إدماج حقوق الإنسان في التدبير الإداري للمؤسسات التعليمية موضوع ندوة ببني ملال

إدماج حقوق الإنسان في التدبير الإداري للمؤسسات التعليمية موضوع ندوة ببني ملال

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لبني ملال خنيفرة، أمس الخميس دورة تكوينية حول إدماج حقوق الإنسان في التدبير الإداري والتربوي للمؤسسات التعليمية، وذلك لفائدة 36 إطارا متدربا بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ببني ملال.

وتمحورت أشغال هذه الدورة التدريبية حول التطور التاريخي لمبادئ حقوق الإنسان منذ قوانين حمورابي إلى مبادئ الاتفاقيات الاساسية لحقوق الإنسان.

كما تم التطرق إلى مبادئ وخصائص ومرجعيات حقوق الإنسان، مع التركيز على الحق في التربية والتعليم ضمن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي المرجعيات الوطنية لاسيما دستور 2011، والقانون الإطار 51.17 ، والسياسات العمومية.

وتهدف هذه الدورة التكوينية وفق بلاغ اللجنة إلى تقوية معارف الأساتذة والأطر الإدارية المتدربة بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين في مجال حقوق الإنسان والمواطنة، وكذا إدماج المرجعيات الوطنية والدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان في العمل اليومي المرتبط بالتدبير الإداري والتربوي للمؤسسات التعليمية.

وتسعى هذه الدورة التكوينية إلى اعتماد مقاربة حقوق الإنسان في التدبير الإداري والتربوي للمؤسسات التعليمية بغية جعلها فضاءات للاحترام والتعايش والتضامن والتعاون بين التلاميذ والأطر التربوية والتعليمية.

و يندرج ذلك في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة التي تربط الطرفين بهدف تعزيز ثقافة حقوق الإنسان داخل المؤسسات التعليمية، و تقوية قدرات الأساتذة والأطر الإدارية المتدربة في مجال حقوق الإنسان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *