فوضى عارمة بالسوق الأسبوعي لجماعة بني هلال بسبب سوء التدبير

bani hilal bc585

محمد زينابي

بعد عملية نقل السوق الأسبوعي لجماعة بني هلال إقليم سيدي بنور إلى السوق الجديد والذي سبق وأن تطرقنا له سابقا بخصوص تلكؤ الجماعة في فتحه أمام العموم رغم اكتماله..

لكن العملية لم يصاحبها مرافق تعتبر أساسية مثل موقف السيارات يكون ذو نفع مزدوج، مداخيل للجماعة و موقف للمتسوقين.. وهناك من يقول أن ذلك مدون أصلا بتصميم التهيئة. كما لم يوجد مكان لولوج العربات (الفندق) رغم كرائه؟

وما يقع بطريق بني هلال زاوية القواسم المحادية للسوق يشكل أكبر خطر على سلامة المواطنين، بحيث يختلط خيام التجار خارج السوق مع وقوف السيارات و العربات والراجلين، وكانت نتيجة هذه الفوضى حدوث أول اصطدام بين عربتين مجرورتين بحيوانات نتج عنه وفاة مالك إحدى العربتين.

إن العشوائية وسوء التدبير اللذان يطبعان التعامل مع السوق الأسبوعي جعل سكان جماعة بني هلال من يطالبون عامل الإقليم القيام بزيارة ميدانية بالسوق للوقوف شخصيا عن هذه الوضعية الكارثية بطريق بني هلال زاوية القواسم وحث المجلس إلى الإسراع بعملية توسيع السوق وانجاز محطة لوقوف السيارات و أخرى للعربات المجرورة..

تأجيل إبرام صفقات عمومية لأربع مرات بجماعة أولاد حمدان /الجديدة، ومطالب بفتح تحقيق

laftit bbf19

محمد الغوث

أجلت جماعة أولاد حمدان التابعة لإقليم الجديدة، أربع صفقات عمومية ، ثلاثة منها كانت  الجماعة تعتزم إبرامها ، يوم الاثنين 9 دجنبر 2019، والرابعة أجلت بتاريخ 25 نونبر 2019.

تتعلق الصفقة العمومية الأولى رقم : 23/2019  ، ببناء  المركز التجاري الثاني، كلفتها المادية تقدر ب 1679000.00 درهم، و  هي الصفقة التي أجلت للمرة الثانية على التوالي ، حيث سبق لها أن أجلت بتاريخ 4 نونبر 2019  تحت رقم : 21/2019 ، وكانت الكلفة المالية التي قدرتها الجماعة في الإعلان الأول، بتاريخ 10 أكتوبر 2019، تقدر فقط ب 1130000.00 درهم، وبين الإعلان الأول الثاني ، أضيف مبلغ  549000.00 درهم. فهل هو خطأ إملائي أم تلاعب بأثمنة الصفقات ؟

بينما الصفقة العمومية الثانية رقم : 24/2019 ، فتتعلق ببناء حمام وفرن بمركز الجماعة، قدرت كلفتها المالية  ب 2402267.00 درهم، وهو مبلغ ضخم، حسب مقاولين مختصين في الميدان.

أما الصفقة العمومية الثالثة رقم 25/2016، فهي خاصة بأشغال إصلاح محلات الجزارة  في إطار ترميم السوق الأسبوعي لأولاد حمدان، وقد  قدرت الجماعة  كلفتها المالية بحوالي 600000.00 درهم.

كما سبق للجماعة أن أجلت للمرة الثالثة على التوالي،الصفقة العمومية رقم 22/2019، التي كانت ستبرم بتاريخ 25 نونبر 2019، المتعلقة بأشغال  تمديد شبكة الكهرباء ذات الضغط المنخفض إلى  الدواوير التابعة لتراب جماعة أولاد حمدان وغير المستفيدة من البرنامج الشمولي لكهربة العالم القروي، والتي قدرت الجماعة كلفتها المالية في 1400000.00 درهم. ولعل تأجيل هذه الصفقة زاد من معاناة السكان المحرومين من الكهرباء لأزيد من 15 سنة، إلى حد الساعة.

هذا و قد رجحت مصادر جد مطلعة، تأجيل إبرام هذه الصفقات العمومية، إلى عدة أسباب  منها، وجود ثغرات و أخطاء تقنية في إعلانات هذه الصفقات،  ذلك أن أغلبها لم  يشر إلى قرار وزير الاقتصاد والمالية رقم 14 - 20  الصادر في 8 ذي القعدة 1435 الموافق ل 4 دجنبر 2014، المتعلق بتجريد مساطر إبرام الصفقات العمومية من الصفة المادية، والذي تم تفعيله  تدريجيا، حيث لم  تتم الإشارة في  نظام استشارة الصفقة رقم 23 و 24 المذكورتين أعلاه، إلى أن المتنافسين بإمكانهم إيداع أظرفة طلبات عروضهم، بطريقة إلكترونية، عبر البريد الإلكتروني courrier électronique (envoyer par voie électronique من خلال البوابة الإلكترونية للصفقات العمومية (ww.marchespublics.gov.ma ) وهي الوسيلة الإعلامية / الإلكترونية المتطورة التي تتيح الفرصة لعدد كبير من المتنافسين، للمشاركة في الصفقات العمومية، دون الحاجة إلى التنقل أو الوجود بعين المكان الذي ستفتح فيه الأظرفة، و يجب على رئيس لجنة فتح الأظرفة، الاطلاع على طلبات العروض التي أرسلت  إليه عبر البريد الإلكتروني، أثناء فتح بقية الأظرفة.

باستثناء الصفقة العمومية رقم: 25/2019 ، التيأشارت إلى ذلك في المادة 12 ضمن نظام الاستشارة، ولكن مع ذلك تم تأجيلها أيضا، حتى بعد مرور 48 ساعة. وللإشارة فإن نظام الاستشارة يجب أن يكون موقعا رقميا أو توقيعا إلكترونيا في بوابة الصفقات العمومية ، كما تنص على ذلك المادة 18 من المرسوم المنظم لصفقات الدولة.

و قد يرجع السبب تأجيل هذه الصفقات إلى غياب القابض التابع لقباضة أولاد افرج الخاضعة للخزينة العامة الإقليمية بالجديدة، وعدم حضوره في المواعيد المحددة لفتح الأظرفة.

غير أن غيابه المتكرر في عدة مواعيد لفتح أظرفة الصفقات العمومية، يجعلنا نتساءل : هل غيابه المتكرر، مبرر بوجود ثغرات أو أخطاء تقنية أو مادية، في دفاتر تحملات الصفقات العمومية ؟ أم  هو غياب لا نعلم الهدف من ورائه ؟ مع العلم أن القابض موكول له مهمة  تتبع مآل الصفقات العمومية في جميع أطوارها ومراحلها، منذ الإعلان عنها ، وفق القوانين المعمول بها إلى مرحلة أداء مستحقات المقاولات. و للإشارة فإن الغياب الجديد لأحد أعضاء لجنة فتح  أظرفة طلبات العروض، يسمح لرئيسها بفتح الأظرفة، بعد مرور 48 ساعة على تاريخ تأجيلها، كما تنص على ذلك المادة 36 من المرسوم المنظم للصفقات العموميةرقم : 349-12-02 الصادر بتاريخ 8 جمادى الأولى 1434 الموافق ل 20 مارس 2013 ، المنشور بالجريدة الرسمية رقم : 6140 بتاري 4 -04 - 2013 ، الخاص بتحديد شروط و أشكال إبرام صفقات الدولة و كذا بعض المقتضيات المتعلقة بمراقبتها و تدبيرها، مع مراعاة مقرر وزير الاقتصاد و المالية، المشار إليه أعلاه.

و لعل هذه الأسباب و الثغرات ، التي يرجح أنها وراء تأجيل إبرام هذه الصفقات العمومية، و بالتالي تأخير إنجاز المشاريع، تقتضي إيفاد لجنة من المفتشية العامة لوزارة الداخلية ، و من المجلس الجهوي للحسابات، قصد البحث و التحقيق و اتخاذ الترتيبات اللازمة، لضمان إبرام الصفقات العمومية بهذه الجماعة في ظروف قانونية، تحترم كل بنود قانون الصفقات العمومية، المشار إليه أعلاه، حفاظا على المصلحة العامة.

سيــارة الاسعــاف بسطات تقل مرضى تستعيــن بجــــرار لإنقاذها مـــن الأوحـــال، واستياء عارم لدى المواطنين

IMG 2019120 f5423
سيارة الاسعاف تستعين بجرار لاخراجها من الوحل

سطات/ اخميسات الشاوية : جنان محمد

في مشهد أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه يبعث على التقزز ويحيلنا على مرحلة من التهميش والإقصاء يمارسه بعض المسؤولين الذين أنيطت بهم تسيير وتدبير الشأن العام بالإقليم.

فقد استعان سائق سيارة إسعاف جماعية كانت تقل امرأة )ف .م ( مريضة من إحدى الدواوير التابع لجماعة اخميسات الشاوية قيادة أولاد سعيد إقليم سطات إلى المستشفى الجهوي الحسن الثاني بسطات والذي أجبر بعد استحالة مرور سيارة الإسعاف من مسلك طرقي غمرته الأوحال بسبب أمطار الخير التي تهاطلت على الإقليم ،) استعان ( بجرار قام سائقه بواجبه الإنساني في تقديم يد المساعدة وناب عن المسؤولين في إنفاذ سيارة الإسعاف من الأوحال وبالتالي نقلت المريضة إلى قسم المستعجلات لتلقي العلاجات الضرورية اللازمة جراء مضاعفات صحية ألمت بها.

منظر سيارة الإسعاف وهي تجر من طرف الجرار وكذا المريضة التي تتضرر ألما وحسرة وتعاني في صمت ،أثار حفيظة بعض المواطنين الذين تصادفوا مع هذه الواقعة ،مما جعلهم يتصلون بجريدة "بلاقيود" معبرين عن استيائهم وتذمرهم من هذا المشهد المؤلم ،حيث طرحوا العديد من التساؤلات حول الشعارات التي رفعت من طرف المسؤولين ،والتي تتعلق بخدمة المواطن والتنمية المحلية المنشودة ،هذه الشعارات التي وصفها المتصلون بالصماء ،لكونها بعيدة من طموح وتطلعات المواطنين خصوصا القاطنين في المداشر والقرى، وتظهر بجلاء القيمة والاعتبار الذي يقدم لهم في هذه الجماعة ،متسائلين في نفس الآن عن مصير تلاميذ م/م أولاد جميل فرعية شرقاوة وحال الأساتذة في هذه الأيام الممطرة الذين يتعذر عليهم الوصول إلى مكان عملهم بغية القيام بواجبهم في ظل انقطاع الطريق بسبب الأوحال المتكاثرة بالمسلك الطرقي المؤدي إلى الفرعية، لكن يبدوا أن معاناة هؤلاء أضحت خارج اهتمامات من بيدهم الأمر.

IMG 20191204 89d54

هذا وقد سبق لفعاليات جمعوية محلية أن راسلت الجهات المسؤولة عبر شكايات عدة توصلت الجريدة بنسخ منها تتعلق بإصلاح وتهيئة المسلك رقم 461.04 طوله 5’5 كلم والرابط بين مركز اخميسات الشاوية وعدد من الدواوير مرورا بفرعية شرقاوة، حيث أخبر عامل الإقليم جمعية مدنية عبر قائد أولاد سعيد تضيف الشكاية بأن المسلك المذكور مبرمج في الشطر الأول المنجز من طرف جهة الدار البيضاءـ سطات وأن الأشغال ستباشر به بعد الانتهاء من إصلاح مسالك أخرى، في حين أن المقاولة التي أنيطت لها مهمة إصلاح هذا المسلك صفقة رقم B2/2017/26 لها رأي آخر،إذ أعلن مسؤولوها على أنهم ينتظرون أداء بعض من مستحقاتهم المالية من طرف جهة الدار البيضاءـ سطات صاحبة المشروع من أجل إنجاز باقي المسالك ،

وقد اتضح جليا أن قضايا رعايا عاهل البلاد ستبقى معلقة وساكنة الدواوير المعنية محاصرة في هذا الفصل الممطر من السنة ،وبالتالي ستظل معاناة المرضى وذويهم في تفاقم مستمر ،أما الأساتذة وتلامذتهم فسيقرؤون اللطيف من أجل فك العزلة عنهم بغية متابعة الدراسة والقيام بالواجب..

فهل ستتحقق مطالب ساكنة دواوير أولاد لفقيرة ولعراعرة وامعمر وشرقاوة ومعهم الفعاليات الجمعوية الرامية الى إصلاح المسلك في القريب العاجل ؟ أم أن هذا الأخير سيظــل غارقــا في الأوحـــال، ومعاناة المواطنين وسائقي السيارات والشاحنات وسيارات الإسعاف ستبقى مستمرة الى أجل غير مسمى ؟ إنه نداء يتمنى جميع المحاصرين أن يجد الآذان الصاغية.  
IMG 20191 59f58

احتكار مادة البصل بمنطقة الحاجب من قبل المضاربين و الجهات المسؤولة تتفرج

ifran 410f9

م.الخولاني

عرفت المساحة المخصصة لزراعة البصل ازديادا مضطردا وتصاعديا خلال السنوات الأخيرة وخاصة بإقليم الحاجب الذي أضحى المنتج الأول لها وطنيا حيث ينتج حوالي 75%من الإنتاج الوطني مما دفع بعض الجهات التابعة لوزارة الفلاحة والمؤسسات التابعة لها والمتخصصين في زراعتها إلى تنظيم مهرجان البصل..

و تنتج المنطقة وحدها ما يفوق 300 ألف طن سنويا. ويعود ذلك إلى استغلال مساحات فلاحية كبيرة. وكانت مناطق "بودربالة" والحاج قدور وسبع عيون و "تاوجطات" أهم المناطق المنتجة لهذه الخضرة؛ لكن توسعت مناطق غرسها ولم تعد العملية كنشاط ثانوي للفلاح، بل أصبحت اختصاص زراعي لفلاحي المنطقة، مما دفع ببعض المنتجين إلى البحث عن أراضي أخرى واهتدوا إلى المناطق المتواجدة بين الحاجب وافران نظرا لنوعية التربة وخصوبتها وتوفرها على مساحات أيضا لتخزينها ،الشيء الذي شجع بعض الرأسماليين إلى توظيف رؤوس الأموال من أجل لعب عملية الاحتكار الاقتصادي والمضاربة وأصبحت قلة قليلة محسوبة على رؤوس الأصابع تتحكم في أسعار سوق البصل،

ولذلك ترتفع أثمانها لتصل أحيانا إلى 10دراهم وأكثر ،وحاليا يتراوح ثمنها ما بين 6دراهم و8دراهم، وقد يكون السعر مرشحا للارتفاع في الأيام القديمة إذا استمر المتحكمون في تخزينها.

وتعرف اليد العاملة حركية بهذه المنطقة بحكم تعاطيها وممارسة نشاط زراعتها مع مرور السنوات وخاصة في صفوف النساء اللاتي أصبحن مطلوبات للعمل في زراعة وتخزين البصل ببعض المناطق التي لا تتوفر على عاملات مؤهلات خارج الإقليم.

وكشف أحد المتابعين لهذا النشاط الفلاحي، بأن هذه الخضرة تستنزف الفرشاة المائية لكثرة الآبار، وتمتص المياه من سفوح وجبال الأطلس المتوسط خاصة إقليم إفران ، لذا يشعر البعض الآن بالخطر القادم في ظل شح الأمطار والتساقطات خاصة الثلجية. مما يستوجب تحديد المساحات المزروعة بهذه المناطق والبحث عن بدائل تقتر في مياه السقي.

عمال حافلات “شركة ألزا” للنقل الحضري بالرباط وسلا وتمارة يخوضون إضرابا عن العمل

bus d8962

الرباط – يخوض عمال شركة ” ألزا” للنقل الحضري بالرباط وسلا وتمارة ، منذ أمس الخميس ، إضرابا عن العمل.

وقال رئيس مجلس مدينة الرباط محمد الصديقي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن خطوة الإضراب الذي يخوضه عمال هذه الشركة “جاء بعد توصل سائقي حافلات النقل الحضري براتبهم الشهري منقوصا”.

وأضاف السيد الصديقي أن الإضراب “جاء بشكل مفاجئ ولم يتم إخبار إدارة الشركة بشأنه أو تقديم شكاية في الموضوع أو فتح حوار مع المسؤولين بالشركة”، مشيرا إلى أنه سيتم فتح قناة الحوار مع المسؤلين بشركة “ألزا” لتجميع كل المعطيات بشكل رسمي “من أجل تدارس مطالب المستخدمين وتعليق هذا الإضراب في أقرب الآجال”.

وأسند لشركة “ألزا سيتي” للحافلات تدبير خدمة النقل الحضري على مستوى تجمع الرباط- سلا-تمارة الممتدة على 1084 كيلومتر، ب58 خطا، وبعدد إجمالي للركاب متوقع في حدود 60 مليون مرتفق سنويا.

ويندرج تشغيل أسطول الحافلات الذي انطلق في 21 غشت الماضي، في إطار تنفيذ العقد المبرم بين شركة “ألزا سيتي” ومؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة” التي تضم المجالس الجماعية لكل من الرباط وسلا وتمارة والصخيرات.

خنيفرة.. نقابة موظفي المركز الثقافي أبو القاسم تصدر بيانا ضد سلوكيات الإدارة

khnifra f0891

هشام بوحرورة

استنكرت، نقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل النقابة الوطنية للجماعات الترابية و التدبير المفوض -فرع خنيفرة، ما أسمته بالسلوكيات المنافية للوظيفة العمومية و أخلاقيات المرفق العمومي و الصادرة عن المديرة الجديدة منذ التحاقها بالمركز الثقافي أبو القاسم الزياني بخنيفرة.

البيان الصادر بتاريخ 06 دجنبر 2019 ضمنت فيه النقابة المذكورة ما اطلعت عليه من سلوكيات تتنافى مع تدبير المرفق ، و تطالب الجهات الوصية بالتدخل العاجل لوضع حد لهذه التصرفات التي وصفتها بالخطيرة صونا لكرامة الموظفين.

كما لم يفت النقابة المعنية أن تلوح بإمكانية اتخاذها كافة الوسائل النضالية التي تراها مناسبة صونا لكرامة الموظفين و سمعة المركز..