عدد جديد من فصلية الجوبة

عدد جديد من فصلية الجوبة


مجلة الجوبة / الرباط


عن مركز عبد الرحمن السديري الثقافي، بمنطقة الجوف السعودية، وضمن برنامج النشر ودعم الأبحاث، صدر العدد الرابع والخمسون من فصلية "الجوبة"، حافلا بمشاركات كتّاب عرب مغاربة، وقد احتفى باب دراسات بقراءة في كتاب "فصل من تاريخ وطن وسيرة رجال- عبدالرحمن بن أحمد السديري" لمحمد الراشد، و تناولت دراسة نوير العميري الجوف في رحلة وليم  بلجريف، وكتب د. إبراهيم الحجري عن ديوان "ممرات السنونو "الشاعر السعودي العاصي بن فهيد، وقاربت د. أسماء الزهراني الهوية والبناء السردي في روايات ما بعد الحداثة في المملكة العربية السعودية، كما شارك د. ابراهيم الدهون بدراسة حول الأبعاد الاجتماعية في رواية "دوم زين" لعقل الضميري، وتطرق هشام بن الشاوي إلى لوعة الفقد في رواية "رائحة الفحم" لعبدالعزيز الصقعبي.


بينما خصص رئيس تحرير مجلة الجوبة إبراهيم الحميد افتتاحيته لموضوع منتدى الأمير عبدالرحمن السديري للدراسات السعودية "الماء في المملكة.. الواقع والحلول"، وقدمت الجوبة ملفا خاصا عن المنتدى، شارك فيه ثلة من الكتاب السعوديين. وفي باب مواجهات حاورت مجلة الجوبة الدكتور عبدالله الغذامي، والذي صرح بأن الثقافة تسكن في اللغة، وكل لسان ينطق هذه اللغة المعينة فهو وطن هذه الثقافة، واعترف الروائي السعودي مقبول العلوي – في حواره مع الجوبة54بأن الجوائز الأدبية ليست معيارًا لنجاح الكاتب أو فشله، إنما هي لمسة تكريم وشكر لا أقل ولا أكثر..


وفي مجال سيرة وإنجاز قدمت الجوبة الكاتب والشاعر فارس رزق الروضان، وهو كاتب ساخر متعدد المواهب، وتضمن باب نوافذ مساهمات لكل من محمد عامر البلخي، وراكان الرويلي، ومحمد علي الجفري، وابراهيم الحجري، الذي قدم قراءة في أعمال الفنانة التشكيلية السعودية شهد الزيد، كما تضمنت استطلاعا حول قصر مرسال بمدينة سكاكا، الذي يعد أحد المواقع التاريخية المميزة للقصور القديمة المبنية من الطين والحجر بالجوف.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *