Sidebar

16
الخميس, يوليوز

مشتركون

أرواح نازفة !!

أرواح نازفة !!

نظرات في الترجمة من الإيطالية

نظرات في الترجمة من الإيطالية

زمان الشباب المحمدي..

زمان الشباب المحمدي..

موقف مجلس الأمن السلبي من غزة
فيل يحمل شبل صغير واللبوءة أمه تسير جنبا إلى جنب مع الفيل
RADEEJ 7c750

حوار : عبد الكريم جبراوي

تعتبر الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء مرفقا عموميا، فما تاريخ إحداثها والقوانين المؤطرة لذلك؟

الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة مؤسسة عمومية ذات طابع تجاري وصناعي تتوفر على الشخصية المعنوية والاستقلال المالي، تم إنشاؤها بتاريخ 12 أكتوبر عام 1976 وفقا لقرار وزير الداخلية رقم 979 الصادر في 24 شتنبر 1976 الذي صادق على تداولات نقابة الجماعات الخاص بخلق الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم الجديدة ، وفي 2004 أسندت للوكالة مهمة تدبير التطهير السائل بكل من الجديدة والحوزية لتشمل بعد ذلك العديد من الجماعات الأخرى التابعة لإقليمي الجديدة وسيدي بنور.

س: من الطبيعي أن تكون للوكالة هياكل إدارية عبر تراب الإقليم؟ أين تتمركز هذه الوحدات وما حدود اختصاصاتها؟

ج: الوكالة المستقلة يرأس مجلس إدارتها عامل الإقليم، ويتكون هذا المجلس من ممثلي الجماعات الترابية، إضافة لممثلين عن الوزارات المركزية، ويسهر على تدبير شؤونها الداخلية المدير العام الذي يراعي أن تشمل خدمات الوكالة مختلف مناطق نفوذها بشكل عادل ، فبالإضافة للإدارة العامة المتواجدة بالمقر الرئيسي للوكالة بوسط مدينة الجديدة والتي تعمل على التسيير الفعلي لجميع المصالح والاقسام، وتطبيقا لسياسة القرب واللاتمركز قامت بخلق مندوبية بأزمور لفائدة زبنائها من ساكنة مدينة أزمور والجماعات الترابية لسيدي علي بن حمدوش وهشتوكة وكذلك مدينة البئر الجديد، إضافة الى مندوبية سيدي بنور لفائدة زبناء المنطقة إضافة للواليدية والجماعات المحاذية، هذا فضلا على أن الوكالة تتوفر على 15  ملحقة تجارية تغطي مختلف مناطق تدخلها.

س : ما هي المهام التي تضطلع بها الوكالة؟ وكم عدد المشتركين بالقطاعات الثلاث التي تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها ؟

ج: مهام الوكالة تتمثل في توزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير السائل بإقليمي الجديدة وسيدي بنور، مع مراعاة الرفع من جودة خدماتها وضمان استمرارية التزويد كما تروم الرفع من مردودية شبكات التوزيع للحفاظ على الثروات المائية والطاقية للبلاد بعدد زبناء يصل الى 442.216 موزعين بين 135.330 مشترك للكهرباء، 161.886 للماء و145.000 للتطهير السائل.

س: بين الحين والآخر تصدر الوكالة بلاغات تخبر فيها المواطنين بقطع التيار الكهربائي أو الماء عن حي أو أحياء أو دواوير بجماعة ما، فهل يتم اختيار الأوقات الأنسب للعملية، وما هي آليات توصيل معلومات البلاغ إلى المعنيين به؟ وهل يتم إرجاع التيار الكهربائي أو الماء في أجله المحدد؟

ج: الانقطاعات المبرمجة تدخل عادة في إطار أشغال الصيانة الضرورية للشبكة، والتي تتم برمجتها والإعلان عنها مسبقا على الأقل -48 ساعة-، والإعلان يتم عادة عبر الموقع الرسمي للوكالة والصفحات الرسمية لمواقع التواصل الاجتماعي، وعبر منبر إعلامي سواء رقمي أو ورقي. إضافة الى استعمال الرسائل النصية SMS من خلال قاعدة بيانات الزبناء ، هذا بالإضافة لإخبار السلطة ممثلة في السيد الباشا وقائد المنطقة الترابية المشمولة بالإجراء ... وأحيانا يكون الاخبار بشكل تواصلي مباشر عبر طرق أبواب ساكنة الأحياء المستهدفة، كما أن الوكالة تحرص على اختيار الوقت المناسب للانقطاعات المبرمجة والتي تكون عادة يوم الأحد أو أيام العطل تفاديا لتعطيل مجموعة من الخدمات ، وتلتزم الوكالة بإعادة التزويد قبل الوقت المحدد على اعتبار أن كل إعلان يتضمن هامشا احتياطيا من الوقت .

س : يشتكي بعض المواطنين لا سيما في مجموعة من الجماعات القروية إما من انقطاع التيار الكهربائي أو من ضعف التوتر؟ فما مرد ذلك؟ وكيف تعملون للتغلب على هذه الإكراهات؟

ج: بالنسبة للمناطق التابعة لمجال تدخل الوكالة نادرا ما تعرف انقطاعات في التزويد الكهربائي، وحتى وإن تم، فإنما نتيجة الظروف الطبيعية المناخية ، أو لحوادث عرضية وفجائية غير إرادية ،أو بفعل أشغال الصيانة والتقوية ، والوكالة تتدخل بسرعة من أجل إصلاح العطب وضمان التزويد ، ولعل الاحصائيات المتوفرة تبين نجاعة تدخل الفرق الميدانية التي تتميز بمهنية عالية وتعمل وفق استراتيجيات فرق القرب والتدخل الآني ..

س: كيف تؤمنون استمرارية توفير الخدمات الضرورية بالقطاعات الثلاث في ظل جائحة كورونا؟

ج: على إثر التطورات الأخيرة لفيروس كورونا "كوفيد 19 " وفي إطار إجراءات الوقاية والسلامة عملت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير السائل بالجديدة وسيدي بنور على اتخاذ مجموعة من التدابير من أجل الحفاظ على استمرارية خدماتها والتقليص من تنقل الزبناء نحو ملحقاتها التجارية، حيث تقرر طيلة فترة الطوارئ الصحية تأجيل بعض الأنشطة كعمليات قراءة العدادات وتوزيع فواتير الاستهلاك والاستخلاص بمقر السكنى والمحلات، مع التأكيد على القيام بالأشغال الضرورية والعاجلة وتعزيز فرق المداومة للتدخل بشكل مستمر والسهر على ضمان التزويد بالكهرباء والماء الصالح للشرب في إطار احترام أفضل شروط جودة الخدمات ، وإضافة إلى ذلك، فقد عملت الوكالة على اتخاذ إجراءات وقائية بمختلف الملحقات التجارية وخاصة تنظيم الولوج إلى داخل مقراتها في حدود خمسة زبناء فقط ، وللتواصل مع الوكالة بشأن طلبات الربط والاشتراك أو فيما يتعلق بالشكايات أو طلبات التدخل وغيرها، مكنت الوكالة زبناءها من الاتصال بمصالحها عبر خدمات متوفرة 24/24ساعة طيلة أيام الأسبوع على أرقام وعناوين إليكترونية تهم مركز العلاقات مع الزبناء، والوكالة الافتراضية عبر البوابة الإلكترونية ، وتطبيق الهاتف الذكي ، والتطبيقات الذكية الخاصة بالأبناك التي تربطها شراكة مع الوكالة.

س: كقطاع حيوي يشتغل فيه عدد كبير من الأطر والمستخدمين،هل اتخذتم تدابير احترازية حماية للجميع من انتشار الجائحة ؟

ج: نظرا للإكراهات والظروف التي فرضها وباء كورونا المستجد -كوفيد 19-، ومع بداية إعلان حالة الطوارئ، حققت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة السبق في اتخاذ الاجراءات والتدابير الاحترازية من أجل حماية وسلامة زبنائها ومستخدميها، إذ أنها ومنذ الساعات الاولى من يوم الاثنين 16 مارس عملت على تشكيل لجنة لليقظة لأجرأة التدابير المتخذة واقتراح إجراءات اضافية تراعي خصوصية وحساسية قطاع توزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير السائل، مع مراعاة ضمان استمرارية الخدمات. ومن أجل ذلك قامت بتعبئة كل إمكانياتها مثل تثبيت حواجز الأمان والعوازل الزجاجية بين الزبناء ومستخدمي المكاتب الامامية ، وتحديد مسافة الأمان بين الزبناء في حدود 1,5متر تقريبا وتوزيع الاقنعة الواقية والمعقمات بجميع مقرات الوكالة بالعدد الكافي لجميع المستخدمين بها ، ونشر الإعلانات التوعوية والتحسيسية لفائدة الزبناء والمستخدمين ، وتمكين المستخدمات والمستخدمين المرضى والحوامل من عطل استثنائية ، وتعقيم جميع الملحقات التجارية وسيارات العمل ، إضافة الى دعوة المرتفقين بضرورة التعامل مع الوكالة عن بعد عبر قنواتها المتعددة ،وغيرها من التدابير الوقائية الأخرى.

كما قامت الوكالة فيما بعد وبتنسيق مع مندوبية وزارة الصحة بإقليم الجديدة باستدعاء فريق طبي مؤطر ومختص في طب الأوبئة من أجل التحسيس والإجابة على تساؤلات مستخدمي الوكالة..
RADEE 5dcf3

س : تم مؤخرا تحديث المنصة الالكترونية للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، فما هي الغاية من ذلك؟ وإلى أي حد كان تفاعل الزبناء مع هذه المنصة؟

ج: مع التطور الرقمي الداعي لتحديث الإدارة وتقريبها من المواطنين، وتفعيلا لسياسة تطوير وتحديث وسائل التواصل مع المرتفقين، ونتيجة للأوضاع الاستثنائية التي فرضها وباء كورونا، فقد كان لزاما على الوكالة أن تواكب الظروف التي فرضتها المرحلة،

 وبالفعل قامت بتحديث بوابتها الرئيسية على الإنتريت بشكل يستجيب لطلبات وتطلعات متصفحيها، حيث تم دعمها بخدمات جديدة تلبي احتياجات المرتفقين الإدارية دون حاجتهم للتنقل الى مقرات الوكالة لاسيما خلال فترة الحجر الصحي، ومن بين تلك المنصات المستحدثة: مكتب الضبط الرقمي الذي  تم اعتماده بناء على منشور وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة الصادر بتاريخ فاتح أبريل المنصرم وانسجاما مع ما فرضته الأزمة الحالية من ضرورة الابتعاد ما أمكن عن المعاملات الورقية.. و قامت هذه الأخيرة بخلق مكتب ضبط رقمي يسمح بإيداع مراسلات المرتفقين بطريقة إلكترونية آمنة ، ويهدف إلى استقبال وضبط المراسلات الواردة والصادرة، وتوزيعها إلكترونيا على مختلف المصالح والأقسام ،

 هذه المنصة الالكترونية لمكتب الضبط التي يمكن لأي مرتفق أن يجدها على الصفحة الرئيسية للموقع الرسمي للوكالة، حيث وضعت بطريقة بارزة وذلك لتسهيل مأمورية الوصول إليها من قبل المتصفحين..

 وثاني إجراء يهم المنصة هو القراءة الذاتية لمؤشرات الاستهلاك حيث علقت الوكالة قراءة العدادات بمحلات زبنائها، وعليه أصبح بإمكان من أراد أن يقوم بالقراءة الذاتية لعداداته أن يدخل إلى المنصة ويملأ الاستمارة بتسجيل رقم العقدة والمؤشرات ثم إرسالها إلكترونيا لكي تحتسب في فاتورة الاستهلاك المناسبة ، أما ثالث إجراء فيتمثل في رقمنة الاطلاع على فواتير الاستهلاك حيث يمكن لجميع الزبناء الاطلاع على فواتيرهم واستنساخها من خلالها إن أرادوا ذلك، دون الحاجة لانتظار رفع الحجر الصحي والتوصل بفواتيرهم..

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بلاقيود

المدير الإقليمي للتربية والتعليم بإقليم إفران ميمون أغيل في حوار مع بلا قيود

المدير الإقليمي للتربية والتعليم بإقليم إفران ميمون أغيل في حوار مع بلا قيود

تقرير بلا قيود يرصد كيف أن قطاع الصناعة التقليدية بالجديدة الذي يعيش منه الألاف على شفى حافة الافلاس

تقرير بلا قيود يرصد كيف أن قطاع الصناعة التقليدية بالجديدة الذي يعيش منه الألاف على شفى حافة الافلاس

أمام تعب الحجر الصحي.. شباب أكلموس إقليم خنيفرة يقومون بحملة نظافة و تزيين لحيهم السكني

أمام تعب الحجر الصحي.. شباب أكلموس إقليم خنيفرة يقومون بحملة نظافة و تزيين لحيهم السكني

العنف خلال الحياة الزوجية كأحد أسباب الطلاق.. (منسق جهة البيضاء سطات للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان)

العنف خلال الحياة الزوجية كأحد أسباب الطلاق.. (منسق جهة البيضاء سطات للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان)

طبيب عضو قسم كوفيد19 بمستشفى 20 غشت بأزرو يتحدث ل: بلا قيود عن الحالة العامة للوباء بالاقليم

طبيب عضو قسم كوفيد19 بمستشفى 20 غشت بأزرو يتحدث ل: بلا قيود عن الحالة العامة للوباء بالاقليم

رئيس المجلس العلمي بالجديدة في محاضرة حول: فضائل الصيام

رئيس المجلس العلمي بالجديدة في محاضرة حول: فضائل الصيام

الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا بمديرية عين الشق دورة يوليوز 2020

الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا بمديرية عين الشق دورة يوليوز 2020

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق على عدد من الاتفاقيات والشراكات

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق على عدد من الاتفاقيات والشراكات

انطلاق امتحانات الباكالوريا بإقليم اليوسفية تحت إجراءات صحية مشددة

انطلاق امتحانات الباكالوريا بإقليم اليوسفية تحت إجراءات صحية مشددة

تظيم تحدي صيد أكبر سمكة فرخ أسود

تظيم تحدي صيد أكبر سمكة فرخ أسود

بلاغ الهيئة المغربية للعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان

بلاغ الهيئة المغربية للعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان

خلال الذكرى ال 50 من اختفائه: مطالب بكشف مصير محمد بصير أقدم مفقود

خلال الذكرى ال 50 من اختفائه: مطالب بكشف مصير  محمد بصير أقدم مفقود

متطوعون من مختلف الشرائح بأفورار يتبرعون بالدم بمركز ببني ملال

متطوعون من مختلف الشرائح بأفورار يتبرعون بالدم بمركز ببني ملال