Sidebar

16
الخميس, يوليوز

مشتركون

أرواح نازفة !!

أرواح نازفة !!

نظرات في الترجمة من الإيطالية

نظرات في الترجمة من الإيطالية

زمان الشباب المحمدي..

زمان الشباب المحمدي..

موقف مجلس الأمن السلبي من غزة
فيل يحمل شبل صغير واللبوءة أمه تسير جنبا إلى جنب مع الفيل
amri b0535

بقلم د. إسماعيل العمري

 التحدي الأكبر الذي يواجه واشنطن هذه الأيام ليس فيروس كورونا وانعكاساته على الاقتصاد الأمريكي ، وليس الاضطرابات وأعمال الشغب في عدة ولايات أمريكية ، بعد إقدام أحد رجال الشرطة البيض على قتل مواطن من أصول إفريقية خنقا بالضغط بركبته بعد طرحه أرضا ورفض التجاوب مع توسلاته بالتوقف لإنقاذ حياته ، وإنما فيروس أكبر وأكثر خطورة اسمه التنين الصيني ، لأنه يشكل تهديدا وجوديا للعظمة الأمريكية ، وعملتها الوطنية ( الدولار ) الذي يشكل العمود الفقري للنظام المالي العالمي منذ ما يقارب 75 عاما ، ويواجه حاليا أجندات متعددة لإنهاء هيمنته وبأسرع وقت ممكن ، فالصين تسعى جاهدة لتحويل عملتها " اليوان" إلى عملة عالمية ، خاصة مع اكتسابه سمعة الدولار في الاستقرار ، وبدأت الصين أجندتها بالتأسيس لعملتها اليوان ، وجعلها عملة عالمية عبر مراحل.  

أولا المطالبة بعملة احتياطية عالمية مع الترويج لعملتها.

إذ مهدت الصين التأسيس لعملتها من جهة ، بدعوة العالم وبإلحاح إلى اعتماد عملة احتياط عالمية أخرى غير الدولار ، بسبب المخاطر التي تحيط بالدولار الأمريكي حاليا نتيجة لتصاعد حجم الدين المحلي ، واتباع الاحتياطي الفدرالي لسياسات التيسير الكمي على نحو يمكن أن يؤدي إلى حدوث تضخيم يطيح بالقوة الشرائية لاحتياطات العالم من الدولار.

 ولقيت دعوة الصين تجاوبا من بعض الدول الكبرى ، كالهند التي دعا المستشار الاقتصادي لحكومتها رئيس الوزراء الهندي بضرورة أن تنوع الهند من احتياطاتها بالنقد الأجنبي بعيدا عن الدولار الأمريكي ، وروسيا التي دعا رئيسها فلاديمير بوتين  أكثر من مرة إلى أن الدولار الأمريكي لم يعد يصلح لأن يكون عملة الاحتياط للعالم .

 كما لقيت دعوة الصين تجاوبا من بريطانيا الدولة الغربية والصديقة لواشنطن ، حيث ندد محافظ بنك انجلترا المركزي مارك كارني ، بالدور المزعج للاستقرار الذي يلعبه الدولار في الاقتصاد العالمي ، وقال " إنه يتعين على البنوك المركزية التوجه من أجل إنشاء عملة احتياطية بديلة " ، وأكد أيضا أنه " في الوقت الذي يحصل فيه إعادة تنظيم الاقتصاد العالمي ، يظل الدولار مهما تماما مثلما كان خلال انهيار "نظام غطاء الذهب" بريتون وودز ، وهي الاتفاقية التي جعلت الدولار عملة مرجعية في أوائل السبعينات .

  بل وذهب كاني محافظ البنك المركزي لانجلترا إلى حد اقتراح " استبدال عملة الكترونية بالعملة الأمريكية ، على غرار عملة فايسبوك المشفرة "ليبرا" مشيرا إلى أن أهمية الدولار على النظام العالمي ، قد زادت من مخاطر الوصول إلى وضع " مصيدة السيولة " أي أسعار فائدة مخفضة للغاية متلازمة مع نمو منخفض .

 ومن جهة أخرى ، هذه الاستجابة السريعة من هذه الدول ، دفعت الصين كخطوة أولى  أكبر ثلاث شركاتها ، وهي shanghai silk group و shanghai Electric group و shanghai .H. Import&Exportco   بالبدء بالفعل في توقيع عقود تسوية صفقات صادراتها ووارداتها باليوان الصيني بدلا من الدولار الأمريكي ، مع هونج كونج ، وإندونيسيا ، كما بدأت بإجراء عدد من الترتيبات المتبادلة في اليوان الصيني Swaps بمقتضاها تقوم الصين بتوفير اليوان للبنوك المركزية ليتم استخدامه لأغراض تمويل العملات التجارية مع الصين وذلك لكل من الأرجنتين ، هونج كونج ، إندونيسيا ، ماليزيا ، وكوريا الجنوبية ، وبمقتضى اتفاقيات الترتيبات المتبادلة مع البنوك المركزية الخارجية ستسمح الصين لتلك البنوك بأن تقوم ببيع اليوان الصيني للمستوردين في تلك الدول لتمكينهم من استيراد السلع الصينية باليوان .

فتسوية المعاملات التجارية باستخدام اليوان يعد أكثر من مناسبة لكل من الشركات الصينية والأجنبية على التقليل من تكاليف المعاملات التي تتحملها من جراء تحويل عملتها المحلية إلى الدولار الأمريكي ، وسيساعد الشركات الصينية على التقليل من مخاطر تقلبات معدل صرف الدولار .

ثانيا :اعتماد اليوان الصيني كعملة احتياطية لدى صندوق النقد الدولي .

  كان أمل حكومة الصين وأحد أهدافها يتمثل في تحويل العملة الصينية إلى إحدى عملات الاحتياط الرئيسية في العالم بحلول 2030 ، لكن النتائج المبهرة لتسوية المعاملات التجارية باستخدام اليوان ، دفع بصندوق النقد الدولي في أكتوبر 2016 لإضافة اليوان الصيني إلى سلة العملات المعتمدة لدى الصندوق الدولي إلى جانب الدولار واليورو والين والجنيه الاسترليني .

 ووفقا " لرويترز " فإن هذه الخطوة تمهد الطريق أمام الصندوق لجعل اليوان ربما على قدم المساواة مع الدولار الأمريكي ، مشيرة إلى أن هذا هو الأحدث في سلسلة التطورات العالمية التي تهدد ربما بمنافسة الدولار الأمريكي كعملة احتياطية للعالم .  

  كما أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن قرار صندوق النقد الدولي بإعطاء الضوء الأخضر رسميا لقبول العملة الصينية ، اليوان في سلة النقد الأجنبي الخاصة بالصندوق ستكون المرة الأولى في التاريخ الذي يوسع فيها الصندوق عدد العملات الأجنبية ، وهذا يعني أن عملة الصين ربما تصبح الآن بديلا عالميا قابلا للحياة للدولار الأمريكي.  

 ويعتبر بروز اليوان الصيني عملة رسمية في شهر أكتوبر 2016 ، حيث تم إدراج العملة الصينية ضمن سلة عملات الاحتياط لدى صندوق النقد الدولي ، أبرز تغيير رئيسي حدث خلال الأعوام العشرين الماضية ، والذي بموجبه أصبحت العملة الصينية عملة احتياط عالمية رسمية .

ثالثا : أهمية العملة الرقمية الصينية الجديدة كعملة احتياط عالمية .

 بمجرد ما تم إدراج اليوان الصيني  ضمن سلة عملات الاحتياط ، سارعت بكين إلى توقيع اتفاق مع السعودية تتم بموجبه التعاملات التجارية بين البلدين باليوان الصيني والريال السعودي .

 واعتبر مراقبون وخبراء اقتصاديون أن هذا الاتفاق يوجه ضربة قاسمة للدولار ، وذلك لأن تأسيس نظام لأسعار الصرف المباشرة بين عملتين اليوان الصيني والريال السعودي سيتيح لبكين شراء النفط السعودي بعملتها مستقبلا ما سيلحق الضرر بالدولار ، وتعد الصين أكبر مستورد للنفط السعودي في العالم بما يتجاوز 1,1 مليون برميل يوميا ، بنسبة تقترب من 15%  من صادرات النفط السعودية للعالم إجمالا ، ويرتبط الريال السعودي بالدولار الأمريكي منذ أكثر من 30 عاما .

 وحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية تعد الصين أكبر شريك تجاري للسعودية بحجم تبادل تجاري 49,2 مليار دولار العام الماضي .

  كما قامت الصين بعقد صفقات تجارية مماثلة مع البرازيل باستخدام العملات المحلية للدولتين لأول مرة دون استخدام الدولار الأمريكي كعملة وسيطة.

 وتستمد العملة الرقمية الصينية الجديدة "اليوان" قوتها من أمرين ، الأول هو تجنب وإفشال أي عقوبات اقتصادية أمريكية في المستقبل ، والثاني إعطائها الصين قوة جيوسياسية هائلة ، حيث بدأت الشركات التكنولوجية الصينية مثل " علي بابا " و " تنست " تنتشر في إفريقيا وأمريكا الجنوبية ، ولاختلافها عن البطاقة الائتمانية من حيث تجاوز وساطة البنوك وتحقيق التسوية المالية للعملات على الفور عبر الهاتف الذكي ، وبلغ حجم المعاملات التي جرى تسديدها بالهاتف المحمول في الصين عام 2018 حوالي 41,5 تريليون دولار حسب وكالة بلومبرغ .

رابعا : فوائد الصين من صعود عملتها للقمة .  

 فمن جهة ،سيستخدم اليوان لتسعير مزيد من العقود الدولية ، والصين ستصدر الكثير من السلع التي تسعر عادة بالدولار الأمريكي ، إذ وقتها ستسعر باليوان ، ولن تقلق بكين كثيرا بشأن قيمة الدولار .

 وستضطر البنوك المركزية إلى الاحتفاظ باليوان جزء من احتياطاتها من العملات الأجنبية كما أن الطلب على اليوان سيكون أعلى ، وهذا من شأنه أن يخفض أسعار الفائدة على السندات المقومة بالعملة الصينية ، أما المصدرون الصينيون فسيكون لديهم تكاليف اقتراض أقل ، وسيكون للصين نفوذ اقتصادي أكبر مقارنة مع واشنطن ، وهذا من شأنه أن يدعم الإصلاحات الاقتصادية للصين .

 ومن جهة أخرى ، قد لا تنهي الصين هيمنة الدولار فورا ، ولكنها بدأت فعلا في إضعاف هيمنته بشكل متدرج تمهيدا لإزالته من عرشه في غضون خمس سنوات إن لم يكن أقل ، ولا يمكن إغفال مبالغة الإدارة الأمريكية في استخدام العقوبات الاقتصادية يمينا ويسارا في مساعدة الصين لتحقيق هذا الإنجاز ، وتراجع قوة الاقتصاد الأمريكي وارتفاع معدلات البطالة وغياب الريادة في براءات الاختراع التي جعلت من الاقتصاد الأمريكي الأقوى عالميا.

خلاصة القول يمثل تزايد الاستخدام لليوان الصيني بدلا من الدولار الأمريكي تحولا في طبيعة القوى الاقتصادية على المستوى العالمي ، وهذا من المؤكد سيحدث آثار سلبية على الولايات المتحدة الأمريكية ، فوفقا لخوان زاراني ، الذي ساعد في تنفيذ العقوبات المالية أثناء خدمته بوزارة الخزانة في إدارة جورج بوش " بمجرد أن تصبح العملة الأخرى بديلا للدولار ، تبدأ قواعد اللعبة في التغيير ، وأن تحول العملة الصينية إلى "عملة عالمية" توجه أصبح لا مفر منه .

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بلاقيود

المدير الإقليمي للتربية والتعليم بإقليم إفران ميمون أغيل في حوار مع بلا قيود

المدير الإقليمي للتربية والتعليم بإقليم إفران ميمون أغيل في حوار مع بلا قيود

تقرير بلا قيود يرصد كيف أن قطاع الصناعة التقليدية بالجديدة الذي يعيش منه الألاف على شفى حافة الافلاس

تقرير بلا قيود يرصد كيف أن قطاع الصناعة التقليدية بالجديدة الذي يعيش منه الألاف على شفى حافة الافلاس

أمام تعب الحجر الصحي.. شباب أكلموس إقليم خنيفرة يقومون بحملة نظافة و تزيين لحيهم السكني

أمام تعب الحجر الصحي.. شباب أكلموس إقليم خنيفرة يقومون بحملة نظافة و تزيين لحيهم السكني

العنف خلال الحياة الزوجية كأحد أسباب الطلاق.. (منسق جهة البيضاء سطات للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان)

العنف خلال الحياة الزوجية كأحد أسباب الطلاق.. (منسق جهة البيضاء سطات للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان)

طبيب عضو قسم كوفيد19 بمستشفى 20 غشت بأزرو يتحدث ل: بلا قيود عن الحالة العامة للوباء بالاقليم

طبيب عضو قسم كوفيد19 بمستشفى 20 غشت بأزرو يتحدث ل: بلا قيود عن الحالة العامة للوباء بالاقليم

رئيس المجلس العلمي بالجديدة في محاضرة حول: فضائل الصيام

رئيس المجلس العلمي بالجديدة في محاضرة حول: فضائل الصيام

الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا بمديرية عين الشق دورة يوليوز 2020

الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا بمديرية عين الشق دورة يوليوز 2020

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق على عدد من الاتفاقيات والشراكات

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق على عدد من الاتفاقيات والشراكات

انطلاق امتحانات الباكالوريا بإقليم اليوسفية تحت إجراءات صحية مشددة

انطلاق امتحانات الباكالوريا بإقليم اليوسفية تحت إجراءات صحية مشددة

تظيم تحدي صيد أكبر سمكة فرخ أسود

تظيم تحدي صيد أكبر سمكة فرخ أسود

بلاغ الهيئة المغربية للعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان

بلاغ الهيئة المغربية للعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان

خلال الذكرى ال 50 من اختفائه: مطالب بكشف مصير محمد بصير أقدم مفقود

خلال الذكرى ال 50 من اختفائه: مطالب بكشف مصير  محمد بصير أقدم مفقود

متطوعون من مختلف الشرائح بأفورار يتبرعون بالدم بمركز ببني ملال

متطوعون من مختلف الشرائح بأفورار يتبرعون بالدم بمركز ببني ملال