الطالب الباحث الحسين بكار محام بهيئة الجديدة ينال درجة مشرف جدا في بحث الدكتوراة بجامعة القاضي العياض

بلا قيود

P1040013 ac088

مراكش : بلاقيود

تمت اليوم الجمعة 04/10/2019 بجامعة القاضي عياض كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش مناقشة أطروحة لنيل الدكتوراة في العلوم القانونية تحت موضوع : "ضمانات المحاكمة العادلة خلال مرحلتي البحث التمهيدي والتحقيق الاعدادي" من إعداد الطالب الباحث الحسين بكار تحت إشراف الدكتورة السعدية مجيدي.
P1030973 e146c

المناقشة كانت برئاسة الدكتورة السعدية مجيدي مشرفة ورئيسا ، الدكتورة خدوج فلاح، الدكتور عبد الرحيم بوعيدة، والدكتورة وفاء جوهر، و الأستاذ أحمد نهيد الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بمراكش، والدكتور حسن البكري مستشار بمحكمة النقض بالرباط.

وبعد إعطاء الكلمة للطالب الباحث الحسين بكار الذي لخص مجمل ما تضمنه البحث لنيل شهادة الدكتوراة، حيث تطرق إلى البحث التمهيدي والتحقيق الإعدادي وما يعتريهما من نقائص وتجاوزات في كثير من الأحيان من قبل الضابطة القضائية وغياب الضمانات.. و بين شروط وضمانات المحاكمة العادلة، حيث تغيب في كثير من الأحيان.. وفصل في ذلك من خلال ماتوصل إليه على مدار ثلاث سنوات من البحث المتواصل..

وقد أضاف الباحث إلى هذا المجهود العلمي، تجربته ، كونه محام يمارس ويعايش بشكل يومي العديد من المساطر التي تمر أمامه ويباشر فيها عدة إجراءات عملية...
P1030971 baf45

الدكتورة خدوج فلاح ، قدمت بدورها ملاحظات في الشكل والمضمون، بعد أن ذكرت أن الأطروحة هي مجهود جبار لايمكن نكرانه، و أن الملاحظات المقدمة لا تنقص من قيمة العمل المنجز بقدر ما تضفي عليه قيمة مضافة...

الدكتور عبد الرحيم بوعيدة، أبدى كذلك ملاحظات في الشكل والمضمون، وأكد على أن مجهود الطالب الباحث يحسب له ، وأضاف، أن الضمانات في المحاكمة العادلة مرتبطة أساسا بدولة الحق والقانون بالنسبة للدول الديمقراطية، وبالتالي مناقشت مواضيع كهذه أصبحت متجاوزة عندهم..

الدكتورة وفاء جوهر، أبدت ملاحظات في الشكل والمضمون وأثنت على العمل والمجهود اللذين قاما بهما الطالب الباحث الحسين بكار...

تم تناول الكلمة الأستاذ أحمد نهيد، الذي أبدى إعجابا كبيرا بأطروحة الطالب الباحث الحسين بكار كما أبدى بعض الملاحظات .. وقال: هذا ليس بجديد عن الطالب الباحث فهو محامي ناجح...

وكان آخر المناقشين للطالب الباحث، الدكتور حسن البكري قاضي مستشار بمحكمة النقض، والذي أبدى إعجابه بالمنتوج العلمي للطالب الباحث وقال: إن هذا الموضوع في غاية الأهمية، خاصة وأن الطالب قد بين بالتفصيل جميع مراحل البحث التمهيدي والتحقيق الإعدادي، حيث استطاع بطريقته تناول الأطروحة بشكل سلس..

و في الختام تعهد الطالب الباحث بالأخذ بجميع الملاحضات، و تدوينها في الأطروحة، وتوجه بالشكر إلى اللجنة العلمية التي أشرفت على المناقشة، كما توجه بالشكر إلى جميع الذي حضروا وقدموا له الدعم المعنوي سواء محامون وقضاة وموظفين و طلبة..
P1030983 021a2

وقد حضر عدد من المحامين بهئة الجديدة وعلى رأسهم النقيب الممارس والنقيب السابق و الأستاذ هشام دوليم النائب الأول لوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالجديدة، و قضاة الحكم، وأساتذة وطلبة باحثون..

P1030986 ed19d
وفي الختام، رفعت رئيسة اللجنة الجلسة للمداولة... وبعد الرجوع، نطقت بالنتيجة التي توصلت إليها اللجنة العلمية بحق الباحث، وهي نيل شهادة الدكتوراة بميزة مشرف جدا، لتتعالى القاعة بالتتصفيق والتهاني، وأضافت رئيس اللجنة، أن الطالب الباحث الحسين بكار أصبح منذ الآن يحمل إسم "دكتور في الحقوق" و تسلم الزي الرسمي وارتداه وسط اللجنة العلمية وأخذت صورة تذكارية.

P1030982 c0972
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


كود امني
تحديث