الجديدة… في حوار ل: “بلا قيود” مع رئيسة جماعة الحوزية، مشاريع ذات طابع اقتصادي واجتماعي واعدة

الجديدة… في حوار ل: “بلا قيود” مع رئيسة جماعة الحوزية، مشاريع ذات طابع اقتصادي واجتماعي واعدة
رئيسة المجلس الجماعي للحوزية تتوسط مجموعة من الأطفال بتراب الجماعة

إبراهيم عقبة

في لقاء جمع صحيفة بلا قيود برئيسة المجلس الجماعي للحوزية بإقليم الجديدة، رفقة الكاتب الإقليمي للاتحاد العام للمقاولات والمهن بالجديدة فيصل البرجي، تمت مناقشة العديد من القضايا ذات الشأن العام المحلي، والتي ستعود بالنفع على الجماعة و الساكنة.

رئيسة المجلس الجماعي للحوزية إقليم الجديدة، هاجر الصافي 29 سنة، حاصلة على شواهد جامعية عليا، منها ماجستير في اللوجستيك ونظم المعلومات، وتجارب عديدة في إدارة الأعمال والتسيير.

تعتبر هاجر المرأة الوحيدة خلال انتخابات 2021 التي تترأس مجلسا جماعيا على مستوى إقليم الجديدة، و أصغر رئيسة على مستوى جهة الدار البيضاء سطات…

وفي سؤال الجريدة للرئيسة عن الحصيلة المنجزة منذ انتخابات شتنبر 2021 إلى حدود اليوم، أكدت، أن الظروف العامة التي تسلمت فيها المسؤولية، كانت صعبة جدا، لأن  حالة الطوارئ وما رافقها من إغلاقات متتالية، أثرت بشكل كبير على مداخيل الجماعة خاصة إذا علمنا أن السياحة التي تعتبر عصب الاقتصاد بالجماعة كانت أكبر متضرر من جائحة كوفيد19. و لأن المنتجعات بتراب الجماعة أغلقت بشكل تام، ولازالت لم تتعاف إلى حدود اليوم.

ورغم ذلك، ـ تضيف هاجر الصافي ـ، أنها وضعت عدة مشاريع قيد الدراسة، والتي سيتم تنفيذ العديد منها في القريب العاجل، و ستعود على الجماعة بالنفع، و النهوض بها على مستوى التعليم والصحة و الاقتصاد…

وأعطت الرئيسة نماذج لمشاريع منها ما تمت دراسته، ومنها ما هو قيد الدراسة، والتي سيتم تنفيذها حالما تتوافر جميع أركانها، وذكرت منها:

  • مشروع بناء مجموعة تعليمية متكاملة، ابتدائي، وإعدادي، وثانوي، وهو ما سيعطي دفعة قوية للتعليم بجماعة الحوزية.

وفي هذا الصدد، أوضحت الرئيسة، أن السبب الرئيس و الدافع إلى بناء مدارس تعليمية، أنه لا يعقل أن يتم دفع مبالغ مالية كبيرة لوسائل نقل التلاميذ من الجماعة إلى الجديدة، و بالإمكان أن يتم توظيفها في بناء مدارس، و التي ستضع حدا للمعاناة اليومية للتلاميذ، وستكون المردودية أكبر.

  • مشروع إعادة الهيكلة لقرابة ستة دواوير بالجماعة، وفي هذا الاطار، تضيف الرئيسة، أن هناك شراكة بين جماعة الحوزية، و العمران، و الإسكان، و الوكالة الحضرية، والعمالة، والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة. وهذا المشروع سيكون له وقع كبير على الساكنة والجماعة، في انتظار، أن يتم التفكير في مجموعة دواوير أخرى مستقبلا، وهو ما سيعالج مشاكل البناء العشوائي.
  • تم بناء و إنجاز مركز صحي جديد على مساحة قرابة 400 متر، وهو الآن ينتظر من وزارة الصحة أن تقوم بتجهيزه باللوجستيك، وبعد ذلك سيتم انتقال العاملين بالمركز الصحي تكني إلى المركز الجديد جوهرة النسيم.

 وهو ما سيجعل المواطنين يستفيدون من ولوج الخدمات الصحية في ظروف مناسبة.

  • الترخيص وتحديث تراخيص لأربع تجزئات سكنية، و هو ما سيشجع المواطنين على سكن لائق، و كذا العاملين بمدينة الجديدة من الحصول على سكن بسعر مناسب بجماعة الحوزية، مستفيدين من الحدود الإدارية بين الجماعتين، وقرب المسافة. وهو ما يتوقع منه أن يضع حدا لانتشار البناء العشوائي.
  • إعداد مشروع إنشاء سوق أسبوعي، بتراب الحوزية، على مساحة تقدر ب: أربع هكتارات، وسيكون السوق يوم الثلاثاء، في المنطقة بين أولاد رحمون وتراب جماعة الحوزية، قرب التقاطع الطرقي بين الطريق الجهوية 318 و الطريق الإقليمية 3427.

وهذا المشروع سيعود بالنفع الكبير على خزينة الجماعة، لأنه سيعتبر موردا ماليا مهم، وسيخلق رواجا تجاريا بين سكان الجماعة، وباقي تجار الأقاليم…
commun el haouzia abb1d

وأثناء حوار الجريدة مع رئيسة جماعة الحوزية، تبين، بأن الشابة ذات طموح قوي، و تبحث عن شراكات من أجل استقدام مشاريع اقتصادية للجماعة، سوف تحد من البطالة، مستفيدة من الموقع الاستراتيجي الذي تحتله الجماعة، ومن كونها ذات قطب سياحي مهم، كما تنتظر من جهة الدار البيضاء سطات أن تعطي لهذه الجماعة ما تستحق حتى تكون في مستوى التطلعات، و أن تكون في صلب اهتماماتها، خاصة في المشاريع ذات البعد الاجتماعي، وكذا البنية التحية، وشق الطرقات، والمسالك، لفك العزلة عن العالم القروي، و تطلب من الجميع أن يقدموا يد المساعدة كل من موقع مسؤوليته، سواء، أغلبية، أو موظفين، أو مواطنين، أو مسؤولين.. لأن العمل لا يمكنه إلا أن يكون جماعيا.

وفي ردها عن سؤال للجريدة، عن علاقة المجلس بالسلطات الإقليمية، أكدت الرئيسة بأنها تتلقى كامل الدعم من عامل إقليم الجديدة، وبأنها و جدت فيه السند و المعين على كل المشاريع المذكورة..

ملحوظة: من خلال المناقشة، وتبادل الحديث، أكدت رئيسة المجلس الجماعي للحوزية إقليم الجديدة، أنها تنفي نفيا قاطعا وبما لايدع مجالا للشك، أن يكون المجلس قد قام يوما بكراء مواقف السيارات على طول الشريط الساحلي للحوزية، وأن جميع المواقف عشوائية وفوضوية، و أن جمع الأموال من المواطنين تتم خارج إطار القانون.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *