تحت ضغط الشارع.. نتنياهو يعلن تعليق خطة إصلاح القضاء

تحت ضغط الشارع.. نتنياهو يعلن تعليق خطة إصلاح القضاء

الأناضول: أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين، تعليق التصويت على تشريعات خاصة بخطة “إصلاح القضاء”، مرجعا السبب في ذلك إلى رغبته “في منع انقسام الأمة”.

جاء ذلك في خطاب متلفز لنتنياهو بثته وسائل إعلام عبرية، للحديث عن أسباب تراجعه عن إقرار خطة “إصلاح القضاء”، نقلت تفاصيله صحيفة “يديعوت أحرونوت” (خاصة).

وقال نتنياهو: “قررت تعليق تصويت الكنيست على تشريعات إصلاح القضاء، للتوصل إلى اتفاق واسع من منطلق المسؤولية الوطنية والرغبة في منع انقسام الأمة”.

وعن الاحتجاجات المعارضة وزيادة أعداد الرافضين للخدمة العسكرية بالجيش، قال نتنياهو إن “أقلية متطرفة مستعدة لتمزيق البلاد”، مؤكدا أن “رفض الخدمة العسكرية هو نهاية إسرائيل”.

وخلال الأسابيع الماضية، أعلن المئات من ضباط وجنود الاحتياط تعليق خدمتهم العسكرية احتجاجا على خطة “إصلاح القضاء”، ولاحقا انضم إليهم آخرون من الخدمة النظامية.

وطالب نتنياهو “رؤساء الأجهزة الأمنية وقادة الجيش بمقاومة ظاهرة رفض الخدمة العسكرية بحزم”، مشددا على أنه “لن يُسلب الشعب حرية اختياره، ولن نتخلى عن المسار الذي انتخبنا من أجله”، بحسب قوله.

وأضاف: “إنني على علم بالتوتر الهائل الذي نشأ بين المعسكرين (المؤيدين للائتلاف الحكومي والمعارضة)، وأنا منتبه لرغبة كثير من المواطنين في تخفيف هذا التوتر”.

وتابع: “رغم تعليق التشريعات سنقوم بإصلاح (قضائي) يعيد التوازن الذي فُقد بين السلطات (التشريعية والتنفيذية والقضائية)، مع الحفاظ على حقوق الفرد بل وتعزيزها”.

وفي وقت سابق الاثنين، قال حزب “قوة يهودية” برئاسة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، إنه “اتفق مع نتنياهو على تأجيل تمرير تشريعات خطة إصلاح القضاء حتى الدورة البرلمانية المقبلة للكنيست، وأن يتم ذلك عبر الحوار”.

وكان من المقرر تمرير خطة “إصلاح القضاء” خلال الدورة البرلمانية الشتوية للكنيست التي تنتهي 2 أبريل/نيسان المقبل، وهذا يعني تأجيلها للنقاش بالدورة التي تبدأ في 30 من الشهر نفسه وتستمر 3 أشهر، وفق موقع الكنيست.

وردا على خطاب نتنياهو، قال رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد في كلمة مقتضبة: “إذا تم إيقاف التشريعات بالفعل، توقف حقيقي وكامل، سنكون مستعدين للذهاب إلى الرئيس (إسحاق هرتسوغ) لإجراء محادثات”.

وأضاف: “يجب أن ندع الرئيس يؤسس آلية للحوار وأن نثق به كوسيط عادل. هذا كل ما طلبناه في الشهرين الماضيين: حوار حقيقي وبناء من قبل قيادة مستعدة لتحمل المسؤولية”.

من جانبه، رحّب وزير الدفاع السابق رئيس تحالف “المعسكر الرسمي” (معارض) بيني غانتس، بقرار نتنياهو تعليق التصويت على التشريعات، وفق “يديعوت أحرونوت”.

وقال غانتس: “أن تأتي متأخرا أفضل من ألا تأتي أبدا (..) سنأتي للحوار بقلب مفتوح وبرغبة لإنجاحه”، مضيفا: “هذه أيام رهيبة يجب أن نخرج منها أقوى ومتحدون”.

ومساء الأحد، أقال نتنياهو وزير الدفاع يوآف غالانت، بعد يوم من مطالبة الأخير للحكومة بوقف خطة “إصلاح القضاء”، وعلى إثر ذلك، شهدت إسرائيل احتجاجات ليلية حاشدة استمر زخمها حتى ساعات فجر اليوم الإثنين.

ومنذ 12 أسبوعا، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين ضد خطة “الإصلاح القضائي” التي تدعمها حكومة نتنياهو، والتي تتضمن تعديلات تحد من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) وتمنح الحكومة صلاحية تعيين القضاة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *