1234567891011121314151617

مازاكان أو الجديدة -الجزء الأول-

بلا قيود

ahmed b0d57

أحمد المعطاوي

أعشق كالزنبق الماء، لكن ليس أي ماء، بل ماء بحر مدينة مازكان كما كانت تلقب سابقا، الجديدة حاليا، عاصمة دكالة.. وأعشق هواها وجوها المعتدل هذه المدينة بقوة.. فهل سورها الكبير الذي صمم على شكل نجمة رباعية من يغويني بها أم ميناءها أم شاطيء سيدي بوزيد أو الحوزية أم موسم مولاي عبد الله أمغار أم حميمية أناسيها، وربما كل هذا يغري بها وبالذهاب إليها..


قال إدريس: صباحك نثر في ثوب شعر أيتها اللذيذة كالطفولة والفاتنة كفراشة والأنيقة كصباح ربيع، وإن كنا في أوائل الصيف، قولي يا هواي، ورسيس هواي بطريقة أخرى إني أريد أن أشاركك هواك بهذه المدينة، مدينة البحر والجبل والغابة ومفاتن أخرى.. قولي إني أريد أن نتطارح الهوى على ثراها الاستثنائي، ونعيش لحظات أخرى لنسطرها في كتاب أرشيف ذكرياتنا الحلوة، ذكرياتنا الزينة..
افتر ثغرها - نرحس- عن إبتسامة بهية مثلها تغري بالاقتراب ولا تغري بأي حال إلى العناق أو الغرق في بحر قبلة مثلا، مثلا ولا أعني ما أقول..

كانا قد التقيا صباح يوم الجمعة ليصحبها إلى كلية الطب.. ثم ليذهب بعدها إلى عمله، تريدون أن نميل معا على عمله قليلا، ربما قد نطيل بهذا الميل، وإنه بإختصار يعمل في التصدير والاستيراد، شركة كونها مع صديقين من أصدقاء المقربين.. ونجحوا في إدارتها بشكل جيد، وتقدمت أعمالهم بشكل رائع بالرغم أنهم ثلاثة نفر والمثل المغربي يقول:" الصحبة جوج والثالث خلاط والرابع خصو الزلاط"، ربما لعدم إكتمال النصاب الذي جاء بالمثل الذي هو العدد أربعة، نجحت الشركة نجاحا طيبا حتى أنها وسعت تعاملاتها حتى وصلت إلى روسيا البيضاء.. روسيا الشاعر بوشكين والروائي البصري تولستوي والمبارك ذو الذكاء اللفظي دوستويفسكي..

وإنه كان اتفاقهما على زيارة الجديدة يوم الأحد التالي، وصلا صباحا، وتوجها إلى أقرب مقهى ليحليا صباحهما بفطور يستحق هذا النهار المازاكاني في هذا الصيف الذي سيبقى خالدا في ذاكرتيهما معا، إذ نالت نرجس درجة الدكتوراه في الطب العام، هل ستتخصص بعد ذلك أم لا، لم يناقشا الأمر بعد، فربما كان نقاش هذا التخصص من نقط هذه الخرجة الاستثنائية، لم يناقشا هذا الأمر على حد ما قال لي إدريس، إذ كان يومهما لحظاته مملوءة حتى الحواف..

توجها بعد تناول الفطور إلى الشاطيء، اكتريا "باراسول" مع كرسيين، وجلسا يغتابان زرقة البحر، وينمان حول بياض الموج، الذي كما قال إدريس أنه يذكره ببياض ركبتي نرجس، ونعومة ماءه يذكره بنعومة بشرتها بشرة طفلة، وهديره يذكره، والعهدة عليه، بهديرها ذات ليلة عندما زارا مدينة الرياح الصويرة، ونما واغتابا أيضا زيدا وعمرا وزينبا وعددا من الناس.. ولقد ضل الصمت الطريق إليهما لساعات، وكأن باب الكلام فتح على مصراعيه بفعل سحر نسيم البحر الذي ينعشهما أيما إنعاش.

ثم إن إدريس لبس لباس السباحة، وجرى مسرعا إلى الماء، ليقفز بقوة، ليري نرجس وعينيها، عينيها الجميلتين، جمال بابل القديمة وروما الآن، ليريها خلاصة دروس العوم التي تعلمها مؤخرا ليكون جديرا بنظراتها التي تغمره سرورا وسعادة من القدم إلى الرأس وهي تتابعه باهتمام عاشق كقاريء يتابع سطور كتابه المفضل والذي يقرؤه قراءة عاشقة.

قال إدريس: أيامها كنت منحوت الجسد، مفتول العضلات، كنت أتبع بالتزام حصصي الرياضية في نادي القوة والجمال دواء الشيخوخة كما يقال، وعندما عدت مرفأ أيامي- نرجس- باغتها بقبلتين الأولى على الأسيل، والثانية على نحرها الأصيل، والجميل أنها تفاعلت بحرارة، والأجمل أني لم أتلق كفا ثقيلة على وجهي كالتي تلقيتها زمان على رمال شاطىء مانيصمان بمدينة المحمدية
مر الوقت الطيب مرور النسيم.....

يتبع...
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


كود امني
تحديث

إفتتاحية

إبراهيم عقبةالتاريخ يعيد نفسه، يوم أن وقع الانقلاب الفاشل في تركيا بتاريخ 15 يونيو 2016 قالت حينها الرئاسة التركية أن الإمارات كان لها دور كبير في عملية...

أخبار دولية

المغرب-وجنوب-إفريقيا-يطبعان-علاقاتهما-رسميا
جوهانسبورغ – وكالات : كتبت يومية “إس إي بيبل” الجنوب إفريقية، اليوم الخميس، أن “المغرب وجنوب إفريقيا، أكبر اقتصادين في إفريقيا، والوجهتين السياحيتين...
بنس-تركيا-وأمريكا-وافقتا-على-وقف-إطلاق-النار-مؤقتا-في-شمال-شرق-سوريا
مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي يتحدث خلال مؤتمر صحفي في أنقرة يوم الخميس. تصوير:  - رويترز.أنقرة (رويترز) - قال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي يوم...
الأمين-العام-السابق-لجبهة-التحرير-الصحراء-مغربية-ويتعين-على-الجزائر-والمغرب-فتح-حدودهما
الجزائر – وكالات : صرح الأمين العام السابق لجبهة التحرير الوطني، عمار سعداني، بأن الصحراء مغربية وأن هذا الموضوع يجب أن ينتهي و يتعين على الجزائر والمغرب...

تعليم

المغرب-يحتضن-أكبر-شبكة-للمؤسسات-التعليمية-الإسبانية-بالخارج-مسؤول-إسباني
تطوان – أكد كاتب الدولة في التربية والتكوين المهني بالحكومة الإسبانية، أليخاندور تيانا فيرير، الاثنين بتطوان، أن المغرب يحتضن أكبر شبكة للمؤسسات التعليمية...
النقابة-الوطنية-لهيئة-الإدارة-التربوية-بسيدي-بنور-تصدر-بيانا-استنكاريا-ضد-عدد-من-الاختلالات
مع بداية الموسم الدراسي 2019/2020 ، ومارافقه من إكراهات واجهتها الأسرة التعليمية عامة ، و هيئة الإدارة التربوية خاصة بروح وطنية عالية ونكران للذات(تردي...
أمزازي-الرهان-الاستراتيجي-لإصلاح-التعليم-هو-تحقيق-الإنصاف-وتكافؤ-الفرص-وتعميم-التعليم
فاس – أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزاري أن الرهان الاستراتيجي الأول لإصلاح منظومة التربية والتعليم يكمن...

مال وأعمال

تخصيص-91-مليار-درهم-لقطاعات-التربية-الوطنية-والتكوين-المهني-والتعليم-العالي-والصحة
أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، مساء اليوم الاثنين بالرباط، أن مشروع قانون المالية لسنة 2020 خصص ما مجموعه 91 مليار درهم لقطاعات...
المغرب-يعرض-العفو-عن-مهربي-الأموال-للخارج-مقابل-إعادتها
الأناضول : يعتزم المغرب إطلاق إجراءات تحفيزية لاستعادة الأموال المهربة إلى خارج البلاد بطريقة غير شرعية، تشمل العفو عن أصحابها وإعفائهم من الغرامات، حال...
مشروع-قانون-مالية-2020-يكرس-إعطاء-الأولوية-للقطاعات-الاجتماعية-التعليم-والصحة-والتشغيل
وكالات: أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس بالرباط، أن مشروع قانون المالية لسنة 2020، يكرس إعطاء الأولوية للسياسات والقطاعات الاجتماعية،...

أخبار الرياضة

الرجاء-المغربي-إبداع-عشاق-الأخضر-يحلق-خارج-المدرجات-تقرير
الأناضول: ذاع صيت جمهور الرجاء البيضاوي خلال السنوات الأخيرة مع أغانيهم التي تعبر عن هموم المواطن المغربي والعربي، ونشاطاتهم خارج المدرجات والتي تشمل...
المنتخب-المغربي-للاعبين-المحليين-يفوز-على-نظيره-الجزائري-بثلاثة-أهداف-للاشيء-ويتأهل-لنهائيات-الشان
بركان – تأهل المنتخب المغربي للاعبين المحليين لنهائيات بطولة افريقيا للاعبين المحليين التي ستحتضنها الكاميرون السنة المقبلة، وذلك بعد فوزه على نظيره...
المنتخب-الوطني-في-طور-عملية-إعادة-بناء-كبيرة،-و-لا-يبغي-انتظار-النتائج-الجيدة-فورا-هاليلهودزيتش
أكد الناخب الوطني وحيد هاليلهودزيتش، اليوم الاثنين بطنجة، أن المنتخب الوطني في طور عملية إعادة بناء كبيرة.وقال الناخب الوطني، في ندوة صحافية عشية المباراة...

حوارات بلاقيود

2018-07-23-19-18-39
أجرى الحوار : سفيان المعروفي"واسو معتصم " خريج محترف الفنون الدرامية بالرباط  ، من مواليد الخميسات سنة 1992 رئيس جمعية" خميسآرت " لمسرح الشارع وفنون...
2018-07-17-19-10-13
أجرى الحوار : سفيان المعروفيولد هشام بجيت في مدينة الخميسات، نشأ وترعرع فيها، بدأ حياته الفنية في تسعينيات القرن الماضي، عندما كان الفعل الثقافي في...

إستطلاع الرأي

هل تعتقد أن استمرار التوقيت الصيفي يؤثر سلبا على السير العادي للدراسة؟

نعم - 100%
لا - 0%
لا أدري - 0%

مجموع الأصوات: 5
The voting for this poll has ended on: 07 دجنبر 2018 - 07:30

البحث

تابعونا على الفايسبوك



صحافة

طب وصحة

مجموعة مراكز الفحص والعلاج بالمغرب تطلق حملتها السنوية للتعبئة لمحاربة سرطان الثدي

10 أكتوبر 2019
مجموعة مراكز الفحص والعلاج بالمغرب تطلق حملتها السنوية للتعبئة لمحاربة سرطان الثدي

الدار البيضاء – أعلنت مجموعة مراكز الفحص والعلاج بالمغرب عن اطلاق حملتها السنوية للتعبئة لمحاربة سرطان الثدي،و ذلك خلال شهر اكتوبر الجاري.و ذكرت المجموعة في بلاغ لها ،أنه برسم كل...

قضايا وحوادث

اليوسفية.. انتحار شخص بجماعة سيدي يشكر مخلفا وراءه زوجة و أربعة أطفال

23 أكتوبر 2019
اليوسفية.. انتحار شخص بجماعة سيدي يشكر مخلفا وراءه زوجة و أربعة أطفال

نور الدين لكيحلأقدم اليوم الأربعاء شخص في عقده الرابع من دوار العوامرة جماعة سيدي شيكر إقليم اليوسفية على وضع حد لحياته  عن طريق الانتحار، تاركا وراءه أسرة تتكون من زوجة...

فن وسينما

كشف أثري كبير يضم 30 تابوتا خشبيا يزيد عمرها عن 3000 سنة بمصر

20 أكتوبر 2019
كشف أثري كبير يضم 30 تابوتا خشبيا يزيد عمرها عن 3000 سنة بمصر

القاهرة –  وكالات : أعلنت وزارة الأثار المصرية اليوم السبت عن اكتشاف أثري مهم بمحافظة الأقصر جنوب البلاد، عبارة عن مجموعة من 30 من التوابيت الخشبية الملونة ، تعود لرجال...