1234567891011121314151617

فئات عريضة من الطبقة الشغيلة لا تنطبق عليها مدونة الشغل

0784 n f0a96

محمد الخولاني                                                  

أغلب إن لم نقل كل أعوان الأمن الخاص العاملين بمختلف المؤسسات العمومية والخصوصية لا يتقاضون الحد الأدنى من الأجور والتعويض عن الساعات الاضافية، ولا يتم التصريح بهم لدى صندوق الضمان الاجتماعي.

وكل من تجرأ وحاول المطالبة بحقوقه إلا وكان مصيره الطرد والفصل عن العمل لأسباب واهية يتم اختلاقها لتصفية الحساب معه. بل يفرض على البعض التوقيع على وثائق يجهل أحيانا محتواها ومضمونها، إن أراد العمل بتلك الشركة أو أخرى.

و يعمل جلهم 12ساعة بدون حسيب ولا رقيب، ولا حتى قيد أنملة من الإنسانية والرأفة بهذه الشريحة المجتمعية التي تجد نفسها بين نارين، نار الباطرونا ونار المسؤولين بالمؤسسات التي فازت شركات المناولة بالصفقة، ويحاول إرضاء الجميع بالقيام بجميع الأعمال حتى التي ليس من اختصاصه كعون الأمن الخاص. وإن تكلم بكلمة مصيره معروف.

أما الفئة الثانية، وهن عاملات النظافة والطبخ بالمراكز الصحية والمستشفيات والمؤسسات التعليمية وغيرها، لا يتقاضين حتى نصف الحد الأدنى للأجور بل سجلنا أن بعضهن يتوصلن ب: أجرهن إلى 1000 درهم في أحسن الأحوال. ويعملن عدة ساعات في اليوم ويقمن بمختلف المهام بل قد يعملن بعضهن كخادمات ببيوت بعض المسؤولين.

إنها مأساة تعيشها هذه الفئات في غياب مراقبة صارمة لتطبيق مدونة الشغل، لكن مفتشي الشغل ومديرو مؤسسات الضمان الاجتماعي، فهل من مغيث ينقذهم من الاستغلال البشع أم لا حياة لمن تنادي، ويبقى القوي يأكل الضعيف إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

لماذا الدفاع عن الفلاحين؟

la campagne ba5ba

محمد زينابي

إن عدد الفلاحين قد يكون من ما يقارب نصف عدد سكان المغرب وهم العنصر الحيوي العامل في نطاق التنمية الفلاحية والأمن الغذائي والمحافظة على الأرض لتأدي مهمتها كمصدر حيوي لاقتصاد المغرب وغذاء المواطنين

والفلاحون في حاجة إلى من يدافع عنهم لأنهم تعرضوا لفترات كثيرة من التاريخ ويتعرضون اليوم أيضا إلى هضم حقوقهم ومصالحهم، ولأنهم رغم الجهود التي يبذلونها لا يكافؤون من المجتمع الذي يشقون من أجله بما تتطلبه الحياة الكريمة الآمنة من البؤس والشقاء والخوف وهجرة الأبناء لان المستقبل بالنسبة لهم أصبح مظلم.

الفلاحون يجب أن تؤمن لهم الأرض إذا أريد منهم أن يسخروها للإنتاج، ويجب أن يتم توفير كل وسائل العمل من بذور وسماد وتوجيه ودعم صريح من طرف المخطط الأخضر ليكون لديهم إنتاج بدون كلفة، وان يكافئ إنتاجهم بالأسعار التي تجزي عملهم الشاق والتي تساعدهم على مواجهة غلاء المعيشة وحاجات عائلاتهم، وهي في الغالب تتكون من عدة أفراد، والفلاحون الصغار منهم في حاجة إلى أن تضمن لهم كل طيبات الحياة التي تضمن لغير الفلاحين لسكان المدن والقرى الكبيرة.

الفلاح لا يمكن أن يظل على حياته البدائية يعيش في "النويل" و "الكهوف" المعرضين للغرق في الشتاء والحرائق في الصيف، والتي لا تضمن معيشة كريمة لساكنيها، لأن السكنى الصحية أصبحت ضرورية لكل إنسان، فأحرى إذا كان يقوم بدوره الفعال في المجتمع كالدور الذي يقوم به الفلاح.

ومع السكنى يجب أن تضمن كل المرافق الصحية والاجتماعية من الماء والكهرباء وحتى الطرق والمواصلات والمدرسة والمستشفى والنادي ...

المغرب يشكوا من الهجرة الداخلية التي تفقر البادية وتكدس المواطنين في المدن وهوامشها وهي هجرة تربك الدولة والمجتمع لعدم القدرة على مواجهة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تفرزها.

ومن المؤسف أن المؤسسات الديمقراطية سواء منها الجماعية أو النيابية والغرف الفلاحية والجمعيات لم تقوم بما كان الفلاحون ينتظرون منهم يوم وضعوا أو وضع باسمهم ورقة الانتخاب في صندوق التصويت، ولعل النموذج هو ما يجري بين الغرفة الفلاحية وجمعية منتجي الشمندر من صراعات فارغة وحملات انتخابية سابقة لأوانيها، وقد أكدت التجربة التي استمرت لسنوات أن هذه الجهات لا تقوم بدورها الذي يفرضه التشريع، وأنهم مجرد أدوات مسخرة ولكن لغير مصلحة الفلاحين.

فالدفاع عن الفلاح الصغير لا يجب حتميا أن يأخذ طابع الصراع والتحدي، ولكن يجب أن تأخذ طابع التفاهم، فكل خدمة لمصالح الفلاح الصغير هي في نفس الوقت خدمة لقطاع الفلاحة عموما وللمجتمع المغربي بصفة عامة، كما يود الفلاحون من جميع الجهات المعنية تطبيق الخطاب الملكي بحذافره، و الابتعاد عن الصراعات الفارغة.

الشام عاصمة الحضارة العربية تقول ها أنا ذا؟

b db85a

بقلم : منصف الإدريسي الخمليشي

انفجرت أزمة الربيع العربي , و انفجرت معها دول و عواصم و حواضر كبرى, كنا نسمع عن أهل الشام الذين كانوا هم أسياد الأقوام , لكن , مع مرور الأيام و الأعوام , اشتعلت النار , فأصبحنا نسمع في الأخبار عن تلك الحاضرة التي كانت إلى عهد قريب هي من يتباهى العرب , بل و الغرب .

إلا أنها لم تبق كذلك, نسمع عن سوريا بعد الانقلاب الفاشل ضد الزعيم بشار الأسد فله أنصار و أعداء , هدم مبنى , تفجير سيارة , مقتل جندي .

إن هذا سيؤثر حتما على المنظومة التربوية السورية التي سأقحمها إلى المجال الاجتماعي , الوضع الاجتماعي المتدني الذي لا زال هنا و هناك لا يمكن لأي كان أن يسافر إلى هناك بسبب الوضع الأمني الغير مبشر بالخير .

الوضع هناك لا زال , أزيد من عشر سنوات من الحرب و ليس هناك لا وقوف و لا توقف , يا ترى , كيف لنا نحن كعرب أن نتصور الوضع النفسي المترتب عن كل هذه الممارسات الغير معقولة , هناك من ينزعون منه زوجته و تغتصب , يحاول , يقاوم من أجل حماية الشرف.. كيف لنا أن نتصور الوضع الصعب الذي يعيشه الأطفال و هم يسمعون , قنابل و مدافع و مسدسات و كل الأسلحة الجوية و البرية و البحرية , ترصد من أجل تخويف ربما , ترهيب غالبا , الوضع النفسي الذي سيحتاج إلى ثلاث أجيال من أجل التداوي و العلاج , و ها نحن في سنة 2019  .

هذا الوضع النفسي الذي يحتاج إلى مقاربة علاجية خطيرة , كفى من الإعلام الذي يجعل أطفال مقبرة مؤذن الإسلام الشام , بلال ابن رباح يسمع صراخكم , و يحزن و هو عند الله أمين .

ما الحل إذن لحل هذه الأزمة التي ظلت هناك سنوات؟

 و لا يجب علينا أن نتخلى على الأطفال و الفتيات و الشبان و الشابات و الشياب , الذين لم يفصلهم عن لقاء الله إلى خطوات , ها هو التعذيب هنا و هناك , يوم على يوم , متى تنهتي هذه المجزرة , لا تعليم , لا صحة , و أنا حاضر لفعاليات المهرجان الدولي لسينما المؤلف , فيلم صولو  السوري الذي وقعه المخرج الشامي السوري '' عبد اللطيف عبد الحميد ''  الذي يحكي قصة من القصص التي أصبحت شبه اعتيادية و أثرت بشكل سلبي على المجتمع السوري و لو كان في أوطان اللجوء,

 لكن ما شد انتباهي و جعل عيني تدمع هو أن الفن السوري الذي له تاريخ أصبح مهمش، و ذلك عدم قبول منح تأشيرة للأستاذ '' عبد اللطيف عبد الحميد '' من أجل الحضور إلى المغرب لمشاهدة الفن العالمي , و استنشاق رائحة الفن الزكية , فكيف ستكون نفسيته بعد أن كان يتجول هنا و هناك يأتي يوم , ترفض له التأشيرة و الذي أشد انتباهي هو حكيه للقضية السورية التي أصبحت قضية أمة و ليس مجرد قضية وطن بحبكة جميلة و الأجمل هو لما فاز بجائزة الجمهور عن جدارة و استحقاق ,

 إنه لمن دواعي الأسى و الحزن أن نشاهد القدس يدمر و نضيف إليه الشام و بغداد , هذه قضية أمة و يجب علينا أجمعين التدخل السريع لفك هذه الأزمة التي أصابت منبع الحضارة .

حكومة بدون وزارة الإتصال

20191015 025755 56a70

بقلم د/ مصطفى توفيق

اعتقد ان حديث الساعة الآن يدور حول مفهوم إلغاء وزارة الإتصال والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة داخل حكومة سعد الدين العثماني التي عينت من طرف الملك محمد السادس التي تقلص عدد وزرائها من تسعة و ثلاثون وزيرا إلى ثلاثة وعشرين وزيرا.

جاءت تشكيلة الحكومة الجديدة بعدما صادق الملك محمد السادس على تعيين الوزراء الجدد الذين رشحهم رئيس الوزراء سعد الدين العثماني يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019، حيث شملت الحكومة الحالية ثلاثة وعشرين وزيرا، كما احتفظ كل من وزير الخارجية ناصر بوريطة ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق ووزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون... بمناصبهم في الحكومة.

و لأول مرة يشهد المغرب حكومة بدون وزارة الاتصال، وفي هذا السياق قال يونس مجاهد رئيس المجلس الوطني للصحافة ورئيس الفيدرالية الدولية للصحافيين بعد حذف وزارة الإتصال والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة:

"وزارة الإتصال كانت تستنزف أموالا عمومية كبيرة، وتُنفق بشكل مسرف دون أي نتيجة، لأن الصلاحيات التي كانت عندها تبقى بسيطة "

و في اعتقادي ستظل الديمقراطية الإعلامية تدعو من أي وقت مضى إلى المساهمة في إصلاح الإعلام و تطويره بشكل عام بعيدا عن وزارة الاتصال التي كانت مهامها تتلخص في إعداد وتنفيذ سياسة الحكومة في جميع ميادين الإتصال، والقيام بالدراسات القانونية وإعداد النصوص المتعلقة بتنظيم قطاع الاتصال.

جدير بالذكر أن يونس مجاهد رئيس المجلس الوطني للصحافة ، أوضح أن الاتجاه العام في الدول الديمقراطية هو عدم وجود وزارة تحت مسمى وزارة الإعلام أو الاتصال.

والسؤال الذي يطرح نفسه: أين سيتجه الأطر والموظفين الذين قضوا أكثر من أربعة عقود في خدمة الإتصال؟ هل سيتم توزيعهم و التحاقهم بمؤسسات الدولة؟

و في اعتقادي أن صاحبة الجلالة أو ما يسمى بالسلطة الرابعة لا تحتاج إلى وزارة الإتصال، لأن هدفها الرئيسي هو نقل الحقيقة إلى العالم.

صَفَّرُوا على صِفْرُو وانْصَرَفُوا



برشلونة : مصطفى منيغ

ببَارَ تَسوِيقهم لسياسة العَوْدَةِ بانتهاء العِدَّة، إذ بعد الطَّلاق بالثلاث لا يصِح إلا اختيار الثانية كما جَعَلَتْهَا الشريعة قاعدة ، إن كان دستور الدولة ينص أن الدين الرسمي للمملكة المغربية هو الإسلام الأمة المغربية به للحيِّ القيوم ذي الجلال والإكرام عابِدَة ، وإلاّ لهم سياستهم الرسمية القائمة على إباحة الافتراء لمصلحة "قلة" سائدة ، ولنا سياستنا الشعبية المُؤَسَّسَة على تحريم البغاء وكل ما يضر لدى الأغلبية العقيدة ، ليس بالضرورة الانفراد فوق الجميع بحجة الانفتاح باسطاً يدي التدبير اليمنى ماسكةً السوط واليسرى حديدة ، إن اتُّخِذَ نفس المعيار للتحكم في رقاب بأساليب متدنية عديدة ، فمرحلة الألفية الثالثة فرائضها جديدة .

...مهما كنتم لا تنهكوا أنفسكم بتعذيب الأبرياء نازعين منهم حقوقهم وتذكروا أن الأقدار وما تختاره من نهاية عنكم ليست ببعيدة ، فتراجعوا عن سياستكم وتقرّبوا من سياستنا عساكم تقضون ما تبقى لكم من عمر في ظروف سعيدة . ... الدُّنيا أُلعوبَة تُشغلُ أذهان محبيها بالغرور والتكبُّر وتعاطي الفجور والتخلُّص من كل حُرٍّ نطقها علانية كفانا تسجيلاً في مُسْوَدَّة، لسهولة مسح ما يستحق في نظركم المسح لموقف جاء به لتغيير المنكر وقذفه صوب مطارح لمثل احتضان الموبقات مُعِدَّة.

...لم يكن هذا المغرب مَن ضحَّي المغاربة من أجله ، الضياع من جهات أربع يلفّه ، وضبابية المستقبل مؤشر لفترة القلاقل يُدخله ، وفقدان أي رغبة في ابقاء الحال على ما هو عليه لخوض نضال مُستَحَقِّ على التغيير يرغمه ،

...ليتحول المتشككون منكم نحو "صفرو" مدينةً وإقليماً وليتعمَّق اهتمامكم متسلقاً جبالاَ جعل السكان بينها أعشاشاً يعيشون وسطها عيشة عصور أكل الدهر عليها وشرِب وأنتم حيث أنتم تتفرّجون ، أكلهم ممزوج بالعرق المشتكية كل قطرة فيه لخالقها وهو الوحيد القادر على إنصافها من دولة لا تجد غير مناسبات تمد العشرات منهم فقط بما يكفيهم من مؤونة شهر في الأقصى دون بقية السنة تحسبها منَّة وصدقة وواجبها أن تجد حلا دائما لهم لو كانت تحسبهم أصحاب حقوق وبالقانون وليس حسب هواها وأهواءكم المُستَدَامة.

وحتى "صفرو" التاركين فيها اليهود "ملكة الكرز" مَوْسِماً حولتموه للترفيه عن أعينكم الجاحظة في مفاتن نساء لا حول لهن إلا بعرض اعراضهن في استعراض مصروفه بالملايين المنزوعة من دافعي الضرائب المفروض أن يُوَجَّه للفلاحين الزارعين لتلك الشجرة المُعرَّضة للانقراض بسبب سياسات لكل ما هو ضروري في الناحية مُبَدِّدة ، الفرح لا يكون على انقاد المتخمة معيشته بالجراح ولا باجتماعات في ذاك الغار الحجري الموزعة أثناءها كؤوس الشاي المنعنع بالمجان على رؤساء قيَّدتهم ظروف هذا الزمان على اظهار الابتسام وضمائرهم تتألَّم معلّقة في أمكنة بالمجاعة مهدَّدة ، يجتاحها الفقر ويقعدها المرض ويجمدها الجهل ولا أحد لمساعدة أهاليها يَدَيْه ممدودة،

الفرح الحقيقي بملازمة التحرك خارج تلك المكاتب بصورة طبيعية دون هرج أو مرج لزيارة مَن وصل مستواهم حد التسوّل وهم أصحاب أرض ونخوة وشرف ، مستعدون كما سبق أن واجهوا القمع بلا خوف . لكن الهواء المكيَّف ، والمظهر المزيَّف ، وما لجيوبهم بطريقة أو أخرى يُضاف ، يحولهم والقيام بما يتوصلون به من أجور عالية حبذا لو صرفت الدولة ولو نصفها على دور الأيتام بدل أن يتم تخصيصها لمن يكدسونها في بنوك ليوم اسود لمصيرهم جزاء تصرفات بالدلائل مُحَدّدَة.

...الكلام معكم سيكون هذه المرة جهراً حتى تستوعبوه جيدا، انتهى عهد الاسترخاء على الأرائك المستوردة وما يرافقها من مخدة محشوة بريش طيور تلك المحطة ، ماذا أنجزتم بعد إحالة العامل (المحافظ) عبد السلام أمغوز على المعاش والذهاب برئيس الشؤون العامة إلى عمالة (محافظة) سلا ؟ ، ألا زال الحنين لمدينة العرائش يلهيكم عما وصلت إليه مدينة "ايمُوزَارْكَنْدَرْ" من مستوى لا تُحسد عليه ، أو قرية "البهاليل" وما تحياه من ضيق أضيق من ضيق الضيق ، لا تبتعد عن عشرات الجماعات المحلية المُحاطة بالأزمات وشح الاعتمادات وفقدان البنيات التحتية وسبل العيش الكريم ؟؟؟ ، من يراكم منكبين ما بين اجتماع واجتماع على اجتماع يتخيل أنكم مجِدُّون حقاً في إيجاد ولو ربع الحلول لخدمة مصالح المواطنين ، والواقع أنكم تبررون بكثرتها وجودكم على رأس السلطة في إقليم كان يُضربُ به المثل فأصبح مضروباً بعاصمته قبل أطرافه التي أكل الصبر فيها أجمل خصالها فأصبحت قاب قوسين أو أدنى على الانفجار..

...فصل الشتاء قريب، حيث الموعد الكئيب، يحل كالسنوات الفارطة، وأنتم للفاعل كالعادة غير عابئين بما قد يطرأ على جزء من تلك الخريطة، يعيدكم للتفكير من جديد أن المغاربة مهما انتسبوا لأية ناحية إذا ظُلِموا فهم أصعب من الصعب، لن تُسَدَّ أمامهم باب أكانت من الحديد مصنوعة أو الخشب ، (للمقال صلة).

إفتتاحية

إبراهيم عقبةالتاريخ يعيد نفسه، يوم أن وقع الانقلاب الفاشل في تركيا بتاريخ 15 يونيو 2016 قالت حينها الرئاسة التركية أن الإمارات كان لها دور كبير في عملية...

أخبار دولية

المغرب-وجنوب-إفريقيا-يطبعان-علاقاتهما-رسميا
جوهانسبورغ – وكالات : كتبت يومية “إس إي بيبل” الجنوب إفريقية، اليوم الخميس، أن “المغرب وجنوب إفريقيا، أكبر اقتصادين في إفريقيا، والوجهتين السياحيتين...
بنس-تركيا-وأمريكا-وافقتا-على-وقف-إطلاق-النار-مؤقتا-في-شمال-شرق-سوريا
مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي يتحدث خلال مؤتمر صحفي في أنقرة يوم الخميس. تصوير:  - رويترز.أنقرة (رويترز) - قال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي يوم...
الأمين-العام-السابق-لجبهة-التحرير-الصحراء-مغربية-ويتعين-على-الجزائر-والمغرب-فتح-حدودهما
الجزائر – وكالات : صرح الأمين العام السابق لجبهة التحرير الوطني، عمار سعداني، بأن الصحراء مغربية وأن هذا الموضوع يجب أن ينتهي و يتعين على الجزائر والمغرب...

تعليم

المغرب-يحتضن-أكبر-شبكة-للمؤسسات-التعليمية-الإسبانية-بالخارج-مسؤول-إسباني
تطوان – أكد كاتب الدولة في التربية والتكوين المهني بالحكومة الإسبانية، أليخاندور تيانا فيرير، الاثنين بتطوان، أن المغرب يحتضن أكبر شبكة للمؤسسات التعليمية...
النقابة-الوطنية-لهيئة-الإدارة-التربوية-بسيدي-بنور-تصدر-بيانا-استنكاريا-ضد-عدد-من-الاختلالات
مع بداية الموسم الدراسي 2019/2020 ، ومارافقه من إكراهات واجهتها الأسرة التعليمية عامة ، و هيئة الإدارة التربوية خاصة بروح وطنية عالية ونكران للذات(تردي...
أمزازي-الرهان-الاستراتيجي-لإصلاح-التعليم-هو-تحقيق-الإنصاف-وتكافؤ-الفرص-وتعميم-التعليم
فاس – أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزاري أن الرهان الاستراتيجي الأول لإصلاح منظومة التربية والتعليم يكمن...

مال وأعمال

تخصيص-91-مليار-درهم-لقطاعات-التربية-الوطنية-والتكوين-المهني-والتعليم-العالي-والصحة
أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، مساء اليوم الاثنين بالرباط، أن مشروع قانون المالية لسنة 2020 خصص ما مجموعه 91 مليار درهم لقطاعات...
المغرب-يعرض-العفو-عن-مهربي-الأموال-للخارج-مقابل-إعادتها
الأناضول : يعتزم المغرب إطلاق إجراءات تحفيزية لاستعادة الأموال المهربة إلى خارج البلاد بطريقة غير شرعية، تشمل العفو عن أصحابها وإعفائهم من الغرامات، حال...
مشروع-قانون-مالية-2020-يكرس-إعطاء-الأولوية-للقطاعات-الاجتماعية-التعليم-والصحة-والتشغيل
وكالات: أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس بالرباط، أن مشروع قانون المالية لسنة 2020، يكرس إعطاء الأولوية للسياسات والقطاعات الاجتماعية،...

أخبار الرياضة

الرجاء-المغربي-إبداع-عشاق-الأخضر-يحلق-خارج-المدرجات-تقرير
الأناضول: ذاع صيت جمهور الرجاء البيضاوي خلال السنوات الأخيرة مع أغانيهم التي تعبر عن هموم المواطن المغربي والعربي، ونشاطاتهم خارج المدرجات والتي تشمل...
المنتخب-المغربي-للاعبين-المحليين-يفوز-على-نظيره-الجزائري-بثلاثة-أهداف-للاشيء-ويتأهل-لنهائيات-الشان
بركان – تأهل المنتخب المغربي للاعبين المحليين لنهائيات بطولة افريقيا للاعبين المحليين التي ستحتضنها الكاميرون السنة المقبلة، وذلك بعد فوزه على نظيره...
المنتخب-الوطني-في-طور-عملية-إعادة-بناء-كبيرة،-و-لا-يبغي-انتظار-النتائج-الجيدة-فورا-هاليلهودزيتش
أكد الناخب الوطني وحيد هاليلهودزيتش، اليوم الاثنين بطنجة، أن المنتخب الوطني في طور عملية إعادة بناء كبيرة.وقال الناخب الوطني، في ندوة صحافية عشية المباراة...

حوارات بلاقيود

2018-07-23-19-18-39
أجرى الحوار : سفيان المعروفي"واسو معتصم " خريج محترف الفنون الدرامية بالرباط  ، من مواليد الخميسات سنة 1992 رئيس جمعية" خميسآرت " لمسرح الشارع وفنون...
2018-07-17-19-10-13
أجرى الحوار : سفيان المعروفيولد هشام بجيت في مدينة الخميسات، نشأ وترعرع فيها، بدأ حياته الفنية في تسعينيات القرن الماضي، عندما كان الفعل الثقافي في...

إستطلاع الرأي

هل تعتقد أن استمرار التوقيت الصيفي يؤثر سلبا على السير العادي للدراسة؟

نعم - 100%
لا - 0%
لا أدري - 0%

مجموع الأصوات: 5
The voting for this poll has ended on: 07 دجنبر 2018 - 07:30

البحث

تابعونا على الفايسبوك



صحافة

طب وصحة

مجموعة مراكز الفحص والعلاج بالمغرب تطلق حملتها السنوية للتعبئة لمحاربة سرطان الثدي

10 أكتوبر 2019
مجموعة مراكز الفحص والعلاج بالمغرب تطلق حملتها السنوية للتعبئة لمحاربة سرطان الثدي

الدار البيضاء – أعلنت مجموعة مراكز الفحص والعلاج بالمغرب عن اطلاق حملتها السنوية للتعبئة لمحاربة سرطان الثدي،و ذلك خلال شهر اكتوبر الجاري.و ذكرت المجموعة في بلاغ لها ،أنه برسم كل...

قضايا وحوادث

الدار البيضاء.. عمليات أمنية نوعية تسفر عن توقيف 8225 شخصا خلال الفترة ما بين 10 و21 أكتوبر

23 أكتوبر 2019
الدار البيضاء.. عمليات أمنية نوعية تسفر عن توقيف 8225 شخصا خلال الفترة ما بين 10 و21 أكتوبر

أسفرت العمليات الأمنية المنجزة على صعيد مختلف مناطق ولاية أمن الدار البيضاء، خلال الفترة الممتدة ما بين 10 و21 أكتوبر الجاري، عن توقيف 8225 شخصا، من بينهم 6094 أشخاص تم...

فن وسينما

كشف أثري كبير يضم 30 تابوتا خشبيا يزيد عمرها عن 3000 سنة بمصر

20 أكتوبر 2019
كشف أثري كبير يضم 30 تابوتا خشبيا يزيد عمرها عن 3000 سنة بمصر

القاهرة –  وكالات : أعلنت وزارة الأثار المصرية اليوم السبت عن اكتشاف أثري مهم بمحافظة الأقصر جنوب البلاد، عبارة عن مجموعة من 30 من التوابيت الخشبية الملونة ، تعود لرجال...