض عقاراته من أجل تسديد ما بذمته من الديون.

– كشف تقرير أصدرته شركة “كاسبرسكي” الروسية المتخصصة في الأمن المعلوماتي أن المغرب تحت القصف الإلكتروني، وأن المؤسسات الصناعية المغربية من بين الأكثر استهدافا في العالم، حيث حل في المرتبة الثالثة عالميا من حيث استهداف حواسيب المؤسسات الصناعية بالهجمات الإلكترونية. واحتلت الفيتنام المرتبة الأولى بأكثر من 70 في المئة من حواسيب المؤسسات الصناعية، تليها الجزائر بأكثر من 67 بالمئة، ثم يأتي المغرب ثالثا بنسبة 65 في المئة من الحواسيب والأنظمة المستعملة من طرف المؤسسات الصناعية.

* لوماتان:

– سلم وزير العدل محمد أوجار أمس الجمعة بالرباط رئاسة النيابة العامة للوكيل العام للملك لدى محكمة النقض محمد عبد النبوي. وفي كلمة بالمناسبة، قال الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية مصطفى فارس، إن ما تم الوصول إليه اليوم، هو نتاج الأوراش والإصلاحات العميقة في بنية العدالة بالمملكة وما راكمته من انجازات حقوقية وخبرات قانونية وقضائية وفقهية ساهم فيها الجميع بكل مسؤولية ووطنية على امتداد سنوات طوال.

* لوبنيون:

– أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس بالرباط، أن “القانون التنظيمي للمالية يمنع اللجوء إلى الاقتراض من أجل أداء الأجور”. وأوضح الخلفي، في لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس الأسبوعي للحكومة، ردا على سؤال حول تناول بعض المنابر الإعلامية “إقدام المغرب على الاقتراض من الخارج لأداء أجور الموظفين ومعاشات المتقاعدين” أن “الاقتراض من أجل أداء الأجور لم يعد ممكنا”. وأبرز أن القانون التنظيمي للمالية يتيح الاقتراض في حالتي الاستثمار أو أداء ديون سابقة، معتبرا أن اللجوء إلى الاقتراض عملية “عادية” في إطار سد العجز الذي يمكن أن يحصل على مستوى المالية العمومية، بهدف الموازنة بين النفقات والموارد المالية.

* ليبراسيون:

– أدان الصحفي المصور غونزالو سانتشيز كاستيانوس، كشاهد عيان، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة “التحويل الممنهج من قبل قادة البوليساريو للموارد العمومية الموجهة لتمويل مشاريع إنسانية في مخيمات تندوف”، مضيفا أنه تم تقديم شكاوى ضد رئيس التنسيقية الدولية لجمعيات التضامن مع الصحراء، خوسي تابوادا فالديس، وقادة للبوليساريو بسبب، على الخصوص، تحويل مبلغ بقيمة 20 مليون أورو. وأضاف أن هذه الشكاوى شملت أيضا اتهامات ببيع المساعدات الإنسانية الموجهة لساكنة المخيمات في البلدان المجاورة، وبتزوير الإحصاءات، من أجل اختلاس مبالغ ضخمة.

* البيان:

– أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن مسألة الماء انتقلت إلى مستوى استراتيجي بالنسبة للحكومة عقب تعليمات جلالة الملك محمد السادس في المجلس الوزاري الأخير القاضية بأن تجتمع لجنة تتكون من وزراء القطاعات المعنية لتواكب الملف بطريقة مستمرة ومستديمة وعميقة لإيجاد الحلول لأي حالة وحيثما كانت. ونقل الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحافي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، عن رئيس الحكومة قوله إن هذه اللجنة ستواكب أيضا مجهودات كتابة الدولة المكلفة بالماء في وضع المخطط الوطني للماء الذي “يمثل مخططا استراتيجيا مهما من شأنه أن يحقق الأمن المائي لبلادنا في المستقبل”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *