فيلم كيليكيس.. “دوار البوم” يشارك في مهرجان فيرونا السينمائي الدولي بايطاليا

44 2c0ab


يشارك فيلم كيليكيس.. دوار البوم للمخرج عز العرب علوي في المسابقة الرسمية من مهرجان فيرونا السينمائي الدولي بايطاليا، والذي تجري فعالياته في الفترة ما بين 10 سبتمبر/أيلول وحتى 12 سبتمبر.

مهرجان فيرونا السينمائي الدولي يهتم بتقديم الأفلام التي تتمحور حول العلاقات بكافة أشكالها سواء العلاقات الروحية أوالعائلية أوالشخصية، كما يربط بين العلاقات الانسانية وبين الشعوب والأحزاب السياسية.

كان كيليكيس.. دوار البوم قد عُرض مؤخراً في الدورة الثانية من مهرجان منارات للفيلم المتوسطي بتونس، كما حصل على جائزة القدس الكبرى لأفضل إنجاز فني، ونال تنويه خاص لأفضل ديكور، وذلك في الدورة الـ 34 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، وكان الفيلم قد شهد عرضه العالمي الأول من خلال مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي حيث حصل على جائزة الإخراج، كما شارك في عدد من المهرجانات منها النسخة العاشرة من مهرجان النمسا الدولي للافلام المستقلة، ونافس في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط سنيني ألما بفرنسا حيث تمكن من الحصول على جائزة ثاني أفضل فيلم سينمائي ، وشارك أيضاً في مهرجان الدولي بإيطاليا RIFF. 

وتدور أحداث الفيلم في دوار البوم تلك القرية الواقعة بين جبال الأطلس الكبير وهو تجمع سكني لعائلات وحراس معتقل سري ظل وجوده خارج التاريخ لمدة طويلة حتى بداية التسعينيات من القرن الماضي، إلا أنه في حقيقة الأمر ما هو إلا سجن كبير يحتجز الجميع حراساً ومعتقلين.

الفيلم من تأليف وإخراج عز العرب العلوي، ويؤدي دور البطولة فيه كل من محمد الرزين، أمين الناجي، حسن باديدا، كمال الكاظيمي وأسماء سريوي، والفيلم من توزيع شركة MAD Solutions.

عز العرب العلوي هو مخرج، سينارست ومخرج مغربي، وأستاذ جامعي حاصل على شهادة الدكتوراه في مجال المحتوى السينمائي السمعي البصري، قدم عز العرب عدد ضخم من الأفلام بشتى أنواعها وكان تركيزه الأفلام على القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان.

أخرج عز العرب خمسة أفلام روائية قصيرة هي بيدوزا (2004)،جزيرة اليوم (2005)، See you in Volubilis (2006)،Cedar Grains (2007)،Izorane (2008)و The Blind and The Gypsy(2013)؛ كما أخرج مجموعة من الأفلام الوثائقية عن المهمشين والمضطدهين مجتمعياً لقناة الجزيرة الوثائقية، وأنتج سلسلة من الأفلام الوثائقية التاريخية عن المشاهير الذين زاروا المغرب بين عامي 1830 و1998 للقناة المغربية الاولى.

أما الأفلام التلفزيونية فقدم في 2009 فيلم The Devil's Powder، Glass House في 2010 و The Postmanفي 2011، ثم انتقل إلى الأفلام الروائية الطويلة وأخرج فيلم أندرومان من دم وفحم في 2012 والذي فاز بـ 17 جائزة دولية، ويعد فيلم كيليكيس..دوار البوم ثاني أفلام الروائية الطويلة.

القصر الكبير.. إحياء ذكرى صد المغرب و العثمانيين غزو أوروبا بـ وادي المخازن

1ec 9193a

الأناضول : أحيت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالمغرب (حكومية)، الأحد، الذكرى الـ441، لمعركة وادي المخازن، التي انتصر فيها التحالف المغربي العثماني، على الغزو الأوروبي للمغرب وشمال إفريقيا.

و"وادي المخازن"، اسم لمعركة شهيرة فاصلة في التاريخ الإسلامي لشمال إفريقيا، وقعت قرب مدينة القصر الكبير، في 4 أغسطس/آب 1578م، شهدت انتصاراً ساحقاً للدولة السعدية (حكمت المغرب بين 1554 و1659)، والدولة العثمانية، على الجيش الصليبي بقيادة البرتغال.

الحفل الذي أقيم بمكان وقوع المعركة، حضره المئات وشهد مشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين، والنواب البرلمانيين المغاربة، وممثلي جمعيات مجتمع مدني، إضافة إلى وفد ممثل عن السفارة التركية بالرباط.

وقال مصطفى كثيري، المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، في كلمة له: "الحفل جاء إحياء لذكرى من أعز الذكريات التي مرت على تاريخ المغرب، والتي دافع فيها المجاهدون عن الأمة الإسلامية".

وأكد كثيري على أن "العثمانيين كانوا في هذا الحدث التاريخي خير سند وداعم للجناح الغربي من دار الإسلام المتمثل في المغرب".

وأضاف: "في إطار الشراكة بين البلدين، فإننا بصدد إنشاء متحف بدعم تركي يبرز التراث المشترك للمغرب والتركيا، وخصوصا تخليد ما حدث بمعركة وادي المخازن".

وتخلل الحفل كلمات تعريفية بالمعركة، وتاريخ المنطقة، إضافة إلى فقرات موسيقية شعبية مغربية.

وفي كلمة له خلال الحفل، قال أنصار فرات، مدير المركز الثقافي التركي "يونس أمره" بالمغرب، "هذه المعركة لها مكانة مهمة في تاريخ المغرب وتركيا وذاكرتهما المشتركة".

وأضاف: "التكاتف المغربي العثماني في هذه المعركة كان له أثر مصيري على المغرب وعلينا كأمة إسلامية جمعاء".

وتابع: "لنا شرف عظيم أن شارك أجدادنا العثمانيين في هذه المعركة واختلطت دماءهم بدماء المغاربة دفاعا عن الأمة الإسلامية".

وعقب الحفل توجه وفد من المسؤوليين المغاربة المشاركين، برفقة مدير المركز الثقافي التركي، إلى قبر "عبد الملك السعدي"، أمير السعديين الذي استشهد في المعركة، لقرائة الفاتحة، والترحم على الشهداء.

بين بحرين يفوز بجائزتين في مهرجان تازة الدولي لسينما التنوع بالمغرب

Bein Bahreen b8272

حصد فيلم بين بحرين جائزتيّ أفضل إخراج لـأنس طلبة، وجائزة أفضل سيناريو من مهرجان تازة الدولي لسينما التنوع بالمغرب، ليرفع الفيلم رصيده إلى 6 جوائز خلال مشاركته في 3 مهرجانات دولية، ومن المرتقب إطلاق الفيلم تجارياً في دور العرض.

الجوائز التي فاز بها بين بحرين قبل ذلك هم أفضل فيلم روائي، وجائزة الإنجاز الفني في السيناريو من مهرجان بروكلين السينمائي؛ وفي عرضه الأول بـمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة فاز الفيلم بجائزة نوت لأفضل فيلم يدعم قضايا المرأة، وأفضل إخراج المقدمة من نقابة المهن السينمائية، كما عُرض في مناسبة خاصة أقامها المجلس القومي للمرأة بالاشتراك مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في سينما زاوية احتفالاً بانطلاقة الفيلم الناجحة في المهرجانات.

أحداث الفيلم تبدأ أثناء زيارة قصيرة تقوم بها زهرة لبلدتها في إحدى ضواحي القاهرة، تتعرض فيها ابنتها لحادث مأساوي، تسعى زهرة بعده لاستعادة حق ابنتها كما تصر على إكمال تعليمها وتنوير المجتمع من حولها، ويُسلط الفيلم الضوء على القضايا المجتمعية المختلفة التي تواجه النساء، خاصة في المناطق الريفية. 

الفيلم من إخراج أنس طلبة وتأليف مريم نعوم وسيناريو وحوار أماني التونسي، وشارك في كتابة الحوار كريم الدليل، وبطولة فاطمة عادل، يارا جبران، ثراء جُبيل، محمود فارس، عارفة عبد الرسول ولبنى ونس، وإنتاج شركة أكسير، ومنتج منفذ عبد الرحمن الجرواني، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وتتولى شركة MAD Solutions مهام الترويج والتوزيع في الوطن العربي.

المهرجان الدولي لوثائقي حقوق الإنسان يفتتح أشغال الدورة الثامنة بندوة دولية حول القضية الفلسطينية

IMG 8264 c2ad6

بلاقيود

نظم المهرجان الدولي لوثائقي حقوق الإنسان أشغال الدورة الثامنة التي ينظمها مركز الجنوب للفن السابع والهيئة الوطنية لحقوق الإنسان بشراكة مع المركز السينمائي المغربي أيام 28 و 29 و 30 يونيو 2019 ندوة دولية حول القضيىة الفلسطينية بالمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط

168 n 2a2ad
و حضر هذا المهرجان سفراء ومسؤولين فلسطينيين وعلى رأسهم وزير الأسرى والمحررين والسفير الفلسطيني وسفراء دول سابقين وحاليين ، ومسؤولين من قطاعات وزارية مغربية و عدد من المخرجين السنمائيين من دول منها مصر، كما حضر حقوقيون ومحامون مدافعون عن القضية الفلسطينية...

وقد افتتح المهرجان الدولي بمقطع سنمائي مصور تعبيرا عن رفض العبودية و المطالبة بالحرية، كما تخلل المهرجان كلمة لوزير الأسرى والمحررين الفلسطينيين حيث تحدث عن تاريخ القضية الفلسطينية والاحتلال الإسرائلي، وأنه كان بدوره ضحية الإعتقال التعسفي لدى الإحتلال رفقة السفير الفلسطيني الحالي...
IMG 8265 08363
كلمة وزير الأسرى والمحررين الفلسطينيين

وتبعتها كلمات أخرى لمسؤولين ومدافعين عن القضية الفلسطينية و السفير الفلسطيني الذي شكر دور الملك محمد السادس في الدفاع عن القدس و فلسطين...

كما قامت إدارة المهرجان الدولي باختيار رجل السنة فيما يتعلق بحقوق الإنسان منها الحق في الصحة، وتم تكريم مسؤول بوزارة الصحة لحسن شطيبي، كما قامت بتكريم عدد من الشخصيات المعروفة على الساحة الوطنية والدولية المناهضة للاحتلال الإسرائيلي، منهم الأستاذ خالد السفياني و محمد بنجلون الأندلسي وسفير سابق بالإتحاد الأروبي...
IMG 8276 0b122
رئيس المكتب التنفيدي للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان يكرم لحسن شطيبي مسؤول بوزارة الصحة على ما يبذله من مجهود في عمله

كما تم تقديم فليم وثائقي قصير للشهيد الراحل ياسر عرفات والذي صفق له الحضور بحفاوة.. و تم اختتام اليوم الأول بإزالة الستار عن معرض للصور للفلسطينيين.. والذي قام بإزالته كل من رئيس المكتب التنفيدي للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان والسفير الفلسطيني و و زير الأسرى تعبيرا عن الوحدة والتضامن ضد الإحتلال..
IMG 8288 0fec6
تكريم بنجلون الأندلسي كأحد المدافعين عن القضية الفلسطينية
IMG 8296 68204

تكريم المحامي خالد السفياني
IMG 8283 5b361

IMG 8312 a652e

IMG 8320 6232e


مكناس... تكريم نجوم سينمائية مغاربية ومصرية في حفل افتتاح مهرجان مكناس للسينما العربية

maknes 2 14697

محمد الخولاني              

تتواصل فعاليات مهرجان مكناس للسينما العربية في نسخته الأولى الذي انطلق صباح أمس السبت بندوة صحفية تميزت بحضور الوفد المصري باعتباره ضيف شرف هذه الدورة ومجموعة من ممثلي المنابر

ومساء نفس اليوم، انطلق حفل الافتتاح على نغمات أجواق فلكلور تراثي مكناسي وأمازيغي إلى أن غصت القاعة بالجمهور وحضور الضيوف من بعض سفراء الدول العربية المعتمدين بالرباط وممثلين ومخرجين ونقاد من دول عربية فضلا عن ضيوف مصر كضيفة شرف في حين غاب وزير الثقافة بسبب مهام حكومية بطانطان وحضر عامل الإقليم وممثل جهة فاس مكناس ورئيس جماعة مكناس وممثل عن مجلس العمالة.
maknes 3 98410
وبعد الكلمات الترحيبية لإدارة المهرجان ورئيسي الجماعة ومجلس العمالة وكلمة الرئيسة الشرفية الفنانة ثريا جبران تلتها فقرة غنائية لثنائي السي مهدي ونجمة ، أعقبتها لحظة تكريم كل من المغربي محمد مفتاح والجزائري سيد أحمد أكومي ونجوم مصر بوسي ومحمود قابيل وعمرو سعد، ومداخلة رئيس الوفد المصري الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما الذي أشاد بهذا المولود متمنيا له التوفيق ومواصلة المشوار.

وتم تقديم أعضاء لجنة التحكيم التي ستبث في الأفلام العشرة المتبارية لانتقاء أحسن دور رجالي وآخر نسائي، وجائزة السيناريو والإخراج، واختيار الفائز بالجائزة الكبرى(الزيتونة الذهبية).
MAKNES 9b901
الملاحظات المسجلة :

الأسئلة من الإعلاميين التي استغرقت ساعات وطول الردود لإشباع فضول المتسائلين.

وقد كانت البداية عادية من حيث تسجيل الحضور وتوزيع البادجات باستثناء ارتباك في تسليم ملفات للصحافة الذي يضم البرنامج العام، ومرد ذلك إلى المسؤولة عن ذلك . وخارج عن إرادة إدارة المهرجان وبالأخص المكلفين بالإعلام والتواصل.

ومن الملاحظات كذلك : انتقاد البعض من أجل الانتقاد، أو لتصفية الحسابات، لكن بعض المؤاخذات طفت على السطح وهي منطقية وطبيعي أن تقع في كل حدث أو تظاهرة في بدايتها وجب أخذها بعين الاعتبار مستقبلا مع تطعيم إدارة المهرجان بعناصر ذات حنكة لتقديم قيمة مضافة للمهرجان، علما أن اللجنة المنظمة تزخر أيضا بكفاءات لا يمكن التنقيص منها
maknes 1 abbf3

صفرو.. تتويج ملكة جمال حب الملوك 2019

Sefrou Couronnement de Miss cerisette d6cd3

صفرو –وكالات : توجت الطالبة المغربية مريم بطاشة، مساء يوم الجمعة ، بلقب ملكة جمال حب الملوك لسنة 2019، بمناسبة الدورة ال99 لمهرجان (الكرز)، المصنف كتراث لامادي للإنسانية من طرف منظمة اليونسكو منذ 2012.

وجاء تتويج بطاشة (23 عاما) المنحدرة من سيدي قاسم، بعد نجاحها في تقديم مشروع بيئي يخص محاربة التلوث بأحد اودية صفرو، على اعتبار أن اختيار ملكة جمال حب الملوك يشترط عدة معايير منها المستوى التعليمي والثقافي واللغوي وتقديم مشروع يهم المنطقة وجمال المرشحة.

وأعلن في أمسية التتويج عن اسم الوصيفة الأولى لملكة الجمال وهي زهرة بومالك (21 عاما) من مدينة الناظور وهي حاصلة على الباكلوريا وتشتغل مديرة للتسويق الإلكتروني، بينما اختيرت الطالبة فاطمة السباعي (23 عاما) من مدينة كرسيف وصيفة ثانية.

وتميزت الأمسية التي حضرها عامل إقليم صفرو عمر تويمي بنجلون ورئيس المجلس البلدي جمال الفيلالي وعدة شخصيات، بلوحات فنية من الطرب الشعبي وفن أحيدوس والطريقة العيساوية.

ويعد تتويج ملكة حب الملوك من أقوى فقرات مهرجان حب الملوك (الكرز) الذي افتتحت دورته ال99 ، أمس الخميس ، بحفل حمل المشاعل.

وأضحى هذا المهرجان ، منذ عقود ، تقليدا سنويا للاحتفاء بفاكهة الكرز وتنشيط الحركية الثقافية والسياحية والاقتصادية بالمدينة والحفاظ على التراث غير المادي المحلي.

ويعد مهرجان حب الملوك بصفرو خامس تراث ثقافي مغربي مدرج على قائمة اليونسكو التمثيلية، بعد الفضاء الثقافي لساحة جامع الفنا في مراكش، وموسم طانطان، والنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، و »الصيد بالصقور ، تراث إنساني حي ».