الرشوة تطيح “بماجورة” بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة



بلاقيود

أطاحت عملية تسليم مبلغ مالي 200 درهم كرشوة "بماجورة" بقسم الانعاش بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة عصر يوم الجمعة،.

العملية حسب مصادرنا المطلعة، تمت بواسطة شخص له قريب يرقد في قسم الانعاش، و التي طلبت منه المقابل لتقديم خدمات، فما كان من الشخص إلا أن وافق على العملية واتصل بالرقم الأخضر الشيء الذي ترتب عنه حضور ممثل النيابة العامة و عناصر من الشرطة القضائية إلى المستشفى.

وكانت الخطة تقضي عزل الماجورة في ممر قريب من قسم الانعاش لتسليمها مبلغ مالي 200 درهم، وبمجرد ما تسلمت المبلغ المالي تم إلقاء القبض عليها من قبل عناصر الشرطة القضائية متلبسة بجريمة تسليم الرشوة.

وقد تم وضع المتهمة رهن تدابير الحراسة النظرية في انتظار عرضها على المحكمة.

وتجدر الاشارة أن عملية الرشوة متفشية في عدد من الأقسام بالمستشفى الاقليمي محمد الخامس بالجديدة.

و بالمناسبة، فقد استغرب عدد من العاملين بالمستشفى الاقليمي محمد الخامس، وخاصة قسم المستعجلات، كيف للطبيب رئيس قسم المستعجلات والذي كان في إجازة ، ورغم ذلك قبل أن ينوب على الطبيبة التي تعطي الشهادات الطبية التي خرجت في إجازة؟؟

وتساءل عدد من المهتمين والذين يعرفون حقيقة الطبيب أنه لو طلب منه وهو في إجازة أن يقدم خدمات غير الشهادات الطبية ماكان ليحضر مطلقا، ولكن حيث شده الحنين إلى هذه العملية فقد ألغى إجازته وحضر يسلم إلى حدود 50 شهادة طبية في اليوم، والتي أصبحت حديث الخاص والعام، مع العلم أن هذا الطبيب بسببه تم إلغاء تسليم الشهادات الطبية بالمستعجلات من قبل الأطباء، وخصص للعملية طبيبة نزيهة.. وهناك أطباء كان الأولى تكليفهم بالعملية.

وكما أطاحت تلك العملية بأكبر ماجورة ، يتمنى الجميع أن تطيح عمليات قادمة بكل عديم الضمير و الأخلاق.

مصادر تقول أن بعض حراس الأمن الخاصين يعملون وسطاء في عدد من العمليات التي تجري هناك..

فاس.. توقيف زوجين ضبطا متلبسين بحيازة 2040 قرصا مخدرا ومشروبات كحولية



تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الجمعة، من توقيف زوجين، يبلغان من العمر 26 و33 سنة، بعدما تم ضبطهما متلبسين بحيازة 2040 قرص من الأقراص الطبية المخدرة.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيه، وهو من ذوي السوابق القضائية العديدة، مرفوقا بزوجته على متن حافلة للنقل كانت قادمة من مدينة الناظور، حيث تم العثور بحوزتهما على الأقراص الطبية المحجوزة، علاوة على قنينات مشروبات كحولية مهربة، ومبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات عمليات الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وحسب البلاغ، فقد تم إخضاع الزوجين لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات حيازتهما لهذه الشحنات المخدرة المحجوزة، فضلا عن تحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة إليهما في هذه القضية، التي تأتي تتويجا للجهود المكثفة التي تبذلها المصالح الأمنية لمكافحة حيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

فاس.. العثور على طفلة حديثة الولادة بجماعة أولاد الطيب متخلى عنها

fes ambulance 60653

فاس : عبد الله الشرقاوي

تفاجأ سكان جماعة أولا الطيب ، و بالضبط بزنقة الواد قرب الشارع المجاور لمسجد الرحمن، صبيحة يومه الأربعاء 21 غشت على الساعة العاشرة صباحا، بالعثور على طفلة حديثة الولادة تم التخلي عنها في ظروف غامضة.

و فور علمها بالحادث حلت بالمنطقة عناصر الدرك الملكي التابعة لقيادة أولاد الطيب لمعاينة الواقعة، فيما تم نقل الطفلة الرضيعة إلى مستشفى الغساني بفاس على متن سيارة الاسعاف تابعة للوقاية المدنية.

و خلفت الواقعة حالة من الإستياء و الإستنكار لدى الساكنة، و تبقى ظروف و ملابسات الوقعة مجهولة إلى حين صدور نتائج البحث الذي ستجريه الضابطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

توقيف شخص قتل زوجته بالسلاح الأبيض وأخفاه في حمام المنزل بعناية



فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، اليوم الأربعاء، وذلك لتحديد ظروف وملابسات وخلفيات إقدام شخص على تعريض زوجته للضرب والجرح المفضي للموت بواسطة السلاح الأبيض.

وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن بمدينة سيدي سليمان كانت قد عاينت جثة الهالكة بمنزلها، وهي تحمل علامات بارزة للعنف باستعمال أداة حادة، كما عاينت إصابة الزوج بجروح متفاوتة الخطورة، وهو ما استدعى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية، بينما تم إخضاع مسرح الجريمة لمعاينة دقيقة، مكنت من حجز السكين المستعمل في الجريمة بعدما تم إخفاؤه بعناية في حمام المنزل، فضلا عن تسجيل انتفاء أية علامات للكسر على مزلاج باب الشقة أو أية قرائن مادية ترجح فرضية الاعتداء بدافع السرقة.

وأضاف البلاغ أن الأبحاث والتحريات المنجزة قد مكنت من الاشتباه في ضلوع الزوج في تعريض زوجته لاعتداء بليغ باستعمال السكين المحجوز، بسبب خلافات عائلية ناجمة عن اتهامات متبادلة، وذلك قبل أن يعمد المشتبه فيه لتعريض نفسه لإيذاء عمدي في محاولة لتحريف مسارات البحث في هذه القضية.

وقد تم- حسب المصدر ذاته – الاحتفاظ بالزوج المشتبه فيه تحت الحراسة الطبية بالمؤسسة الاستشفائية التي يخضع فيها للعلاج، في انتظار استقرار حالته ليتسنى إخضاعه لبحث قضائي من أجل تحديد كافة الظروف والملابسات والدوافع التي كانت وراء ارتكاب هذا الفعل الإجرامي.

مكناس.. توقيف شخص بمكناس قام بالاستلاء على مبالغ مالية عن طريق قرصنة حسبات بنكية



تمكنت عناصر الشرطة بمفوضية الأمن بويسلان ضواحي مكناس، بناءا على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، زوال اليوم الثلاثاء، من توقيف شخص يبلغ من العمر 30 سنة، يشكل موضوع مذكرة بحث صادرة عن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات وقرصنة المواقع الإلكترونية.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن كانت قد فتحت بحثا قضائيا على خلفية رصد مجموعة من عمليات الولوج غير المشروع إلى الانظمة الإلكترونية الخاصة بحسابات مالية مفتوحة لدى مؤسسة بنكية مغربية، متبوعة بعمليات قرصنة واستيلاء على مبالغ مالية من هذه الحسابات، وهو البحث الذي مكن من تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه بأحد المقاهي بمدينة ويسلان ضواحي مكناس.

وأضاف البلاغ أن عمليات التفتيش التي باشرتها مصالح الأمن بمنزل المشتبه فيه أسفرت عن حجز مجموعة من المعدات المعلوماتية ودعامات تخزين إلكترونية ومبالغ مالية وإيصالات تحويلات مالية يشتبه في أنها متحصلة من هذا النشاط الإجرامي.

وأشار المصدر إلى أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تجريه الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن خلفيات ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، ورصد كل امتداداتها وارتباطاتها المحتملة.

انتشال جثة شاب غرق بنهر أم الربيع ضواحي سطات

08 n e8231

سطات : محمد جنان

انتشلـت عناصـر الوقاية المدنيــة بثكنة سطات الأحد الماضي جثة شاب في عقده الثاني كان قد لقي حتفه غرقا بنهر أم الربيع على مستوى دوار أولاد بوجمعة التابع ترابيا لجماعة مشرع بن عبو إقليم سطات .

ووفق مصادر الجريدة فإن جثة الضحية هي لشاب عشريني (أ .ل) كان قيد حياته يقطن بجماعة سيدي العايدي إقليم سطات، ويشتغل سائقا بأحد مراكز التكوين، خرج في رحلة استجمام مع أصدقائه صوب نهر أم الربيع ، إلا أن مياه النهر جرفته أثناء السباحة واختفى عن الأنظار الشيء الذي أدى إلى وفاته.

وفور علمها بالخبر انتقلت السلطات المحلية و عناصر الدرك الملكي إلى عين المكان ،وتمت معاينة الجثة قبل أن يتم نقلها إلى مستودع حفظ الأموات بالمستشفى الإقليمي بسطات من أجل إخضاعها لتشريح طبي وكشف خلفيات الوفاة.

هذا الحادث المؤلم الذي استنفر السلطات المحلية وعناصر الدرك الملكي يعيد الى الأذهان عدد الأرواح التي تزهق سنويا وخاصة في فصل الصيف (ثلاثة حالات وفاة في ظرف أربعة أيام الى حد كتابة هذه الأسطر) ،الشيء الذي يطرح العديد من التساؤلات حول إستراتيجية الجهات المسؤولة تجاه هذا النهر الذي أضحى كابوس يقض مضجع السكان ويحصد أرواح الأبرياء بسبب قلة القناطر وغياب حراسة مشددة ويافطات التوعية والتحسيس بمخاطر النهر القاتل ،فهــــل مـــن منقــــذ؟.