موجز أنباء العالم حتى صباح اليوم الجمعة

موجز أنباء العالم حتى صباح اليوم الجمعة

الرباط

أعلنت السلطات المغربية الخميس تفكيك "خلية إرهابية" مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية، خط طت لشن اعتداءات "نوعية" تستهدف خصوصا  مواقع سياحية.

باكستان

قتل 11 شخصا على الاقل وأصيب عشرون آخرون بجروح في انفجار استهدف آلية للشرطة في مدينة كويتا في جنوب غرب باكستان، بحسب ما أفاد مسؤولون الجمعة.
ووقع الانفجار أمام مكاتب قائد شرطة كويتا، عاصمة ولاية بلوشستان الغنية بالمعادن والتي تشهد تمردا انفصاليا واسلاميا.

اسبانيا

اعلن خفر السواحل في اسبانيا الخميس اغاثة أكثر من 400 مهاجر كانوا يحاولون الوصول الى جنوب هذا البلد عن طريق البحر منذ الاربعاء.

الإدعاء الاسباني يوافق على استبدال عقوبة الحبس الصادرة بحق المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بالغرامة المالية في قضية التهرب الضريبي.

 بروكسل

كشفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي خلال مشاركتها الخميس في القمة الاوروبية في بروكسل، جزءا  من خطتها المتعلقة بخروج بلادها من الاتحاد الاوروبي، في وقت اكد شركاؤها الاوروبيون انهم استعادوا التفاؤل بمستقبل الاتحاد.

وقالت ماي إن  بريطانيا لن ترغم أي ا  من مواطني الاتحاد الأوروبي على مغادرة أراضيها بعد بريكست، لكنها رفضت في المقابل طلبا  من بروكسل بأن تنظر محكمة العدل الأوروبية في المسائل المتعلقة بحقوقهم.

غزة

القى مسؤول ايراني كلمة خلال حفل اقامة المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة الذي ترعاه ايران في غزة الخميس لاحياء "يوم القدس العالمي". وفي كلمة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة قال حسين امير عبد اللهيان "اكرر التحذير من الخطوة الخطيرة لبعض دول المنطقة في سعيها من اجل تأكيد تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني".

القدس

اتهمت اسرائيل الخميس عدوها اللدود حزب الله بتوسيع مراكز المراقبة التابعة له على الحدود تحت ستار منظمة غير حكومية، ووصفت ذلك بأنه "استفزاز خطير".

باريس

عقد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اجتماعا الخميس لحكومته الجديدة التي أقرت قانونا جديدا لمكافحة الارهاب يثير انتقادات المجموعات الحقوقية.

انقرة

اقترحت تركيا الخميس نشر قوات متعددة الجنسيات من مختلف الاطراف في النزاع في سوريا لضمان السلام في "مناطق خفض التوتر" في البلد المضطرب بهدف إنهاء الحرب التي يشهدها منذ نحو ست سنوات.

قطر

-ترسل إيران كل يوم عن طريق البحر نحو 1100 طن من الفواكه والخضروات الى قطر الخاضعة للحصار من قبل جيرانها الخليجيين، وفق ما ذكرت وكالة فارس للانباء الخميس.

-انطلقت أول سفينة تركية تنقل نحو 4000 طن من المواد الغذائية، الخميس الى قطر، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الاناضول القريبة من الحكومة.

واشنطن

قال مسؤول اميركي لوكالة فرانس برس الخميس ان كوريا الشمالية اختبرت محركا صاروخيا من المحتمل ان يوضع على صاروخ بالستي عابر للقارات، وسط تصاعد التوتر حول البرنامج النووي لبيونغ يانغ.
بروكسل

وافق قادة الاتحاد الأوروبي الخميس على تمديد العقوبات الاقتصادية القاسية المفروضة على روسيا فترة ستة أشهر بسبب دورها المفترض في النزاع الأوكراني، حسبما أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك.

موسكو

ندد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس بالعقوبات الأميركية الجديدة على بلاده، قائلا إنها "تشكل تهديدا خطيرا لمجمل العلاقات" بين البلدين.

شيكاغو

شارك مئات الاشخاص الخميس في شمال الولايات المتحدة في جنازة الطالب الاميركي اوتو وارمبير، الذي سجنته كوريا الشمالية لأكثر من عام قبل أن تعيده إلى بلاده وهو في حالة غيبوبة توفي بعدها.

برلين

عرض الحزب المحافظ في ألمانيا بزعامة أنغيلا ميركل الخميس ملصقاته وشعاراته الانتخابية التي تحمل جرعة من الوطنية بهدف قطع الطريق على اليمين المتشدد خلال انتخابات ايلول/سبتمبر التشريعية.

واشنطن

اعلنت الولايات المتحدة الخميس مقتل زعيم تنظيم القاعدة في محافظة شبوة في اليمن، خلال غارة جوية أميركية في 16 حزيران/يونيو الحالي.

القاهرة

قرر عبد الفتاح السيسي تمديد حالت الطوارئ التي أعلنت بعد أن قام جهاديون بتفجير كنيستين في نيسان/ابريل، بحسب مرسوم نشرته الجريدة الرسمية الخميس.

واشنطن

اتهمت الولايات المتحدة الخميس المتمردين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا بتنفيذ حملة "عنف وتحر ش" تستهدف مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

الامم المتحدة

دعت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي الخميس إلى تحرك دولي بشأن أزمة فنزويلا بعد فشل مقترح الوساطة الإقليمية الذي أيدته بلادها ورفضته منظمة الدول الأميركية.

 

بلاقيود بلاقيود بلاقيود بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *