الفلاحة بجهة البيضاء سطات.. المنتوجات المجالية تساهم في توظيف 3.000 شخص بصفة قارة و 2.300 موسمية

بلا قيود

pic 23 660dc

بلاقيود

يتسم القطاع الفلاحي بوجود ديناميكية جديدة في إطار مخطط المغرب الأخضر و الذي يتمحور حول دعامتين : الدعامة الأولى و الدعامة الثانية. وتعتبر تنمية المنتوجات المجالية من بين مستجدات و أهداف هذا المخطط في إطار الدعامة الثانية كما تشكل بديل واعد من أجل تنمية محلية مستدامة.

و تقوم المديرية الجهوية للفلاحة الدار البيضاء - السطات بمواكبة و إعادة تأهيل التنظيمات المهنية عن طريق دعم الإنتاج ودعم التسويق والمواكبة التقنية من أجل ترميز، تطوير وإعادة تأهيل المباني، دعم الإنتاج وخفض التكلفة، اقتناء المعدات التقنية، انجاز تحاليل للمنتوجات المجالية.

كما تزخر الجهة بعدة أنواع من المنتوجات المجالية أهمها العنب الدكالي والتين و شفرجل واد المالح (Coing Oued EL Maleh ) و الصبار و النعناع و الفلفل و ....

و تتوفر الجهة على 170 تنظيم مهني ( تعاونية) متخصصة في المنتوجات المجالية، تضم 000 15 منتج منها 4.500 امرأة منتجة. و يصل الإنتاج الإجمالي من هذه المنتوجات 91.513 طن على مساحة 25.000 هكتار و ب 185,3 مليون درهم كرقم معاملات في السنة. كما أن لهذا القطاع تأثيرا إيجابا على التنمية الاقتصادية و الاجتماعية المحلية حيث يساهم في إنعاش الشغل و تثبيت الساكنة القروية في البوادي من خلال إنجاز مشاريع المدرة للدخل و التي تساهم في التوظيف القار (3.000 شخص) و التوظيف الموسمي (2.300 شخص). و تتوفر الجهة على ما يفوق 20 منتوج مجالي:

إقليم الجديدة: تين أولاد فرج، العنب الدكالي، الترفاس، الصبار، السمن الدكالي، تثمين الحبوب ، العسل ، النباتات العطرية والطبية ،

إقليم برشيد: نعناع البروج ، تثمين الحبوب ، العسل ، النباتات العطرية والطبية،

إقليم السطات: رمان تماسين ، ثوم أولاد اشبانة ، اجبان بني مسكين ، نعناع البروج، العسل، تثمين الحبوب، النباتات العطرية والطبية، لحم أغنام الصردي،

إقليم بنسليمان: العسل، تثمين الحبوب ، النباتات العطرية والطبية،

إقليم سيدي بنور: العنب الدكالي، الصبار ، تثمين الحبوب ، السمن الدكالي ، العسل،

الدار البيضاء المحمدية/مديونة/نواصر: سفرجل واد المالح، فلفل الزناتية، الصبار، العسل، تثمين الحبوب، النباتات العطرية والطبية، الزيتون الأسود المجعد.

و قد تم ترميز 4 منتوجات بالجهة كمنشأ جغرافي: تين أولاد فرج، العنب الدكالي، سفرجل واد المالح، فلفل الزناتية. بالإضافة إلى 4 منتوجات في طور الترميز: رمان تماسين، نعناع البروج، السمن الدكالي، البندق.

و توفر المنتوجات المجالية عدة فرص الاستثمار أهمها:

تجميع 1.660 طن من العسل بعدة أنواع (الاوكالبتوس، زعتر، الشوك، ...)،

تثمين الترفاس (Truffes blanches du littoral) على امتداد مساحة الإنتاج على 2500 هكتار بالوليدية، تجميع 500 طن من الحبوب المثمنة "الكسكس بأنواعه"،إنتاج الزبدة من أجل ترميز السمن الدكالي، وحدة لتثمين الزيتون الأسود المجعد المغربي
vert 2 499bc
و في إطار تجسيد إستراتيجية الوطنية لتنمية و ترويج المنتوجات المحلية على الصعيد الجهوي، قامت المديرية الجهوية للفلاحة بإنجاز دراسة للتعريف بالمنتوجات المجالية الجهوية ووضع خطة لتنميتها.

و تهدف هذه الخطة إلى :

تنظيم المنتجين في إطار تعاونيات؛ إنجاز مشاريع الدعامة الثانية من أجل تكثيف و تثمين هاته المنتوجات؛ تقوية القدرات في مجال التكوين و التأطير؛ ترويج هاته المنتوجات على الصعيد الوطني و الدولي؛ حماية المنتوجات المجالية عن طريق وضع علامات مميزة للمنشأ و الجودة.

أهم إنجازات المديرية الجهوية خلال فترة 2010 – 2018

توسيع وتثمين إنتاج التين،  تثمين إنتاج نعناع البروج ،  تكثيف وتثمين إنتاج الفلفل الحار الواد المالح ، انقاد ، تثمين وتحسين إنتاجية العنب الدكالي ، تأهيل و توسيع إنتاج السفرجل الواد المالح ، تأهيل و تكثيف إنتاج صبار المجدوبية .  تصدير المنتوجات المجالية بالجهة (نعناع البروج :000 9 طن في السنة و الترفاس الأبيض الساحلي : 500 كلغ في السنة، خلق تنظيمات مهنية فعالة ، دعم و مواكبة التنظيمات المهنية لتسويق المنتوج،  التأطير التقني للمنتجين، رفع مستوى التنظيمات المهنية فيما يخص التنظيم و الجودة، تنظيم زيارات و أيام تكوينية و معارض،دعم التسويق من خلال تخفيض تكاليف الإنتاج مع تثمين المنتوج (التلفيف و التخزين) دعم التنظيمات المهنية بالمعدات التقنية والأدوات لتحسين الإنتاجية وظروف العمل، دعم التنظيمات المهنية لترميز المنتوجات المجالية في إطار قانون 25-08 خاصة ب  علامات مميزة للمنشأ والجودة، ترميم و تجديد المباني و المقرات استجابة لمعايير الجودة.
am 62e99
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


كود امني
تحديث