معاينة أكثر من 8200 مخالفة في نقاط البيع وتوجيه أزيد من 100 إنذار لمواقع إلكترونية تجارية

معاينة أكثر من 8200 مخالفة في نقاط البيع وتوجيه أزيد من 100 إنذار لمواقع إلكترونية تجارية

الرباط – أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، السيدة رقية الدرهم، اليوم الثلاثاء بالرباط، أنه تمت معاينة أكثر من 8200 مخالفة في الأسواق كبرى ومحلات البيع بالتقسيط والمحلات المتخصصة وتوجيه أزيد من 100 إنذار وتحرير عشرات المحاضر.

ولفتت المسؤولة الحكومية أن الحكومة وجهت حوالي 105 إنذار لمختلف المخالفين الذي خالفوا شروط السلامة الصحية للمواد الاستهلاكية.

كما أشارت الدرهم إلى أن هذا الرقم من المخالفات جاء بفضل “إعداد منظومة مراقبة تضمن حقوق المستهلكين، والسهر على تحسين الثقافة الاستهلاكية الوطنية”

وأبرزت رقية الدرهم أنه تم إنجاز 28.450 عملية خلال مراقبة 2300 نقطة بيع ،موضحة أن ذلك جاء بعد اعتماد القانون رقم 31.08، المتعلق بحقوق المستهلكين وبعد نشر النصوص التطبيقية الرامية إلى تعيين محققين مكلفين بالبحث عن المخالفات ومعاينتها والخاصة بطرق تفعيل بعض المقتضيات التنظيمية المتعلقة بالممارسات التجارية والقروض.

هذا وأوضحت الدرهم أنه ولمواكبة تفعيل نصوص القانون وضمان تنفيذ فعال، نُظمت دورات تكوينية لفائدة 600 مشارك يمثلون مختلف الوزارات المعنية، علاوة على المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وفيما يخص دعم الحركة الاستهلاكية الوطنية، قالت الدرهم إن الوزارة أطلقت ، خلال سنة 2016، أول برنامج دعم لجمعيات حماية المستهلك. وررصد غلاف مالي قيمته 10 مليون درهم لهذا المشروع الذي استفادت منه ثلاث فدراليات تتوفر فيها معاير الأهلية المطلوبة. وقد صُرف الشطر الأول خلال هذه السنة ومكن من تجهيز شبابيك المستهلكين وتمويل الدراسات والبحوث في مجال الاستهلاك.

كما سُخّرت الوزارة وسائل هامة أخرى لتعزيز حماية المستهلك: ويتعلق الأمر أساسا بإعلام المستهلك واستقبال الشكايات على بوابة المستهلك (www.khidmat-almostahlik.ma) وتنظيم ندوات تحسيسية، فضلا على إعداد الدعامات التواصلية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *