المشهد الثقافي بجهة فاس – مكناس يتعزز بـ 7 قاعات سينمائية جديدة

المشهد الثقافي بجهة فاس – مكناس يتعزز بـ 7 قاعات سينمائية جديدة
مكناس: عبد العالي عبد ربي

عرفت مدن جهة فاس – مكناس أخيرا افتتاح سبع قاعات سينمائية، وينتظر افتتاح 13 قاعة سينمائية أخرى بالجهة، في إطار مشروع افتتاح 150 قاعة سينمائية على الصعيد الوطني الذي أطلقته وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وتعزز المشهد الثقافي بفاس بإحداث قاعتين سينمائيتين بمركز الترفيه والتنشيط الثقافي المسيرة الذي يتسع لـ 140 مقعدا، ومركز التربية الثقافية عين قادوس المجهز بـ 256 مقعدا.

وفي مكناس، انضافت السينما إلى الحركية الثقافية التي يعرفها المركز الثقافي محمد المنوني الذي جُهز بآليات العرض السينمائي في قاعته التي تتسع لـ 500  مقعدا، نفس الأمر عرفه مسرح تازة الذي يتوفر على قاعة تستقبل 450 مقعدا.

المدن الصغرى بالجهة، هي الأخرى عرفت حركية لتمكين ساكنتها من الاستفادة من هذا البرنامج الطموح، بعد تجهيز قاعات بها، وإعدادها لعرض اشرطة سينمائية في أحسن الظروف. وهكذا رأت قاعة سينمائية (300 مقعد) النور بالمركز الثقافي بالحاجب، وتم تجهيز المركز الثقافي بأزرو بقاعة سينما تتسع لـ 101 مقعد.

وعلى صعيد إقليم بولمان، يتوفر المركز الثقافي أوطاط الحاج على قاعة سينما جديدة تبلغ طاقها الاستيعابية 264 مقعدا.

يذكر  أن وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، ترأس يوم الأربعاء 6 مارس 2024 بتامسنا، حفل افتتاح 50 قاعة سينما، وهو الشطر الأول من مشروع افتتاح 150 قاعة في الجهات ال 12 للمملكة.

يهدف إلى تعزيز الصناعة الثقافية والسينمائية، عبر توفير البنية التحتية الضرورية للفنانين والمنتجين والمخرجين لعرض وترويج أعمالهم السينمائية على المستوى الوطني، فضلا عن خلق دينامية ثقافية في مختلف مدن وأقاليم المملكة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *