موجز لأهم أنباء العالم حتى صباح اليوم السبت

موجز لأهم أنباء العالم حتى صباح اليوم السبت

المغرب

أتى حريق مهول اندلع مساء أمس الجمعة بدوار "تازروت" الصفيحي بعين العودة (عمالة الصخيرات – تمارة) على حوالي مائة مسكن حسب ما علم لدى السلطات المحلية.

السعودية

أحبطت قوات الأمن السعودية عملية "إرهابية" كانت تستهدف الحرم المكي في مدينة مكة المكرمة حيث يتجمع عشرات الألوف من المصلين في اخر أيام شهر رمضان، تخللها تفجير انتحاري لحزمته الناسفة، بحسب ما أفادت وزارة الداخلية.

الصين

دفن انهيار أرضي قرية جبلية في إقليم سيتشوان بجنوب غرب الصين اليوم السبت وهناك مخاوف من مقتل 141 شخصا بعد تقارير عن انتشال ثلاثة ناجين فقط من تحت الأوحال والصخور عقب ساعات من وقوع الكارثة.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن الانهيار الأرضي غطى 46 منزلا في قرية شينمو في مقاطعة ماوشيان وهي منطقة جبلية نائية بشمال سيتشوان بالقرب من منطقة التبت

باريس

توفيت الصحافية الفرنسية فيرونيك روبير التي أصيبت الاثنين في انفجار لغم في الموصل شمال العراق حيث كانت في مهمة صحافية متأثرة بجروحها فق ما أعلنت شركة "فرانس برس" (تلفزيونات فرنسا) العامة في بيان السبت..

الخليج

أمهلت أربع دول عربية قطر عشرة أيام للامتثال لقائمة من المطالب أبرزها إغلاق قناة الجزيرة وخفض علاقاتها بإيران وإغلاق قاعدة عسكرية تركية ودفع تعويضات لها وهي مطالب يبدو أن من الصعب على الدوحة الانصياع لها. 

واشنطن

 قال الجيش الأمريكي إن خط الاتصال مع روسيا بشأن مناطق "عدم الاشتباك" والذي يهدف إلى تفادي أي تصادم عارض فوق سوريا "يعمل" حتى بعدما هددت موسكو بقطعه بسبب قيام واشنطن بإسقاط طائرة عسكرية سورية يوم الأحد.

أمريكا

اعلن سلاح الجو الاميركي الجمعة ان اثنتين من طائراته المصنوعة خصيصا لمقاومة الحرارة المنبعثة من الانفجارات النووية تعرضتا لاضرار جراء اعصار.

وطائرة "اي4-بي بوينغ 747 اس" التي صنعت في سبعينيات القرن الماضي خلال الحرب الباردة هي بالاساس مراكز قيادة محمولة جوا بامكانها التزود بالوقود اثناء الطيران وقادرة على الطيران بشكل متواصل على مدى ايام في اوقات الازمات.
ويمتلك سلاح الجو الاميركي اربع طائرات "اي4-بي" تستخدم كذلك في تنقلات وزير الدفاع او رئيس اركان الجيوش الاميركية حول العالم.

واشنطن

 قال مسؤولون أمريكيون إن وزير الخارجية ريكس تيلرسون يعتزم في تدخل غير معتاد بشكل كبير استبعاد العراق وميانمار من قائمة أمريكية لأسوأ دول في العالم تنتهك حظر تجنيد الأطفال متجاهلا توصيات خبراء وزارة الخارجية ودبلوماسيين أمريكيين كبار.

واشنطن

 قال البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب لا يعتزم إقالة المحقق الخاص المسؤول عن التحقيق في تدخل روسي محتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية التي جرت في عام 2016 على الرغم من تشكيكه في حياديته في مقابلة تلفزيونية.

برلين

 قال مارتن شولتس زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني إنه يجب على الاتحاد الأوروبي أن يصبح أقوى وذلك ردا على تراجع الديمقراطية في الولايات المتحدة وروسيا وتركيا.

أمريكا

أمر قاض اتحادي في ولاية كولورادو الأمريكية بالإفراج عن رجل محتجز منذ أكثر من خمس سنوات بتهمة تقديم دعم لجماعة إسلامية يشتبه بأنها إرهابية في بلاده أوزبكستان.

بروكسل

 قررت دول الاتحاد الأوروبي الحد من منح تأشيرات دخول للدول الأجنبية التي ترفض استعادة مواطنيها الذين ليس لهم حق اللجوء في أوروبا.

سيدني

 رحبت استراليا بتوجيه اتهامات لسجين في معتقل جوانتانامو متهم بالتخطيط لتفجيرات بالي عام 2002 التي سقط فيها 202 قتيل بينهم 88 استراليا.

فنزويلا

 دانت المعارضة الفنزويلية الجمعة مقتل متظاهر شاب قبل يوم في الحركة الاحتجاجية المتواصلة التي اسفرت عن مصرع 75 شخصا منذ بداية نيسان/ابريل، ما دفع الرئيس نيكولاس مادورو الى اتهامها باللعب بالنار.

واغلق متظاهرون الذين يحملون ابواقا وصفارات او يقرعون اوان، المفارق والطرق الرئيسية في كراكاس والمدن الاخرى في البلاد، ما ادى الى حالة فوضى في حركة سير السيارات.

 

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *