توقيع مذكرة ثلاثية بين تركيا والسويد وفنلندا بشأن عضوية فنلندا والسويد في الناتو

توقيع مذكرة ثلاثية بين تركيا والسويد وفنلندا بشأن عضوية فنلندا والسويد في الناتو

مدريد/ الأناضول : التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الفنلندي سولي نينيستو، ورئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسون والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ في اجتماع رباعي اليوم في العاصمة الإسبانية مدريد.

وعقب الاجتماع، تم توقيع مذكرة ثلاثية بين تركيا والسويد وفنلندا بشأن عضوية فنلندا والسويد في الناتو.

وذكرت وكالة فرانس برس، أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان حصل على “تعاون كامل” من فنلندا والسويد ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني وحلفائهم، على ما أعلنت الرئاسة التركية في بيان مساء الثلاثاء.

وقد وافقت تركيا على انضمام هاتين الدولتين إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) بعد مناقشات استمرت أكثر من ثلاث ساعات الثلاثاء في مدريد، على هامش قمة الحلف.

وقالت الرئاسة التركية في بيان “تركيا حصلت على ما تريده”.

وأوضح البيان أن البلدين المرشحين تعهدا التزام “التعاون التام مع تركيا في مكافحة” حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة وحلفاؤها الغربيون منظمة إرهابية، وكذلك ضد الحركات التابعة له.

وتابع البيان أن البلدين سيحظران أيضا “نشاطات جمع الأموال والتجنيد” للمسلحين الأكراد و”سيحظران الدعاية الإرهابية ضد تركيا”.

كذلك، تعهدت هلسنكي وستوكهولم “إظهار التضامن مع تركيا في الحرب ضد الإرهاب بكل أشكاله”.

كذلك، قبلت العاصمتان بعدم “فرض قيود أو حظر على الصناعات الدفاعية” وفق بيان الرئاسة التركية، في إشارة إلى الحظر المفروض على تسليم الأسلحة إلى تركيا ردا على التدخل العسكري لأنقرة في سوريا عام 2019.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *