الأمم المتحدة تندد بتعرض حرية الصحافة للهجوم في جميع أنحاء العالم

الأمم المتحدة تندد بتعرض حرية الصحافة للهجوم في جميع أنحاء العالم

(أ ف ب) – ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء باستهداف الصحافيين، مشيرا إلى أن “حرية الصحافة تتعر ض للهجوم في جميع أنحاء العالم”.

وقال غوتيريش في رسالة عبر الفيديو بثت عشية الذكرى الثلاثين لليوم العالمي لحرية الصحافة “كل حرياتنا تعتمد على حرية الصحافة… حرية الصحافة هي شريان الحياة لحقوق الإنسان”.

وأضاف “ولكن حرية الصحافة تتعر ض للهجوم في جميع أنحاء العالم”، مشيرا إلى أن ه “يتم استهداف الصحافيين والعاملين في الإعلام بشكل مباشر عبر الإنترنت وخارجه خلال قيامهم بعملهم الحيوي. ويتعر ضون للمضايقة والترهيب والاعتقال والسجن يوميا “.

وكانت منظمة مراسلون بلا حدود قد أفادت بأن 55 صحافيا وأربعة متعاونين مع وسائل إعلام، قتلوا أثناء قيامهم بعملهم في العام 2022.

ولفت الأمين العام للأمم المتحدة الانتباه إلى “تزايد تركيز صناعة الإعلام في أيدي قلة وإفلاس العديد من وسائل الإعلام المستقل ة”.

وقال إن “الحقيقة مهددة بالتضليل وخطاب الكراهية اللذين يسعيان إلى طمس الخطوط الفاصلة بين الحقيقة والخيال وبين العلم والمؤامرات”.

وتطر قت الأمينة العام ة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو” للمسألة ذاتها. وقالت أودري أزولاي التي تنظ م هذا الحدث في الأمم المتحدة في نيويورك للاحتفال بالذكرى الثلاثين لليوم العالمي لحرية الصحافة، إن “هذه التحديات الجديدة التي يواجهها الصحافيون تأتي في الوقت الذي نحتاج فيه إليهم أكثر من أي وقت مضى، لأن تقد م العصر الرقمي يغي ر المشهد المعلوماتي بأكمله”.

وأكدت أنه “من غير المقبول” أن يتعر ض صحافيون “للمضايقة والهجوم، وأحيانا يسجنون وذلك فقط لأن هم يقومون بعملهم”.

وقالت “نفك ر حاليا بكل واحدة وواحد منهم لأنه عدا عن وضعهم الشخصي، فإن الخدمة التي يقد مونها للمجتمع ككل هي على المحك”.

من جهته، لفت مدير تحرير صحيفة “نيويورك تايمز” آرثر سالزبرغ الانتباه مباشرة إلى إيفان غيرشكوفيتش الصحافي الأميركي في صحيفة “وول ستريت جورنال” المحتجز في روسيا بتهم التجسس التي ينفيها. وقال “ما زال مسجونا في روسيا بتهم باطلة ويجب إطلاق سراحه”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *