ملاعب كأس العالم 2022 بقطر

ملاعب كأس العالم 2022 بقطر

استاد 974
تستضيف دولة قطر بطولة كأس العالم 2022، وهي بذلك أول دولة من العالم العربي تحظى بشرف احتضان هذه البطولة العالمية التي تشد إليها أنظار العالم بأسره على اعتبار أن كرة القدم هي اللعبة الأكثر شعبية على مستوى جميع أنحاء المعمور، وبالتالي تستحق قطر العربية عالميتها نهاية 2022.

وقد استعدت دولة قطر لهذا الحدث العالمي المتميز، ووفرت كل ما تحتاجه هذه البطولة، وعلى مستوى الملاعب التي ستحتضن المباريات وفرت ثمانية ملاعب وافقت عليها الفيفا واعتمدتها، ندرجها في هذه السلسلة.
ملعب استاد 947.

يتفرد ملعب رأس أبو عبود أو استاد 974 بحسب تسميته الجديدة بطريقة بنائه وماهية ما تم اعتماده في عملية البناء، الذي صممته شركة فينويك إريبارن أركيتكتس وأشرف على بنائه المهندس المعماري ألبرت شبير ، حيث تم استغلال وتوظيف حاويات الشحن البحري وتركيبها في شكل هندسي رائع يضفي جمالية من نوع خاص إضافة إلى وحدات مستقلة من الصلب تترتب عنها سهولة ويسر إمكانية تفكيكه بعد انتهاء البطولة العالمية لكرة القدم، مما يجعله أو ملعب لكرة القدم مغطى قابل للتفكيك بالكامل، كما يتم تبريد هذا الاستاد بالتقنيات الحديثة الطاقة الشمسية من خلال الستائر الموجودة فوقه.

يقع ملعب استاد 947 على بعد حوالي 10 كلم شرق وسط مدينة الدوحة عاصمة قطر، على بعد دقائق من مطار حمد الدولي ويطل على ساحل الخليج والمشهد الخلاب لناطحات السحاب في الخليج الغربي، وتبلغ طاقته الاستيعابية 40 ألف مقعد للمتفرجين.

ويشير رقم 947 المعتمد في تسمية هذا الملعب إلى رمز الاتصال الدولي الخاص بدولة قطر، وكذلك إلى عدد حاويات الشحن البحري التي استُخدمت في بنائه.

ويحتضن استاد 947 كغيره من بقية الملاعب السبعة الأخرى ست مباريات عن الدور الأول، بالإضافة إلى مباراة واحدة عن دور الستة عشر، حيث ستجرى على أرضيته برسم الدور الأول مباراة منتخبي المكسيك وبولندا عن المجموعة الثالثة يوم الثلاثاء 22 نونبر، ومباراة منتخبي البرتغال وغانا عن المجموعة الثامنة يوم الخميس 24 نونبر، ومباراة منتخبي فرنسا والدنمارك عن المجموعة الرابعة يوم السبت 26 نونبر، ويوم الإثنين 28 نونبر مباراة البرازيل وسويسرا عن المجموعة السابعة، ويوم الأربعاء 30 نونبر مباراة منتخبي بولندا والأرجنتين عن المجموعة الثالثة، ويوم الجمعة 2 دجنبر مباراة منتخبي صربيا وسويسرا عن المجموعة السابعة.

أما المباراة السابعة التي سيحتضنها استاد 947 فستجمع المنتخب المتصدر للمجموعة السابعة وثاني المجموعة الثامنة يوم السبت الثالث من دجنبر برسم دور ثمن النهائي.

المصادر: موقع حكومة قطر الالكترونية، موقع ويكبيديا، موقع الفيفا، موقع الجزيرة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *