سيدي بنور.. غياب ممثل “كوسومار“ عن الدورة العادية لشهر فبراير 2023يعصف بشراكة تهييئ غابة “لاسيتي“

سيدي بنور.. غياب ممثل “كوسومار“ عن الدورة العادية لشهر فبراير 2023يعصف بشراكة تهييئ غابة “لاسيتي“
سجيد عبد الواحد

نظرا لما أصبحت عليه المنطقة الخضراء المسماة غابة “لاسيتي” بالحي السكري بمدينة سيدي بنور من تدهور نتيجة الاهمال المفرط، ولاسيما أنها تعد متنفسا هاما للساكنة من حيث النزهة وممارسة الرياضة وتنظيم خرجات جمعيات المجتمع المدني، وتنظيم أنشطة الهواء الطلق للأطفال، تم ادراجها كنقطة بجدول أعمال الدورة العادية لشهر فبراير 2023 للمجلس الجماعي للدراسة والموافقة على اتفاقية شراكة بين جماعة سيدي بنور وشركة “كوسومار” من أجل تهيئة هذه المنطقة الخضراء المسماة غابة “لاسيتي” بالحي السكري بمدينة سيدي بنور.

وبعد المناقشة، تمت المصادقة عليها من طرف المجلس الجماعي من جانب واحد في غياب ممثل شركة “كوسومار”، وهو ما يدل على أن هذه الشراكة ستظل مبتورة من حيث الوضعية القانونية، وعديمة الجدوى في غياب موافقة الطرف الثاني باعتبار أن معمل السكر دكالة بسيدي بنور مؤسسة استثمارية و مواطنة بالمدينة ،وأن هذه المنطقة الخضراء توجد بالحي السكري الذي كان في ملكية مؤسسة كوسومار.

ويخاف سكان مدينة سيدي بنور أن تحدو هذه الشراكة حدو الشراكة السابقة المبرمة بين جماعة سيدي بنور ومعمل السكر دكالة وجمعية منتجي الشمندر تحت إشراف السلطة الإقليمية بمناسبة اللقاء التواصلي المنظم من طرف شركة كوسومار بمدينة سيدي بنور يوم الخميس 15 دجنبر 2016 حول تقنيات تقليص انبعاث الكاربون الصادر عن تصنيع النباتات السكرية تماشيا مع القرارات الصادرة عن المؤتمر العالمي للمناخ المنعقد بمدينة مراكش في نسخته الثانية والعشرين.

ومند ذلك الحين، لم تفعل هذه الشراكة التي تنص على إحداث خمسة نافورات و تهييئ المناطق الخضراء بمدينة سيدي بنور ..؟


ترى ما هي الأسباب الحقيقية لطمس ملف الشراكة المعلومة؟ وهل ستحدو شراكة تهييئ غابة “لاسيتي” الموجودة بالحي السكري حدو سابقتها؟ لتبقى مشاريع الشراكات عناوين لتأثيث الاجتماعات الرسمية، وماهي الإجراءات المزمع اتخاذها لتفعيلها كقرارات ملزمة؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *