الملك يوجه رسالة إلى المشاركين في الجمع العام التأسيسي لإحداث “مؤسسة الدكتور عبد الكريم الخطيب للفكر والدراسات”



وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة إلى المشاركين في أشغال الجمع العام التأسيسي لإحداث “مؤسسة عبد الكريم الخطيب للفكر والدراسات”، الذي انعقد اليوم الجمعة بالرباط.

وفي ما يلي نص الرسالة الملكية التي تلاها السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية:

” الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.

حضرات السيدات والسادة،

يسرنا أن نتوجه إليكم بهذه الكلمة، بمناسبة انعقاد الجمع العام التأسيسي لإحداث “مؤسسة الدكتور عبد الكريم الخطيب للفكر والدراسات”.

وهي مبادرة محمودة، أبينا إلا أن نزكيها، وأن نشملها برعايتنا السامية، تقديرا منا لهذا الوطني المجاهد، والمقاوم الفذ الذي تحمل اسمه.

فالمرحوم عبد الكريم الخطيب يعتبر أحد القادة التاريخيين للمقاومة وجيش التحرير، المشهود لهم بخصال الوطنية الصادقة، والنضال المستميت من أجل استقلال المغرب وحريته، والدفاع عن مقدسات الأمة وثوابتها.

كما أن عمله النضالي لم يقتصر على وطنه المغرب فحسب، وإنما تجاوزه ليشمل بلدانا شقيقة، حيث ذاع صيته خارج الوطن، بما كان يوفره، رحمه الله، من دعم ومساندة لفائدة المقاومين في الدول المغاربية وفي إفريقيا، من أجل مواجهة الاستعمار والتمييز والاستغلال، وسعيا لاسترجاع الحرية والكرامة.

وإننا نحتفظ للدكتور عبد الكريم الخطيب، بما كان يتحلى به من خصال إنسانية رفيعة، ومن تعلق ووفاء وإخلاص للعرش العلوي المجيد، وما كان يحظى به من مكانة خاصة لدى جدنا المقدس، جلالة الملك محمد الخامس، ووالدنا المنعم جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراهما. وهي المكانة ذاتها التي ظل يحظى بها لدينا.

وقد ساهم هذا الرصيد النضالي التاريخي المتميز، في جعل الدكتور الخطيب أحد القادة السياسيين المتميزين ؛ إذ أبان، رحمه الله، عن كفاءة مهنية مشهود له بها، وحنكة سياسية عالية، والتزام وطني راسخ، في سعيه الدؤوب والصادق لخدمة بلده وملكه، بكل تفان ونكران ذات، في مختلف المناصب السامية، التي تقلدها طيلة حياته الحافلة بالعطاء.

حضرات السيدات والسادة،

إننا ونحن نستحضر مسار ومناقب هذا المقاوم الوطني الكبير، لنشيد بهذه المبادرة البناءة، التي تندرج في صلب اهتماماتنا ودعوتنا إلى ضرورة توفر الأحزاب السياسية على مؤسسات علمية وفكرية موازية، تساهم في “الرفع من مستوى الأداء الحزبي، ومن جودة التشريعات والسياسات العمومية”، كما سبق وأكدنا ذلك في خطابنا السامي بمناسبة افتتاح السنة التشريعية للبرلمان في 12 أكتوبر 2018.

وإننا نتطلع لأن تشكل “مؤسسة الدكتور عبد الكريم الخطيب للفكر والدراسات”، على غرار المؤسسات الفكرية التابعة للأحزاب الوطنية الجادة، فضاء لحفظ الذاكرة الوطنية، ولإشاعة القيم المغربية الأصيلة، دون تعصب أو مغالاة، وصلة وصل بين الأجيال المتعاقبة، ومنارة للفكر الرصين، والنقاش الجاد والمسؤول، في مختلف القضايا التي تهم الوطن والمواطنين.

كما نحثكم على جعلها مركزا لتلاقح الأفكار البناءة، ولتأهيل الكفاءات والنخب السياسية، وإشاعة قيم الوطنية الحقة، التي ظل يجسدها المرحوم عبد الكريم الخطيب، والمتمثلة بالخصوص في الصدق والإخلاص والوفاء لثوابت الأمة ومقدساتها، والالتزام بخدمة المصالح العليا للبلاد، ووضعها فوق كل اعتبار.

فالله أسأل أن يلهمكم التوفيق والسداد لتحقيق ما تنشدونه من أهداف نبيلة، سواء تعلق الأمر بالعمل الفكري والثقافي، أو بالعمل البحثي وإعداد الدراسات، أو بتثمين تراث المرحوم الدكتور عبد الكريم الخطيب.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

المغرب يرشح (آدم) للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي

touzani 9fca7
المغربية مريم توزاني مخرجة فيلم آدم أثناء حضور عرض فيلمها في قسم (نظرة ما) في مهرجان كان السينمائي في فرنسا يوم 20 مايو أيار 2019. تصوير: رويترز.

(رويترز) - رشح المغرب فيلم (آدم) للمخرجة مريم توزاني للمنافسة على أوسكار أفضل فيلم أجنبي في الدورة الثانية والتسعين للجائزة الأشهر عالميا بمجال السينما.

وقال المركز السينمائي المغربي في بيان يوم الخميس إن لجنة مشكلة برئاسة المخرج نور الدين الخماري وعضوية خمسة من السينمائيين المغاربة هي التي اختارت الفيلم.

(آدم) بطولة لبنى ازبال ونسرين الراضي وهو العمل الروائي الأول لمخرجته الشابة التي قدمت من قبل فيلمين قصيرين.

يتناول الفيلم قضية الحمل خارج إطار الزواج من خلال قصة فتاة ريفية حامل تبتعد عن أهلها وتعتزم التخلص من مولودها فور وصوله وأثناء رحلتها تطرق باب امرأة أرملة تعيش مع ابنتها الوحيدة وتنشأ بينهما علاقة إنسانية تجعل الفتاة تعيد التفكير في خطتها.

وشارك الفيلم ضمن قسم (نظرة ما) في مهرجان كان السينمائي في فرنسا شهر مايو أيار الماضي، ومن المقرر مشاركته ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي في مصر شهر سبتمبر أيلول القادم.

ويحق لكل دول العالم ترشيح أحد أفلامها سنويا للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي بينما تختار أكاديمية فنون وعلوم السينما في الولايات المتحدة القائمة الأولية للأفلام المتنافسة في ديسمبر كانون الأول.

وفي يناير كانون الثاني يتم إعلان القائمة القصيرة للأفلام ثم يجري إعلان الفيلم الفائز في فبراير شباط.

ويقام حفل الدورة الثانية والتسعين لجوائز الأوسكار في التاسع من فبراير شباط 2020.

فيلم كيليكيس.. “دوار البوم” يشارك في مهرجان فيرونا السينمائي الدولي بايطاليا

44 2c0ab


يشارك فيلم كيليكيس.. دوار البوم للمخرج عز العرب علوي في المسابقة الرسمية من مهرجان فيرونا السينمائي الدولي بايطاليا، والذي تجري فعالياته في الفترة ما بين 10 سبتمبر/أيلول وحتى 12 سبتمبر.

مهرجان فيرونا السينمائي الدولي يهتم بتقديم الأفلام التي تتمحور حول العلاقات بكافة أشكالها سواء العلاقات الروحية أوالعائلية أوالشخصية، كما يربط بين العلاقات الانسانية وبين الشعوب والأحزاب السياسية.

كان كيليكيس.. دوار البوم قد عُرض مؤخراً في الدورة الثانية من مهرجان منارات للفيلم المتوسطي بتونس، كما حصل على جائزة القدس الكبرى لأفضل إنجاز فني، ونال تنويه خاص لأفضل ديكور، وذلك في الدورة الـ 34 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، وكان الفيلم قد شهد عرضه العالمي الأول من خلال مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي حيث حصل على جائزة الإخراج، كما شارك في عدد من المهرجانات منها النسخة العاشرة من مهرجان النمسا الدولي للافلام المستقلة، ونافس في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط سنيني ألما بفرنسا حيث تمكن من الحصول على جائزة ثاني أفضل فيلم سينمائي ، وشارك أيضاً في مهرجان الدولي بإيطاليا RIFF. 

وتدور أحداث الفيلم في دوار البوم تلك القرية الواقعة بين جبال الأطلس الكبير وهو تجمع سكني لعائلات وحراس معتقل سري ظل وجوده خارج التاريخ لمدة طويلة حتى بداية التسعينيات من القرن الماضي، إلا أنه في حقيقة الأمر ما هو إلا سجن كبير يحتجز الجميع حراساً ومعتقلين.

الفيلم من تأليف وإخراج عز العرب العلوي، ويؤدي دور البطولة فيه كل من محمد الرزين، أمين الناجي، حسن باديدا، كمال الكاظيمي وأسماء سريوي، والفيلم من توزيع شركة MAD Solutions.

عز العرب العلوي هو مخرج، سينارست ومخرج مغربي، وأستاذ جامعي حاصل على شهادة الدكتوراه في مجال المحتوى السينمائي السمعي البصري، قدم عز العرب عدد ضخم من الأفلام بشتى أنواعها وكان تركيزه الأفلام على القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان.

أخرج عز العرب خمسة أفلام روائية قصيرة هي بيدوزا (2004)،جزيرة اليوم (2005)، See you in Volubilis (2006)،Cedar Grains (2007)،Izorane (2008)و The Blind and The Gypsy(2013)؛ كما أخرج مجموعة من الأفلام الوثائقية عن المهمشين والمضطدهين مجتمعياً لقناة الجزيرة الوثائقية، وأنتج سلسلة من الأفلام الوثائقية التاريخية عن المشاهير الذين زاروا المغرب بين عامي 1830 و1998 للقناة المغربية الاولى.

أما الأفلام التلفزيونية فقدم في 2009 فيلم The Devil's Powder، Glass House في 2010 و The Postmanفي 2011، ثم انتقل إلى الأفلام الروائية الطويلة وأخرج فيلم أندرومان من دم وفحم في 2012 والذي فاز بـ 17 جائزة دولية، ويعد فيلم كيليكيس..دوار البوم ثاني أفلام الروائية الطويلة.

القصر الكبير.. إحياء ذكرى صد المغرب و العثمانيين غزو أوروبا بـ وادي المخازن

1ec 9193a

الأناضول : أحيت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالمغرب (حكومية)، الأحد، الذكرى الـ441، لمعركة وادي المخازن، التي انتصر فيها التحالف المغربي العثماني، على الغزو الأوروبي للمغرب وشمال إفريقيا.

و"وادي المخازن"، اسم لمعركة شهيرة فاصلة في التاريخ الإسلامي لشمال إفريقيا، وقعت قرب مدينة القصر الكبير، في 4 أغسطس/آب 1578م، شهدت انتصاراً ساحقاً للدولة السعدية (حكمت المغرب بين 1554 و1659)، والدولة العثمانية، على الجيش الصليبي بقيادة البرتغال.

الحفل الذي أقيم بمكان وقوع المعركة، حضره المئات وشهد مشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين، والنواب البرلمانيين المغاربة، وممثلي جمعيات مجتمع مدني، إضافة إلى وفد ممثل عن السفارة التركية بالرباط.

وقال مصطفى كثيري، المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، في كلمة له: "الحفل جاء إحياء لذكرى من أعز الذكريات التي مرت على تاريخ المغرب، والتي دافع فيها المجاهدون عن الأمة الإسلامية".

وأكد كثيري على أن "العثمانيين كانوا في هذا الحدث التاريخي خير سند وداعم للجناح الغربي من دار الإسلام المتمثل في المغرب".

وأضاف: "في إطار الشراكة بين البلدين، فإننا بصدد إنشاء متحف بدعم تركي يبرز التراث المشترك للمغرب والتركيا، وخصوصا تخليد ما حدث بمعركة وادي المخازن".

وتخلل الحفل كلمات تعريفية بالمعركة، وتاريخ المنطقة، إضافة إلى فقرات موسيقية شعبية مغربية.

وفي كلمة له خلال الحفل، قال أنصار فرات، مدير المركز الثقافي التركي "يونس أمره" بالمغرب، "هذه المعركة لها مكانة مهمة في تاريخ المغرب وتركيا وذاكرتهما المشتركة".

وأضاف: "التكاتف المغربي العثماني في هذه المعركة كان له أثر مصيري على المغرب وعلينا كأمة إسلامية جمعاء".

وتابع: "لنا شرف عظيم أن شارك أجدادنا العثمانيين في هذه المعركة واختلطت دماءهم بدماء المغاربة دفاعا عن الأمة الإسلامية".

وعقب الحفل توجه وفد من المسؤوليين المغاربة المشاركين، برفقة مدير المركز الثقافي التركي، إلى قبر "عبد الملك السعدي"، أمير السعديين الذي استشهد في المعركة، لقرائة الفاتحة، والترحم على الشهداء.

بين بحرين يفوز بجائزتين في مهرجان تازة الدولي لسينما التنوع بالمغرب

Bein Bahreen b8272

حصد فيلم بين بحرين جائزتيّ أفضل إخراج لـأنس طلبة، وجائزة أفضل سيناريو من مهرجان تازة الدولي لسينما التنوع بالمغرب، ليرفع الفيلم رصيده إلى 6 جوائز خلال مشاركته في 3 مهرجانات دولية، ومن المرتقب إطلاق الفيلم تجارياً في دور العرض.

الجوائز التي فاز بها بين بحرين قبل ذلك هم أفضل فيلم روائي، وجائزة الإنجاز الفني في السيناريو من مهرجان بروكلين السينمائي؛ وفي عرضه الأول بـمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة فاز الفيلم بجائزة نوت لأفضل فيلم يدعم قضايا المرأة، وأفضل إخراج المقدمة من نقابة المهن السينمائية، كما عُرض في مناسبة خاصة أقامها المجلس القومي للمرأة بالاشتراك مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في سينما زاوية احتفالاً بانطلاقة الفيلم الناجحة في المهرجانات.

أحداث الفيلم تبدأ أثناء زيارة قصيرة تقوم بها زهرة لبلدتها في إحدى ضواحي القاهرة، تتعرض فيها ابنتها لحادث مأساوي، تسعى زهرة بعده لاستعادة حق ابنتها كما تصر على إكمال تعليمها وتنوير المجتمع من حولها، ويُسلط الفيلم الضوء على القضايا المجتمعية المختلفة التي تواجه النساء، خاصة في المناطق الريفية. 

الفيلم من إخراج أنس طلبة وتأليف مريم نعوم وسيناريو وحوار أماني التونسي، وشارك في كتابة الحوار كريم الدليل، وبطولة فاطمة عادل، يارا جبران، ثراء جُبيل، محمود فارس، عارفة عبد الرسول ولبنى ونس، وإنتاج شركة أكسير، ومنتج منفذ عبد الرحمن الجرواني، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وتتولى شركة MAD Solutions مهام الترويج والتوزيع في الوطن العربي.

المهرجان الدولي لوثائقي حقوق الإنسان يفتتح أشغال الدورة الثامنة بندوة دولية حول القضية الفلسطينية

IMG 8264 c2ad6

بلاقيود

نظم المهرجان الدولي لوثائقي حقوق الإنسان أشغال الدورة الثامنة التي ينظمها مركز الجنوب للفن السابع والهيئة الوطنية لحقوق الإنسان بشراكة مع المركز السينمائي المغربي أيام 28 و 29 و 30 يونيو 2019 ندوة دولية حول القضيىة الفلسطينية بالمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط

168 n 2a2ad
و حضر هذا المهرجان سفراء ومسؤولين فلسطينيين وعلى رأسهم وزير الأسرى والمحررين والسفير الفلسطيني وسفراء دول سابقين وحاليين ، ومسؤولين من قطاعات وزارية مغربية و عدد من المخرجين السنمائيين من دول منها مصر، كما حضر حقوقيون ومحامون مدافعون عن القضية الفلسطينية...

وقد افتتح المهرجان الدولي بمقطع سنمائي مصور تعبيرا عن رفض العبودية و المطالبة بالحرية، كما تخلل المهرجان كلمة لوزير الأسرى والمحررين الفلسطينيين حيث تحدث عن تاريخ القضية الفلسطينية والاحتلال الإسرائلي، وأنه كان بدوره ضحية الإعتقال التعسفي لدى الإحتلال رفقة السفير الفلسطيني الحالي...
IMG 8265 08363
كلمة وزير الأسرى والمحررين الفلسطينيين

وتبعتها كلمات أخرى لمسؤولين ومدافعين عن القضية الفلسطينية و السفير الفلسطيني الذي شكر دور الملك محمد السادس في الدفاع عن القدس و فلسطين...

كما قامت إدارة المهرجان الدولي باختيار رجل السنة فيما يتعلق بحقوق الإنسان منها الحق في الصحة، وتم تكريم مسؤول بوزارة الصحة لحسن شطيبي، كما قامت بتكريم عدد من الشخصيات المعروفة على الساحة الوطنية والدولية المناهضة للاحتلال الإسرائيلي، منهم الأستاذ خالد السفياني و محمد بنجلون الأندلسي وسفير سابق بالإتحاد الأروبي...
IMG 8276 0b122
رئيس المكتب التنفيدي للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان يكرم لحسن شطيبي مسؤول بوزارة الصحة على ما يبذله من مجهود في عمله

كما تم تقديم فليم وثائقي قصير للشهيد الراحل ياسر عرفات والذي صفق له الحضور بحفاوة.. و تم اختتام اليوم الأول بإزالة الستار عن معرض للصور للفلسطينيين.. والذي قام بإزالته كل من رئيس المكتب التنفيدي للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان والسفير الفلسطيني و و زير الأسرى تعبيرا عن الوحدة والتضامن ضد الإحتلال..
IMG 8288 0fec6
تكريم بنجلون الأندلسي كأحد المدافعين عن القضية الفلسطينية
IMG 8296 68204

تكريم المحامي خالد السفياني
IMG 8283 5b361

IMG 8312 a652e

IMG 8320 6232e