Sidebar

20
الجمعة, ماي

مشتركون

“رجع الصدى” تمر وبيسكويت وزوبعة

“رجع الصدى” تمر وبيسكويت وزوبعة

سؤال فن العيش الفعال..

سؤال فن العيش الفعال..

الحرب الروسية الأوكرانية باختصار
فيل يحمل شبل صغير واللبوءة أمه تسير جنبا إلى جنب مع الفيل
el maataoui ce3ec

أحمد المعطاوي

لقد التمس اليونان أو الغرب المعرفة لذاتها، بمعنى أن يتوجه العقل إلى كشف الحقيقة بباعث اللذة العقلية من غير أن تدفعه إلى ذلك أغراض عملية أو غايات دينية، وأطلقوا مصطلح فلسفة على هذا النوع من التفكير، وصبغوا هذا التفكير بصبغتهم الخاصة وهي الفصل بين العقل أو الفكر والفعل أو العمل أي بين النظر والتطبيق وفرضوا الصيغ الصورية على العقل، وتابعوا ما أقره زعيم الفلسفة اليونانية أرسطو في القرن الرابع قبل ميلاد المسيح عليه السلام، أن نشأة الفلسفة كانت ببلاد اليونان وقيل أن طاليس الملطي في القرن السادس قبل الميلاد هو أول من تفلسف.

 وبالمقابل التمس الشرق المعرفة ليسد بها حاجة عملية ويشبع بها عقيدة دينية، فعملية التفلسف ذاتها بالتالي لا تكون حكرا على اليونانيين أو الغربيين، إذ الفلسفة في أوسع معانيها هي النظر العقلي في الوجود والبحث في الطريقة التي يعرف بها أي نظرية المعرفة.

 ففي ثرات الشرق نظرات عميقة في الكون وتساؤلات عن المصدر والمصير والخلق والخلود والألوهية والوحدة والكثرة ومركز الإنسان في الكون والقيم الخلقية وتنظيم المجتمع.
ومنه، يسعى موضوعنا هذا في بحث هذه المعرفة التي اختص بها الفكر الشرقي ليسد بها حاجاته العملية أو بصيغة أخرى ما يمكن أن نطلق عليه فن العيش الفعال، لمحاولة الإجابة عن سؤالين أساسين واللذان يتمثلان في: كيف يمكن للإنسان أن يعيش من خلال ذاته خاصة؟ وكيف يمكن لهذا الإنسان أن يعيش من خلال الذات المشتركة؟

أولا: صوفية لاوتسو:

لقد أنشأ العقل الإنسانى في بلاد الصين فلسفة ذات شأن لا يستهان به وقد كانت فلسفة خصبة ومتنوعة عالجت مشكلات فلسفية مهمة من بينها مسألة فن العيش.

وقد عالجتها من زاوية نزعة فلسفية صوفية بالغة الإغراق والإفراط في صوفيتها، على يد الفيلسوف "لاوتسو" الذي يقرن مسألة العيش بالذات الخاصة، وهو معاصر "كونفشيوس" الذي ذهب إلى اعتماد، أن العيش الحسن يرتبط بالذات المشتركة كما سنرى في حينه.. "لاوتسو" الذي يقول عنه كونفوشيوس: " أعرف أن الطيور تحلق في الهواء، والسمك يسبح في الماء، والدبابات تنتقل على اليابسة، وأعرف أن كل ما يدب على اليابسة يمكن اصطياده، وكل ما يسبح في الماء يمكن إمساكه بشص، وما يطير في الهواء يمكن ملاحقته بسهم، ولكن هناك التنين الذي لا أعرف كيف يمتطي الرياح ويناطح السحاب فيصعد في السماء. اليوم رأيت "لاوتسو"

ولا أستطيع مقارنته إلا بالتنين.."

"لاوتسو" الذي ترك عمله في القصر وغادر العاصمة بعد أن سادت الاضطرابات وفسدت أحوال الأسرة المالكة فيها، وقبل أن يغادر طلب منه أحد المقربين أن يكتب كتابا يلخص فيه حكمته فانجز عمله المكون من حوالي 5000 شارة كتابية صينية فقط ثم اختفى ولم يسمع به أحد بعد ذلك
كان "لاوتسو" شخصية فذة متفوقة، وكان هو من أسس مذهب الطاوية الذي ينبني على مفهوم مبدأ الطاو بمعنى: " الطريق او المنهج الذي يتحقق بتحقيقه التوازن الانسجام والسعادة". 

يقول لاوتسو محاولا تحديد مفهوم الطاو:

هناك شيء بلا شكل
موجود قبل السماء والأرض
صامت فارغ
قائم بنفسه لا يحول
يتخلل المكان ولا ينفذ
إنه بمثابة الأم لهذا العالم
لا أعرف له إسما فأدعوه الطاو
لا أعرف له وصفا فأقول العظيم
عظمته امتداد في المكان
الامتداد في المكان يعني امتداد بلا نهاية
الامتداد بلا نهاية يعني العودة إلى نقطة المبتدى
لأن الطاو عظيم السماء عظيمة
لأن السماء عظيمة الأرض عظيمة
لأن الأرض عظيمة الإنسان أيضا عظيم
أربعة ينتسبون إلى العظمة
الإنسان يقتدي بالأرض
الأرض تقتدي بالسماء
السماء تقتدي بالطاو
الطاو يقتدي بذاته

"لاوتسو" أول فيلسوف تجاوب بدقة مع مبدأ الطاو وألف كتابا له شهرته هو (كتاب دستور الطريق والفضيلة)، ركز فيه معظم أفكاره، وأفكار "لاوتسو" انقلابية كما يقال، إنه لا يمجد المعرفة ولا يصفها بالفضيلة، بل إنه يمجد الجهل الذي يحقق السعادة والعيش الهنيء للإنسان، إنه يرى بعكس ما يراه المفكرين من وصفات للوصول إلى العيش المطلوب، هو ينصح بالامتناع عن بذل أي جهد في هذا السبيل لأنه ليس أخطر من تلقين سبل العيش المستقيم .

 يقول "لاوتسو" في نص عجيب:" لو تخلصت من العلم لما عرفت الحزن، تخلص من الحكماء ولا تتقبل الحكمة وسيستفيد الناس مائة مرة، لا تركن إلى الإحسان وانبذ الاستقامة، وسيعود الناس إلى واجبهم الأخوي، وإلى الحب الأبوي من تلقاء أنفسهم، تخلص من الحيل (الخطط) وانبذ المكاسب يختف اللصوص، كن صريحا وتمسك بالبساطة".

وللفوز بالعيش الحكيم الذي يستحقه الإنسان، ينصح فيلسوف الطاوية بالسكون التام، والسلبية التامة، وأن يبقى الإنسان حيث هو، يقول:

" دون أن يغادر المرء بلاده يستطيع أن يعرف كل شيء عن العالم(بما فيه كيف يعيش)، وبدون التلصص من النافذة يستطيع المرء أن يرى طاو السماء، وكلما طالت أسفار الإنسان كلما قلت معرفته ، يضيف، الحكيم يباشر مهمته دون مجهود ويقدم تعاليمه بدون كلمات.."

ويرى "لاوتسو" أن سبب بؤس عيش الناس نتيجة أنهم لا يعيشون على سجاياهم في عالمهم، ولأنهم فشلوا في مطابقة طاويتهم مع الكون فهم في شقاق وشقاء، فإذا هم كفوا عن التعلم وعن مراعاة العرف وعن الأخذ بأسباب العيش المتحضر، وعدم التدخل في الحيز الطبيعي لقلوب الناس سيعود التناسق والهدوء والسكون المطلق.

 يقول مبدع الطاو:" ارع ما هو داخل نفسك، أوقف تسرب ما هو خارجها إليها لأن المزيد من المعرفة نقمة".
كما ويدعو تلميذه المفكر "تشوانج تسي" إلى أن مطلب السعادة في العيش هو غياب السعادة (كما يراها الناس) والسمعة الحميدة الكاملة هي غياب السمعة الحميدة (كما يراها الناس) ويقول:

" إنني أحقق بهجة حقيقية متمثلة في الامتناع عن العمل، وهذا ما يراه كل الناس ألما فادحا.. السماء والأرض لا تفعلان شيئا ومع ذلك فليس هناك شيء لم تنجزاه".
وخلاصة ما أتت به فلسفة الطاويين، وعلى رأسهم "لاوتسو" بطل الزهد السائح أبدا نحو المطلق ،على حد وصف الباحث بيير دوكاسيه، في سر طريق فن العيش الحكيم يكمن في التوافق بين الإنسان وبين الطبيعة، أي يعيش الإنسان على سجيته في عالمه، وهذا لا يتحقق إلا بالسكون والصمت والسلبية التامة.
يقول المعلم "لاوتسو":

" كل الأشياء في الطبيعة تعمل بصمت.. إنها تخرج إلى حيز الوجود وهي لا تملك شيئا، ثم تؤدي وظائفها ولا تطالب بحق.. ثم لا تلبث أن تخمد وتهدأ وتردد إلى ما كانت عليه أصلا، وهذا الارتداد هو قانون أبدي والحكمة أن يعرف المرء هذا القانون ويتقبله بنفس راضية وبال مستريح، وأن يبقي الكل في واحد مع عدم افتقاد شيء، وأن يترك الآخرين وحدهم وأن يهتم المرء بنفسه وأن يكون بلا هموم، بلا معرفة وأن يكون في الواقع كالطفل".

ويؤكد على أن أنبل إنسان في عيشه هو ذلك الذي لا يعتبر نفسه أرفع منزلة من أحد وأغنى إنسان هو ذلك المتحرر من شهوة الثراء أما أكثرهم بركة في هذا العيش فهو ذلك الذي يرجو بركات متساوية للجميع..

 
يقول "لاوتسو" ملخصا المطلوب لكي يحيا المرء عيشا طيبا:
الخير الأسمى يشبه الماء،
الماء يسقي ألوف الحيوانات بلا جهد
يرافقها في أماكن لا يرغب أحد في ارتيادها
وهو في ذلك يشبه الطاو
في السكن ما يهم هو الحيز الذي يسد حاجتك..
في صفات العقل ما يهم هو العمق
في صلات الصداقة ما يهم هو المودة
في الكلام ما يهم هو الصدق
في الحكم ما يهم هو النظام
في الشغل ما يهم هو البراعة
في التنفيذ ما يهم هو التوقيت
لأنه لا يجهد نفسه يصيب هدفه

- يتبع -

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بلاقيود

بالفيديو.. شخص يقتل زوجته وصديقتها، وشرع في ذبح شقيقتها بدوار البحارة بسيدي بوزيد الجديدة

بالفيديو.. شخص يقتل زوجته وصديقتها، وشرع في ذبح شقيقتها بدوار البحارة بسيدي بوزيد الجديدة

المجلس العلمي بالجديدة نظم أمسية قرآنية ضمت خيرة القراء بحضور عامل الإقليم وجم غفير من المواطنين

المجلس العلمي بالجديدة نظم أمسية قرآنية ضمت خيرة القراء بحضور عامل الإقليم وجم غفير من المواطنين

جمعية قدماء تلاميذ مجموعة مدارس مريرت و ثقافة الإعتراف

جمعية قدماء تلاميذ مجموعة مدارس مريرت و ثقافة الإعتراف

جانب من دورة فبراير للمجلس الجماعي بمراكش

جانب من دورة فبراير للمجلس الجماعي بمراكش

قيم ديني بإقليم خنيفرة يوجه صرخة للمسؤولين

قيم ديني بإقليم خنيفرة يوجه صرخة للمسؤولين

فيديو.. توافد العديد من المواطنين للتبرع بالدم داخل المستشفى المحلي بمدينة مريرت

فيديو.. توافد العديد من المواطنين للتبرع بالدم داخل المستشفى المحلي بمدينة مريرت

إقليم خنيفرة.. تخليد ذكرى المبادرة الوطنية بطعم ادماج الشباب في النسيج الاقتصادي

إقليم خنيفرة..  تخليد ذكرى المبادرة الوطنية بطعم ادماج الشباب في النسيج الاقتصادي

الفقيه بن صالح.. تخليد الذكرى 17 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الفقيه بن صالح.. تخليد الذكرى 17 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الدورة الثامنة للأيام الوطنية لنزهة الملحون “دورة شيخ الملحون الباحث عبد الرحمان الملحوني”

الدورة الثامنة للأيام الوطنية لنزهة الملحون “دورة شيخ الملحون الباحث عبد الرحمان الملحوني”

كوسومار بأولاد عياد يحتفي بمنتجي الشمندر السكري بجهة بني ملال خنيفرة

كوسومار بأولاد عياد يحتفي بمنتجي الشمندر السكري بجهة بني ملال خنيفرة

قافلة طبية لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بجماعة لمعاشات الترابية

قافلة طبية لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بجماعة لمعاشات الترابية

سطات.. جمعية مغرب الرياضات ب:ENCG تنظم تظاهرة رياضية كبرى في نسختها الحادية عشرة

سطات.. جمعية مغرب الرياضات ب:ENCG تنظم تظاهرة رياضية كبرى في نسختها الحادية عشرة

انتخاب نور الدين السبع أمينا إقليميا لحزب “البام” بأزيلال

انتخاب  نور الدين السبع أمينا  إقليميا لحزب “البام” بأزيلال