الجديدة.. شركة الحدائق الخضراء تربح دعوى قضائية ضد مجموعة من الأشخاص بسدي بوزيد يريدون تطبيق “ شرع اليد”

justice af6b5

سبق و أن نشرنا عبر منبر بلاقيود إعلانا لشركة الحدائق الخضراء بسيدي بوزيد جماعة مولاي عبد الله إقليم الجديدة الكائن مقرها 33 زنقة عبد القادر أهلان، حي الورد، السعادة الجديدة، إلى كل من يهمهم الأمر، سواء منخرطين أو سلطات أو منتخبين...

وجاء في الإعلان ، أن الشركة المذكورة هي شركة مستثمرة على تراب جماعة مولاي عبد الله، وتشتغل في إطار قانوني. وقامت هذه الأخيرة ببناء مجموعة من الشقق (إقامة أوزود) للاصطياف بمنتجع سيدي بوزيد جماعة مولاي عبد الله إقليم الجديدة، ولما انتهت من أشغال البناء كان لا بد من الاتصال بإدارة لها دخل في إتمام نهاية المشروع والتي ألحت على إجراء تغيير في التصميم الأول رغم قبولها نفس التصميم في وقت سابق... و بعد حصولها على جميع التراخيص اللازمة أرادت مباشرة عملها حتى تلتزم مع منخرطيها في الوقت المحددة..

لكن واجهتها عقبات من قبل فئة ضيقة من المنخرطين، حيث قاموا بمنع الشركة الموكول لها أشغال البناء وهي "شركة هند للبناء" والتي واجهها ما لم يكن في الحسبان، ذلك أن الذين يعارضون المصلحة العامة قاموا بمنع الشركة المكلفة بإتمام الأشغال. ووصلت بهم الجرأة إلى درجة تهديد العمال ومنعهم من القيام بمهامهم و أقدموا على طردهم، و الشركة تتوفر على محاضر معاينات قضائية رسمية تثبت ذلك، منها كتاب رسمي من قبل "شركة هند" تخبر فيها الشركة المالكة أنها تعذر عليها إتمام الأشغال نظرا لدخول أشخاص يقومون باستفزازهم باستمرار ، و هناك عدد من المعاينات من قبل مفوضين قضائيين، وقد سبق نشر ذلك سابقا..

وحيث أن الأشخاص الذين أرادوا تطبيق "شرع اليد" لم ينفع معهم حوار، و استمروا في مواصلة تصرفاتهم الخارجة عن القانون، وبينا أن من بينهم أشخاص أسسوا شركة خاصة وجعلوا من بين أهدافها شراء الشركة المالكة" شركة الحدائق الخضراء" ظنا منهم أنها ستتعرض للتصفية القضائية.. وقد نشرت جريدة بلاقيود ذلك سابقا مع صورة للجريدة التي تم الإعلان فيها عن الشركة الجديدة والأهداف التي من أجلها تأسست..؟

وأمام هذا الوضع، وجدت الشركة المالكة العقارية الحدائق الخضراء أنها مضطرة للجوء إلى القضاء الإستعجالي لدى المحكمة الابتدائية بالجديدة لمواجهة المعرقلين للأشغال حتى تكون في الموعد مع منخرطيها.

والدعوى الاستعجالية كانت في مواجهة كل من : خديجة. و، و مصطفى.ق، و أحمد. خ، و عبد المولى.خ، و مريم.. وقد أصدر القضاء الاستعجالي أمرا قضائيا رقم 737 بتاريخ 09/10/2019 برفع المنع وذلك بأمر المدعى عليهم بالامتناع عن عرقلة انجاز الأشغال موضوع الترخيص عدد 19-2019 المؤرخ في 27/03/2019 مع شمول الأمر بالنفاذ المعجل وتحميلهم الصائر.

ونشير هنا، أنه حتى لو استئنف المدعى عليهم الأمر الاستعجالي فإن ذلك لايوقف التنفيذ، كونه مشمولا بالنفاذ المعجل..

وحسب وثائق حصلهم عليهم الجريدة، تبين مدى التناقض الفاضح بين ما كتبه أحد المشتكى بهم الذي تعتبره الشركة المحرك الرئيس للماشكل الحاصلة، وبين ما يروج له...

حيث أنه وبصفته محاسب للشركة ـ سابقا ـ فقد أنجز خبرة حسابية لفائدة شركة الحدائق الخضراء بالجديدة بتاريخ 24/05/2017 والذي بين فيها : أن مجموع السلف الممنوح للشركة لا يتعدى 6 مليون درهم، وهو أصل الدين ، وأن العقود المعدلة تضم أصل الدين زيادة على الفوائد المستحقة، و أن سعر الفائدة كان أعلى بكثير عن معدل سعر الفائدة المتداول في سنة 2009 بحيث كان سعر الفائدة لقروض السكن في هذه السنة يتراوح بين 5،31 في المائة و 6،29 في المائة، وأن مبلغ 8.544.508،15 درهم هو شامل لمبلغ أصل الدين الذين هو 6 مليون درهم، و فوائد 2.544.508،15 درهم، وتساءل المحاسب عن أساس احتساب مبالغ الفوائد الأخرى بما قدره 1.654.830،77 درهم


و و ضح المحاسب أن مبلغ الفوائد المحتسبة من طرف البنك منذ إمضاء العقد هو 4.200.000،00 درهم لسلف قدره 6 مليون درهم، إمضاء محاسب الشركة " القرشي مصطفى"

إلى ذلك علمت الجريدة من مصادرها، أن الأشخاص المدعى عليهم رفضوا الإمثتال للأمر القضائي الصادر عن رئيس المحكمة الابتدائية بالجديدة، أثناء حلول المفوض القضائي إلى عين المكان لتبليغهم الأمر، واستمروا في منع العمال من مزاولة اشغالهم، وأنه قام بالإجراءات اللازمة، وسيواصل التنفيذ حسب المساطر المعمول بها، كما أن الشركة عبر محاميها ستتخذ إجراءات القانونية ضد الذين يريدون تطبيق "شرع اليد" ويرفضون الامثتال للأوامر القضائية..

الدار البيضاء .. توقيف خمسة أشخاص من ذوي السوابق بينهم فتاتان لترويجهم مواد مخدرة



تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، منتصف نهار اليوم الخميس، من توقيف خمسة أشخاص، بينهم فتاتان، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في الأقراص الطبية المخدرة.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه جرى توقيف المشتبه فيهم على متن سيارة خفيفة بمنطقة عين حرودة ضواحي مدينة الدار البيضاء، وذلك بعد أن أسفرت عملية التفتيش المنجزة باستعمال الكلاب البوليسية المدربة عن حجز 2698 قرص طبي مخدر من نوع “ريفوتريل” مخبأة داخل تجاويف معدة خصيصا بسيارة المشتبه فيهم.

وأضاف البلاغ أن عمليات التنقيط المنجزة بقواعد البيانات الأمنية، قد أوضحت أن اثنين من المشتبه فيهم يشكلان موضوع بحث على الصعيد الوطني من أجل الاتجار في المخدرات والمؤثرات المهلوسة والضرب والجرح في كل من الدار البيضاء وطنجة، بينما اتضح أن مشتبه فيه ثالث من ذوي السوابق القضائية العديدة.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الخمسة تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي المتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي.

وأكدت المديرية العامة للأمن الوطني أن هذه العملية تندرج في إطار المجهودات المكثفة التي تبدلها المصالح الأمنية من أجل مكافحة ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وجدة.. إحباط محاولة تهريب 1680 من طيور الحسون

la protection despèces menacées 13615

تمكنت عناصر الجمارك التلبعة لسرية وجدة، ليلة الأربعاء الخميس، حوالي الساعة الرابعة صباحا، من إحباط محاولة لتهريب 1680 من طيور الحسون التي تعد ضمن الانواع المحمية .

وأفادت الجمارك، في بلاغ لها، أنه في إطار عملية مراقبة الطريق الوطني رقم 6 المؤدي إلى مدخل مدينة وجدة، اعترضت عناصر الجمارك التابعة لسرية وجدة سيارة سياحية بداخلها 28 صندوقا خشبيا يضم كل منها 60 طائرا من “طيور الحسون الأنيقة”، تقدر قيمتها السوقية بـ 840,000.00 درهم، مشيرة إلى أن سائق السيارة تمكن من الفرار.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم تسليم هذه الطيور، التي تنتمي إلى نوع محمي ومستهدف من قبل المهربين بالنظر الى جمال ريشه وصوته العذب، إلى المديرية الجهوية للمياه والغابات ومكافحة التصحر بوجدة، مبرزا أنه إلى جانب المهام الضريبية والاقتصادية التقليدية المنوطة بها ، فإن المصالح الجمركية مدعوة كذلك للمساهمة في الحفاظ على البيئة ومكافحة الاتجار بالأنواع المهددة بالانقراض، على اعتبار أن ذلك يشكل جزء من مهامها اليومية.

الرباط ..توقيف مقدم شرطة رئيس يعمل بسلا متلبسا بتلقي مبلغ مالي



فتحت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الرباط بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يوم أمس الثلاثاء، وذلك للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لموظف شرطة، برتبة مقدم شرطة رئيس، يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالإرتشاء.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء، أنه جرى توقيف الشرطي المذكور، الذي يعمل بفرقة الأبحاث التابعة للشرطة القضائية بمدينة سلا، متلبسا بتلقي مبلغ مالي من شخص من ذوي السوابق القضائية في ترويج المخدرات والمشروبات الكحولية، والذي كان قد أبلغ في وقت سابق عن تعرضه للابتزاز.

وأضاف البلاغ أنه تم وضع الشرطي المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، وذلك في انتظار تقديمه أمام العدالة فور انتهاء الأبحاث التي تشرف عليها النيابة العامة المختصة.

طرامواي الرباط -سلا..حادث “مؤسف واستثنائي” بين مراقب وراكبة في حالة إعاقة

tramway 78d35

أعلن طرامواي الرباط-سلا عن شجبه للحادث المؤسف والاستثنائي الذي وقع صباح اليوم الثلاثاء على خطه الثاني، بين مراقب وراكبة في حالة إعاقة.

وأوضح طرامواي الرباط- سلا، في بلاغ، أنه تم تبادل الحوار بين الراكبة، والتي لم تكن تحمل تذكرة، ومراقبين إثنين، أحدهما لم يكن في أوقات عمله الرسمية، مشيرا إلى أن هذا الأخير أظهر سلوكا غير حضاري و لا يحترم الإجراءات المعتمدة.

وأكد المصدر ذاته أنه يجري التحقيق حاليا في الإجراءات التأديبية التي سيتم اتخاذها وفقا لأنظمة العمل، مشددا على أن طرامواي الرباط-سلا سيبذل كل الجهود ليبقى هذا الحدث حدثا استثنائيا.

إيقاف أحد المتطرفين الموالين ل”داعش” ينشط بمدينة كلميم



في إطار الجهود المبذولة من أجل رصد العناصر المتشددة الحاملة لمشاريع إرهابية، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الثلاثاء، من إيقاف أحد المتطرفين الموالين ل”داعش” يبلغ من العمر 31 سنة، والذي ينشط بمدينة كلميم.

وذكر بلاغ للمكتب أن التحريات الأمنية أكدت أن المشتبه فيه يقوم بالترويج والإشادة للفكر المتطرف ل”داعش” عبر تطبيقات وبرامج إلكترونية خدمة لأجندة هذا التنظيم الإرهابي، علما أن له شقيقا يقاتل بصفوف ما يسمى ب”الدولة الإسلامية” بالساحة السورية العراقية.

وأضاف البلاغ أن هذه العملية أسفرت عن حجز العديد من الأجهزة الإلكترونية والهواتف النقالة وكذا أسلاك كهربائية، مشيرا إلى أنه سيتم تقديم المشتبه به أمام العدالة فور انتهاء البحث الذي يجرى معه تحت إشراف النيابة العامة.