سيدي بنور.. بعد رفض الموالاة والمعارضة لجماعة العونات كل نقط جدول أعمال الدورة، هل يقدم الرئيس استقالته؟



بلاقيود

عقد المجلس القروي لجماعة العونات إقليم سيدي بنور دورة استثنائية يوم الجمعة 19-7-2019 بجدول أعمال يتكون من ثلاثة نقاط : إعادة النظر في تصميم التهيئة، و نزع ملكية بقعة أرضية وتحويلها من ملكية الدولة إلى الجماعة، و تخصيص بقعة لمطرح النفايات .

حظر هذه الدورة 20 مستشارا من أصل 24، ومجموع أعضاء هذه الجماعة 27 مستشارا ثلاثة منهم تم عزلهم بسبب الغياب طبقا لمقتضيات الميثاق الجماعي .

أما فيما يخص النقطة الأولى المتعلقة بتصميم التهييئة، فقد تم تأجيلها إلى غاية يوم الأربعاء 24-7-2019 ، أما النقطتين المتعلقتين بتفويت بقعة أرضية من ملكية الدولة إلى الجماعة والنقطة المتعلقة بالمطرح فقد تم رفضهما من طرف 16 مستشارا من بينهم أعضاء بالمكتب المسيير مقابل أربعة مستشارين بما فيه الرئيس، وذلك بعد نقاش مستفيظ، وخصوصا قضية المطرح، منبهين رئاسة المجلس بأن هناك مطرح إقليمي قطع أشواطا كبيرة لإخراجه إلى حيز الوجود، فلا داعية لهدر أموال الجماعة بصفتها أموالا عامة، الشيء الذي لم يرق رئاسة المجلس.

وحسب مصادر مطلعة، فإن المجلس لطاما عرف التسيير الإنفرادي، أما باقي مكونات المجلس بما فيهم غالبية أعضاء المكتب المسير فلا دور لهم سوى التصويت.

لكن المفاجئة كانت مع رفض الغالبية الساحقة للنقطتين، الشيء وضع حدا للتسيير الإنفرادي والرجوع بالأمور إلى نصابها الصحيح، وهي عرض جدول الأعمال إلى التصويت، بدل من التصفيق.

أما سكان الجماعة فلهم رأي آخر، وهو مطالبة الجهات المعنية بإيفاد لجنة للقيام بتفتيش عام بهذه الجماعة للتحقيق من عدد من الملفات؟

سيدي بنور.. مطالب بفتح حديقة الزرقطوني المتنفس الوحيد للسكان

IMG 20190720 2dd95
حديقة الزرقطوني بسيدي بنور

سجيد عبد الواحد

  أكثر من ثلاث سنوات خلت، و سكان مدينة سيدي بنور محرومين من الاستفادة من خدمات حديقة الزرقطوني ليلا بسبب تجريدها من الإنارة العمومية إثر وفاة طفل لا يتجاوز 14 سنة مساء يوم 24 يونيو 2016 ، وهي المنتزه الرسمي الموجود بشارع الجيش الملكي.

و قد اتخذ المسؤولون هذا القرار حماية لأرواح الزوار من المشاكل التي قد تترتب عن مثل هذه الحوادث للخلل الموجود بشبكة الإنارة العمومية بهذه الحديقة.

و بعد هذا التجريد، يتطلع السكان مع كل صيف لإنارتها و الإستفادة من خدماتها هروبا من حرارة البيوت السكنية و للترفيه عن الأطفال الذين لا يجدون ملادا بديلا عن هذه الحديقة ليلا.

و نظرا لهذه الوضعية، فقد خصص المجلس البلدي ما يناهز 30 مليون سنتيما لإعادة هيكلة شبكة الإنارة العمومية حتى يتمكن السكان من زيارتها و الإستفادة من خدماتها ليلا، إلا أنه ـ مع الأسف الشديد ـ لازال هذا المشروع في الرفوف ينتظر من يحركه.

و يتساءل الرأي العام عن الأسباب التي وراء تأخير هذا المشروع الذي يعتبر من المشاريع الأساسية لمشروع تأهيل مدينة سيدي بنور ، و هل تم تسليم الأشغال السابقة  بهذه الحديقة و منها مشروع شبكة الإنارة طبقا لدفتر التحملات؟ و هل هناك من اهتمام مندمج بمشروع هذه الحديقة و خصوصا على مستوى الحراسة و المراقبة لتخليصها من الذين يزعجون الزوار بتصرفاتهم اللامسؤولة و ضجيج الدراجات النارية، مع  الإشارة إلا أنه   سبق أن تم اغتصاب إحدى المعاقات ذهنيا بحديقة الزرقطوني نتيجة غياب الإنارة العمومية و الحراسة ..؟

سيدي بنور.. اختفاء غامض لوثيقة تضيع على السكان فرصة الإستفادة من خدمات المركز الصحي بالعطاطرة

IMG 20190714 001600 a7bf3
المركز الصحي الذي صرفت عليه أموالا طائلة بجماعة العطاطرة  هو الآن عبارة عن أطلا

سجيد عبد الواحد 

بعد الإشارة سابقا إلى إهمال المركز الصحي الكائن بدوار الحساسنة بجماعة العطاطرة التابعة لدائرة سيدي بنور, والذي تم الاستيلاء عليه نتيجة عملية ضم الأراضي الفلاحية , تحركت جماعة العطاطرة لاسترداد هذا المرفق الصحي من خلال القيام بإجراء تعرض لدى المحافظة العقارية و مراسلة المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بدكالة..

إلا أن هذه الاجراءات باءت بالفشل نتيجة الاختفاء الغامض لوثيقة التنازل عن القطعة الأرضية لفائدة جماعة العطاطرة من أجل بناء هذا المرفق العمومي لفائدة سكان دوار الحساسنة و الدواوير المحيطة به.

و معلوم أن الصفقات لا تتم إلا بوجود أصل الملك التي ستشيد عليه المشاريع. و هو ما حصل فعلا , فبناء على  تنازل صاحب الملك المؤرخ سنة 1987 تم إجراء صفقة بناء مستوصف الحساسنة و التي رست على إحدى المقاولات بما قدره 64 مليون سنتيم , فيما تكلف قطاع الانعاش الوطني ببناء مسكن الطبيب و الممرض و صهريج الماء  ,و منذ ذلك الحين و هو يعيش الإهمال و عدم تشغيله للخلاف  القائم آنذاك بين مندوبية الصحة بالجديدة و جماعة العطاطرة حول نوعية التصميم وغياب  الإنارة و الماء , إلى أن تم تخريبه و سرقة أبوابه و نوافذه و الاستيلاء عليه نتيجة خطأ في عملية ضم الاراضي الفلاحية. 

و يطرح الرأي العام المحلي و الاقلمي و الجهوي عدة أسئلة محيرة حول الاختفاء الغامض للتنازل في ملف  الصفقة و الأسباب التي جعلته موصد الأبواب منذ سنة 1990؟ وعن هدر المال العام دون مردود؟ و ما ذنب السكان المحرومين من تقريب الخدمات الصحية إلى دواويرهم؟ و ما هي الإجراءات المزمع  اتخاذها لرد الأمور إلى  نصابها؟

خبر تلوث المـيـاه الجـوفـية يخـرج ساكـنة المـلاحـة بأوطـاط الحـاج للإحــتجـاج

a f1a88

أوطاط الحاج : محمد الحمراوي

توجه العشرات من ساكنة الملاحة الشرقية والغريبة بقيادة أوطاط الحاج بإقليم بولمان إلى مقر القيادة لتنفيذ خطوة احتجاج صباح اليوم الخميس 18 يوليوز 2019 نتيجة شيوع خبر تلويث المياه الجوفية على خليفة إنجاز العديد من الحفر لتفريغ المياه العادمة أمام المنازل ، ما جعل الفرشة المائية تتعرض إلى التلوث ما نتج عنه انبعاث رائحة إلى صنابير مياه الشرب التي تعتمد عليها ساكنة الملاحة الشرقية والغربية التابعة للجماعة القروية تيساف حسب تصرحات الساكنة.

وقد عمد البعض إلى كتابة تعابير على لوحات كارتونية تندد بالظاهرة الخطيرة التي أصبحت تهدد صحة الساكنة .

واستشاط البعض من الساكنة المتضررة للتماطل الحاصل في إنجاز خزان مائي بعدما سلموا الجمعية مبلغ الإنخراط المحدد في مبلغ 50.00 درهم .

ولم نتمكن من أخذ رأي الجهات المعنية في الموضوع ..

الجديدة.. دوار الهواورة جماعة مولاي عبد الله، عزلة قاتلة وتهميش متعمد ومجلس لايبالي، واستعدادات تجري للرد

20190718 163237 14b44
حالة من التلوث البيئي نتيجة تراكم المياه العادمة بدوار الهواورة جماعة مولاي عبد الله

أثناء إعطاء انطلاقة مشروع إعادة هيكلة سعد دراع وتكني 1 بجماعة مولاي عبد الله شهر نونبر 2018 ، أكد مدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء جوابا على استفسار لعامل إقليم الجديدة ، أن كل الدواوير شملتها دراسة إعادة الهيكلة.

ومنذ ذلك الحين، وساكنة دوار الهواورة الذي لا تفصله عن مدينة الجديدة إلا السكة الحديدية، ينتظرون أن ينالوا حقهم من مشروع إعادة الهيكلة، حيث يتخبط هذا الدوار في عدة مشاكل تتفاقم يوما عن يوم، فجولة بأزقة وثنايا ودروب هذا الدوار، تجعله يعيش بعيدا عن القرن الواحد والعشرين، حيث تنتشر الأوساخ في كل مكان، وتجري المياه القذرة فوق الزقاق المتربة، وتتكاثر معه كل أنواع الحشرات، مما يهدد بوضع بيئي كارثي يهدد الساكنة.

وضع بيئي يتفاقم، خاصة أن الدوار يقع على مقربة من مطرح النفايات الذي تنبعث منه روائح كريهة تزيد من مأساتهم .

أما في فصل الشتاء، فتتحول الزقاق وفضاء الدوار إلى حقل للأوحال، تختلط فيه الأتربة بالمياه العادمة . كما أن القنطرة الوحيدة التي تعتبر الفتحة القريبة للدوار للولوج إلى مدينة الجدية تتحول كذلك إلى بركة مائية يصعب المرور منها. و تصبح تشكل خطرا على مستعمليها ليلا، حيث كانت مسرحا لعدة اعتداءات وعمليات إجرامية .

يقول سكان هذا الدوار ، إن قنوات التطهير السائل، لم تعد صالحة بعد ردمها وإنجاز البناء فوقها، وينتظرون كارثة بيئية ـ لاقدر الله ـ هذه القنوات كانت قد أنجزت جزئيا في إطار مشروع هيكلة هذا الدوار الذي بدأت منذ سنوات، وكان من المفروض أن تنتهي في سنة 2007 ، لكنها توقفت فجأة لأسباب مجهولة، ومنذ ذلك التاريخ، وساكنة الدوار تطرق كل الأبواب دون جدوى، وتلقت عشرات الوعود من جماعة مولاي عبد الله ومن السلطات المحلية . وعودا بقيت سرابا يجري وراءه السكان بدون أن يحققوا منه شيئا.

وأمام انسداد كل الآفاق، وإحساس السكان بالتهميش، و بعدما عم الإحباط الساكنة من كثرة الانتظار والتسويف الذي دام أكثر من 10 سنوات، فهم يدرسون طريقة الرد على هذا التهميش الذي طالهم.

فعلى المنتخبين والسلطات المحلية والإقليمية، وعلى رأسهم عامل الاقليم، أن يطمئنوا السكان، وتحديد موعد معقول لإعادة هيكلة هذا الدوار الذي يبقى قنبلة اجتماعية موقوتة قابلة للانفجار..

فدرالية جمعيات الأحياء السكنية

الأسر المحرومة من عملية إعادة إيواء ساكني الحي الصفيحي “قيلــز“ بسطات يحتجون وينددون بتجاوزات الجهات المسؤولة

FB IMG 156 72a35

سطات : محمد جنان

نظـمت بعض الأسرة التي لم تستفيد من بقع سكنية في إطار إعادة إيواء ساكني الحي الصفيحي "قيلــز" مؤازرة بجمعيات مدنية وفعاليات حقوقية بمدينة سطات وقفـــة احتجاجيـة صباح يــــوم الخميس 18 يوليوز 2019  أمـام قصــر بلدية سطات ، وذلك احتجاجا على ما أسموه بالتجاوزات الخطيرة التي عرفها ملف حي قيلز الصفيحي من طرف بعض الجهات المسؤولة والتي ذهب ضحيتها مئات الأشخاص الذين تم حرمانهم من الاستفادة من بقع سكنية كغيرهم من المستفيدين الآخرين ،منددين بإقصائهم من هذا الحق السكني الذي يعتبرونه مطلبا مشروعا.

المحتجون الغاضبون رفعوا لافتات ورددوا شعارات تعكس همومهم ومشاكلهم ، إذ صبوا من خلالها جام غضبهم على من كان سببا في حرمانهم وإقصائهم من حقهم في السكن ،مطالبين المسؤولين بالتدخل العاجل من أجل البحث وتقصي الحقائق في هذا الملف الذي أسال الكثير من المداد وأصبح حديث لخاص والعام وذلك بإعادة الأمور إلى نصابها وإعطاء لكل حق حقه رحمة بأولياء الأسر المتضررة الذين ينتظرون بفارغ الصبر الاستفادة من سكن "قبر الحياة" لإيواء فلذة أكبادهم وأسرهم
FB IMG 1563 affea
هذا وقد أكد أحد المحتجين خلال هذه الوقفة على أن ملف الحي الصفيحي "قيلز" سبق أن شابته عدة خروقات وتلاعبات في عملية توزيع البقع السكنية مما أدى آنذاك الى تعثر المشروع الذي أعطى انطلاقته عاهل البلاد ، حيث يضيف المتحدث ذاته أنه كان متوقعا أن يتم إعلان مدينة سطات بدون صفيح سنة 2007  ، إلا أن التعثر الناتج عن تلك التلاعبات في حصر لائحة المستفيدين حالت دون ذلك ،إلى غاية شتنبر من سنة 2017 التي تم الإعلان فيها رسميا على أن المدينة أضحت من المدن المصنفة بدون صفيح على الصعيد الوطني ،وبالرغم من ذلك يضيف المتحدث مازالت الاحتجاجات قائمة من بعض المتضررين من العملية إلى يومنا هذا احتجاجا على إقصائهم من برنامج إعادة الإيواء ،مطالبا الجهات المسؤولة بالتدخل لطي هذا الملف الذي عمر طويلا.

إن المحتجين المتضررين يتساءلون هل ستتدخل الأجهزة المسؤولة والمعنية لإنصافهم من هذا الحيف الذي يعتبرونه ظلما طالهم ؟ أم أن الأمور ستبقى على ما هي عليه إلى أجل غير مسمى، وعلى كل حال، فالمحتجون يؤكدون للرأي العام خلال هذه الوقفة على أن عدم الاستجابة لمطالبهم سوف لن تثنيهم عن الاستمرار في احتجاجاتهم والتصعيد منها بأشكال سلمية مختلفة.