نشرة إنذارية..تساقطات ثلجية وطقس بارد من المستوى البرتقالي من الجمعة الى الأحد بعدد من الأقاليم

Ifrane Neige c8291

أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بأنه يرتقب أن تهم تساقطات ثلجية وطقس بارد، من المستوى البرتقالي، عددا من أقاليم المملكة، وذلك ابتداء من بعد غد الجمعة وإلى غاية يوم الأحد المقبل.

وأوضحت المديرية في نشرة خاصة أن تساقطات ثلجية من المستوى البرتقالي ستهم عمالات وأقاليم بولمان وكرسيف وإفران وخنيفرة وميدلت وصفرو وتازة، ابتداء من بعد غد الجمعة وإلى غاية يوم السبت المقبل.

كما يرتقب، حسب المصدر ذاته، أن يكون الطقس باردا مع تسجيل درجات حرارة دنيا تتراوح بين ناقص 04 و00 درجة، ودرجات حرارة عليا ما بين درجتين و7 درجات بكل من الحوز وأزيلال وبني ملال وبولمان وفكيك وكرسيف وإفران وميدلت وتازة وتنغير، وذلك يومي السبت والأحد المقبلين.

ويرتقب أيضا خلال الفترة نفسها أن يعم طقس بارد كلا من الحسيمة، الخميسات، الرشيدية، تارودانت، تاوريرت، تاونات، جرادة، خريبكة، دريوش، الرحامنة، زاكورة، شفشاون، الفقيه بن صالح، قلعة السراغنة، مكناس، مولاي يعقوب، وجدة أنجاد، وورزازات، مع تسجيل درجات حرارة دنيا تتراوح ما بين 00 و04 درجات، ودرجات حرارة عليا ما بين 10 و15 درجة.

بمناسبة التحاق قضاة جدد، فارس.. نيل صفة مستشار بمحكمة النقض أمانة عظيمة تطوق أعناق القضاة

Premier préside la Cour de cassation c8e16

الرباط – أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس، اليوم الثلاثاء بالرباط، لدى استقباله القضاة الجدد الملتحقين بمحكمة النقض أن نيل صفة مستشار بهذه المحكمة أمانة عظيمة تطوق أعناق القضاة.

وهنأ مصطفى فارس في كلمة بالمناسبة القضاة الجدد الملتحقين بمحكمة النقض على نيلهم شرف الموافقة المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على نتائج أشغال المجلس الأعلى للسلطة القضائية المتعلقة بتعيينهم على رأس الهرم القضائي لمحاكم المملكة.

وأضاف فارس ، حسب بلاغ للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أن القضاة يتولون بهذا التعيين “شرف الانتماء الى مؤسسة تصدر قرارات ذات ابعاد دستورية وحقوقية واقتصادية ومحط تتبع ودراسة وتقييم من قبل مؤسسات وطنية ودولية” ،موجها عبارات التقدير والعرفان للقضاة الافذاذ والفقهاء الرواد الذي ساهموا بفيض علمهم وعظيم عملهم في بناء مجد هذا الهرم القضائي الكبير.

أمطار محليا قوية بالعديد من مناطق المملكة مع هبوب رياح قوية و ثلوج



أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن أمطارا محليا قوية، من المستوى البرتقالي، يرتقب أن تهم عددا من مناطق المملكة، يومي الأحد والإثنين.

وأوضحت المديرية في نشرة جوية خاصة اليوم الأحد، أن هذه الأمطار القوية، ستهم أقاليم بركان وتاوريرت وجرادة وغرسيف ووجدة وأنجاد؛ وذلك ابتداء من الساعة التاسعة من مساء اليوم الأحد إلى الساعة الثانية عشرة من منتصف يوم غد الإثنين. كما ستهم هذه الأمطار أقاليم إفران وبولمان وتازة وصفرو ابتداء من الساعة التاسعة من مساء اليوم الأحد إلى الساعة السادسة من مساء يوم غد الإثنين.

وأضافت المديرية، أنه يرتقب هبوب رياح محليا قوية من المستوى البرتقالي، اليوم الأحد، في أقاليم أزيلال وإفران والحسيمة والحوز والناظور وبركان وبولمان وتازة وتاوريرت وجرادة ودريوش وغرسيف وفكيك وميدلت ووجدة وأنجاد وورزازات، وكذا يوم الإثنين في أزيلال والحوز والصويرة والعيون وبوجدور وبولمان وتاوريرت وسمارة وطانطان وطرفاية وغرسيف وفكيك وميدلت وورزازات.

من جهة أخرى، أفاد المصدر ذاته، أن تساقطات ثلجية من المستوى البرتقالي يتوقع أن تهم كل من إفران وبولمان ابتداء من الساعة التاسعة من اليوم الأحد إلى الساعة الثانية عشرة من منتصف يوم غد الإثنين.

الملك يصدر عفوه على 300 شخصا بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف

mou 45 cb5c2

بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بإصدار عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 300 شخصا.

وفي ما يلي نص البلاغ الذي أصدرته وزارة العدل بهذا الخصوص ”

” بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف لهذه السنة 1441 هجرية 2019 ميلادية تفضل جلالة الملك أدام الله عزه ونصره، فأصدر حفظه الله أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 300 شخصا وهم كالآتي :

المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة اعتقال وعددهم 109 سجينا وذلك على النحو التالي :

– التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة : 109 سجينا

المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة سراح وعددهم 191 شخصا موزعين كالتالي :

– العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة : 36 شخصا

– العفو من العقوية الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة : 10 أشخاص

– العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة : 03 أشخاص

– العفو من الغرامة لفائدة : 142 شخصا

المجموع العام : 300

إيفانكا ترامب تشرف بسيدي قاسم على إطلاق حملة لمواكبة عملية تمليك الأراضي السلالية

visite Ivanka Trump 60bce

سيدي قاسم – وكالات : أشرفت إيفانكا ترامب، مستشارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الخميس بسيدي قاسم، على إطلاق حملة لمواكبة عملية تمليك الأراضي السلالية، وذلك في إطار “مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة” العالمية التي أطلقها رئيس الولايات المتحدة.

واطلعت إيفانكا والوفد المرافق لها، خلال هذه الزيارة الميدانية، على استفادة مجموعة من النساء السلاليات من عملية تمليك أراضي الجموع، المشروع الذي جاء تنفيذا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي يعد ضمن أولويات مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة الرامية إلى تعزيز التمكين الاقتصادي للنساء بالمغرب.

وتعمل مؤسسة حساب تحدي الألفية، في هذا الإطار، على مواكبة المستفيدين من مشروع تمليك حوالي 67 ألف هكتار من أراضي الجموع، بهدف بلوغ 56 ألف مستفيد بمنطقتي الغرب والحوز.

كما أشرفت إيفانكا ترامب، بهذه المناسبة، على حفل توقيع اتفاقيتين بين عدد من الشركاء، رصد لهما مبلغ إجمالي يفوق ستة ملايين دولار، تهمان إجراءات مواكبة المستفيدات من عملية تمليك أراضي الجموع، من خلال توفير تكوينات حول الإنتاج الفلاحي والتسيير المالي ومحو الأمية الوظيفية.

وتدعم هاتان الاتفاقيتان الركيزتين الثانية والثالثة لمبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة، من خلال أنشطة اقتصادية لفائدة النساء في المجال الفلاحي، وتوفير البيئة الملائمة لتمكين النساء من الولوج إلى الملكية.

وتهم الاتفاقية الأولى، التي وقعها كل من عبد الغني لخضر المدير العام لمؤسسة حساب تحدي الألفية بالمغرب والسيدة سهام بوجي مديرة النوع والإدماج الاجتماعي بالمؤسسة والسيد جواد باحجي المدير العام للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، وضع مجموعة من الآليات لتحسين طرق الإنتاج الفلاحي في العالم القروي.

وتشمل الاتفاقية تنظيم حملات وقوافل للتكوين، عبر الجهات، بهدف بناء قدرات الفئات المستهدفة عبر التكوين المهني وتقنيات الإنتاج الفلاحي.

أما الاتفاقية الإطار الثانية، التي وقعها لخضر والسيدة بوجي من جهة، والسيد محمود عبد السميح مدير وكالة محاربة الأمية من جهة أخرى، فتتعلق بوضع مجموعة آليات لتقوية قدرات المستفيدين من التكوينات، وتركز أساسا على برنامج محاربة الأمية الوظيفية، من خلال استعمال وسائل لتسهيل التعليم على امتداد عملية التمليك. ويتعلق الأمر بعملية مندمجة بين التمليك ومحاربة الأمية والاستشارة الفلاحية.

وفي كلمة بالمناسبة، قالت إيفانكا إن الاستثمار في النساء يمكنهن من الاستثمار في محيطهن، مؤكدة أن تمليك الأراضي تعد مسألة أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. كما نوهت بعمل فريق مؤسسة حساب تحدي الألفية الذي يشتغل لتنفيذ “مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة” بالمغرب.

وأشادت، بالمناسبة أيضا، بتصويت البرلمان المغربي على قوانين تتعلق بالأراضي السلالية، داعية إلى تشجيع تنفيذ هذه القوانين.

وأشارت إلى أن المبادرة، التي أطلقها الرئيس دونالد ترامب، وتهدف إلى تمكين 50 مليون إمرأة عبر العالم في أفق 2025، تقوم على ثلاث ركائز، تشمل مساعدة النساء على تطوير قدراتهن بهدف زيادة الإنتاجية، والولوج إلى القروض والمساعدة التقنية لتمكين النساء من إحداث المقاولات، وتغيير بيئة عمل النساء من خلال تغيير العقليات والقوانين.

من جهته، أعرب الرئيس المدير العام لمؤسسة تحدي الألفية، السيد شون كايرنكروس، في كلمة بالمناسبة، عن افتخار المؤسسة بالمساهمة في مبادرة الرئيس الأمريكي عبر العالم، وخاصة في المغرب، مسجلا أن المؤسسة تروم التمكين الاقتصادي للنساء مما يساهم في تحقيق التنمية.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تدعم الحكومة المغربية في هذا الإطار، مشددا على ضرورة تطوير قدرات النساء، ومؤكدا أن المؤسسة تعمل من أجل تقليص نسب الفقر بمناطق العالم القروي المستهدفة.

وبدوره، اعتبر الوالي الملحق بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية، جلول صمصم، في كلمة بالمناسبة، أن المبادرة المواكبة لعملية تمليك الأراضي والمندرجة في إطار التوجيهات الملكية السامية، ستمكن من إعطاء دفعة قوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، خاصة لفائدة النساء.

وبعد أن أشار إلى إصدار عدد من القوانين الجديدة التي تركز على المساواة في الولوج إلى العقار، أبرز أن اللقاء يشكل مناسبة للتنويه بمبادرة الرئيس الأمريكي لمواكبة ولوج النساء إلى حقوقهن.

وكانت السيدة إيفانكا ترامب قد حلت، أمس الأربعاء بمطار الرباط – سلا، وذلك في زيارة للمغرب، تشمل على الخصوص عقد سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولين مغاربة بالرباط والدار البيضاء.

وتهدف زيارة مستشارة الرئيس الأمريكي إلى المغرب، على الخصوص، إلى التعريف بـ”مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة”، التي ترعاها السيدة إيفانكا ترامب، والتي تسعى إلى تحقيق التمكين الاقتصادي لنحو 50 مليون امرأة بحلول سنة 2025.

إسبانيا ترغب في تشغيل أزيد من 16 ألف عاملة مغربية بحقول الفواكه الحمراء برسم سنة 2019 / 2020 (بلاغ وزاري)

Ouvrières agricoles d2c60

كشفت وزارة الشغل والإدماج المهني أن إسبانيا ترغب في تشغيل ما يقارب 16 ألف و500 عاملة مغربية في حقول الفراولة والفواكه الحمراء بإقليم ويلبا (جنوب)، موزعات بين 11 ألف معاودة و5500 لأول مرة، وذلك ضمن عملية انتقاء العاملات المغربيات برسم الموسم الفلاحي 2019 / 2020.

وجاء في بلاغ للوزارة ، اليوم الثلاثاء ، أن الجانب الإسباني وعد خلال اجتماع مع وفد مغربي عقد ، مؤخرا ، بويلبا، بأن تتوصل السلطات المغربية بتراخيص العمل خلال شهر يناير المقبل والالتحاق بمقرات العمل في شهر مارس 2020 بالنسبة للعاملات المرشحات للهجرة لأول مرة، بينما تم تحديد أوائل دجنبر المقبل كموعد لتلقي التراخيص بالنسبة للعاملات المعاودات اللواتي سيغادرن ابتداء من شهر فبراير 2020،

وترأس الوفد المغربي إلى هذا الاجتماع الكاتب العام لوزارة الشغل والإدماج المهني، وضم المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والقنصل العام للمملكة المغربية بمدينة إشبيلية وعدد من المسؤولين، فيما حضره عن الجانب الإسباني المدير العام للهجرة بوزارة الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي وممثلي كتابة الدولة لشؤون الهجرة ومكتب الشغل والهجرة لدى مندوبية الحكومة بإقليم ويلبا، فضلا عن مستشار لدى سفارة إسبانيا بالرباط.

واندرج الاجتماع في إطار تعزيز التنسيق بين الجانبين في مجال تدبير العمل الموسمي بإسبانيا، وذلك بهدف تحضير أمثل لعملية تشغيل العاملات المغربيات برسم الموسم الفلاحي 2019 / 2020.

وحسب البلاغ، فإن المباحثات أفضت إلى منح تراخيص العمل لمدة لا تقل عن ستة أشهر من أجل تمديد مدة العمل لدى المشغلين، ودراسة إمكانية سفر العاملات عبر خط بحري مباشر يربط طنجة بمدينة ويلبا، ودراسة مشاريع جديدة تتعلق بخلق إمكانيات للإدماج الاقتصادي للمستفيدات بعد عودتهن بتنسيق مع مكتب الوكالة الإسبانية للتعاون، وكذا مواصلة تعزيز البرامج الثقافية والتكوينية الموجهة إلى العاملات.

كما تطرق الاجتماع لعملية التشغيل برسم الموسم الفلاحي 2018 / 2019 والتي عرفت استفادة 14 ألف و572 عاملة مغربية، وسبل تحسين ظروف سفر وعمل وإقامة العاملات الموسميات المغربيات في حقول جني الفراولة والفواكه الحمراء بالإقليم، لاسيما وأن الموسم الفلاحي الجاري يرتقب أن يعرف تزايدا طفيفا في عدد المستفيدات.