افتتاح قاعات سينمائية جديدة بجهة الدارالبيضاء- سطات

افتتاح قاعات سينمائية جديدة بجهة الدارالبيضاء- سطات

شهدت جهة الدارالبيضاء-سطات افتتاح سبع قاعات سينمائية جديدة في كل من الجديدة وسطات وعين حرودة وبنسليمان وبن احمد وبوسكورة وبمدينة الدارالبيضاء.

 و تهدف هذه المبادرة، التي يهم شطرها الأول افتتاح 50 قاعة سينما بكافة تراب المملكة، إلى تعزيز الصناعة الثقافية والسينمائية، عبر توفير البنية التحتية الضرورية للفنانين والمنتجين والمخرجين لعرض وترويج أعمالهم السينمائية على المستوى الوطني، فضلا عن خلق دينامية ثقافية في مختلف مدن وأقاليم المملكة.

هذا المشروع يستهدف على الخصوص المدن الصغرى والمتوسطة و يكرس “الحقوق الثقافية” للمغاربة من خلال دمقرطة ولوج القاعات السينمائية، خاصة لفائدة الشباب.

و تعد هذه المبادرة ثمرة تعاون يندرج في إطار الدينامية التي شهدها المجال الثقافي، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، لا سيما في ما يتعلق بالتنمية الاجتماعية والحقوق الثقافية و تتوخى أيضا إرساء“منظومة جديدة للمنتجين والمخرجين المغاربة حتى يتمكنوا من عرض إبداعاتهم.

ويندرج كذلك هذا المشروع في إطار تهيئ 150 قاعة سينما على المستوى الوطني بهدف توفير خدمة ثقافية جديدة موجهة لسد النقص المسجل في مجال العرض السينمائي.

و من المرتقب أن تلعب الجمعيات الثقافية، وخاصة الأندية السينمائية، دورا محوريا في إنجاح هذا المشروع وهي مناسبة كذلك للعودة إلى السينما، وخلق فرصة للمنتجين والمخرجين لتكون لهم إمكانيات جديدة، مع التركيز على الأفلام المغربية التاريخية والتي تُعرف بالهوية المغربية لفائدة الشباب.

السينما بالمغرب تمر بطفرة نوعية في الانتاج والتنوع كما انها تراهن على التجديد شكلا ومضمونا مع حيز كبير في تناول الموضوعات بكل حرية. وهناك تزايد للاهتمام بالسينما ويتجسد ذلك بالانتشار الملفت لمهرجانات الفيلم مع غزارة الانتاج وتنوعه.

القاعات السينمائية بجهة الدارالبيضاء-سطات

  • المركز الثقافي عين حرودة/ عين حرودة
  • المركز الثقافي الفردوس/ الحي الحسني
  • المركز الثقافي بوسكورة/ بوسكورة
  • المركز الثقافي بن احمد/ بن احمد
  • مسرح عفيفي / الجديدة
  • المركز الثقافي بنسليمان / بنسليمان
  • المركز الثقافي سطات / سطات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *