المكان الوحيد والفريد في العالم الذي تشرب فيه “الحيوانات“ والبشر جنبا إلى جنب هو نبع سيد حرازم بفاس

IMG 9932 e6781
نبع سيدي حرام، الحيوان والبشر يشربان جنبا إلى جنب، 21/08/2019

إبراهيم عقبة 

نبع سيدي حرازم بفاس، نقطة حباها الله بمائها الذي يحج إليه الناس من كل حدب وصوب، وتعتبر نقطة مهمة مدرة للدخل سواء بالنسبة للمجلس الجماعي أو القاطنين من خلال الرواج الذي يخلقه الزوار، كما أن الشركة التي تبيع ماء سيدي حرام بدورها تعتبر نعمة على المجلس الجماعي..

لكن السؤال المحير لماذا أمثال هؤلاء المجالس يظلون يسيرون الشأن العام المحلي وهم فاشلون في تأهيل نقطة سياحية بامتياز تعتبر مورد رئيسي للجماعة والسكان؟

إن من زار سيدي حرازم سنة 2000 ورجع إليه اليوم لا يلمس أي تغيير اللهم بناء تلك السقايات اليتيمة والتي أصبحت محاطة بكل أشكال الأوساخ والجراثيم إلى حد الاخضرار المائل للسواد؟ "انظروا الصور"
IMG 9916 dfe67
حالة السقايات التي ينبع منها ماء سيدي حرازم، محاطة بكل أشكال الأوساخ والجراثيم، تصوير بلاقيود بتاريخ 21/08/2019

ونظرا للاهمال المفرط الذي تعرفه هذه النقطة السياحة الهامة على مستوى ولاية فاس، فقد أصبحت تلك السقايات التي تجود بمائها العذب مرتعا لأن يشرب منها الحيوانات والبشر جنبا إلى جنب بشكل يومي أمام مشهد أقل ما يقال عنه أنه يجب أن يحال المجلس المسير على المحاكمة نظرا للافراط الكبير واللامبالاة القاتلة. كما أن السلطات المحلية تتحمل المسؤولية لسكوتها عن هذا الوضع السريالي ـ انظرو الصورة رفقته ـ

IMG 9928 6f0b0
رجل يورد حصانه ماء نبع سيدي حرازم من السقايات التي يشرب منها البشر، وفي فترة يشرب منها الآدميين، الجميع يشرب جنبا إلى جنب تصوير بلاقيود بتاريخ 21/08/2019

و ليس هذا فحسب، بل أصبحت سقايات نبع سيدي حرازم، مكانا يجلب إليه المواطنون عديمي الضمير والأخلاق صغارهم للسباحة ـ انظروا الصورة رفقته ـ

IMG 9920 25e99
سباحة الأطفال وسط السقاية التي يشرب منه المواطنون من نبع سيدي حرازم، تصوير بلاقيود، بتاريخ 21/08/2019

إن الفوضى والتسيب السائدان بنبع سيدي حرازم بفاس ما كان لهما أن يسودا لو أن الساهرين على الشأن المحلي قاموا بواجبهما، فماذا سيكلف المجلس لو وضع حارسا مهمته حراسة وتنبيه الزوار إلى السلوكات غير المقبولة، حتى ينعم الجميع بالراحة.

فأي مشهد يستطيع فيه الزوار الذي قطعوا مسافات من أجل شرب ماء سيدي حرازم من منبعه في مشهد مقزز أن يسمحوا لأنفسهم بشرب الماء، الحيوانات تشرب جنبا إلى جنب مع بني آدم، مواطنون يضعون صغارهم للسباحة وسط النبع. ما يحصل هناك فوضى بمعنى الكلمة.

أما النظافة فتعتبر تحصيل حاصل، وغير واردة لدى المجلس الجماعي لسيدي حرازم، فيكفي الزائر أن يقف أمام تلك السقايات التي ينزل منها الماء ويشاهد تلك الأوساخ و"التجرثمات" الملتصقة بحنفيات الماء والأماكن المحيطة، وكأن المجلس الجماعي لسيدي حرازم خارج الزمان والمكان، وليس لديه قسم صحي يتفقد أماكن نبع ماء سيدي حرازم، والوقوف على الوضع السيء الذي يعرفه نبع سيدي حرازم. وأين السلطات المحلية والقسم الصحي و مصلحة ONSSA...؟
IMG 9917 ac99e

بعد إعفاء الكاتب العام لعمالة الجديدة.. مواطنون يرددون:“الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور“

kabli 4b339
الكاتب العام المعفى من عمالة الجديدة ـ غير المأسوف على رحيله ـ

إبراهيم عقبة

ابتداء من السنة الماضية وتنفيذا للتوجهات الملكية بدأت وزارة الداخلة تنهج أسلوب الجزر مع رجال السلطة و التطبيق السليم للدستور وهو، اقتران المسؤولية بالمحاسبة، وبدأت العملية من السنة الماضية بصدور إعفاءات ولأول مرة طالت ولاة وعمال و كتاب عامون و رجال السلطة بجميع الرتب وتزيل عقوبات تأدبية بحق العديد منهم...

ومباشرة بعد خطاب العرش الأخير، قامت وزارة الداخلية بحركة واسعة همت 25% من رجل السلطة أي ما مجموعه 895 رجل سلطة...

وقد نزل خبر إعفاء الكاتب العام لعمالة الجديدة كالصاعقة عليه، وبردا وسلاما على فئات من المجتمع المدني والعديد من المواطنين بالإقليم، لأنه لازال حديث العهد ولم يقم "بتسخين مكانه" كما يقال، و إعفاءه جاء في الوقت المناسب، لأن عمالة الجديدة تستحق كاتبا عاما أفضل منه بكثير، وهذه المدة القصيرة التي قضاها الكاتب العام المعفى ـ وغير المأسوف على رحيله ـ مدة قريبة جدا وغير مسبوقة أن تم إعفاء كاتب عام قضى شهورا فقط بعمالة الجديدة..

إذن لابد وأن هناك إخلالات عديدة عجلت برحيله وإبعاده عن التعامل المباشر مع المرتفقين ومن صلب المسؤولية.

سجل هذا الموظف سيئة للغاية، سواء في الأمكان التي كان فيها، أو بعلاقته مع المرتفقين، له عقدة كبيرة اسمها المجتمع المدني، يتعالى على الجميع، منغلق في مكتبه، يسد الباب في وجه الجميع، يرفض أن يتأقلم مع الخطابات المتتالية لجلالة الملك، يمارس أقصى صفات "الديكتاتورية" في حق المرتفقين، ترك الباب مشرعل لبعض العاملات بالكتابة الخاصة، منهم التي تدعي التواصل وبعض الحراس، إنهم يتلذذون في إهانة المرتفقين، حالة من الفوضى تعم المصالح التابعة له، وجود موظفين أشباح لايحضرون لمقر عملهم بالعمالة لأسباب تدليسية ومصلحية... واللائحة طويلة...

لقد ظن الجميع أن هذه "الكائنات" قد انقرضت ، لأن الفصييلة التي ينتمي إليها أمثال هؤلاء لم يعد لها وجود، و الأساليب القديمة انتهت بغير رجعة، لكن أن تظهر في كل مرة بعضا من هذه الفصائل هنا يطرح السؤال؟ لمصلحت من يتم إدراج أمثال هؤلاء وتعيينهم في المسؤولية ولديهم عقلية منتهية الصلاحية؟

لأن من لايريد أن يتكيف مع خطابات الملك العديدة عليه أن يتنحى من تدبير أمور المرتفقين.وأن يذهب إلى بيته وأنذلك لا أحد من حقه أن يزعجه.

نحن نعلم أن عوامل عديدة اجتمعت ـ داخلية وخارجية ـ وأن رأسه أينع، فتم قطافه وإدخاله "كراج" الداخلية، و فيه ستنكسر عنجهيته، و سيجد نفسه يركب الطوبيس مع يا أيها الناس، لأنها العاصمة، وأمثاله لايقيم لهم أحد وزنا هناك.

و المثير، أنه عند سماع خبر إعفائه من الكتابة العامة بعمالة الجديدة، بهذه السرعة القصوى، عمت الفرحة العديد من المرتفقين الذين وجدوه حجرة عثر أمام عرض مشاكلهم وهمومهم، وصم آذانه عن الجميع، و منهم من قام بقمعهم داخل مكتبه...

و بعد الاعفاء رددوا ورددنا معهم قول تعالى : "الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور" و نقول له ولمريديه وحوارييه : البقاء لله.

على أمثال هؤلاء أن يعرفوا أنهم يخوضون حربا خاسرة مع فئة نقية و في أولوياتها المصلحة العامة. وأنهم يفتحون جبهات هم في غنى عنها، ويمكن تجنبها بكلمة طيبة. لكن هناك عقليات متحجرة وفي "فصيلة دمها" التلذذ بإهانة الآخرين، فيكون الضرب من جنس الفعل. لقد جربوا ذلك من سبقوك، في وقت العز، منذ بداية سنة أواخر التسعينيات وبداية الألفين ، وكان مصيرهم هو مصيرك الحالي. القاعدة، ما انتصر الباطل على الحق.. وهنيئا لمن اتعظ بغيره؟

بقيت رسالة للكاتب العام الجديد، وهي تنقية مصلحة الكتابة الخاصة من بعض الشوائب، ويتعلق الأمر بموظفة تدعي الإتصال وهو منها براء، وهي سبب العديد من المشاكل، وتتلذذ بدورها في إهانة المرتفقين، وتعتبر نفسها صاحب الحل والعقد... وإبعادها عن ذلك المكان سيجنب الكتابة العامة العديد من المشاكل، وكذا يجب وضع موظف هو من يستقبل و يتكلم ويوجه المرتفين، وليس مخزني والذي لايتقن سوى لغة الأوامر، لأن هناك أشخاص محترمون يتقدمون إلى الكتابة الخاصة ويجب أن يكون من يتعامل معهم في مستوى راق.

في المقابل، هناك موظفتان في الكتابة الخاصة للكاتب العام للعمالة، لهما قدر من الإحترام، واحدة منهما لها تاريخ مشرف وهي أقدمهم ـ أخلاق واحترام ـ تقوم بواجبها دون الإساءة لأحد، ليس المقصود أن يتم تلبية جميع طلبات المرتفقين، ولكن عليهم أن يشعروا أنهم مواطنون وأن هناك إدارة تقدر آدميتهم... وعلينا أن نذكر أمواتنا بخير..

ظاهرة التسول تغزو الممرات السياحية للمدينة العتيقة بفاس في غياب تام للسلطات المختصة

fes 8c32c

فاس: عبد الله الشرقاوي

عديدة هي المظاهر السيئة التي انتشرت مؤخرا بالدروب و الأزقة و الممرات السياحية الرسمية و المعالم و البوابات الرئيسية لفاس العتيقة، جاعلة منها نقطة سوداء قاتمة في نفسية السياح المغاربة و الأجانب و الوافدين عموما.

وتعد ظاهرة التسول أكبر تلك المظاهر بروزا، فأينما حل السائح أو ارتحل تواجهه فيالق من المتسولين من مختلف الأعمار ومن كلا الجنسين.

إن العديد من المتسولين اصبحوا يمتهنونها كمهنة رسمية، دون أن يكونوا محتاجين.

فهناك من يدعي الإعاقة و هو في كامل قواه الصحية، و منهم الأغنياء الذين يمتلكون العقارات المعدة للكراء السكني و التجاري، و منهم الحاصلين على مأذونيات طاكسي الأجرة الصغيرة، و بعلم السلطات المحلية و خاصة في النفوذ الترابي للملحقة الإدارية القرويين.

ونظرا لتهاو السلطات في محاربة هذه الأفة الأخذة في الانتشار، فقد أثبت بعض الدراسات أن المغرب يحتل المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية ب 195 ألف متسول، متبوعا بمصر 41 ألف، والجزائر في الرتبة الثالثة ب: 11 ألف متسول.

هناك قانون يعاقب على مهنة التسول، فالقانون الجنائي المغربي يعتبر التسول جريمة في الفصول من 326 إلى 333, وتبدأ العقوبة من شهر إلى ثلاث سنوات سجنا حسب الحالات، فيما إذا كان وحده أو باستعمال أطفال، أو باستعمال العنف والتهديد بالأسلحة.

والمتسول حسب القانون، هو من له وسيلة عيش، أو بإمكانه الحصول على عمل، لكنه يختار التسول مهنة، والعقوبة تنتقل من الحد الأقصى الذي هو 6 أشهر إلى سنة؛ إذا اقترن التسول باستعمال التهديد، أو ادعاء عاهة أو مرض، أو استصحاب طفل من غير فروع المتسول، وتصل العقوبة إلى ثلاث سنوات إذا اقترن بالأسلحة، مهما كان نوعها.


فلماذا تتخاذل السلطات بفاس المدينة العتيقة لمحاربة هذه الظاهرة التي تسيء على الجميع، وترفض تطبيق القانون؟

الجديدة.. إعلان، من شركة الحدائق الخضراء بسيدي بوزيد جماعة مولاي عبد الله إلى من يهمهم الأمر

ozoud 1 cdaee
رخصة البناء التي بمقتضاها تشتغل الشركة 

توصلت جريدة بلاقيود من شركة الحدائق الخضراء سيدي بوزيد جماعة مولاي عبد الله بإعلان للعموم مصحوب بجميع الوثائق اللازمة، و قد تم نشر هذا الإعلان استنادا إلى المادة 66 من القانون 13/88.

وهذا نص الإعلان :

تعلن شركة الحدائق الخضراء بسيدي بوزيد جماعة مولاي عبد الله إقليم الجديدة الكائن مقرها 33 زنقة عبد القادر أهلان، حي الورد، السعادة، الجديدة إلى كل من يهمهم الأمر، سواء منخرطين أو سلطات أو منتخبين...

أن الشركة المذكورة هي شركة مستثمرة على تراب جماعة مولاي عبد الله، وتشتغل في إطار قانوني. وقامت هذه الأخيرة ببناء مجموعة من الشقق (إقامة أوزود) للاصطياف بمنتجع سيدي بوزيد جماعة مولاي عبد الله إقليم الجديدة، ولما انتهت من كل أشغال البناء كان لا بد من الاتصال بإدارة لها دخل في إتمام نهاية المشروع والتي ألحت على إجراء تغيير في التصميم الأول رغم قبولها نفس التصميم في وقت سابق.

ومراعاة لمصلحة المشترين ورغبة منها في كسب الوقت، قبلت الشركة طلب هذه الإدارة رغم ما جر عليها هذا الطلب من مصاريف لا تطاق ومتاعب تدخلت إدارات أخرى حتمت على الشركة شراء أراض أخرى وضمها إلى المشروع من أجل تحقيق هذا الطلب، الشيء الذي ترتب عنه تصحيح الوضعية العقارية حيث تطلب الأمر تبديل التصميم القديم بآخر جديد يتلاءم والوضعية العقارية الحالية.

ثم باشرت شركة الحدائق الخضراء في الإجراءات اللازمة من أجل الحصول على رخصة البناء حسب الوضعية العقارية الجديدة، فتحركت أياد خفية تجري ضد مصلحة الشركة و المستفيدين، بسعيها جاهدة للتشويش على الشركة بهدف منعها من الحصول على هذه الرخصة، حيث أن هذه الأيادي الخفية كانت تتصل بالإدارات التي لها دخل في تسليم الرخصة مدعين أن جل وثائق هذه الشركة مزورة وأنها ليست سوى شركة وهمية..

هذا التشويه المتعمد تسبب في تضاعف المدة الزمنية القانونية للحصول على هذه الرخصة، إذ أن الملف أدرج أكثر من ست مرات في دورات المجلس، وتجدر الإشارة إلى أن المدة الفاصلة بين كل إدراج والآخر لا تقل عن شهر ونصف، وهو ما تطلب من الشركة تجديد العديد من الوثائق في كل مرة نظرا لانتهاء صلاحيتها (ثلاثة أشهر)، وتجديد البعض الآخر الذي لم يكن هناك من داع لتجديده، لكن طُلب منها ذلك نظرا لتخوف الإدارة المعنية بعد كل الاتهامات والأكاذيب التي لفقت للشركة، وهو ما ترتبت عنه مصاريف جديدة ومضيعة للوقت. وقد تحملت الشركة كل الادعاءات والأكاذيب التي أثرت سلبا على المصلحة العامة للشركة وكذا المشترين.

وما يدل على هذا التآمر، هو أنه في الوقت الذي كانت شركة الحدائق الخضراء تتسارع من أجل الحصول على رخصة بناء، كانوا يعارضونها على جميع الأصعدة ويتسارعون في اتجاه معاكس. وحين حصلت الشركة على هذه الرخصة، صاروا يعارضون ويعاكسون ويقومون بوقفات احتجاجية أمام الوكالة الحضرية والجماعة القروية مولاي عبد الله وغيرهما مؤاخذين هذه الإدارات تسليمها رخصة البناء للشركة. رغم أن الحصول على الرخصة كان غايته إنهاء الأشغال والحصول على رخصة السكن حتى تمكن المشترين من رسومهم العقارية.

و كانت شركة الحدائق الخضراء تتسابق بعد حصولها على رخصة البناء من أجل إتمام الأشغال المتبقية في أجل أقصاه آخر شهر يونيو 2019، وتتمكن بعد ذلك من الحصول على رخصة السكن وبذلك تكون قد حققت الهدف المتمثل في بداية تفويت الشقق إلى أصحابها بداية شهر شتنر 2019.

ومباشرة بعد حصول الشركة على رخصة البناء، باشرت الأشغال بتعاقد مع شركة أخرى وكلت لها الأشغال المتبقية، لكن وللأسف، واجهت الشركة ما لم يكن في الحسبان، ذلك أن الذين يعارضون المصلحة العامة قاموا بمنع الشركة المكلفة بإتمام الأشغال. ووصلت بهم الجرأة إلى درجة تهديد العمال ومنعهم من القيام بمهامهم إلى أن أقدموا على طردهم، و الشركة تتوفر على محاضر معاينات قضائية رسمية تثبت ذلك، منها :

إشعار وجهته الشركة المكلفة بالبناء، المسماة "شركة هند للبناء" إلى شركة الحدائق الخضراء تخبرها فيه أنه استحال عليها إتمام أشغال البناء وذلك لما تعرض له عمالها من سب وتهديد وترهيب من طرف الوافدين إلى مقر الأشغال، و أن جل التهديدات إن لم تكن كلها كانت ترتكز بشكل أساسي على كون هؤلاء الوافدين سيلفقون قصصا مفبركة لعمالها أمام القضاء في حال لم يمتثلوا لأوامرهم بإيقاف الأشغال والانصراف من الورش، وذكرت منهم عبد المولى.خ، الذي حسب "شركة هند" أنه دائما ماكان يأتي إلى الورش على متن سيارة ، ومريم.و، و أحمد .خ، و خديجة.و، وآخرون لم يتمكن العمال من معرفة هويتهم. وبهذا الإشعار، أحاطت "شركة هند" شركة الحدائق الخضراء علما بإيقافها إتمام الأشغال تجنبا للمشاكل و أنها لم تعد تتحمل عواقب تأخر أشغال ورش إقامة أوزود ابتداءا من تاريخ الإشعار الذي هو : 05/04/2019.

و هناك محضر معاينة الأستاذ حمادة جمال الدين المفوض القضائي لدى المحكمة الابتدائية بالجديدة، حيث يثبت في محضر المعاينة أنه انتقل بتاريخ 09/04/2019 إلى الورش التابع للشركة العقارية الحدائق الخضراء بسدي بوزيد جماعة مولاي عبد الله، حيث حضرت سيدة تدعى خديجة وبدأت بالصراخ والسباب وبدأت بضرب زجاج سيارة متوقفة، والتحق بها شخص آخر وبدءا معا في الصراخ بطريقة هستيرية مانعة صاحب "التريبورتور" من إدخال الإسمنت إلى الورش قائلة "سير دي بصلانتك" وعاينا ـ معاينة المفوض القضائي ـ قيام هذه الأخيرة بنعت طالب الإجراء بأنه "شفار" ووثائقه و رخصته مزورين، و استمرت في نعته ب"الشفار" وطلبت منه الانصراف، وحتى عندما هممنا بالانصراف بدأت صحبة شخص آخر بالصراخ والسباب وبدأت السيدة بضرب زجاج السيارة مرة أخرى." انتهت المعاينة الأولى.

المعاينة الثانية بتاريخ 10/04/2019 للمفوض القضائي الأستاذ سعيد بوغابة معتمد لدى المحكمة الابتدائية بالجديدة ، الذي ذكر في محضر معاينة أنه انتقل بالتاريخ أعلاه إلى إقامة أوزود بمركز سيدي بوزيد حيث عاين ـ المفوض القضائي ـ مجموعة من الأكياس الأسمنت ممزقة ومخربة ومبعثرة... وقد أخذنا صورا فوتوغرافية لذلك.. حسب محضر المعاينة.

المعاينة الثالثة بتاريخ 16/04/2019: الأستاذ أغليظي عبد الرزاق مفوض قضائي لدى المحكمة الابتدائية بالجديدة، حيث يثبت في معاينته، أنه بالتاريخ أعلاه على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال "انتقلنا إلى ورش الشركة الكائن بسيدي بوزيد جماعة مولاي عبد الله.. وحضر مجموعة من الأشخاص وقاموا بمنع العمال من مزاولة أشغالهم فتقدموا منا والذين عرفناهم بصفتنا ـ المفوض القضائي ـ وموضوع مهمتنا، فصرح لنا أحدهم المسمى مصطفى. ق، بصفته رئيس جمعية حسب ذكره، بأنهم قاموا بمنع العمال بدعوى أن صاحب المشروع لم يحضر ولا نعرفه وأن العمال يشتغلون بدون حضور صاحب المشروع..

وبالرجوع إلى كل تلك الممارسات الخارجة عن نطاق القانون والتي تنم عن سوء نية مبيتة ، تبين أننا أصبحنا أمام فوضى وممارسة "شرع اليد" مع العلم أن هؤلاء ليس لهم الحق مطلقا بالتواجد في الورش ناهيك عن منع الأشغال داخل هذا الورش. فماهي الصفة التي خول لهم ذلك؟

وكما يقول المثل"إذا ظهر السبب بطل العجب"، فإن شركة الحدائق الخضراء، وبعد البحث والتقصي، وجدت أن الجمعية التي تأسست ليست لها الصفة القانونية و أن السلطات المحلية بجماعة مولاي عبد الله المتعاقبة وبعد أن سلمتها الوصل المؤقت امتنعت عن تسليمها الوصل النهائي بحجة أن الجمعية هي لسكان إقامة أوزود، في حين أن الإقامة غير موجودة وبالتالي فإن أهداف الجمعية غير متحققة مما يمتنع معه تسليمهم الوصل النهائي، كما أن رئيس هذه الجمعية ـ غير المرخصة ـ ليس منخرطا ولا مستفيدا من الشركة وإنما مجرد مشتر من شخص آخر دون علم الشركة المعنية مما يجعله يشتري عقارا على الأوراق من شخص آخر مستفيد مع الشركة ودون علمها، وبالتالي فلا تربطه أي صلة بالشركة، وحتى عندما سيتم تسليم الرسم فسيتم تسليمه للمستفيد الأول ولا تعترف مطلقا بالمشتري الجديد..

كما تبين الشركة العقارية الحدائق الخضراء أن متزعم "الشبكة" والمحرض الرئيس على هذه الأفعال قام بتأسيس شركة وتم إشهارها عبر جريدة وطنية بتاريخ 2 أبريل 2019 ومن بين ماهو منشور في الإعلان أنها جعلت في قانونها الأساسي شراء إقامة أوزود بسيدي بوزيد بالمزاد العلني بالعبارات التالية باللغة الأجنبية: l'acquisition de tous biens immeubles et plus précisément la residence Ouzoud, sise a sidi Bouzid
ozoud 3 7efb0
مقطع من الإعلان المنشور على جريدة ورقية يبين أن الهدف الذي من أجله تأسست هذه الشركة هو لشراء شركة الحدائق الخضراء

وتود الشركة إحاطة الرأي العام وكل من يهمهم الأمر علما، أن المتزعم والمحرض الرئيسي كان يترددعلى المحكمة التجارية متربصا ظانا أن عقار الشركة سيعرض في المزاد، معتقدا أنه ومن يقف وراءه سيحالف شركتهم الحظ في شراء العقار بعد فشل الجمعية التي أسسوها سابقا لنفس الغاية.

إن هذا التحريض، وهذا المنع والفوضى ودفع المنخرطين إلى اعتراض على العمال، هو لكسب الوقت ولتعجيز الشركة ودفعها إلى الإفلاس لكي يشتريها صاحب الشركة الجديدة الذي أراد أن يترأس جمعية لمواجهة الشركة وعندما فشل بدأ في الاعتراض المباشر في تحد للقانون بمنع العمال.

ولم تقتصر الفوضى على ما ذكر، بل التجأ إلى حيلة وهي استغلال و رقة المهاجرين وحرضهم على استغلالها ضد السلطات الإقليمية ـ والتي فطنت لمخططهم الخبيث ـ بأنهم يرفضون الحضور إلى مقر العمالة من أجل ممارسة أساليب ضغط لا تمت للقانون بصلة، ومحاولة إقحام السلطات المحلية والإقليمية في موضوع هو من اختصاص القضاء.

إن الشركة أعلاه إذ تبين لكل من يهمهم الأمر، أن أيادي خفية تعمل بشكل خبيث وحثيت وتسخر كل إمكاناتها ـ القذرة ـ من أجل إفشال هذا المشروع الذي استكمل كل أركانه وشروطه .. لولا اصطدامه بجيوب المقاومة التي تعمل خارج إطار القانون.

كما تود الشركة أن تبين لكل من يهمهم الأمر، أنه فيما يخص الدعوى حول القرض البنكي:

لقد حصل البنك على حكم غيابي ضد شركة الحدائق الخضراء الذي صدر على إثره إنذارا عقاريا وبعده البيع بالمزاد العلني. وما إن علمت الشركة بالخبر حتى بادرت بالطعن في هذا الحكم وكل ما ترتب عليه. وبعد سلوك الشركة مساطر قضائية تم إلغاء الحكم برمته وجعله كأن لم يكن، وتم الرجوع إلى المحكمة من جديد، كما تم إلغاء الإنذار العقاري والبيع في المزاد العلني. مما اضطر البنك إلى رفع دعوى قضائية من جديد في نفس الموضوع وهو ما تولدت عنه خبرة حسابية وليس بوسع المعنيين بالأمر سوى انتظار ما ستسفر عنه هذه الخبرة، و الشركة تخوض المعركة القضائية وكلها أمل بأن القضاء سينصفها.

والشركة إذ توضح وتعلن للرأي العام أنها تتحمل مسؤوليتها كاملة تجاه منخرطيها و تعمل جاهدة لأن تفي بالتزامتها كاملة، وأنه كانت هناك إجراءات إدارية معقدة تطلب منها الوقت من أجل تسويتها مع كل من الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء ومع بعض الجهات الإدارية الأخرى.. وأن الأمور كانت تسير بشكل جيد لولا أن هناك فوضويون يحاولون تطبيق "شرع اليد" و يتقمصون دور السلطات المحلية والقضائية و يسعون بكل ما أوتوا ليعرقلوا تقدم الأشغال من أجل أهدافهم لاتصب إلا في مصلحة المحرض الرئيس..

وإذ تؤكد الشركة ، أنه بالتسوية يمكن حل كل المشاكل، وأنه يحق لكل متضرر أن يلتجأ إلى القضاء، وأن القضاء وحده هو الكفيل لإرجاع الحقوق إلى أصحابها.

و في مقابل ذلك، فإن الشركة تطالب بحقها كمستثمرة أن تحمى جميع حقوق المستثمرين ، فإنها سوف لن تلووا جهدا لانتهاج كل المساطر القضائية لملاحقة هؤلاء العابثين والمحرضين والفوضويين والمثبتة أسماؤهم بمحاضر قضائية رسمية حتى ينالوا جزاءهم. وسوف تفضح كل أصحاب النوايا السئية الذين يسخرون كل الإمكانات للاستلاء على المشروع ويسعون ضد المصلحة العامة.

إفران.. واقع “عين فيتال” يسائل المجلس الجماعي والسلطات المحلية ويضعهم في قفص الاتهام

IMG 9857 ce0fa
ماء نبع عين فيتال إفران ينزل وسط التعفنات والجراثيم، و مسؤولو الصحة الصحية والمجلس والسلطات غير مبالين صورة يوم 20/08/2019؟

إبراهيم عقبة

ما يقع "بعين فيتال" بمدينة إفران يعتبر "جريمة" مكتملة الأركان بحق الزوار، ويساءل المجلس الجماعي لإفران والسلطات المحلية هل فعلا يوجد مجلس جماعي وسلطات محلية معنية بهموم ومشاكل المدينة وزوارها؟

إن الزائر ل"عين فيتال" يقف على واقع مرير بما تحمله الكلمة من معنى.

وإن كنا فعلا في دولة تطبق مبدأ اقتران المسؤولية بالمحاسبة يجب أن يحاسب الساهرون على الشأن المحلي بإفران.

لانتكلم عن واقع المدينة التي انعدمت فيها مقومات المدينة السياحية.. وقد خلت من كل ماله علاقة بالصناعة البشرية اللهم ما جادت وتجود به الطبيعة من رب العالمين..

عين فيتال، هذه النقطة السوداء في مدينة إفران ، بمجرد ما تسمع عن وجود عين طبيعية تجود بمائها وغريرها ،يستهويك الفضول لزيارتها، لكن ما إن تصل حتى تصطدم بما لم يخطر على الحسبان، لاتوجد أدنى حركة يمكن أن تحسب على المجلس الجماعي، بمجرد ما يقف الزائر يتخيل إليه أنه في سوق أسبوعي نائي خارج الزمان والمكان..

موقف سيارات لايشبهه أي موقف سيارات بأي مدينة بالمغرب، ـ قد يكون في الصومال ـ والجريمة الكبرى أنه يفرض على المواطنين دفع رسوم 8 دراهم عنوة وتحت الإكراه في موقف في الرمال والحفر وأرض غير مستوية..

IMG 9860 9b711

موقف السيارات العشوائي الذي يجبر أصحاب السيارات على دفع 8 دراهم مقابل "صفر"خدمات

لماذا يجبر أصحاب السيارات على دفع رسوم 8 دراهم؟ ماهي الخدمات التي قدمها لهم المجلس الجماعي لمدينة إفران حتى يفرض على المواطنين دفع تلك الرسوم ؟ كما أن عدم وجود لوحة ـ رسمية ـ تحدد التعريفة يعتبر تواطؤ؟

بالجانب الآخر هناك تجمعات حول العين، تنعدم فيها أدنى مقومات التجمعات سواء للتجار أو الزائرين، وحتى "كليو من الإسمنت" غير موجود على تلك الأرضية؟

أما المسماة "عين" والتي هي نبع الطبيعة، فقد عجزت مكونات المجلس "المشلول" على أن تتطوع ولو "بسنبور" واحد يجعل الزائرين والمقيمين يحصلون على شربة ماء لاتحيط بها تلك الأوساخ والإخضرار المحيط بتلك العين.

تلك السنتيمات المحيطة بنبع الماء أصبحت "مجرثمة" إلى حد اخضر ذلك المكان الذي ينبع منه الماء.. (انظرو الصورة أعلاه)

أين هم الساهرون على السلامة الصحية الذين من الواجب عليهم طمأنة المواطنين والزائرين أن تلك التجرثمات المحيطة بالنبع لاتشكل خطرا على صحتهم؟ وكذا أن الماء المتبقي والذي ينزل أسفل الوادي ويسبح فيه بعض الأطفال وسط "المستنقعات" لايشكل خطرا هو الآخر على صحة الأطفال؟..

إننا في جريدة بلاقيود، نعرف عامل إقليم إفران أنه جدي في بعض المواقف، ونتمنى أن يتدخل لتصحيح هذا الوضع القاتم الذي يسيء إلى الجميع، و من اختصاصه فرض وتوضيح سعر موقف السيارات عبر تشوير في أكثر من موضع يحدد التعرفة الواجب دفعها حتى يعلم الزوار ما يتوجب عليهم، رغم أن تلك الرسوم تعتبر خارج نطاق القانون، لأنه لاتوجد خدمات في مقابلها.. وأن يدفع حسب ما يخوله له الميثاق الجماعي المجلس أن يدرج نقطة في جدل أعماله تتعلق بتأهيل "عين فيتال" بإفران.

سيدي بنور.. جماعة العطاطرة عزلة قاتلة وتهميش على جميع المستويات ومجلس لايبالي

laatatra 31 06ea2

محمد زينابي

في زيارة لمركز جماعة العطاطرة و من خلال حوار مع بعض الساكنة، فقد عبروا عن الصورة القائمة التي يبدوا عليها مركز الجماعة على عدة مستويات ، فالبنية التحتية سيئة للغاية،

و الشوارع و الأزقة وضعيتها مزرية، ويتحدث المواطنون، أنه في فصل الشتاء يصبح المركز عبارة عن بركة مائية مما يدفع الساكنة إلى الاستنجاد والاستعانة بمحركات لتفريغ المياه في السواقي المجاورة.

ويضيف السكان، ماذا قدم المجلس القروي، فإنه لم ينجز أي مشروع خلال هذه الفترة كلها، و لم يصلح أي شيء من مرافق هذا المركز ـ المنسي ـ رغم استدعاء رئيس جهة البيضاء -السطات من طرف رئاسة مجلس العطاطرة، و أعطيت وعود، لكن لا زال سكان مركز الجماعة ينتظرون الذي لا يأتي.

إن الحل الأنجح حسب متتبعين، هو تظافر جهود جميع المسؤولين، كما يتوسم السكان من عامل إقليم سيدي بنور، التدخل وحث المجلس على القيام بتطلعات الساكنة، ليشمل الاصلاح مركز جماعة العطاطرة و دوار الزكاكارة و سيدي أمحمد العوني اللذين أصبحوا شوكة في حلق مدينة سيدي بنور.