Sidebar

20
الأربعاء, أكتوير

مشتركون

فن العيش.. أوالعيش بالقول

فن العيش.. أوالعيش بالقول

شعر العقاد تناسب العطاء والمنع

شعر العقاد تناسب العطاء والمنع

“دليل” كثير من الحكايات بقليل من الكلمات

“دليل” كثير من الحكايات بقليل من الكلمات

موقف مجلس الأمن السلبي من غزة
فيل يحمل شبل صغير واللبوءة أمه تسير جنبا إلى جنب مع الفيل
karab 55554

د. لحسن قراب استاذ بجامعة شعيب الدكالي

وذو الاولاد مهموم "" وطالبهم قد انفطرا

 يسترسل العقاد في سرد بنيات للخطاب متوازية يتساوى فيها البسط بالقبض، والعطاء بالمنع، والجوع بالشبع، فبضدها تعرف الأشياء. فلكل حسام نبوة، ولكل حليم هفوة، ولكل كريم صبوة، ولكل جواد كبوة.

 و(ذو) أي صاحب، تفيد العطاء لأن العطاء استصحاب وامتداد (ويتواصل ب (ذو) إلى الوصف بأسماء الأجناس والانواع، ويضاف إلى الظاهر دون المضمر، ويثنى ويجمع ويؤنث، ولا يستعمل إلا مضافا، (ذو مِرّة فاستوى) النجم6، و استعملت قبيلة طيئ (ذو) بمعنى (الذي)، ويستعمل في الرفع والنصب والجر والتأنيث على لفظ واحد، والشاهد النحوي على ذلك (وبئري ذو حفرت وذو طويت) أي التي حفرت والتي طويت (مفردات ألفاظ القرآن للأصفهاني)

  أما الأولاد فواحدهم ولد، وهو (دليل النجل والنسل، ثم يقاس عليه غيره، من ذلك الولد، وهو للواحد والجمع.

قال تعالى (وإن كانت واحدة فلها النصف، ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد... الآية) النساء11.

ويطلق الولد على المتبنى أيضا، لما ورد في القرآن الكريم (وقال الذي اشتراه من مصر لامراته، أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا) يوسف 31.

   وتولد الشيء عن الشيء، حصل عنه،(مقاييس اللغة) ابن فارس. والتوالد إعلان بالوجود عن طريق المولود. فالولد شهادة على عطاء الأب وقيامه بوظيفته في تجديد النسل والمحافظة على الإنسانية وزيادة الخير والعمل (او ولد صالح يدعو له) ولكن الله تعالى في محكم كتابه جعل الأولاد فتنة (إنما أموالكم وأولادكم فتنة) التغابن 15.

والفتنة لها معان كثيرة، من ذلك أن اللفظ ورد في القرآن الكريم على أثنى عشر وجها :

1 بمعنى العذاب:(ذوقوا فتنتكم) وقال الماوردي في (النكت والعيون) 450هـ (يطبخون ويحرقون كما يفتن الذهب بالنار) وأضاف، (يكذَبون توبيخا وتقريعا  زيادة في عذابهم.)

2 بمعنى الشرك : والفتنة أكبر من القتل) وقال ابن جزى في ( التسهيل لعلوم التنزيل (أي فتنة المؤمن عن دينه أشد عليه من قتله)

3 وبمعنى الكفر (لقد ابتغوا الفتنة) (ومنه ابتغاء الفتنة) (ولكنكم فتنتم أنفسكم) أي كفرتم.

4 وبمعنى الإثم، (فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة..) أي إثم. (ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني، ألا في الفتنة سقطوا..) في الإث.  

5 وبمعنى العذاب (من بعد ما فتنوا) أي عُذِبوا وفي (روح المعاني) للالوسي الفتنة تعني الارتداد.

6 وبمعنى البلاء والمحنة (أن يقولوا آمنا، وهم لا يفتون) أي لا يبتلون، (ولقد فتنا الذين من قبلهم) امتحناهم.. (ولقد فتنا قبلهم قوم فرعون) أي ابتليناهم.

7 وبمعنى التعذيب والرقة، (إن الذين فتنوا المؤمنين) أي عذبوهم (ذوقوا فتنتكم) أي حرقتكم. وقال البقاعي في (نظم الدرر) أي خالطوا من الأذى بما لا تحتمل القوى.

8 وبمعنى القتل والهلاك، (إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا) أي يقتلنكم، (على خوف من فرعون وملئهم أن يفتنهم) أي يقتلهم.

9 وبمعنى الصد عن الطريق المستقيم، (وإن كادوا ليفتنونك) (واحذرهم أن يفتنوك)، أي يصدوك. وقيل يوقعوك في بلية وشدة.

10 وبمعنى الحيرة والضلال، (ما انتم عليه بفاتنين) أي بضالين. (ومن يرد الله فتنته) أي ضلالته.

11 وبمعنى العذر والعلة، (ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا) أي عذرهم.

12 وبمعنى الجنون والغفلة (بأييكم المفتون) أي الجنون،

والفتنة والبلاء يستعملان فيما يُدفع إليه الإنسان من شدة ورخاء، وهما في الشدة أظهر معنى وأكثر استعمالا) بصائر ذوي التمييز /الفيروزآبادي.

وفي مقاييس اللغة أن (الفتان) اسم من أسماء الشيطان، والصائغ على حد سواء، لأن الصائغ يجلو الذهب بالإحراق بالنار. والفتنة (إعجابك بالشيء) لسان العرب.

 و قوله تعالى السابق الذكر (إنما أموالكم وأولادكم فتنة) التغابن 15، جعل الكل فتنة وسوى بين الأموال والأولاد، وجعل كل ذلك بلاء واختبارا ليجلو ويميز به الشكر  من الكافر.

ولذلك فصل الأمر في آية أخرى إذ قال تعالى: (إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم) التغابن 14، فجعل سبحانه وتعالى الأولاد والأزواج كلهم فتنة وبعضهم عدوا. ولنا في أنبياء الله صلوات الله عليهم أجمعين خير الأمثلة :

 فنبي الله إبراهيم فتن بابنه فتنة إعجاب حتى دعاه الله إلى ذبحه ليوقظه من غفلته، فلما هم بذلك إيذانا بطاعة الله والإخلاص له افتدي الذبيح بكبش عظيم.

أما نبي الله نوح قبله، فقد ابتلي بكفر ابنه وهو نبي ولم تفلح دعوته، وأغرق ولده مع الكافرين قال تعالى : (ونادى نوح ابنه، وكان في معزل، يابني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين، قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء، قال لا عاصم اليوم من أمر الله، إلا من رحم، وحال بينهما الموج، فكان من المغرقين ) هود43

 من هنا يتبين أن الأبناء بالصلب أو التبني هم فتنة يجلو بها الله من أطاع أمره ممن عصاه، لذلك ربط العقاد الأولاد بالهموم (وذو الأولاد مهموم) فالهم الحزن... وما هم به الإنسان، وقد همه الأمر هما وهم به :قصده. قال تعالى: ( ولقد همّت به وهم بها) بصائر ذوي التمييز.

ويميز أهل اللغة بين (الهِمّة) و(الهَمة)، من ذلك ماورد عند الفيروزآبادي أنه قال: (قال المحققون :الهِمة: فِعلة من الهم، وهو مبدأ الإرادة، ولكن حصولها بنهاية الإرادة، والهَمّ مبدؤها والهِمّة نهايتها، وفي بعض الآثار الإلهية: إني لا أنظر إلى كلام الحكيم، وإنما أنظر إلى فعله)، أي أن الهم بالفتح انشغال بأمر من الأمور كما هو الشأن بالنسبة لنبي الله يوسف، فقد انشغل بأمر امرأة العزيز وكيفية صرفها وتجنبها، وأما الهِمّة بالكسر فهي حدوث الفعل وهو ما يتجلى في توجه يوسف عليه السلام نحو الباب ليصرف كيدها. (والعامة تقول : فهمة كل امرئ ما يحسنه، والخاصة تقول :فهمة كل امرئ ما يطلب، يريد أن قيمة المرء همته ومطلبه) بصائر ذوي التمييز. أما في مقاييس اللغة، فإن الهم أصل صحيح يدل على ذوب وجريان.... منه قول العرب : همني الشيء: إذا بني، وأنْهمّ الشحم :ذاب.

 الخلاصة، أن الذي يمنحه عليه الله الأولاد، إنما يفتنه ويشغله بأمرهم من البداية إلى النهاية، أي أن الهم الأول بالنسبة لهم هو هم امرأة العزيز، ويفيد العاطفة الجياشة كالتي دفعت زكريا للصوم حمدا لله وشكرا إذ منحه على الكبر ولدا.

 وأما الأمر الثاني وهو الهمة بالكسر فيفيد الوصول بالأولاد إلى الصلاح ودون ذلك عقبات كثيرة تمتزج فيها الأقوال بالأفعال والسلوك بالإرادة، ولكن يظل ذلك رهن إرادة الله ومشيئته، فأحيانا يكون الإبن على صواب والأب مخطئا كما هو الشأن بالنسبة لنبي الله إبراهيم عليه السلام مع أبيه آزر. وأحيانا يكون الأب على صواب ولكن ذلك لا يؤثر في الابن ولا يصلحه كنبي الله نوح عليه السلام مع ابنه. وأحيانا يسوق الله للمرء ابنا صالحا ولكن الوالد لا يزداد إلا تعنتا وهو ما وقع لنبي الله موسى عليه السلام مع فرعون فرغم جمع المعجزات التي شاهدها فرعون لم يزدد إلا عتوا ونفورا.

  الخلاصة : أن عطايا الله الكثيرة هي امتحانات للفرد، فهي مثل النار للمعادن، فإذا كان ذهبا اجلته وصقلته، وإذا كان غير ذلك اذابته واحرقته، وهذا ما أشار إليه نبي الله سليمان حين رأى عرش بلقيس ماثلا أمامه، كما ورد في القرآن الكريم ،(فلما رآه مستقرا عنده، قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر، ومن شكر فإنما يشكر لنفسه، ومن كفر فإن ربي غنيّ كريم) النمل 40

يتبع بإذن الله

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بلاقيود

كاميرا بلا قيود ترصد آراء الشباب.. حول التوقف المفاجئ للفايس بوك و الواتساب والأنتسجرام

كاميرا بلا قيود ترصد آراء الشباب.. حول التوقف المفاجئ للفايس بوك و الواتساب والأنتسجرام

هذا ما قاله الرئيس المنتخب لمجلس خنيفرة عقب جلسة التصويت

هذا ما قاله الرئيس المنتخب لمجلس خنيفرة عقب جلسة التصويت

كلمة “نارية“ للبرلماني الحركي و الرئيس السابق للمجلس الجماعي لخنيفرة

كلمة “نارية“ للبرلماني الحركي و الرئيس السابق للمجلس الجماعي لخنيفرة

منسق الأصالة و المعاصرة بمريرت يتهم مرشح الأحرار بالهجوم على مسكه

منسق الأصالة و المعاصرة بمريرت يتهم مرشح الأحرار بالهجوم على مسكه

هذا ما صرح به مجموعة من المصوتين ل: بلا قيود بالدار البيضاء

هذا ما صرح به مجموعة من المصوتين ل: بلا قيود بالدار البيضاء

هذه أجوبة عينة من المواطنين بالدار البيضاء حول طريقة التصويت؟

هذه أجوبة عينة من المواطنين بالدار البيضاء حول طريقة التصويت؟

سطـــات.. مجلــس الوصايــة الإقليمي يتــدارس محــاور أساسيـة

سطـــات.. مجلــس الوصايــة الإقليمي يتــدارس محــاور أساسيـة

المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح يصادق على مشروع نظامه الداخلي

المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح يصادق على مشروع نظامه الداخلي

مجلس جماعة بني عياط بأزيلال يصادق بالإجماع على مشروع النظام الداخلي

مجلس جماعة بني عياط بأزيلال يصادق بالإجماع على مشروع النظام الداخلي

جمعيات نسائية توجه رسالة إلى رئيس الحكومة المكلف

جمعيات نسائية توجه رسالة إلى رئيس الحكومة المكلف

تأسيس جمعية للنقل المدرسي بجماعة بني عياط، و استئناف عملية النقل الأسبوع المقبل

تأسيس جمعية للنقل المدرسي بجماعة بني عياط، و استئناف عملية النقل الأسبوع المقبل

أزيلال.. حملة لإزالة النقط السوداء بجماعة أفورار

أزيلال.. حملة لإزالة النقط السوداء بجماعة أفورار

انتخاب صالح ديان عن الأصالة والمعاصرة رئيسا جديدا للمجلس الإقليمي لأزيلال

انتخاب صالح ديان عن الأصالة والمعاصرة رئيسا جديدا للمجلس الإقليمي لأزيلال