Sidebar

19
الثلاثاء, يناير

مشتركون

الترجمة المُرابِطة

الترجمة المُرابِطة

التفريق والافتقار... للحرية !

التفريق والافتقار... للحرية !

استحقاق التعويض لفائدة المتضررين من مياه الأمطار بالمغرب

استحقاق التعويض لفائدة المتضررين من مياه الأمطار بالمغرب

موقف مجلس الأمن السلبي من غزة
فيل يحمل شبل صغير واللبوءة أمه تسير جنبا إلى جنب مع الفيل
nizar baraka 45e60

نظم حزب الاستقلال يوم أمس السبت عبر تقنية التواصل عن بعد، دورة لمجلسه الوطني.

هذه الدورة التي تنعقد في ظل استمرار حالة الطوارئ الصحية بسبب جائحة كورونا وتداعياتها الصحية والاقتصادية والاجتماعية السلبية، وفي خضم أحداث وطنية ودولية غاية في الأهمية، إذ إنها تتزامن مع تطورات قضية وحدتنا الترابية أمميا ووطنيا، ومع احتفالات بلادنا بالذكرى 45 للمسيرة الخضراء التي أبدعها وقادها جلالة الملك المغفور له الحسن الثاني رحمه الله ومع تخليد بلادنا للذكرى 65 لعيد الاستقلال..

وهذه نص الكلمة ـ مختصرة ـ  التي وجهها الأمين العام لحزب الاستقلال لأعضاء المجلس الوطني

أيها الأخوات والإخوة  أعضاء اللجنة التنفيذية والمجلس الوطني .. إن مجلسنا الوطني مدعو ـ إن شاء الله مباشرة بعد رفع حالة الطوارئ الصحية ـ إلى التفكير في مراجعة أحكام النظام الداخلي للحزب، بسن مقتضيات تدبيرية مرنة، تمكن المؤسسات الحزبية من الاستمرارية في الاضطلاع بأدوراها، في حالة وجود "قوة قاهرة"، أو الإعلان عن حالة استثنائية طبقا للدستور أو القانون، على غرار حالة الطوارئ الصحية حاليا.

كما ينبغي أن يتم إدراج مساطر هذه الحكامة التنظيمية الاستثنائية ضمن مقتضيات النظام الأساسي للحزب في أفق المؤتمر العام المقبل.

إننا نثمن عاليا كفاح ونضالات الحركة الوطنية وعموم الشعب المغربي بقيادة المغفور له جلالة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه من أجل التحرر والاستقلال والوحدة، وهي الملحمة التي واصلها جلالة الملك المغفور له الحسن الثاني بفضل المسيرة الخضراء التي مكنت من استرجاع أقاليمنا الصحراوية العزيزة، ويواصل جلالة الملك محمد السادس أيده الله بكل حكمة وحزم حمل هذه الرسالة المقدسة لصيانة مكتسباتنا الوحدوية وتوطيد دعائم وحدتنا الوطنية.

ولتعزيز ذلك، لا بد من الإسراع في مسلسل نقل الاختصاصات والموارد اللازمة من الدولة إلى جهات الأقاليم الجنوبية، وتمكينها من اختصاصات موسعة تراعي مبدأي التدرج والتمايز طبقا للقانون التنظيمي للجهات، بما يسمح بتوسيع مجالات اختصاصاتها الذاتية مستقبلا، وهو ما سيمكن من التمهيد والتهييئ لإرساء مخطط الحكم الذاتي بهذه الأقاليم في الأفق الأممي المنظور.

لقد جرى كما في علمكم انسلال ميليشيات، "البوليساريو" المدعومة من الجزائر إلى المنطقة العازلة للكركرات، منذ 21 أكتوبر 2020، قامت بأعمال تخريبية استهدفت عرقلة حركة تنقل البضائع والأشخاص عبر الحدود المغربية الموريتانية ومحاولة خلق بؤرة سكانية بهدف تغيير الوضع القانوني والتاريخي لهذه المنطقة العازلة بالقوة.

وبعد تجاهل البوليساريو كل الدعوات الموجهة إليها من أجل الانسحاب من المنطقة العازلة، تدخلت القوات المسلحة الملكية، بكل حزم وبشكل سلمي ووفق ضوابط الشرعية الدولية لتحرير المنطقة وإحباط مخططات الإنفصاليين وضمان التدفق المنتظم للبضائع والأشخاص بين المغرب وعمقه الإفريقي، والحفاظ على استتباب السلم والأمن والاستقرار بالمنطقة.

كما سجل الحزب بكل اعتزاز تعبئة اللجنة المركزية للحزب بلجانها الدائمة للدراسات والأبحاث كخلايا للتفكير وشحذ الذكاء الاستقلالي لاقتراح الحلول والبدائل والوصفات الناجعة لعلاج الاختلالات التي كشفت عنها الأزمة، خاصة في قطاعي الصحة والتعليم، وتحيين تصور الحزب للنموذج التنموي التعادلي في ضوء المتغيرات التي أفرزتها الجائحة.

وتجسيدا لقيم المواطنة والتضامن والتكافل والتآزر، سجلنا بارتياح انخراط برلمانيي الحزب وجماعاته الترابية ومناضلاته ومناضليه بمختلف الجهات والأقاليم في المجهود التضامني ببلادنا، من خلال القيام بمبادرات تطوعية وتضامنية نوعية لمساعدة الساكنة المتضررة لقيت استحسان وإشادة الفئات المستهدفة وعززت تميز الحضور الاستقلالي في هذا المجهود الوطني الاستثنائي.

وأهاب الأمين العام بالأخوات والإخوة في الأقاليم التي لم تنعقد فيها بعد المجالس الإقليمية الإسراع بعقدها لاستكمال هذه المحطة التنظيمية التي لا تخفى أهميتها البالغة في الجسم الحزبي وفي انتخاب الكتاب الإقليميين وفي التنزيل الترابي لاستراتيجية تطوير عمل الحزب والنهوض بأدائه.

ألإخوات والإخوة : لقد مارسنا منذ المؤتمر السابع عشر للحزب معارضة استقلالية بهوية وطنية واضحة أساسها الانتصار لقضايا الوطن، ومعارضة كل السياسات الحكومية التي تستهدف المس بالحقوق والمكتسبات الاقتصادية والاجتماعية للمواطنات والمواطنين، وفضح كل الاختلالات في التدبير الحكومي.

ومن أجل وضع حد لاستغلال السلطة سياسية كانت أو إدارية من أجل خدمة بعض المصالح الخاصة تقدمنا بمقترح تعديل يُجَرِّم الإثراء غير المشروع ومقترح قانون يمنع تضارب المصالح، ويضع حدا لاستغلال المنصب العمومي من أجل خدمة مصالح خاصة أو شخصية، وهو المقترح الذي يندرج ضمن المذهب الاستقلالي الراسخ الهادف إلى تخليق الحياة العامة الذي هو جزء لا يتجزأ من مطلبنا التاريخي "من أين لك هذا".

حكومة عنيدة لا تنصت، وعاجزة عن الفعل...

و اسمحوا لي أن أقول لكم أن كل هذا المجهود وجل هذه المبادرات التي قدمها حزبنا، اصطدمت بجدار الرفض المنهجي وبسياسة الآذان الصماء التي تنهجها الحكومة، بسبب عنادها وتصلبها إزاء مبادرات وحلول المعارضة وإزاء المطالب المشروعة للشعب المغربي.

وفي مقابل ذلك، فإن الحكومة لا تواجه لوبيات الضغط وذوي المصالح الفئوية والقطاعية الحصرية بنفس التشدد والعناد، حيث أصبحت مشاريع قوانين المالية في السنوات الأخيرة، وتدابير أخرى موازية لها، مجالا خصبا لنشاط هذه اللوبيات في سابقة خطيرة في الحياة السياسية والأمن القانوني ببلادنا. حيث استطاعت أن تستصدر قرارات حكومية مهمة لفائدتها، لذلك كنا نصوت دائما ضد هذه القوانين وضد الاستسلام الحكومي. 

إنها حكومة تنهج سياسة إغناء الغني وإفقار الفقير وإذلال الطبقة الوسطى، وهو الأمر الذي لم يمكن بلادنا من امتلاك قدرات ومقومات اقتصادية واجتماعية كفيلة بتطعيمه بالمناعة اللازمة للصمود أمام تداعيات أزمة كورونا.

و تساءل الأمين العام، أين هي مخططات الحكومة والإصلاحات التي بشرت بها في التقاعد والجبايات ومحاربة الريع والفساد والنهوض بالعالم القروي وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية وتسريع الجهوية المتقدمة؟ أين هي مشاريع الحكومة بعدما أشرفت جميع الأوراش والاستراتيجيات الكبرى التي تم إطلاقها في عهد حكومة عباس الفاسي على نهايتها. 

إننا أمام حكومة تقوم بحماية الريع والامتيازات، وتواصل إهدار المال العام بدون وجه حق. ونحن لن نقول لها كما قالت سابقتها عفا الله عما سلف ولكن نقول لها بصيغة الجمع: أوقفوا هذه المهزلة أوقفوا هذا الاستنزاف والإهدار لمقدرات البلاد،  واسترجعوا أموال الشعب، وإلا فأنتم متواطؤون على الأقل بالصمت والاستكانة.

وبدل التصدي الحازم لناهبي المال العام، هاهي تستقوي على الطبقة الوسطى وتستهدف جيوب المواطنين عوض البحث عن موارد من تضريب الثروة والكماليات وحث الشركات المستفيدة من الامتيازات على التضامن وفي مقدمتها شركات المحروقات.

الحكومة اليوم بعد خمس سنوات عجاف، وولاية مليئة بالخيبات والأزمات، تستعد للمغادرة وقد:

أغرقت البلاد في الهشاشة والفقر (10 ملايين مغربي في دائرة الفقر والهشاشة)؛

فاقمت المديونية التي وصلت إلى مستويات قياسية؛

ساهمت بسياستها اللا اجتماعية اللاشعبية في الانحدار الحاد للمستوى المعيشي للأسر (عدم قدرة 85% من الأسر على الادخار بسبب استهداف الطبقة المتوسطة)؛

تركت إلى الحكومة القادمة مهمة القيام بالإصلاح الشمولي للتقاعد، وإصلاح النظام الضريبي، وإخراج السجل الاجتماعي الموحد لضبط الفئات المستهدفة بالدعم الاجتماعي؛

لم تف بالتزاماتها الواردة في البرنامج الحكومي، من قبيل:

      ميثاق الاستثمار؛

     الاستراتيجية المندمجة للشباب؛

     الإطار القانوني للتعليم الخاص؛

     تحويل الاختصاصات المشتركة والمنقولة في إطار الجهوية المتقدمة؛

    تفعيل صندوق التأهيل الاجتماعي.

فشلت في الإفراج عن العديد من القوانين التنظيمية التي تجاوزت آجالها الدستورية، وكأنها تعلن ترحيلها لمن سيخلفها، من قبيل: القانون التنظيمي للإضراب، والقانون التنظيمي المتعلق بالدفع بعدم دستورية القوانين، طبقا للفصل 133 من الدستور، الذي اختفى من المدار التشريعي منذ قرار المحكمة الدستورية الذي أقرار بعدم دستورية بعض مقتضياته.

و يبدو أن هذه الحكومة قد استلذت الشرود والانفصام عن واقع البلاد وأزماته، ومصممة على استنفاذ كل ما كانت تدعيه من رصيد، وها هي في سنتها الأخيرة ترهن المغاربة بمشروع قانون للمالية 2021، لا ينسجم مع تحديات المرحلة ولا يستجيب لانتظارات وتطلعات المواطنين في النجاعة والفعالية، وكأن هذه الحكومة لم تدرك أو تستوعب طبيعة الأزمة، ولم تستطع أن تتخلص من دورها الإطفائي في ظل واقع مرير لم يعد ينفع معه المسكنات ولا إصلاح الثقوب.

إن حكومة بهذا الضعف والتداعي صارت عبئا ثقيلا على المغاربة الذين باتوا يستعجلون التغيير، فقد أظهر آخر استطلاع للرأي أعدته مؤسسة مستقلة في موضوع الثقة، أن 63% من المغاربة لا يثقون في الحكومة الحالية وترتفع هذه النسبة إلى 78% في العالم القروي بسبب ضعف التجهيزات التحتية والتهميش الذي تعاني منه ساكنته.

إن التغيير المنشود، لا يمكن أن يكون إلا من خلال صناديق الاقتراع، وفي إطار الأفق والسقف الديمقراطي، ومنظومة الحقوق والحريات التي يضمنها الدستور.

و في الأخير نبه الأمين العام إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب مؤسسات قوية قادرة على مواجهة التحديات ومعالجة مختلف مظاهر الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وفق رؤية سياسية واضحة بعيدا عن القرارات والاختيارات الليبرالية المفرطة غير المحسوبة، مؤسسات قادرة على تنفيذ وأجرأة مضامين النموذج التنموي الجديد، وعلى إخراج المغرب من المنطقة الرمادية وإحداث الانتقالات والقطائع الضرورية مع أسباب ومظاهر الأزمة.

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بلاقيود

فيديو.. خيوط كهربائية عشوائية تهدد سلامة المارة بمدينة خنيفرة

فيديو.. خيوط كهربائية عشوائية تهدد سلامة المارة بمدينة خنيفرة

رئيس الجامعة الملكية للتيكواندو في حديث عن اجتياز اختبارات الأحزمة السوداء، وتأثير كوفيد19 على القطاع

رئيس الجامعة الملكية للتيكواندو في حديث عن اجتياز اختبارات الأحزمة السوداء، وتأثير كوفيد19 على القطاع

المدير الإقليمي للتربية والتعليم بإقليم إفران ميمون أغيل في حوار مع بلا قيود

المدير الإقليمي للتربية والتعليم بإقليم إفران ميمون أغيل في حوار مع بلا قيود

تقرير بلا قيود يرصد كيف أن قطاع الصناعة التقليدية بالجديدة الذي يعيش منه الألاف على شفى حافة الافلاس

تقرير بلا قيود يرصد كيف أن قطاع الصناعة التقليدية بالجديدة الذي يعيش منه الألاف على شفى حافة الافلاس

أمام تعب الحجر الصحي.. شباب أكلموس إقليم خنيفرة يقومون بحملة نظافة و تزيين لحيهم السكني

أمام تعب الحجر الصحي.. شباب أكلموس إقليم خنيفرة يقومون بحملة نظافة و تزيين لحيهم السكني

العنف خلال الحياة الزوجية كأحد أسباب الطلاق.. (منسق جهة البيضاء سطات للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان)

العنف خلال الحياة الزوجية كأحد أسباب الطلاق.. (منسق جهة البيضاء سطات للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان)

بلاغ الامانة العامة للاتحاد الدستوري

بلاغ الامانة العامة للاتحاد الدستوري

اعدادية أحمد الراشدي بتطوان تخلد الذكرى 77 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

اعدادية أحمد الراشدي بتطوان تخلد الذكرى 77 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

المجلس الإقليمي لأزيلال يصادق على مشاريع ذات طابع اجتماعي

المجلس الإقليمي لأزيلال يصادق على مشاريع ذات طابع اجتماعي

رؤساء الجامعات الملكية للرياضة يؤدون صلاة الشكر بمعبر الكركرات

رؤساء الجامعات الملكية للرياضة يؤدون صلاة الشكر بمعبر الكركرات

“المغربية للإعلاميين الرياضيين“ تقوم بزيارة للمعبر الحدودي للكركرات دعما للقضية الوطنية

“المغربية للإعلاميين الرياضيين“ تقوم بزيارة للمعبر الحدودي للكركرات دعما للقضية الوطنية

المكتب التنفيذي للشبيبة الاستقلالية بالرباط ينظم أمسية إحياء لذكرى تقديم وثيقة الاستقلال

المكتب التنفيذي للشبيبة الاستقلالية بالرباط ينظم أمسية إحياء لذكرى تقديم وثيقة الاستقلال

إقليم بولمان.. توزيع هبات عينية على تلاميذ مجموعة مدارس تسيوانت العليا

إقليم بولمان.. توزيع هبات عينية على تلاميذ مجموعة مدارس تسيوانت العليا