فوزي لقجع يستقيل من رئاسة النهضة الرياضية البركانية

lekjaa 1 a3e4c

استقال فوزي لقجع ، رئيس نادي النهضة الرياضية البركانية لكرة القدم من منصبه ، حسب ما علم اليوم الخميس لدى النادي .

وأوضح الرئيس المنتدب للنادي عبد المجيد مدران ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن لقجع قدم استقالته بشكل رسمي خلال الجمع العام الاستثنائي المنعقد أمس الاربعاء.

وأضاف مسؤول النادي ، الذي يمارس في القسم الاول من البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم، أنه تم ، إلى حد الآن، تعيين النائب الأول لرئيس النادي حكيم بنعبد الله لخلافة لقجع الذي ترأس النهضة الرياضية البركانية منذ نحو 10 سنوات.

وكان فريق النهضة الرياضية البركانية ، الذي استعاد مكانته ضمن أندية القسم الاول سنة 2012 ، قد فاز السنة الماضية بكأس العرش ، وخاض المباراة النهائية لكأس الكونفدرالية الافريقية.

المغرب يحافظ على مركزه الثاني في سبورة الميداليات عقب منافسات اليوم الثاني

africains 9c7cd

حافظ المغرب على المركز الثاني في سبورة الميداليات في أعقاب اليوم الثاني من منافسات دورة الألعاب الإفريقية الثانية عشرة التي تستضيفها المملكة إلى غاية 31 غشت الجاري.

ورفع المغرب رصيده إلى 13 ميدالية منها ثلاث ذهبيات وخمس فضيات ومثلها برونزية ، فيما تتصدر مصر الترتيب مؤقتا بمجموع عشر ميداليات (5 ذهبية و1 فضية و4 برونزية)، تليها الجزائر في المركز الثالث برصيد 11 ميدالية (2 ذهبية و3 فضية و6 برونزية)، ثم تونس الرابعة بمجموع ثماني ميداليات (2 ذهبية و3 فضية و3 برونزية).

وحصدت رياضة الجيدو الوطنية 11 ميدالية في هذه المنافسات، منها ذهبيتان بواسطة عصام باسو (وزن أقل من 60 كلغ)، والديناري شيماء (وزن أقل من 48 كلغ)، وخمس فضيات بواسطة كل محمد لهبوب في وزن أقل من 100 كلغ وبوشتة عبد الرحمن (وزن أقل من 66 كلغ)، والمزياتي أحمد (وزن أقل من 73 كلغ)، وكبداني حمزة (وزن أقل من 81 كلغ)، والراوي سمية (أقل من 52 كلغ)، وأربع برونزيات نالها كل من صديقي يونس (وزن أقل من 60 كلغ)، وشاكر عزيزة (أقل من 48 كلغ)، والديناري لمياء (أقل من 52 كلغ)، وبلعطار صوفيا (أقل من 63 كلغ).

وعززت البطلة المغربية في رياضة البيلياردو “سنوكر” ،يسرى ماتين، رصيد المغرب من الميداليات بفوزها مساء أمس الثلاثاء بالميدالية الذهبية في مسابقة الفردي إناثا، قبل أن تضيف مواطنتها حكيمة كيساي ميدالية برونزية في المسابقة ذاتها.

وفي مايلي سبورة الميداليات بعد اليوم الثاني ..
البلد ذهبية فضية برونزية المجموع

مصر 5 1 4 10. المغرب 3 5 5 13. الجزائر 2 3 6 11. تونس 2 3 3 08. الغابون 2 0 1 03.

الكاميرون 1 1 2 04. السينغال 1 0 1 02. جنوب إفريقيا 0 2 0 02. كينيا 0 1 0 01. أنغولا 0 0 2 02. جزر مورس 0 0 2 02. تشاد 0 0 1 01. الكونغو 0 0 1 01. جيبوتي 0 0 1 01.

موزمبيق 0 0 1 01.

حفل افتتاح الألعاب الإفريقية الرباط 2019.. مغرب السلام والتسامح وملتقى الرياضة الإفريقية

Rabat Jeux Africains 3f599

صورة راقية ورائعة، تلك التي ترجمها حفل افتتاح الدورة ال12 للألعاب الإفريقية الذي ترأسه، مساء أمس الاثنين، صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، عن مغرب التسامح والسلام، وأرض لقاء الرياضة الافريقية بالمملكة على مدى أكثر من 10 أيام من المنافسات.

ولأن موعد الافتتاح هو تقديم واحتفاء بدول قارة الإنتماء، فإن الحفل كان اسثنائيا، وجسد قدرة بلد من بلدان افريقيا على النجاح في رهان الاستعداد لتنظيم تظاهرة من حجم الألعاب الافريقية خلال أِشهر معدودة، ونقل صورة عن افريقيا تتحرك وتتطور باستمرار على جميع المستويات.

جمهور ومتتبعي دورة الألعاب الإفريقية استمتعوا على مدى أكثر من ساعة من الزمن بحبكة متناسقة لحلقات من الابداع، أبطالها أطفال، وشباب، وفنانون ورياضيون، نجحوا في رسم صورة المغرب التاريخية والحضارية والثقافية والفنية والرياضية بشكل مثالي، عبر 10 لوحات متتالية تم ترتيبها بدقة وعناية.

تاريخ المملكة وحضارتها جسدته صومعة حسان التي توسطت المركب الرياضي محمد الخامس، وعلى جدارها الأمامي بدأ العد التنازلي لافتتاح دورة الألعاب الافريقية ابتداء من الرقم 20، والرقم له دلالته، حفل افتتاح لألعاب افريقية، يستحضر 20 سنة من حكم أحد قادة وزعماء افريقيا، صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

انتهى العد التنازلي، ولوحات حفل الافتتاح تواصل الابداع والاثارة، المملكة لاتبخل على زوارها بطبيعتها المختلفة والمتنوعة، وتكرم فنانيها في حضرة افريقيا، وتستحضر لوحة للفنان الراحل حسن الكلاوي من خلال عرض مباشر في فن التبوريدة والفنتازيا جسده أربعة فرسان، ثم لوحة أخرى للفنان فريد بلكاهية.

وتستمر اللوحات في البوح بأسرار حفل افتتاح يمكن القول أنه الأفضل في تاريخ الألعاب الافريقية، فتقدم تميز المملكة على مختلف المستويات والأصعدة على مدى 20 سنة من حكم جلالة الملك محمد السادس، ثم تفتح صومعة حسان أبوابها لكل افريقيا لتعلن الرباط عاصمة للرياضة الافريقية، وتحمل مشعل ألعابها.

وعلى طول لوحات هذا الحفل كان للرقصات والايقاعات الافريقية دور كبير في اعطاءه طابعا فريدا، ومما زاده تميزا الأغنية الرسمية لدورة الألعاب الافريقية التي أداها المغني المغربي العالمي رضوان.

تميز المملكة المغربية في الاستعداد لهذه الألعاب لم يمر دون أن يشيد به رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فكي في كلمة له بمناسبة حفل الافتتاح، حيث نوه بالمجهودات التي بذلتها السلطات المغربية “لاعطاء هذه الألعاب طابعها الملائم الذي يعكس من جهة التاريخ الكبير للمملكة، ومن جهة أخرى حرص جلالة الملك على دعم الهوية الافريقية”.

واعتبر السيد فكي أن الدول الكبرى فقط هي التي تستطيع الاستعداد لتظاهرة رياضة من هذا الحجم في ظرف 9 أشهر، بعدد مشاركين يصل إلى أكثر من 6000، وب17 مسابقة مؤهلة للألعاب الاولمبية طوكيو 2020.

وتقام الدورة الـ 12 من الألعاب الإفريقية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمدن الرباط وسلا وتمارة والدار البيضاء وبنسليمان والجديدة، بمشاركة نحو 6.500 رياضي.

الكاف يعلن المنتخب المغربي لأقل من 20 سنة فائزا على نظيره الجنوب افريقي

CAF ahmadahmad e5dda

أعلنت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم (الكاف) المنتخب المغربي فائزا على نظيره الجنوب الافريقي، برسم الجولة الأولى، ضمن المجموعة الأولى، لدورة الألعاب الافريقية التي يحتضها المغرب من 19 إلى 31 غشت الجاري.

وذكر الموقع الرسمي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن “الكاف اعتبر المنتخب المغربي فائزا في المباراة التي كان من المنتظر أن تجمعه بنظيره الجنوب افريقي أول أمس الجمعة”.

ويلتقي أشبال الأطلس في مباراتهم المقبلة مع المنتخب البوركينابي بعد غد الثلاثاء، على أرضية ملعب المركز الرياضي العسكري بمدينة سلا، ابتداء من الساعة الخامسة عصرا.

خليلوزيتش يعلن عن اللائحة الأولية الموسعة للمنتخب الوطني لخوض تجمع إعدادي شهر شتنبر المقبل

Vahid Halilhodzic a6d45

أعلن الناخب الوطني الجديد لكرة القدم، وحيد خليلهوزيتش، اليوم الجمعة، عن اللائحة الأولية الموسعة للمنتخب الوطني، الذي سيدخل تجمعا إعداديا ما بين فاتح و10 شتنبر 2019.

وذكرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على موقعها الإلكتروني، أن هذا التجمع الإعدادي يأتي استعدادا للمباراتين الوديتين اللتين سيخوضهما المنتخب الوطني أمام كل من منتخبي بوركينافاسو والنجير يومي 6 و10 شتنبر المقبل على التوالي بالملعب الكبير لمدينة مراكش.

وفي مايلي لائحة بأسماء اللاعبين المدعوين لهذا التجمع الإعدادي:

1- ياسين بونو (جيرونا الإسباني)

2- منيركجوي المحمدي (مالقا الإسباني)

3- أحمد رضا التكناوتي (الوداد الرياضي )

4- أنس الزنيتي ( الرجاء الرياضي )

5- نبيل درار ( فرنابخشه التركي )

6- عمر بوطيب ( الرجاء الرياضي )

7- محمد الناهيري ( الوداد الرياضي )

8- فؤاد شفيق (ديجون الفرنسي )

9- عصام شباك (مالطيا سبور التركي )

10- مهدي بنعطية ( الدحيل القطري )

11- بدر بانون ( الرجاء الرياضي)

12- جواد ياميق ( جنوة الإيطالي )

13- مروان داكوسطا ( إتحاد جدة السعودي)

14- غانم سايس (ولفرهامبتون الإنجليزي )

15- يونس عبد الحميد ( سطاد ريمس الفرنسي)

16- زهير فضال ( ريال بتيس الإسباني )

17- نايف أكرد ( ديجون الفرنسي )

18- سعد لكرو ( أولمبيك خريبكة )

19- عبد الكريم باعدي (حسنية أكادير)

20- وليد الحجام (تروا الفرنسي)

21- كريم الأحمدي (إتحاد جدة السعودي)

22- يوسف أيت بناصر ( موناكو الفرنسي)

23- سفيان أمرابط (كلوب بروج البلجيكي)

24- يحيى جبران (الوداد الرياضي)

25- مهدي بوربيعة ( ساسولو الإيطالي)

26- أنوار التهامي ( بلد الوليد الإسباني)

27- فيصل فجر ( خيطافي الإسباني )

28- وليد الكارتي (الوداد الرياضي)

29- المهدي أوبيلا ( حسنية أكادير)

30- امبارك بوصوفة ( دون فريق)

31- يونس بلهندة ( غلطة سراي التركي)

32- حكيم زياش ( أجاكس أمستردام الفرنسي)

33- أشرف بنشرقي ( الزمالك المصري)

34- نور الدين أمرابط ( النصر السعودي)

35- عادل تاعرابت ( بنيفكا البرتغالي)

36- أسامة الإدريسي ( أزيد ألكمار الهولندي )

37- وليد أزارو ( الأهلي المصري)

38- رشيد العليوي ( أنجيرس الفرنسي)

39- أيوب الكعبي ( الوداد الرياضي)

40- نبيل زوبدي تويزي ( مانشيستر سيتي الإنجليزي)

41- خالد بوطيب (الزمالك المصري )

42- أمين حارث ( شالكه 04 الألماني)

43- المهدي كارسيلا ( سطندار دولييج البلجيكي)

44- سفيان بوفال (ساوثهامبتون الإنجليزي)

45- إسماعيل الحداد ( الوداد الرياضي )

46- محمد احاتارين ( بي اس في إيندهوفن الهولندي)

لقجع: العقد الموقع مع خليلوزيتش يتضمن التأهل لنصف نهاية كأس إفريقيا ونهائيات كأس العالم 2022

LEKJAA 93abb

 قال رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم،  فوزي لقجع، اليوم الخميس بالرباط، إن العقد الموقع مع الناخب الوطني الجديد وحيد خليلوزيتش، يتضمن التأهل لنصف نهاية كأس إفريقيا للأمم 2021 بالكاميرون، ونهائيات كأس العالم 2022 بقطر.

ويأتي خليلوزيتش على رأس المنتخب المغربي خلفا للفرنسي هيرفي رونار، الذي استقال من منصبه في يوليوز الماضي بعد 41 شهرا قضاها مع أسود الأطلس.