الجديدة.. كارثة بيئية ومعاناة يومية يتعرض لها مئات المواطنين بدوار الحي الصناعي مولاي عبد الله

بلا قيود

IMG 1732 47cfe
الحالة اليومية الأزقة الدوار بجماعة مولاي عبد الله

إبراهيم عقبة

كان سكان دوار الحي الصناعي خلف محطة البنزين القريبة من السد الأمني على الطريق الوطنية رقم واحد، التابعين لجماعة مولاي عبد الله يعيشون على وضع أقل ما يقال عنه أنه أحسن بكثير مما يعيشون عليه حاليا..

إلا أنه في إطار إعاة الهيكلة الذي صادقت عليه جماعة مولاي عبد الله، تم بدء أشغال البنية التحتية و تم حفر جميع الأزقة و إغلاق جميع الحفر التي كان يستعملها السكان ك:مكان لصرف المياه العادمة.. لكن فجأة توقفت الأشغال لأسباب مجهولة، وظل السكان على ذلك الوضع لشهور عديدة دون أن تلتف إليهم أي جهة..

بلاقيود انتقلت إلى عين المكان، بعد تلقيها شكاوى استغاثة من القاطنين بالدوار، وقامت بجولة وسط الأزقة الضيقة، فوقفت على كارثة بيئية بامتياز، حيث المياه العادمة منتشرة في كل الأزقة صباح مساء وأما المنازل و الروائح الكريهة يستنشقها السكان يوميا ، مما ينذر بكارثة بيئة بامتياز يتحمل مسؤوليتها المجلس الجماعي والجهات الوصية، وليس هذا فحسب، بل هناك صعوبة بالغة في دخول وسائل النقل البسيطة بسبب حفر جميع الأزقة..

الدورا يعرف تكدسا سكانيا كبيرا، وقد تحدث نساء ورجال للجريدة ، يروون معاناتهم بمرارة، يقولون: "لقد كنا نصرف المياه العادمة في حفر، وكل ستة أشهر نقوم باستئجار شاحنة تقوم بشفط تلك المياه، حتى تدخلت الجماعة وقامت بحفر الأزقة وأغلقت لنا الحفر ، وأصبحت المياه العادمة تدخل إلى بيوتنا، وأمامها" ويضيف المتحدثون "انظروا إلى المياه العادمة، إنها في كل مكان، انظروا إلى أشغال الحفر التي عرقلت المرور رغم ضيق الأزقة..." وتروي سيدة أن فتاة عثرة في حفرة وتكسرت من رجلها.. روايات محزنة ومؤلمة لا أظن أن الساهرين عل الشأن المحلي والسلطات المسؤولة مستعدة لسماعها ووضع حد لهذه الكارثة البيئة التي تنذر بكارثة إنسانية..

IMG 1739 20d3d

بعض المصادر تقول : أن قائد قيادة مولاي عبد الله قام خلال الأسبوع الماضي بزيارة إلى ذلك الدوار ووقف على المعاناة اليومية.. لكن العبرة بالنتيجة..

المجلس الجماعي لمولاي عبد الله معروف بتعثر المشاريع التي يبدأ في إنجازها عن طريق طلبات العروض، و لم يستحضر في ذهنه صحبة المسؤولين بالإقليم، أن جلالة الملك أقال وزراء ومسؤولين كبار بسبب تعثر المشاريع والتهاون في إنجازها بعدد من المدن؟

فهناك الطريق الرابط بين الجديدة و الجرف الأصفر حيث دخلت الأشغال العام الثاني دون أي أفق في إتمامه في الوقت القريب، رغم أنه طريق حيوي ومهم جدا..

وعدد من المشاريع الأخرى التي تعرف تعثرا في الإنجاز، بدء بدوار الحي الصناعي المذكور أعلاه حيث السكان يعيشون مرارة الحياة لايمكن وصفها، في حين أن المجلس الجماعي غير مهتم ولا مبالي لما يحصل للسكان.

IMG 1744 21cde

نتمنى على المسؤولين القيام بواجبهم و إتمام الأشغال التي توقفت لأسباب يجهلها السكان الذي وجدوا أنفسهم محاصرين بكارثة بيئية و أخرى صعوبة ولوج وسائل النقل، قبل أن تتطور الأمور إلى احتجاجات لا يعرفون نتائجها؟

إنه لطالما قلنا مرارا عبر منبر العلم وبلاقيود، أن جماعة مولاي عبد الله تعرف طوفانا من البناء العشوائي الذي ساهمت فيه السلطات المحلية السابقة و المتعاقبة ، واستغنى منه العديد منهم، وكذا أعوان السلطة.. وقلنا أن ذلك سيخلق كارثة بيئية نظرا لعدم وجود بنية تحتية والمسافات بين الأزقة لا تتعدى في بعض الأماكن المتر والنصف، لكن ظلت السلطات المحلية تدس رأسها في الرمال حتى أصبحنا أمام كوارث بيئية ومعاناة إنسانية لا تنتهي بعدد من الدواوير منها الحي الصناعي والذراع وأولاد ساعد...
IMG 1742 22c42

IMG 1743 57788
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


كود امني
تحديث