إسبانيا تمنح مساعدة مالية للمغرب بقيمة 32 مليون أورو لمراقبة الهجرة غير النظامية

immigration 53a14

مدريد – وكالات : صادقت الحكومة الإسبانية خلال اجتماع مجلس وزرائها اليوم الجمعة على منح المغرب مبلغا ماليا قدره 32,2 مليون أورو لمساعدته في مجهوداته الرامية إلى مراقبة الهجرة غير النظامية.

وتأتي هذه المساعدة التي تهدف إلى دعم التعاون الأمني الدولي من ميزانية وزارة الداخلية الإسبانية، وسيتم تحويلها للسلطات المغربية من أجل دعم جهودها الرامية إلى مكافحة الهجرة غير النظامية وتهريب الأشخاص والاتجار بالبشر.

وفي هذا الصدد، اعتبرت الحكومة الإسبانية أن التعاون مع الدول الأخرى يعد أمرا أساسيا من أجل محاربة شبكات تهريب الأشخاص وكبح تدفق المهاجرين غير النظاميين بشكل فعال.

وينضاف هذا المبلغ إلى مساعدة أخرى بقيمة 26 مليون أورو صادقت عليها الحكومة الإسبانية في 5 يوليوز الماضي، وهي موجهة لمساندة المغرب في جهوده الرامية لتعزيز مراقبة حدوده واحتواء الهجرة غير النظامية.

النفط يهبط 3% بفعل بيانات اقتصادية عالمية ضعيفة وزيادة في المخزونات الأمريكية



نيويورك (رويترز) - هبطت أسعار النفط ثلاثة في المئة يوم الأربعاء بعد بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين ومنطقة اليورو جددت المخاوف بشأن الطلب على الخام ومع تسجيل مخزونات النفط الأمريكية زيادة غير متوقعة للأسبوع الثاني على التوالي.

وأنهت عقود خام برنت جلسة التداول منخفضة 1.82 دولار، أو 3 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 59.48 دولار للبرميل متراجعة عن بعض مكاسبها الحادة التي سجلتها في الجلسة السابقة عندما أعلنت الولايات المتحدة عن تأجيل فرض رسوم جمركية جديدة على بعض المنتجات الصينية.

وسجل خام القياس العالمي مكاسب بلغت 4.7 بالمئة في جلسة الثلاثاء وهي أكبر زيادة ليوم واحد من حيث النسبة المئوية منذ ديسمبر كانون الأول.

وانخفضت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.87 دولار، أو 3.3 بالمئة لتسجل عند التسوية 55.23 دولار للبرميل، بعد أن صعدت 4 بالمئة في الجلسة السابقة وهى أكبر مكاسب في شهر.

العرض من قطيع الغنم يتجاوز الطلب بأكثر من 40 في المائة

mo ae2ec

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري و التنمية القروية والمياه والغابات أن العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 1440 يتجاوز الطلب بأكثر من 40 في المائة.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الأربعاء، أن العرض المتوفر يقدر ب 5ر8 مليون رأس، منها 3ر4 مليون رأس من ذكور الأغنام، و8ر2 مليون رأس من إناث الأغنام، و4ر1 مليون رأس من الماعز.

وأشارت، بالمقابل، إلى أن الطلب على أضاحي العيد يقدر بحوالي 4ر5 مليون رأس، منها 5 مليون رأس من الأغنام، و460 ألف رأس من الماعز.

ولمواجهة أي مخاطر صحية بمناسبة عيد الأضحى وتوجيه المستهلكين، وضعت وزارة الفلاحة خطة عمل تمتد لعدة أشهر، تضمنت سلسلة من التدابير، بما في ذلك تسجيل وحدات تربية وتسمين الحيوانات.

كما تم، حسب الوزارة، إجراء عملية ترقيم خاصة بعيد الأضحى كأداة للشفافية وإمكانية تتبع التعاملات، مكنت من ترقيم ما يناهز 8 مليون رأس من الأغنام والماعز، إضافة إلى إنشاء 30 سوقا مؤقتا في عدد من مدن المملكة لتعزيز هياكل التسويق للحيوانات المعدة للذبح بتعاون مع وزارة الداخلية.

وهمت خطة العمل، أيضا، عمليات المراقبة ضمن اللجان المختلطة المحلية لضمان تتبع القطيع ووحدات تربية الأغنام والماعز، ومراقبة الماشية والأعلاف المستعملة لتسمين قطيع عيد الأضحى في نقاط البيع والأسواق، ومراقبة استعمال كل الأعلاف وكل المواد المحظورة في أعلاف الماشية.

كما شملت حملات تواصلية لإخبار مربي الماشية وكل الفاعلين وتوجيه وإرشاد المستهلك، وإطلاق عملية “كزار ديالي” التي تهدف إلى تحسين الظروف الصحية للذبح والمحافظة على السقيطة، ومداومة المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية خلال أيام عيد الأضحى.

وأبرزت الوزارة أنه بفضل الجهود التي تبذلها المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية بتعاون مع الأطباء البيطريين في القطاع الخاص ومهنيي القطاع والسلطات المحلية، فإن الحالة الصحية للقطيع تعتبر جد مرضية في جميع مناطق المملكة.

وذكرت، في هذا الصدد، أنه تم القضاء على جميع البؤر المعلنة التي تخص مرض الحمى القلاعية الذي ظهر بالبلاد بداية شهر يناير 2019 في وقت وجيز، بفضل الاستراتيجية المتبعة من طرف المكتب، مما مكن من التحكم في هذا المرض ووقاية القطيع الوطني.

وقام المكتب ما بين يناير وأبريل 2019، بحملة تلقيح وطنية شاملة مكنت من تحصين حوالي 3 ملايين رأس من الأبقار، علاوة على إطلاق حملة وطنية تذكيرية لتلقيح الأبقار، وحملة وقائية شاملة للأغنام والماعز منذ 17 يونيو 2019.

ويذكر أنه خلال الموسم الفلاحي 2018-2019 استفاد قطاع تربية الأغنام والماعز من عدة إجراءات وتدابير بفضل إنجاز برامج تنموية في إطار مخطط المغرب الأخضر، حيث تم تمويل عدة مشاريع همت كل جهات المملكة، وخاصة المناطق ذات المؤهلات الإنتاجية العالية، وتزويد السوق بأعلاف الماشية بكميات وافرة.

ومن المرتقب أن يبلغ رقم معاملات القطاع ما قيمته 12 مليار درهم، سيتم تحويل غالبيتها إلى العالم القروي، مما سيمكن الفلاحين من مواجهة مصاريف الأنشطة الفلاحية الأخرى، خاصة مع بداية الموسم الفلاحي 2019-2020 ، وكذا تنشيط الحركة الاقتصادية بالعالم القروي.

أبوجا.. اجتماع لجنة قيادة خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب

Maroc et Nigeria gazoduc transafricain a189e

أبوجا – وكالات : علم اليوم الثلاثاء، لدى سفارة المغرب بنيجيريا، بأن وفدا مغربيا تقوده المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، أمنية بنخضراء، شارك بأبوجا، في اجتماع لجنة قيادة خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب مع الشركات الدولية الكبرى للنفط والغاز العاملة بنيجيريا.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا اللقاء، الذي جرى بحضور الرئيس المدير العام الجديد لمؤسسة النفط الوطنية النيجيرية، ميلي كياري، توخى استعراض سير مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، ومناقشة الشروط الأولية لتموين هذا الأنبوب الاستراتيجي مع شركات الغاز.

وبالمناسبة، أكد الجانبان أن هذا المشروع الوازن، النابع من رؤية قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري السيد محمدو بخاري، يروم تنمية الاندماج الإقليمي لغرب إفريقيا، وتوصيل الغاز للسكان والوحدات الصناعية مع تمكين نيجيريا من ضمان طريق جديدة لتصدير مواردها الغازية الوفيرة.

وأضاف الطرفان أن هذا المشروع سيمكن، أيضا، من تسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسكان وسيضمن مصدرا بديلا للغاز بالنسبة لأوروبا.

من جهة أخرى، أبرز كياري، الأهمية الاستراتيجية لخط أنبوب الغاز، إن بالنسبة لنيجريا أو المغرب، وأيضا لمجموع بلدان غرب إفريقيا، مشيرا إلى أن هذا المشروع لا يشكل منفذا للغاز النيجيري وحسب، بل يعزز التنمية الاقتصادية لبلدان المنطقة.

وفي ختام هذا الاجتماع، الذي حضره سفير المغرب بنيجريا موحا أوعلي تاغما، أبدت الشركات المشاركة اهتمامها بهذا المشروع الاستراتيجي وأكدت إرادتها حيال مواصلة المفاوضات مع الفريق المكلف بالمشروع.

ومنذ توقيع اتفاق التعاون بين المغرب ونيجيريا، كشفت الدراسات المنجزة من قبل المكاتب الدولية المختارة عن الاستدامة التقنية والاقتصادية لهذا المشروع، مما سيمكن من إشراك كبريات الشركات الدولية للنفط والغاز.

52 مليون قنطار حصيلة إنتاج الحبوب لموسم 2018/2019

3b 001c8

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الثلاثاء، أن حصيلة إنتاج الحبوب بأنواعها الثلاثة بلغت خلال موسم 2018_2019 ما يناهز 52 قنطارا، أي بانخفاض بحوالي 30 في المائة مقارنة مع موسم متوسط في ظل مخطط المغرب الأخضر (75 مليون قنطار).

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الحصيلة، التي تم تحديدها بعد تحليل ما يقرب من 5000 عينة تم أخذها من حقول الحبوب في مختلف مناطق المملكة، تمثل تراجعا بنسبة 49 في المائة مقارنة بالموسم السابق الذي كان موسما استثنائيا من حيث إنتاج الحبوب، مشيرة إلى أنه على الرغم من انخفاض إنتاج الحبوب، تظل القيمة المضافة الفلاحية شبه مستقرة.

وأضافت أن محاصيل الحبوب، التي توزعت على مساحة إجمالية تقدر بـ 6ر3 مليون هكتار، شملت 8ر26 مليون قنطار من القمح الطري، و4ر13 مليون قنطار من القمح الصلب، و6ر11 مليون قنطار من الشعير.

وذكرت الوزارة أن الموسم الفلاحي 2018/2019 سجل تساقطات مطرية بلغت إلى نهاية ماي 2019، 5ر290 ملم، بانخفاض نسبته 11 في المائة بالمقارنة مع معدل التساقطات المطرية خلال 30 سنة الأخيرة (3ر326 ملم)، وبانخفاض قدره 23 في المائة (3ر375 ملم) بالمقارنة مع الموسم الماضي في التاريخ نفسه.

وأبرزت، في هذا الإطار، أن هذا الموسم عرف سوء التوزيع الزمني للتساقطات المطرية حيث أن حوالي ثلاثة أرباع من كمية الأمطار تم تسجيلها خلال الثلاث أشهر الأولى للموسم الفلاحي، مع تساقطات مطرية غزيرة استمرت حتى شهر يناير.

وحسب الوزارة، فإن انخفاض التساقطات أو توقفها في العديد من المناطق خلال الأشهر الموالية، أدى إلى تأخر في نمو زراعات الحبوب، وانخفاض المحاصيل، بنسب تتفاوت أهميتها حسب المناطق.

وأشارت، في البلاغ ذاته، إلى أنه على الرغم من انخفاض إنتاج الحبوب، إلا أن الأداء الجيد للإنتاج في الزراعات الأخرى، ولا سيما الحوامض والزيتون والزراعات الصناعية مكن من إحداث توازن من حيث الإنتاج الفلاحي، إذ من المنتظر أن تصل القيمة المضافة الفلاحية لهذا الموسم 120 مليار درهم.

النفط يهبط 3% مع تضرر آفاق الطلب من مخاوف الحرب التجارية



نيويورك (رويترز) - انخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت أكثر من ثلاثة بالمئة يوم الاثنين بفعل المخاوف المرتبطة بالنمو العالمي بعد أن هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين الأسبوع الماضي بفرض مزيد من الرسوم، مما قد يكبح الطلب على الخام من أكبر مشترين له في العالم.

وانخفض خام برنت 2.08 دولار أو 3.36 بالمئة ليبلغ عند التسوية 59.81 دولار للبرميل.

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 97 سنتا أو 1.74 بالمئة لتصل عند التسوية إلى 54.69 دولار للبرميل، إذ تلقت بعض الدعم من انخفاض المخزونات بنقطة تسليم الخام الأمريكي في كاشينج بولاية أوكلاهوما.

وقال متعاملون نقلا عن بيانات من شركة جينسكيب لمعلومات السوق إن المخزونات في كاشينج انخفضت نحو 2.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني من أغسطس آب.

وهوى الخامان القياسيان أكثر من سبعة بالمئة يوم الخميس الماضي إلى أدنى مستوياتهما في نحو سبعة أسابيع بعد إعلان ترامب، قبل أن يستردا بعض عافيتهما ليسجل برنت انخفاضا بنسبة 2.5 بالمئة على مدى الأسبوع ويتراجع الخام الأمريكي واحدا بالمئة.

وأضرت مخاوف الحرب التجارية بالأسواق العالمية مجددا يوم الاثنين، بينما دعمت صعود الأصول الآمنة مثل الين الياباني والسندات الحكومية الرئيسية والذهب.

وقال ترامب الأسبوع الماضي إنه سيفرض رسوما بنسبة عشرة بالمئة على واردات صينية بقيمة 300 مليار دولار اعتبارا من أول سبتمبر أيلول، وأشار إلى أنه قد يزيد الرسوم الجمركية أكثر إذا لم يتحرك الرئيس الصيني شي جين بينغ بوتيرة أسرع صوب التوصل لاتفاق تجاري.

ويوم الاثنين، تركت الصين اليوان يتراجع إلى مستوى أضعف من سبعة دولارات للمرة الأولى في أكثر من عشر سنوات.

ومن شأن انخفاض اليوان أن يزيد تكلفة واردات الصين النفطية المقومة بالدولار. وبكين أكبر مستورد في العالم للنفط.

كما تعرضت الأسعار لضغوط يوم الاثنين بسبب مؤشرات على ارتفاع الصادرات النفطية الأمريكية. وأظهرت بيانات مكتب تعداد الولايات المتحدة يوم الجمعة ارتفاع صادرات البلاد النفطية بمقدار 260 ألف برميل يوميا في يونيو حزيران إلى مستوى قياسي شهري عند 3.16 مليون برميل يوميا.