الفوج الأول للحجاج المغاربة يتوجه إلى الديار المقدسة برسم موسم الحج 1440 هـ

premier groupe de pelerins 2019 c8b65

سلا – وكالات: توجه، اليوم الخميس، الفوج الأول للحجاج المغاربة إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم موسم حج سنة 1440 هـ

وقبل مغادرتهم مطار الرباط – سلا، استمع الحجاج إلى الرسالة السامية التي وجهها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الحجاج المغاربة، والتي تلاها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق.

ودعا جلالة الملك في هذه الرسالة السامية الحجاج المغاربة إلى التحلي بفضائل بلدهم، وتجسيد حضارته وهويته في التشبث بالمقدسات الدينية والوطنية، القائمة على الوسطية والاعتدال، والوحدة المذهبية.

وأبرز جلالة الملك ما يتطلبه انتظام موسم الحج من حضور مكثف من لدن الحجاج من كل آفاق المعمور، من تنظيمات دقيقة وتدابير أمنية وتنظيمية صارمة، ومن جهود مشتركة بين السلطات المختصة في المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية الشقيقة، وذلك لضمان سير هذا الموسم العظيم على الوجه المطلوب.

وقال جلالته، في هذا الصدد، ..” فكونوا – رعاكم الله – في مقدمة من يمتثل لتلك التنظيمات والتدابير، ويحافظ عليها، بما في ذلك احترام الإجراءات التي اتخذها وزيرنا في الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي لا يدخر جهدا في تحسين ظروف سفركم وإقامتكم، وتوفير أسباب راحتكم، فيما يتعلق بالرعاية الصحية والمواكبة الإدارية، والتوجيهات الدينية اللازمة، تنفيذاً لتعليماتنا السامية في هذا الشأن. كما ننوه في نفس الوقت، بجهود الأطر التابعة لهذه الوزارة”.

من جانبه، ذكر أحمد التوفيق، في تصريح للصحافة، بأن موسم الحج لهذه السنة يعرف اجراءات جديدة على مستوى التأطير حيث تم رفع عدد المؤطرين من 650 إلى 800، يتعرف عليهم الحجاج مدة قبل السفر ويظلون في اتصال معهم إلى غاية الرجوع من الحج، موضحا أن الوزارة خصصت مؤطرا واحدا لكل 50 حاجا.

وأضاف التوفيق أن هناك أيضا تسهيلات فيما يتعلق ببرمجة الرحلات حيث تم رفع عددها من رحلتين إلى ثلاث رحلات في اليوم، بحيث لن تتعدى مدة إقامة الحجاج في الديار السعودية 30 يوما، معربا عن أمله في أن يتم الحجاج المغاربة مناسكهم في أحسن ظروف.

بعد أن كان محظورا، السعودية تسمح للحجاج والمعتمرين بالتنقل خارج مكة وجدة والمدينة

Hajj b4813

الأناضول : أعلنت السعودية السماح للحجاج والمعتمرين بالتنقل خارج مكة المكرمة وجدة والمدينة، بعد أن كان محظورا من قبل.

جاء ذلك في بيان لمجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية.

وقرر المجلس في بيان: "استثناء القادمين للعمرة وزيارة المسجد النبوي، من حكم حظر التنقل خارج نطاق مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة".

وأوضح البيان، أن هذا "الاستثناء، يأتي وفق تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة وغيرها".

وأكد المجلس، أن المملكة استقبلت هذا العام حتى الآن قرابة 8 ملايين معتمر، وستستقبل حوالي مليوني حاج، من جميع العالم العام الحالي.

ويتيح هذا القرار، لملايين الحجاج والمعتمرين، زيارة مختلف المدن السعودية خلال مدة التأشيرة الممنوحة لهم، بعد أن كان ذلك ممنوعا عليهم.

المجلس العلمي لمدينة الجديدة يحتفي بتخرج 43 من الطالبات الحافظات لكتاب الله

qurqan 0aa72
فوج الحاملات لكتاب الله تعالى، المتخرجات من الكتاتيب التابعة للمجلس العلمي بالجديدة

بلاقيود

في إطار الأنشطة العلمية العديدة التي يقوم بها المجلس العلمي بمدينة الجديدة على مستوى الإقليم ، نظم يوم الأحد 07/07/2019 بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالجديدة عرسا قرآنيا متميزا كونه يتعلق بتخريج دفعة قوية من حافظات لكتاب الله، حفظا كاملا للقرآن و ضبطه.

وقد نظم المجلس العلمي هذا العرس القرآني لخريجات الكتاتيب القرآنية التابعة للمجلس بالإقليم وتحت إشرافه المباشر تحت شعار الحديث الشريف "خيركم من تعلم القرآن وعلمه".

qurkan d1819
رئيس المجلس العلمي بالجديدة وسط عضوين  من المجلس، و يتوسطون المحظات، اعترافا بجميلهن

هذا الحفل القرآني الذي حظي بإعجاب جميع الحاضرين الذي امتلأ بهم المدرج. والذي حضره كل من رئيس المجلس العلمي الدكتور عبد المجيد محب، وعدد من أعضاء المجلس العلمي و المُحفظات والواعظات، وعدد من الجهات الأخرى بالإضافة إلى آباء وأولياء الطالبات الحافظات لكتاب الله تعالى وجمهور غفير من المواطنين.

وفي كلمة له بالمناسبة، قال رئيس المجلس العلمي: "نحن اليوم في عرس قرآني بامتياز، نشهد حفل تخرج ثلة من الحافظات لكتاب الله، ولا أستطيع أن أعبر عن الشعور الذي يغمرني في هذا اليوم العيد الأغر ، وأشار أن هذا لم يأت من فراغ ، ووجه الشكر والتحية للمحفظات الرابطات العاملات بنكران الذات من أجل التلقين والتعليم والتحفيظ..

وأضاف رئيس المجلس العلمي، وما أثلج صدري هو الإتقان على مستوى الحفظ والرسم، فحق لنا الافتخار بهذه الثلة المباركة التي تجسد معالم الصحوة القرآنية على عهد مولانا أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله ، وفق الله الجميع، وجعلنا عند حسن ظن الله، وظن مولانا أمير المؤمنين."

036 n 939f4

وما أثار الإنتباه في هذا الحفل القرآني البهيج، هو تقديم ثلاث نسوة لكتاب الله تعالى مكتوبا بخط أيديهن، وواحدة منهن خريجة محاربة الأمية، إنه إنجاز باهر..

وقد تم تكريم الحافظات اللتي يصل عددهن إلى 43 ،والمُحفظات اللتي يصل عددهن قرابة 60 محفظة بالإقليم

كما تم تتويج هذا العرس القرآني بعدد من الكلمات و الأنشطة الهادفة التي قدمها نساء و ناشئة. وفي الختام تم توزيع الجوائز..
240 n 0fd7f

026 n 8d505

جمعية الإمام ورش لتحفيظ القرآن بالجديدة تقيم عرسا قرآنيا إثر تخرج عشرة حفظة

IMG 0487 227bd

الجديدة : إبراهيم عقبة

أقامت جمعية الإمام ورش لتحفيظ القرآن الكريم عرسا قرآنيا عصر يوم السبت 06/07/2019 بكدية بن ادريس بالجديدة بمناسبة تخرج عشرة من حفظة كتاب الله تعالى.

وقد أقيم لهؤلاء الحفظة حفل التخرج بالطريقة التقليدية الموروث الأصيل، حيث تم حملهم على عربات مجرورة وجابوا بهم الشارع والناس من حولهم يرددون قرآنا وأناشيد إسلامية وأهازيج...

و عمت الفرحة آباء وأمهات الحفظة، و حصلت "غبطة" كبيرة لعدد من الرجال والنساء من الحضور ،تمنى العديد منهم أن يكون ذلك من نصيب أبنائهم كذلك .
IMG 0443 b6a6f

حضر هذا العرس القرآني رئيس المجلس العلمي بالجديدة، و أساتذة جامعيون، و موظفون بالمجلس العلمي بالجديدة، و ممثل عن المجلس الجماعي بالجديدة النائب الثاني، وعدد من الشخصيات والمحسنين والوعاظ  و رجالا ونساء، شيبا وشبابا، و وسائل الإعلام المكتوبة و المرئية..

وبعد رجوعهم إلى الكتاب مقر الجمعية، تم افتتاح الجلسة بآيات بينات تلاها الطفل سهيل مكي الذي أتحف الحاضرين بأدائه وصوته.

و أخذ الكلمة رئيس جمعية الإمام ورش الدكتور عبد الهادي الدحاني، الذي شكر الحاضرين وذكر أن الجمعية مستمرة في عطائها.. أما رئيس المجلس العلمي الدكتور عبد المجيد محب، فقد أكد بدوره أن من أولويات المجلس العلمي حفظ القرآن الكريم ضبطا وتلاوة، وذكر أنه في إطار لجنة قامت بزيارة إحدى المساجد لتحفيظ البنات، وجدوا الحافظات من البنات حصلن على 20/20 في الحفظ والضبط وهو ما تأكدت منه اللجنة الشيء الذي يبشر بالخير حسب وصفه...
IMG 0503 63e9a
عن يسار الصورة رئيس المجلس العلمي بالجديدة وبجانبه رئيس جمعية الإمام ورش لتحفيظ القرآن وبجانبه نائبه

أما نائب رئيس جمعية الإمام ورش، الأستاذ وشن، فتطرق إلى أن جامع عمر بن الخطاب الذي افتتح بشكل رسمي رمضان الفائت، أنه سوف يكون معلمة، لأن به عدد من الأقسام الخاصة بتحفيظ القرآن الكريم، وأنهم سيعملون بشراكة مع الجميع من أجل تحقيق الأهداف المرجوة منه...

وتم عرض شريط قصير على أنظار الحاضرين، والذي يبين أن الجمعية تضم 40 حافظا للقرآن الكريم بالقسم الداخلي بالجمعية من مبيت و أكل وشراب وتطبيب.. كل ذلك بالمجان، ويعتمدون في الحفظ على الطريقة التقليدية.. بالإضافة إلى قرابة 200 طفل من الممدرسين الذين يأتون في وقت فراغهم ليقرؤوا ما تيسر لهم من القرآن.
IMG 0506 ad9f8

و في إطار البرنامج المقدم، تم تقديم العديد من المنوعات، من تجويد لبعض الأصوات المميزة ، وتقديم مجموعة من البراعم بتلاوة جماعية لسيرة الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم، وهو ما أبهر الحضور، كما تم تلاوة متن ابن عاشر وقراءة جماعية للقرآن الكريم..

رئيس المجلس العلمي بالجديدة، أدلى بتصريح خص به الجريدة، ذكر فيه، أن هناك صحوة قرآنية مباركة على عهد مولانا أمير المؤمنين ، ومن بركات هذه الصحوة، يضيف رئيس المجلس العلمي، تخرج العديد من الحفظة لكتاب الله تعالى الذين ختموا القرآن ، ثم التمثيل المشرف لهؤلاء الحفظة وطنيا و دوليا، و أكد أنه لا يمكنه إلا أن يثمن مثل هذه المبادرات لجمعية الإمام ورش وغيرها، لأن ذلك من أولويات المجلس العلمي في ضبط وحفظ القرآن الكريم، ويضيف، أنهم يهدفون إلى خدمة كتاب الله تعالى، وسيتم تخصص يوم يسمى يوم القراء، يخصص للحُفاظ والمُحفظين والشيوخ والمدررين، لأنه يجب تشجيع هذه المبادرات التي تستحضر الثوابت الدينية والوطنية والمذهب المالكي، والعقيدة الأشعرية، والتصوف السني، وإمارة المؤمنين.
IMG 0521 ab037
رئيس المجلس العلمي بالجديدة وحوله مجموعة من البراعم يرددون متن السيرة النبوية

بدوره رئيس جمعية الإمام ورش لتحفيظ القرآن، أدلى بتصريح للجريدة، أكد فيه أن هذه الأنشطة قد دأبت الجمعية أن تقوم بها دائما منذ نشأتها سنة 2014 .

وفي سؤال له حول المدة التي استغرقها هؤلاء العشرة الذي أقيم لهم الحفل لإتمام حفظ القرآن، قال: ما يقارب الأربع سنوات، منهم من يتأخر قيلا ومنهم من يزيد ، الأمر يعتمد على ذكاء كل واحد منهم، وقد بلغ عدد الذي تخرجوا من هذا الكُتاب حفظا تاما 18 طالبا، والنقطة المثيرة في تصريح رئيس الجمعية، هو أن هؤلاء الحفظة تخرجوا ومعهم شهادات التكوين المهني في صناعة نجارة الألمنيوم، وذلك في إطار شراكة بين الجمعية و إدارة التكوين المهني...

IMG 0512 7cfdd

ملاحظة : هناك تذمر وسخط عارمين جراء اللامبالاة "القاتلة" التي تعامل بها مندوب الشؤون الإسلامية بالجديدة مع هذا العرس القرآني ، فقد تخلف مسؤول الشؤون الدينية بالإقليم عن الحضور رغم استدعائه، ولم يكلف نفسه عناء إرسال أي شخص من المندوبية يمثله، علما أن الكتاب يعمل وفق الضوابط القانونية ويتوفر على كل التراخيص من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ويشتغل وفق الثوابت الأساسية للبلاد، ومصلحة مراقبة الكتاتيب القرآنية تابعة للمندوب، مما اعتبره العديدة من الحاضرين إهانة للمندوبية، كيف أن مسؤولا وضعت فيه الوزارة ثقتها يتعامل "بكبرياء" مع عرس قرآني يعتبر عملا غير مقبول مطلقا.

وعلى الوزارة الوصية أن تقوم بواجبها تجاه هذا الإخلال من قبل المندوب الذي يظهر أنه تنقصه التجربة بشكل كبير، وعليها أن تُقوم هذا الإعوجاج، خاصة وأن التعليم العتيق طالما حظي بدعم كبير من أمير المؤمنين في العديد من المناسبات، خدمة لكتاب الله، ونفس الشيء بالنسبة لوزارة الأوقاف، كما خصص أمير المؤمنين للقرآن الكريم قناة تحمل اسم "قناة محمد السادس للقرآن الكريم" والتي كانت حاضرة في هذا العرس القرآني وقامت بتغطيته كاملا.

IMG 0507 50cea

IMG 0471 f381f

IMG 0463 00a08

IMG 0473 2fbec

IMG 0429 58d7d

فاتح ذي القعدة يوم غد الخميس

0116 afcc3

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ذي القعدة لعام 1440 هـ هو يوم الخميس 04 يوليوز 2019 م.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنها راقبت هلال شهر ذي القعدة لعام 1440هـ، بعد مغرب يوم الاربعاء 29 شوال 1440 هـ موافق 03 يوليوز 2019 م، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.

وفي ما يلي نص بلاغ الوزارة :

“تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر ذي القعدة 1440، بعد مغرب يوم الاربعاء 29 شوال 1440 موافق 03 يوليوز 2019، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.

وعليه فإن فاتح شهر ذي القعدة هو يوم غد الخميس 4 يوليوز 2019م.

أكاديمية المملكة تحتضن الأربعاء محاضرة ”مصاحف القرآن وكتب العبادات الخاصة بالرسول في افريقيا المسلمة ”

academie 2082e

تحتضن أكاديمية المملكة المغربية، بعد غد الأربعاء، محاضرة تحت عنوان ”مصاحف القرآن وكتب العبادات الخاصة بالرسول ﷺ في افريقيا المسلمة ”.

وحسب بلاغ لأكاديمية المملكة، تندرج هذه المحاضرة، التي يلقيها كونستون هاميس، الأستاذ الباحث في الانثروبولوجيا بالمعهد العالي للدراسات في العلوم الاجتماعية والمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا، في إطار الأنشطة الثقافية والعلمية التي تنظمها الأكاديمية، لتهييئ معرض ”كنوز الإسلام بافريقيا من تومبوكتو إلى زنجبار”، المزمع تنظيمه من 16 أكتوبر 2019 إلى غاية 25 يناير 2020.

وأوضح البلاغ أن الأستاذ المحاضر يسعى إلى اكتشاف ماتزخر به بعض مناطق افريقيا جنوب الصحراء، التي شهدت انتشار الإسلام من خلال مخطوطات القرآن الكريم وكتب العبادات والزوايا أو الطرق الصوفية، بهدف التحسيس بالإشكاليات القديمة والمعاصرة لانتشار الإسلام بإفريقيا في العصر الوسيط