غلاء الفواتير يخرج المواطنين باليوسفية والشماعية للاحتجاج

oneep 4d386

اليوسفية : الكيحل نورالدين

دفع غلاء فواتير الماء والكهرباء باليوسفية والشماعية إلى خروج الساكنة للاحتجاج من جديد إلى الشارع، حيث بدأت تتسع دائرة الرافضين والغاضبين يوما بعد يوم في شكل وقفات ومسيرات.

وقد شهد أمس الاثنين خروج العشرات من ساكنة هذه المدن ضد ما اعتبروه زيادة صاروخية التي عرفتها أسعار الماء والكهرباء، وهددوا بمواصلة الاحتجاجات إلى حين النظر في مراجعة الفواتير التي أثقلت كاهل المواطنين، وتساءل أحد المحتجين حول أسباب هذا التحول في الزيادات. و بعد أن كان المواطن يؤدي مبلغا قليلا بات اليوم يؤدي مبالغ خيالية بحسب الفاتورة الجديدة.

وتبقى فعاليات المجتمع المدني تقوم بدورها ومصرة على تعبئة المواطنين للمطالبة بحقوقهم، حتى تتحقق مطالبهم المشروعة..

مشاركة أزيد من 700 فارس من 40 بلدا في الدورة الثانية عشرة لمعرض الفرس بمدينة الجديدة

Salon Du Cheval dEl Jadida b2f62

الجديدة – يشارك أزيد من 700 فارس من حوالي 40 دولة، في الدورة الثانية عشرة لمعرض الفرس بالجديدة، التي انطلقت اليوم الثلاثاء بمركز المعارض محمد السادس بمدينة الجديدة، تحت شعار “الفرس في المنظومات البيئية المغربية”.

وتشكل هذه التظاهرة، التي تقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس (15 – 20 أكتوبر)، مناسبة للاحتفاء بالفرس، الذي يعد رافدا من روافد التنمية الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بقطاع تربية الخيول بالمملكة.

ومن المنتظر أن تعرف هذه التظاهرة إقامة العديد من المسابقات من أبرزها الدورة الرابعة للجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفنون الفروسية التقليدية، وكذا المحطة الثالثة من الدورة العاشرة للدوري الملكي المغربي للقفز على الحواجز (نجمة واحدة وأربع نجوم) بمشاركة أبطال عالميين وأولمبيين يمثلون 20 بلدا.

كما يتضمن برنامج هذا الحدث السنوي مسابقة كأس المربين المغاربة للخيول العربية، والمباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة، والبطولة الدولية للخيول البربرية، والبطولة الوطنية للخيول العربية البربرية.

وإلى جانب هذه المنافسات يشمل البرنامج العديد من الأنشطة المتعلقة بالفروسية الترفيهية، والتي تشجع على احتراف المهن والمهارات المرتبطة بعالم الفروسية، ومنها مسابقة في فن الرسم خاصة بالمواهب الشابة، فضلا عن مجموعة من المحاضرات الثقافية والعلمية والندوات الموضوعاتية تتمحور في مجملها حول البعد الثقافي للفرس في المنظومة البيئية.

وسيستقبل المعرض، على غرار كل سنة، مجموعة كبيرة من الأطفال بفضاء تربوي وبيداغوجي وترفيهي يروم نقل ثقافة الفرس إلى الزوار من الناشئين، وذلك على هامش أمسيات عروض للفروسية تقدمها فرق من داخل المغرب وخارجه.

كما يخصص المعرض فضاءات للتعريف بالفرس وكذا لصناعة المنتوجات المتعلقة بهذا الموروث الأصيل، فضلا عن تنظيم معارض للفن التشكيلي خاصة بالخيول.

يذكر أن جمعية معرض الفرس، المنظمة لهذا المعرض، أحدثت سنة 2008 بتعليمات ملكية وتتوخى تنمية قطاع الخيول بالمغرب وإبراز دور هذا الإرث الثقافي في تنمية العالم القروي وتشجيع الأنشطة الرامية إلى إنعاش هذا الموروث وتقاليد الفروسية بالمملكة.

تذمر وسخط عارمين وسط المرتفقين بسبب تعطيل مصالحهم بجل الإدارات بإقليم الجديدة

040 n 8944e

لحسن مرزوق

تفاجأ عدد من المرتفقين أمس الاثنين بخلو أغلب مصالح تصحيح الإمضاءات وغيرها من الموظفين وترك مقرات عملهم بالجديدة و عدد من الجماعات بالإقليم، مما خلق نوعا من السخط والتذمر العارمين لدى المرتفقين الذين وجدوا أنفسهم ضحية تصرفات لامسؤولة من قبل موظفين دون مبرر أو مسوغ قانوني، في غياب المساءلة عن هذه الأفعال المخالفة للقانون المتعلق بالمرفق العام.

وقد قام عدد من المواطنين بجولة إلى بعض الجماعات القروية باقليم الجديدة(أولاد فرج و الشعيبات)، أملا في إيجاد موظف أو موظفة لقضاء مآربهم، إلا أنه لوحظ غياب موظفي المصالح المهمة.

كما عبر العديد من رجال و نساء التعليم عن استيائهم العميق، بعدما وجدوا كل الملحقات الإدارية مغلقة وغياب الموظفين،   خصوصا أن يوم الاثنين كان آخر يوم من أجل إمداد الإدارة التربوية بالوثائق الخاصة بالحركة الانتقالية الوطنية،  و هو ما عطل مصالحهم، لأنهم كانوا ملزمين بإرفاق مطبوعات خاصة بالحركة الانتقالية بوثائق إدارية مهمة كعقود الازدياد و تصحيح الإمضاءات لعدد من الوثائق.

فهل ستتحرك المصالح الإدارية المختصة لمساءلة الموظفين المتغيبين دون مسوغ قانون عن مقرات عملهم واتخاذ ما يلزم بحقهم؟ أم أن الغياب كان بأمر من المسؤولين أنفسهم والتالي سينهجون معهم أسلوب "عفا الله عما سلف"

إن اعتبار الاثنين هو يوم انطلاق معرض الفرس بالجديدة، لايبرر مطلقا اعتباره يوم عطلة للموظفين وترك الإدارات فارغة وتعطيل مصالح المرتفقين وخاصة أن أشخاصا قدموا من مدن بعيدة وتفاجأوا بعدم وجود موظفين، وهناك مرتفقين مرتبطين بآجال معينة وضاعت مصالحهم، فمن ياترى يتحمل المسؤولية؟

الأمير مولاي رشيد يترأس افتتاح الدورة الثانية عشرة لمعرض الفرس بالجديدة

salon du cheval el jadida b0119

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الاثنين بالجديدة، حفل افتتاح الدورة الثانية عشرة لمعرض الفرس، الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية 20 أكتوبر الجاري تحت شعار “الفرس في المنظومات البيئية المغربية”.

ولدى وصول الأمير مولاي رشيد إلى مركز المعارض محمد السادس بالجديدة، تقدم للسلام على سموه مولاي عبد الله العلوي رئيس الجامعة الملكية المغربية لرياضة الفروسية، قبل أن يستعرض سموه تشكيلة من القوات المساعدة أدت التحية.

كما تقدم للسلام على سمو الأمير، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، ووالي جهة الدار البيضاء -سطات عامل عمالة الدار البيضاء، ورئيس مجلس الجهة، وعامل إقليم الجديدة.

وتقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أيضا، المنتخبون، وممثلو السلطات المدنية والعسكرية بإقليم الجديدة، وأعضاء مجلس إدارة جمعية معرض الفرس، وممثلو داعمي المعرض، فضلا عن أطر وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وعند مدخل قاعة المعرض، تقدم للسلام على سمو الأمير عيسى بن محمد المهندي، رئيس “النادي القطري للسباقات والفروسية”، و أحمد عبد المالك، عضو مجلس “النادي القطري للسباقات والفروسية”، و ناصر بن شريده الكعبي، المدير العام لـ”النادي القطري للسباقات والفروسية”، و سالم سالم البراق، ممثل الجمعية العربية للحصان العربي.

إثر ذلك، قام الأمير مولاي رشيد بجولة عبر مختلف فضاءات وأروقة المعرض، المخصصة بالأساس للمساندين، والصناعة التقليدية، والمربين، والفضاء الدولي، والمؤسساتي، والجهات، والفن والثقافة، وأروقة القوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي، والحرس الملكي، والمديرية العامة للأمن الوطني، والقوات المساعدة.

بعد ذلك، التحق الأمير بالحلبة الرئيسية ليتابع عروضا في فن الفروسية، أدتها فرق من الفرسان المغاربة والأجانب.

عقب ذلك، توجه الأمير مولاي رشيد إلى حلبة التبوريدة، حيث تابع سموه عروضا في الفنتازيا قدمتها 12 من “السربات” التي تمثل مختلف جهات المملكة.

وبهذه المناسبة، أخذت للأمير مولاي رشيد صورة تذكارية مع “مقدمي” السربات الممثلة لمختلف جهات المملكة.

يشار إلى أن هذه التظاهرة، التي تطفئ هذه السنة شمعتها الثانية عشرة، والتي تعد مناسبة للاحتفاء بالحصان في مختلف تجلياته وإبراز مكانة هذا الموروث، إن على المستوى الوطني أو الدولي، تروم الارتقاء بالمغرب إلى مصاف الأمم الكبرى في عالم الفروسية، وذلك من خلال الحرص على تحفيز انفتاح المملكة، سعيا إلى جعلها أرضية لتبادل الخبرات في مجالات تربية الخيول ورياضات الفروسية وفنونها.

كما يشكل المعرض حدثا وازنا يبرز المكانة المحورية التي يحتلها الفرس، هذا الحيوان النبيل، في التاريخ والهوية الثقافية الوطنية وفي الذاكرة الجماعية.

ومن المنتظر أن تعرف هذه التظاهرة، مشاركة أزيد من 700 فارس، من حوالي 40 دولة، حيث ستجرى سلسلة من المنافسات، لاسيما الدورة الرابعة للجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة، والمحطة الثالثة من الدوري الملكي المغربي للقفز على الحواجز، إلى جانب كأس المربين المغاربة للخيول العربية، والمباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة، والبطولة الدولية للخيول البربرية، والبطولة الوطنية للخيول العربية البربرية، ونهائيات مسابقة “إيكي بلاي”.

كما تتضمن فقرات البرنامج العديد من الأنشطة المتعلقة بالفروسية الترفيهية، والتي تشجع على احتراف المهن والمهارات المرتبطة بعالم الفروسية، وإشعاع الموروث الثقافي الوطني للقطاع، فضلا عن مجموعة من المحاضرات الثقافية والعلمية والندوات الموضوعاتية.

إقصاء العديد من الطلبة من أسر فقيرة من المنح الجامعية بإقليم اليوسفية

province 28706

اليوسفية : الكيحل نورالدين

تعود مشاكل المنح الجامعية لتطفو على السطح من جديد بعمالة اليوسفية، بسبب حرمان العديد من الطلبة ينتمون لأسر فقيرة منها، في خرق سافر للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ،في حين نجد أن أبناء أسر ميسورة يستفيدون من المنح الجامعية.

وحسب مصادرنا، فإن احتقانا وقلقا كبيرين يسودان داخل عائلات هؤلاء الطلبة، نتيجة حرمان أبناءهم من المنح الجامعية ، والمقارنة التي يضعها الطلبة وآباؤهم بخصوص دخلهم الشهري، سيما و أن القطاعات غير المهيكلة تحقق لأصحابها مداخيل مهمة لايمكن تحديدها من خلال وثائق إدارية، وقد صرح أحد الأباء، بأن معايير تحديد الطلبة المستفيدين من المنح الجامعية لدى اللجنة المختصة بإقليم اليوسفية يسودها الغموض؟ خاصة إذا علمنا بأن أسر كثيرة فقيرة لم يستفد أبناؤها من المنح الجامعية.

وازدادت خيبة أمل الطلبة بعدما علموا أن هناك مجموعة من الطلبة الذين تتمتع أسرهم بوضعية مالية مريحة ويمتلكون عقارات وأملاك قد استفادوا من المنح الجامعية؟

وأمام هذه الضبابية في توزيع المنح، دعا صلاح الدين المراحي رئيس المرصد الوطني للحريات وحقوق الانسان، إلى تبني حل سليم وبسيط ، يتمثل في توزيع عادل للمنح على جميع الطلبة من ذوي الدخل المحدود والأسر الفقيرة، وفتح تحقيق شفاف ونزيه حول عملية المنح برمتها بالعمالة.

لا انقطاع للتيار الكهربائي في 20 أكتوبر 2019 بالدار البيضاء

Casablanca 8585a

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، أن أشغال الصيانة التي برمجها يوم 20 أكتوبر 2019 بالدار البيضاء ، لن تؤدي إلى أي انقطاع للتيار الكهربائي بالمدينة.

ونفى المكتب في بلاغ له ، معلومات تم نشرها من قبل موقع إلكتروني حول انقطاع التيار الكهربائي بالدار البيضاء في 20 أكتوبر 2019، موضحا أنه في إطار التحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة للزبناء ، برمج المكتب في اليوم نفسه أشغالا تتعلق باستبدال عمود كهربائي من الجهد جد العالي( 225 كيلو فولت) ، وذلك في إطار الصيانة الوقائية لشبكة النقل 400/225/60 كيلو فولت.

وحسب المكتب ، فإنه من المقرر تنفيذ الأعمال المجدولة دون أي تأثير أو قطع للتيار الكهربائي عن أي مركز يزود مدينة الدار البيضاء ومناطقها بالطاقة الكهربائية.

ويطمئن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب زبنائه أنه لا يدخر جهداً لضمان عدم تأثير الأشغال على التزويد بالطاقة الكهربائية على مستوى مدينة الدار البيضاء وكذا جودة الخدمات.