فتح باب ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2020

ministere de l Education nationale a94f3

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التربية الوطنية) أن عملية إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2020، والتي تتم حصرا على البوابة الإلكترونية للوزارة، قد انطلقت اليوم الاثنين على أن تستمر حتى 4 دجنبر المقبل، كآخر أجل للترشيح.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2020 بصفة “مترشح حر” يخضع لنفس شروط الدورات السابقة، والمتمثلة في إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا في دورات سابقة، والترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في إحدى مسالكها على شهادة البكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة، وألا يكون المترشح الحر قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات خلال دورة من دورات السنوات الماضية بدون مبرر مقبول حيث لا يقبل الترشيح في هذه الحالة إلا بعد انصرام سنتين عن آخر دورة تغيب فيها المترشح.

كما يشترط ألا يتجاوز عدد الدورات التي اجتازها المترشح ثلاث دورات متتالية، وفي حالة استنفادها لا يمكن الترشيح مجددا إلا بعد انصرام سنتين عن آخر دورة اجتازها المترشح، والتسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح (ة)، وإيداع ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية التابع لها محل سكن المترشح، وذلك في أجل أقصاه 6 دجنبر 2019، على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية، وتضمين ملف الترشيح التزاما مصادقا على صحة توقيعه يقر فيه المترشح باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية والتزامه بمقتضياتها، خاصة القانون رقم 02.13 بتاريخ 25 غشت 2016.

أما المترشحون الأحرار في وضعية إعاقة والراغبون في الاستفادة من إجراءات تكييف مواضيع الاختبارات وظروف الإجراء والتصحيح، فيتعين إرفاق ملفات ترشيحهم بطلب في الموضوع معزز بملف صحي يثبت الإعاقة.

وحسب البلاغ، فإن الوزارة ستعمل على نشر اللوائح المؤقتة للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا قبل 24 دجنبر المقبل، على أن تخصص الفترة الممتدة من 26 دجنبر 2019 إلى 3 يناير 2020 لتقديم الشكايات إلى المديريات الإقليمية بالنسبة للترشيحات التي لم يتم قبولها وكذا طلبات إلغاء الترشيح بالنسبة للمترشحين الراغبين في ذلك.

وستنشر اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2020 ، يوم 31 يناير المقبل. ويمكن للمترشحين المسجلين تتبع مسار ووضعية طلبات ترشيحهم عبر البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma.

الميزانية المخصصة لمنحة الدراسة بالخارج 50 مليون درهم، ومسطرة الاستفادة لم يطرأ عليها أي تغيير



أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنه لم يطرأ أي تغيير على مسطرة الاستفادة من منحة الاستحقاق لمتابعة الدراسة بالسنة الأولى بالمدارس والمعاهد العليا بالخارج، بالنسبة للتلاميذ المغاربة الذين تابعوا دراستهم بالسنتين الأولى والثانية من الأقسام التحضيرية للمدارس والمعاهد العليا.

وأوضحت الوزارة في بلاغ، على إثر ما تداولته بعض الجرائد الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بهذا الشأن، أن الميزانية المخصصة لهذه المنحة بلغت، برسم 2019، 50 مليون درهم، بالإضافة إلى المتبقي من الحساب الخاص بهذه العملية الذي يصل إلى 10 ملايين درهم، إذ وصل المبلغ الإجمالي إلى 60 مليون درهم سمح بتوفير 1026 منحة، منها 739 لطلبة السنة الثانية والثالثة، و287 للطلبة الجدد.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم، في هذا الصدد، تخصيص 287 منحة استحقاق، منها 67 بالمائة بالنسبة للطلبة الملتحقين بمدارس الهندسة أي 192 منحة، و33 بالمائة لفائدة طلبة مدارس التجارة (95 منحة)، مما مكن من تلبية طلبات التلميذات والتلاميذ الذين التحقوا بالمدارس والمعاهد العليا للتجارة الفرنسية المرتبة من 1 إلى 7.

وبعد أن أبرزت الوزارة أنها، وعكس ما يروج له، لم تلتزم قط، بصرف المنحة لطلبة مدرستي “Kedge Business School” و”Neoma Business School” خلال الموسم الدراسي الحالي، شددت على أن تقديم الترشيح للحصول على منحة الاستحقاق لا يعني الحصول عليها بصفة تلقائية، وبالتالي فإن المترشح لا يحمل صفة “ممنوح” بمجرد وضعه لملف الترشيح، مسجلة أن جميع المترشحين على علم بهذه الجزئية من خلال توقيعهم على التزام وتصريح بالشرف.

وخلافا لما يتم تداوله، يضيف البلاغ، فإن طلبة المدارس والمعاهد العليا بالخارج، الذين سبق لهم أن استفادوا من المنحة خلال سنتهم الدراسية الأولى، سيواصلون الاستفادة منها إلى غاية إنهاء مسارهم الدراسي بهذه المدارس، ولن يتم حرمانهم منها إلا في حال عدم احترامهم لشروط الاستمرار في الاستفادة من هذه المنحة.

وذكرت الوزارة بأن مسطرة الاستفادة من منحة الاستحقاق مؤطرة بمراسيم وقرارات وزارية، سيما مقتضيات المادتين 1 و7 من المرسوم رقم 2.12.398 الصادر في 18 من جمادى الثاني 1434 (29 أبريل 2013) بتحديد شروط وكيفيات الحصول على منح الاستحقاق الخاصة بالتلميذات والتلاميذ المقبولين بالمدارس والمعاهد العليا بالخارج، ومهام اللجنة المركزية المحدثة لهذا الغرض التي تقترح، سنويا، عدد المقاعد المخصصة لمنح الاستحقاق في حدود الاعتمادات المرصودة لهذه الغاية، وكذا قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رقم 726.14 بتاريخ 10 مارس 2014 بتحديد لائحة المدارس والمعاهد العليا بالخارج المعنية بمنح الاستحقاق، وقرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رقم 725.14 بتاريخ 10 مارس 2014 والذي يحدد شروط وكيفيات الاستمرار في الاستفادة من منحة الاستحقاق، كما وقع تغييره وتتميمه بتاريخ 5 صفر 1440 الموافق ل15 أكتوبر 2018 تحت رقم 3167.18.

وأكدت الوزارة مواصلتها اتخاذ كل التدابير اللازمة لتشجيع التميز والنبوغ والتفوق الدراسي وتمكين كل المتعلمين والمتعلمات في مختلف مستويات منظومة التربية والتكوين، من الاستفادة من نظام المنح الدراسية وفق مبادئ الاستحقاق والشفافية وتكافؤ الفرص، كما تنص على ذلك مقتضيات القانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

المغرب يحتضن أكبر شبكة للمؤسسات التعليمية الإسبانية بالخارج (مسؤول إسباني)

Alejandro Tiana 72652

تطوان – أكد كاتب الدولة في التربية والتكوين المهني بالحكومة الإسبانية، أليخاندور تيانا فيرير، الاثنين بتطوان، أن المغرب يحتضن أكبر شبكة للمؤسسات التعليمية الإسبانية بالخارج.

وقال السيد أليخاندرو تيانا، في كلمة بالمعهد الإسباني “السيدة ديل بيلار” بتطوان خلال حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية للسنة الأكاديمية 2019 – 2020 للمؤسسات التعليمية الإسبانية بالخارج، إن “إسبانيا تتوفر في المغرب على أهم شبكة للمراكز والمؤسسات التعليمية بالخارج، بعض هذه المراكز لها تاريخ عريق”.

وأشار إلى أن هذا الحفل، الذي حضره على الخصوص الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية يوسف بلقاسمي وعدد من المسؤولين المحليين، يؤكد “متانة علاقات الصداقة والتعاون العريقة مع هذا البلد الجار العزيز، المغرب”، موضحا أن هذه العلاقات “تمر بفترة جيدة، خاصة في المجال التربوي”.

وتوقف عند الجهود التي تقوم بها وزارة التربية والتكوين المهني الإسبانية من أجل مواصلة تحديث المنظومة التعليمية للمؤسسات الموجودة بالخارج، خاصة عبر انتقاء أفضل المدرسين تأهيلا وتكوينا والأكثر تجسيدا لقيم الثقافة الاسبانية والقادرين على كسر الصور النمطية لبناء جسور الحوار والتعايش مع الآخر.

وذكر السيد أليخاندرو تيانا أن المركز الإسباني الوحيد المتخصص في التكوين المهني خارج التراب الإسباني يوجد بمدينة تطوان، مبرزا الطابع الاستراتيجي لقطاع التكوين المهني بالنسبة للمغرب وإسبانيا من حيث “تبرز أهمية وجوده في كل مبادراتنا”.

من جانبه، أعرب السيد بلقاسمي عن “ارتياحه” لمستوى التعاون المشترك بين المغرب وإسبانيا الذي مكن من تحقيق منجزات قيمة وتسطير برنامج عمل مهم في قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني.

وقال الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية إن “العلاقات بين البلدين عريقة ومتينة، والتعاون في القطاع التربوي متميز جدا، كما أخذ مدى جديدا خلال السنة الماضية بفضل إقامة الشراكة الإستراتيجية بين المملكة الإسبانية والمملكة المغربية”.

في هذا السياق ذكر بالتوقيع على برنامج تعاون لغوي وتربوي في مارس الماضي، وإطلاق سلسلة من مشاريع التعاون الرامية إلى تقوية البرنامج المغربي – الإسباني لتعليم العربية والثقافة المغربية بالمدارس الاسبانية، وتقوية كفاءات المدرسين وتعزيز تعليم الاسبانية بالمدارس المغربية، وإطلاق الباكالوريا الدولية المغربية – خيار إسبانية.

وحسب معطيات قدمت خلال الحفل، الذي احتضنه معهد “السيدة ديل بيلار” الذي احتفل هذه السنة بالذكرى 104 لافتتاحه، يتابع أزيد من 4500 تلميذ دراساتهم ب 13 مؤسسة تعليمية تابعة للبعثة الإسبانية بالمغرب، تضم أزيد من 350 أستاذا، من بينهم أستاذة اللغة العربية والثقافة المغربية.

النقابة الوطنية لهيئة الإدارة التربوية بسيدي بنور تصدر بيانا استنكاريا ضد عدد من الاختلالات



مع بداية الموسم الدراسي 2019/2020 ، ومارافقه من إكراهات واجهتها الأسرة التعليمية عامة ، و هيئة الإدارة التربوية خاصة بروح وطنية عالية ونكران للذات(تردي ظروف الاشتغال و غياب أبسط ظروف العمل اليومي) ، وفي سياق مستجدات الساحة التعليمية إقليميا ، و انطلاقا من مسؤولية النقابة الوطنية لهيئة الإدارة التربوية بسيدي بنور في الدفاع عن كرامة أطر الإدارة التربوية، و وعيا منها بالدور المحوري الذي تضطلع به هذه الهيئة في تنزيل مشاريع الإصلاح وفق التوجيهات الملكية السامية، عقد المجلس الإقليمي للنقابة المذكورة المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم (UMT) اجتماعا موسعايومه الجمعة 11/10/2019 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بسيدي بنور.

وبعد نقاش مستفيض و جاد و مسؤول سجل المجلس مايلي:

تهميش هيئة الإدارة التربوية وعدم إشراكها في تدبير مختلف المحطات( حصيلة الموسم الدراسي2018-2019/ التحضير للدخول المدرسي2019-2020 / مواكبة و تتبع الدخول المدرسي2019-2020 / مشاريع الإصلاح / العمليات السنوية...) وبالتالي فهي لا تتحمل أية مسؤولية في فشل تنزيلها.

عدم عقد أي لقاء تواصلي أو تنسيقي مع هيئة الإدارة التربوية برسم الموسم الدراسي 2019/2020.

تطاول بعض الجهات على عمل هيئة الإدارة التربوية، ومحاولة فرض رقابة عليها خارج الإطار القانوني المنظم لعمل كل هيئة.

التدبير الارتجالي لرئيس مصلحة الشؤون التربوية من خلال مطالبته لرؤساء المؤسسات التعليمية الابتدائية بإدراج جداول حصصهم ضمن جدول نسجه من خياله ولا مرجع له، ضاربا عرض الحائط المذكرة الوزارية 01/70الصادرة بتاريخ 01 شتنبر 2011 ، محاولا إرضاء جيوب مقاومة التغيير للتغطية على الاختلالات التي يعرفها تدبير هذه المصلحة.

استغرابه الشديد من غياب التكوين و التأطير المستمر حول مستجدات المنهاج الدراسي المنقح للسنوات الأربع الأولى للتعليم الابتدائي، و اكتفاء مصلحة الشؤون التربوية بدور المتفرج بعد مرور ما يقارب شهرا و نصف الشهر عن الدخول المدرسي الحالي.

استنكاره واستهجانه من الاصدار المتأخر لمصلحة الشؤون التربوية للمذكرة الإقليمية المهزلة19/1651 بتاريخ 07 أكتوبر 2019 في شأن تأمين وتدبير الزمن المدرسي للتعليم الابتدائي برسم الموسم الدراسي2019/2020، والتي تدعو المديرين إلى الاشراف المباشر على إعداد جداول الحصص وفق مستجدات المنهاج الدراسي متناسية التأطير و التكوين المستمر.

الارتجالية والتأخرالحاصل في تدبير المبادرة الملكية "مليون محفظة" (عدم التوصل ببعض الكتب المدرسية لحد الساعة / تجزيء الدفعات ، مطالبة المديرين بنقل الكتب ،رداءة جودة اللوازم المدرسية...)

توقيف شبكة الانترنيت عن جميع أطر الإدارة التربوية دون تنسيق مسبق ودون تعويضها ببديل آخر.

تقادم العتاد المعلوماتي وعدم تجديده منذ عقد تقريبا.

نذرة الموارد البشرية المساعدة لطاقم العمل الإداري وإثقال كاهلها بكثرة المهام و عشوائيتها.

عدم صرف تعويضات أطر الإدارة التربوية( رؤساء مراكز الامتحان / ورؤساء لجان التصحيح / وأعضاء لجان شفوي مباراة توظيف أطر الأكاديمية فوج 2019 / وأعضاء لجان المصاحبة).

عشوائية نقل وتوزيع وسوء تدبير حصص مواد النظافة بالسلك الثانوي كما هو متفق عليه بدفتر التحملات المعد لهذا الغرض.

عدم توفر منظفات بجميع المؤسسات الابتدائية القروية ناهيك عن عدم التوصل بمواد النظافة مند سنة 2017 ، نجم عنه حالة كارثية للمطاعم و المرافق الصحية.

مطالبة مديري المدارس الابتدائية بتدبير نقل مواد الإطعام المدرسي.

لكل هذه الاعتبارات يدعو المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية لهيئة الإدارة التربوية بسيدي بنور المدير الإقليمي للتدخل لتصحيح هذه الاختلالات ، وتحتفظ النقابة بحقها في خوض خطوات نضالية تصعيدية.

وما لايتحقق بالنضال ، يتحقق بمزيد من النضال.

أمزازي: الرهان الاستراتيجي لإصلاح التعليم هو تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص وتعميم التعليم

Fès activités said amzazi cb28a

فاس – أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزاري أن الرهان الاستراتيجي الأول لإصلاح منظومة التربية والتعليم يكمن في تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص في ولوج المنظومة التربوية والاستفادة من خدماتها، وتحقيق الإنصاف على المستوى المجالي والاجتماعي، وعلى أساس النوع، والقضاء على التفاوتات بمختلف أنواعها، وإقامة مجتمع إدماجي وتضامني.

وأضاف أمزازي خلال لقاء تواصلي بمدينة فاس حول القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي أن أبرز المستجدات والأوراش الجوهرية للإصلاح تكمن في إضافة ثلاث سنوات لمرحلة التعليم الإلزامي، لتصبح 4-16 سنة، بدلا من 6-15 سنة، ثم إقرار إلزامية التعليم الأولي لفائدة الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين أربع وست سنوات، مع العمل على دمجه بالتعليم الابتدائي، على أن يتم فتحه في وجه الأطفال البالغين ثلاث سنوات بعد تعميمه.

وشدد أمزازي على أن أبرز مستجدات الإصلاح تتمثل في ضمان الدولة مجانية التعليم العمومي في جميع أسلاكه وتخصصاته، وعدم حرمان أي طفل من متابعة الدراسة لأسباب مادية محضة، إذا ما استوفى الكفايات والمكتسبات اللازمة، وبالتالي فالقانون الإطار قد حسم في مسألة المجانية بما يراعي المصلحة الفضلى للمتعلمين.

تحت شعار: “المدرس الحجر الأساس لكل إصلاح” نظمت أكاديمية جهة البيضاء سطات حفل المدرس

acadimi 11782

عبد الكريم جبراوي

ترأس عبد المومن طالب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة الدار البيضاء سطات حفل الاحتفاء باليوم العالمي للمدرس 5 أكتوبر بمقر الأكاديمية، وذلك بحضور محمد عزيز الوكيلي المدير المساعد، والمصطفى غزولين المسؤول عن تتبع أشغال المجلس الإداري، والمديرات والمديرين الاقليميين بالجهة، ورؤساء الأقسام والمصالح والكتاب الجهويين للنقابات الوطنية الأكثر تمثيلية، ورئيس جمعية مديري التعليم الابتدائي، ورئيس جمعية مديري التعليم الثانوي،

وخلال هذا الحفل، ذكر مدير الأكاديمية الحاضرين بمكانة المدرس داخل المنظومة التربوية والتكوينية، حيث اعتبره الحجر الأساس في كل الإصلاحات المقترحة باعتباره المنفذ الأساسي والفاعل الرئيسي في تنزيل كل المخططات والتوجيهات التربوية، وأنه لا مكانة لأي تقدم في مسار الإصلاحات السابقة واللاحقة بغير اضطلاعه بدوره كاملا غير منقوص، وهو ما ألح عليه الميثاق الوطني للتربية و التكوين.

كما أشاد بانخراط المدرس المغربي عامة وبالمدرس بأكاديمية الدار البيضاء سطات خاصة في تنفيذ الرؤية الإستراتيجية 2030/2015 بكل وعي ومسؤولية، وإدراك لما ينتظره منه الوطن والأجيال الصاعدة من التضحية ونكرات الذات، واعتبر أن المدرس الجهوي يتحمل الصعاب من أجل أداء مهني مثالي.

كما قدم تحيته وتقديره لجميع المدرسين والمدرسات بالجهة، ملتزما بالانصات الإيجابي لتلبية انتظارات هاته الفئة على مستوى كل ماهو إداري ومالي و مهني واجتماعي، في ظل التنظيم الجهوي الموسع..

وعرف اختتام الحفل تسليم عبد المومن طالب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات شهادات الاحتفاء باليوم العالمي للمدرس لكل المشاركين في هذا اللقاء..