سيدي بنور.. تنظيم ندوة فكرية حول المجتمع المدني المحلي و علاقته بالتنمية المحلية

سيدي بنور.. تنظيم ندوة فكرية حول المجتمع المدني المحلي و علاقته بالتنمية المحلية
سجيد عبد الواحد

نظرا لما تلعبه جمعيات المجتمع المدني من أدوار أساسية للمساهمة في الإقلاع التنموي إلى جانب شركائها من الهيئات و المنظمات و المؤسسات الإدارية العمومية و المنتخبة..

نظمت جمعية الرحمة للرعاية و التنمية الاجتماعية، بشراكة مع المجلس القروي لجماعة أولاد عمران و بتعاون مع فرع الكشاف المعاصر بالمنطقة، ندوة فكرية حول جمعيات المجتمع المدني المحلي و علاقتها بالتنمية المحلية مساء يوم السبت 18 مارس 2023 بدار الشباب أولاد عمران، أطرها كل من الأستاذ مصطفى بالحمرة مدير مؤسسة تربوية و مكون وطني، و عائشة بوريان إطار تربوي مهتمة بقضايا المجتمع المدني، و المصطفى الهيبة رئيس مصلحة إدارية و مهتم بقضايا الشأن العام و مكون وطني.

و قد عرفت هذه الندوة الفكرية التي قام بتسيير أطوارها الأستاذ محمد الخضراوي مكون في التخطيط الاستراتيجي عدة مداخلات تمحورت حول أهمية تنظيم مثل هذه الندوات و المحاضرات كفضاء للنقاش الجدي الهادف للخروج بحلول للاشكاليات و تدبير الشأن المحلي من خلال منهجيات المجتمع المدني المتمثلة في السير قدما نحو تنزيل و مسايرة مسلسل التنمية، مع التأكيد على أن المجتمع المدني يلعب دور الوسيط بين المواطنين و المؤسسات نظرا للأهمية التي يحتلها المجتمع المدني بالمغرب كما و كيفا فضلا عن فصول دستور 2011 المؤطرة لدوره في ترسيخ و تنشيط الحكامة و الديموقراطية التشاركية و الدبلوماسية الموازية.

و في ما يخص الإكراهات التي تواجه أنشطة المجتمع المدني تمت الدعوة إلى ضرورة دعم الدولة لهاته الجمعيات و تأطيرها عن طريق تنمية مواردها و تكوينها في مجال الاتصال و تقنيات التفاوض لبلوغ أهدافها.

كما تم التأكيد على أن الاستثمار في العنصر البشري أضحى غاية كل المجتمعات التواقة إلى النمو والانعتاق من بوتقة التخلف الحضاري.

واختتمت هاته الندوة الفكرية بتكريم عدة فعاليات مدنيه و سياسية عرفانا لما أسدوه من خدمات لفائدة ساكنة إقليم سيدي بنور.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *