الطبيب حمضي.. مع ارتفاع حالات كوفيد، لا تفكير في تشديد الإجراءات أو تقييد الحركة بالمغرب

الطبيب حمضي.. مع ارتفاع حالات كوفيد، لا تفكير في تشديد الإجراءات أو تقييد الحركة بالمغرب

أثار ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد19 في المغرب مخاوف من اتخاذ إجراءات تحد من الحركة، خاصة مع مناسبة عيد الأضحى حيث تكثر الحركة بشكل كبير..

الطبيب حمضي الباحث في السياسات والنظم الصحية، أكد أن ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس، كان أمرًا متوقعا ومن المنتظر أن يزيد أكثر خلال الأيام المقبلة، لكنه لا يستلزم العودة إلى تشديد الإجراءات.

وأوضح الباحث ذاته، ـ في تصريح أدلى به لجريدة العلم ـ أن ما يملي ضرورة اتخاذ جملة من الإجراءات من عدمها، ليس هو ارتفاع منحى الإصابات، وإنما عدد الحالات الخطيرة والوفيات، موضحا، أنه كلما ارتفعت الحالات ارتفع معها عدد الوفيات، لكن الأمر هنا يختلف عن الموجة الأولى والثانية، لأن المغرب أصبح يتوفر على عدد كبير من المواطنين المكتسبين للمناعة بحكم تلقيهم للجرعات الثلاث من اللقاح أو مرورهم بتجربة المرض، وهو ما يستبعد الحالات الخطيرة والوفيات ويقلل منها، وبما أن الأخيرة محدودة فليس هناك تفكير في الإجراءات.

و يرى حمضي، أن لا حاجة للتفكير في الحجر الصحي، و لا مجال للتفكير في تشديد الإجراءات، فالمواطنون الأكثر عرضة للوفاة أو دخول الإنعاش يجب عليهم التوجه لأخذ جرعات اللقاح، وفي حالة تطور الوضعية يجب التفكير في تقنين الفضاءات الخاصة، وفرض جملة من الإجراءات الخاصة بهم، بشروط معينة وبشكل عقلاني لأن الفضاءات الخاصة والتجمعات هي المكان الخصب لانتقال الفيروس بشكل أكبر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *