المصادقة على مرسومين يتعلقان بالتأمين عن المرض ونظام المعاشات لفئات المهنيين والمستقلين

conseil de gouvernement 0cb8e

صادق مجلس الحكومة المنعقد، اليوم الخميس، برئاسة السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على نصي مشروعي مرسومين تقدم بهما وزير الشغل والإدماج المهني، يتعلقان بتطبيق القانون رقم 98.15 الخاص بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والقانون رقم 99.15 بإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد المجلس، أن النص الأول يهم مرسوم رقم 2.19.1023 بتتميم المرسوم 2.19.719 الصادر في 4 صفر 1441 (3 أكتوبر 2019)، في ما يتعلق بالقوابل والمروضين الطبيين، والنص الثاني يهم مرسوم رقم 2.19.1024 بتتميم المرسوم 2.19.769 الصادر في 4 صفر 1441 (3 أكتوبر 2019) في ما يتعلق بالعدول.

ويهدف المرسومان، يضيف السيد عبيابة، إلى تحديد الأجل الذي يتعين فيه على كل شخص معني من بين هؤلاء، أن يودع طلب تسجيله لدى إحدى وكالات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مشفوعا بالوثائق المحددة بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالشغل، باقتراح من المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

البنك الدولي يمنح المغرب قرضا بقيمة 275 مليون دولار لمواجهة الكوارث بشروط

120 81c01

وكالات : وافق البنك الدولي، أمس الأربعاء، على تقديم قرض بقيمة 275 مليون دولار للمغرب موجه لدعم سياسات التنمية لإدارة مخاطر الكوارث، ويتضمن خيار سحب مؤجل في حالات الكوارث.

وأفاد بلاغ للبنك الدولي أن هذه العملية مصممة لمساعدة المغرب على تقوية قدرته على إدارة الآثار المالية للكوارث الطبيعية والصدمات المرتبطة بالمناخ، وأيضا لتحديث إطاره المؤسسي لإدارة مخاطر الكوارث.

ونقل البلاغ عن المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي في البنك الدولي، جيسكو هنتشيل، قوله إن "هذا التمويل الجديد مع خيار السحب المؤجل في حالات الكوارث يهدف إلى مساعدة المغرب على وضع إطار شامل لإدارة مخاطر الكوارث، بناء على برنامج سابق يسانده البنك الدولي هو مشروع الإدارة المتكاملة لمخاطر الكوارث ومواجهتها".

وأضاف أن "وضع إطار شامل للتأمين من المخاطر يحظى بأهمية بالغة للفئات الضعيفة الأولى بالرعاية من السكان الذين قد تتعرض سبل كسب أرزاقهم للخطر في حالة وقوع كارثة طبيعية".

وأبرز المصدر ذاته أن هذا القرض سيساند إصلاحات تروم تقوية الإطار المالي والإداري والعملي لصندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية، الذي يعد "أداة حيوية تكم ل التأمين الخاص عن طريق تقديم تعويض للفئات غير المؤم ن عليها، مثل الفقراء والضعفاء الأولى بالرعاية". ويستند القرض إلى آليات متطورة لتمويل إدارة المخاطر من أجل تغطية الخسائر التي تنجم عن الفيضانات الجارفة والزلازل.

وأوضح البنك الدولي أن من الإصلاحات الحيوية التي يتضمنها هذا البرنامج الجديد فرض رسم شبه ضريبي على وثائق التأمين بغية إيجاد مصدر مستدام لتمويل صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية، وكذلك تدابير لتعزيز سوق التأمين الخاص في حالة وقوع كارثة. ويهدف البرنامج أيضا إلى تطوير سجل للمستفيدين يتيح تقديم تعويض موجه في الوقت المناسب للسكان المتضررين من الكوارث.

الاتحاد الأوروبي يمنح المغرب 101.7 مليون يورو كدعم مالي لمحاربة الهجرة غير الشرعية

maroc ue union ee70e

بروكسل – وكالات : أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء عن منح المغرب دعما ماليا قدره 101.7 مليون يورو لمساعدته في تكثيف محاربة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

وذكر بيان للمفوضية الأوروبية، أن هذا الدعم ، الذي يندرج في اطار الصّندوق الائتماني الأوروبي للطوارئ من أجل افريقيا ، يهدف إلى “دعم جهود المغرب لمحاربة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر”.

ونقل البيان عن مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع – أوليفر فاريلي قوله انه “بفضل هذه المساعدة الجديدة ، نعمق شراكتنا مع المغرب لتقليص عدد المهاجرين غير الشرعيين الوافدين على طريق غرب المتوسط وتجنب تعريض الأفراد حياتهم للخطر”.

ويشكل هذا الدعم المالي للمغرب جزء من غلاف إجمالي قدره 147.7 مليون يورو خصصها الاتحاد الأوروبي في اطار الصّندوق الائتماني الأوروبي للطوارئ من أجل افريقيا ، لمحاربة الهجرة غير الشرعية و الاتجار بالبشر ، وحماية الاشخاص الذين يعانون من الهشاشة وتعزيز التنمية الاقتصادية في شمال أفريقيا.

وبالإضافة إلى 41 مليون يورو لتحسين حماية المهاجرين والأطفال والمجموعات هشة في ليبيا ، قام الاتحاد الأوروبي بتعبئة 5 ملايين يورو لتعزيز الفرص الاقتصادية في شمال إفريقيا لا سيما من خلال اعطاء دفعة لريادة الأعمال على الصعيد الإقليمي.

وتم إنشاء الصّندوق الائتماني الأوروبي للطوارئ من أجل افريقيا في عام 2015 لمعالجة الأسباب العميقة لعدم الاستقرار والهجرة غير الشرعية والنزوح القسري.

وتبلغ الموارد المخصصة لهذا الصندوق أكثر من 4.6 مليار يورو ، تأتي من مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء والمساهمين الآخرين.

المغرب و الوكالة الدولية للطاقة يوقعان بباريس برنامج عمل مشترك للفترة 2021-2020

Programme de travail 381f9

باريس – وكالات : وقع المغرب و الوكالة الدولية للطاقة ، الجمعة بباريس ، برنامج عمل للفترة 2020-2021 ، بهدف تعميق التعاون الثنائي في مجالات الأمن الطاقي و الطاقات المتجددة و النجاعة الطاقية، تقوية القدرات و المعطيات والإحصائية.

وتم توقيع برنامج العمل، الذي يتوخى الاستجابة للحاجيات الخاصة للمملكة ، التي أصبحت عضوا في الوكالة في نونبر 2016 ، على هامش لقاء ثنائي بين وزير الطاقة والمعادن والبيئة عزيز رباح و المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول .

وفي إطار هذ البرنامج ، ستعمل الوكالة الدولية للطاقة و وزارة الطاقة والمعادن والبيئة بتعاون وثيق من أجل تحقيق الأهداف الطموحة المسطرة في المخطط الطاقي للمملكة .

ويتوخى هذا البرنامج المشترك تعزيز العلاقات العريقة بين الوكالة الدولية للطاقة و المغرب و تقوية الشراكة بين الجانبين من أجل مستقبل طاقي أكثر استدامة ووثوقا.

وقال رباح ، إن الهدف من تجديد إطار التعاون بين الوكالة الدولية للطاقة و المغرب يتمثل في تقوية قدرات وزارة الطاقة ومختلف المؤسسات ذات الصلة بالطاقة ، مسجلا أن الأمر يتعلق كذلك بالتعاون في ميادين أخرى تهم الاستراتيجية الوطنية ، و المعطيات والولوج للمعلومات المتعلقة بالطاقة الدولية بمختلف تجلياتها ، وكذلك ما يتعلق بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة من أجل تعزيز القدرات على مستوى الإقليمي ، و خاصة الإفريقي.

مجلس المستشارين يصادق على مشروع قانون المالية لسنة 2020 برمته

000 n c8b34

الرباط – صادق مجلس المستشارين ، اليوم الجمعة في جلسة عمومية ، بالأغلبية ، على مشروع قانون المالية رقم 70.19 للسنة المالية 2020 برمته، كما تم تعديله من قبل المجلس.

وصوت لصالح هذا المشروع الذي توجه أولوياته بالأساس لدعم البرامج الاجتماعية وتقليص الفوارق وتسريع تنزيل الجهوية وتحفيز الاستثمار ودعم المقاولة، 37 مستشارا، وعارضه 24 مستشارا.

وقبيل عملية التصويت على مشروع القانون المالي برمته، وافق مجلس المستشارين على الجزء الثاني منه بواقع 37 صوتا لصالحه و21 ضده، في حين بلغ عدد الممتنعين صوتان.

وكان وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون قد نوه أمس الخميس في معرض جوابه على تدخلات الفرق والمجموعات بمجلس المستشارين خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2020 ، بالأجواء الإيجابية والجادة التي طبعت المناقشة والتصويت على الجزء الأول من المشروع داخل لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بالمجلس، مشيرا إلى أن الارقام تعكس بوضوح تلك الأجواء وخاصة التجاوب والتفاعل الكبير للحكومة مع تعديلات كل الفرق والمجموعة بالمجلس.

وأشار الوزير ، في هذا السياق ، إلى أنه من بين 205 تعديلا تم تقديمه في المجموع، تم سحب مائة تعديل، مضيفا أنه من بين التعديلات المتبقية (105) تم قبول 44 تعديلا، أي بحوالي 43 بالمائة منها لفرق المعارضة.

وتتمثل أهم التعديلات المدخلة على المشروع، إحداث “الصندوق الخاص للنهوض بمنظومة التربية والتكوين وتحسين جودتها”، تفعيلا لمقتضيات القانون-الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتخصيص نسبة 50 بالمائة من حصيلة المساهمة الإبرائية المتعلقة بالتسوية التلقائية برسم المملتكات والموجودات المنشأة بالخارج لفائدة هذا الصندوق، فضلا عن إعفاء معاشات العجز الممنوحة للأشخاص المعنيين ولخلفهم من الضريبة على الدخل، والرفع من مبلغ الخصم الجزافي المحدد في 55 بالمائة إلى 60 بالمائة بالنسبة للمعاش الذي لا يتجاوز 168 ألف درهم.

وتتوخى الحكومة من خلال مشروع قانون المالية لسنة 2020 تحقيق نمو اقتصادي في حدود 3.7 في المئة، مع مواصلة التحكم في التضخم في أقل من 2 في المائة، وضمان استقرار التوازنات المالية من خلال حصر العجز في 3.5 في المائة.

يشار إلى أنه سيتم إحالة مشروع القانون المالي لسنة 2020، المصوت عليه من قبل الغرفة الثانية للبرلمان، على مجلس النواب من أجل استكمال مسطرة المصادقة عليه.

إضراب قطاع الطيران في فرنسا.. الخطوط المغربية تدعو زبنائها للاستعلام المسبق حول رحلاتها إلى أروبا

air 37c1a

الدار البيضاء – دعت الخطوط الملكية المغربية “لارام” زبناءها المسافرين للاستعلام المسبق خلال الفترة الممتدة ما بين 5 و8 دجنبر الجاري حول برنامج الرحلات المبرمجة من و إلى الوجهات الفرنسية والأوروبية، وذلك قبل التوجه نحو المطار.

وأكدت “لارام” اليوم الأربعاء في بلاغ لها أن هذا الإجراء يعزى بالأساس للاضطرابات المحتملة في الحركة الجوية من و إلى الوجهات الفرنسية والأوروبية (السويد والدنمارك وانجلترا وبلجيكا وهولندا)، جراء الإضراب المعلن عنه من قبل النقابات الفرنسية.

ولهذا الغرض فقد وضعت الشركة الوطنية رهن إشارة زبنائها الأرقام الهاتفية التالية 0800 089000 بالمغرب و 821 821 0820 بفرنسا و 212522489797 + بالنسبة للهاتف الدولي.

ومن هذا المنطلق ، تنهي الشركة الوطنية الى علم زبنائها أن مصالحها بكل من وكالاتها التجارية ومراكز النداء، مجندة لتوفير كل المعلومات اللازمة، والتي من شأنها التخفيف من الازعاج الناجم عن هذه الوضعية الخارجة عن إرادتها.