زلزال بقوة 7,6 يهز جنوب تشيلي ورفع التحذير من تسونامي وانقطاع الكهرباء عن قرابة 21 ألف منزل

زلزال بقوة 7,6 يهز جنوب تشيلي ورفع التحذير من تسونامي وانقطاع الكهرباء عن قرابة  21 ألف منزل

الصورة تظهر  حجم  أضرار الزلزال من منطقة جنوب تشيلي, وهي حصرية لوكالة رويترز

 

التقرير لرويترز

ضرب زلزال بقوة 7.6 درجة جنوب تشيلي يوم الأحد مما دفع الآلاف إلى إخلاء المناطق الساحلية في منطقة تعرف بمزاراتها السياحية ومزارع سمك السلمون.

ولم يتم الإبلاغ عن وقوع وفيات بسبب الزلزال الذي وقع في يوم عيد الميلاد وألغى مسؤولون في تشيلي تحذيرا من أمواج المد العاتية “تسونامي” للمناطق الواقعة في نطاق ألف كيلومتر من مركز الزلزال على بعد 225  كيلومترا جنوب غربي “بويرتو مونت” وقالت البحرية في تشيلي إن ثمانية موانئ أغلبها صغيرة أغلقت في المنطقة.

وقال شهود إن سكانا في الأرجنتين الواقعة في الجهة الأخرى من سلسلة جبال الإنديز شعروا بالزلزال لكن الأضرار المادية في المناطق القريبة من مركز الزلزال كانت محدودة.

وقال ألاميرو فيرا مالك فندق كاباناس في مدينة كويلون الجنوبية إن الزلزال كان قويا لكنه لم ير أي أضرار بالمباني, وأضاف “كانت هزة كبيرة لكن ..لم تسقط منازل, كان الأمر مخيفا تماما وسقطت بعض الأشياء في الداخل.”

وقال شاهد من رويترز إن بعض الطرق وجسرا واحدا على الأقل تضررت في كيون الواقعة على جزيرة تشيلاوي وهي وجهة للسياح في منطقة لوس لاجوس في تشيلي.

وقال ريكاردو تورو رئيس المكتب الوطني للطوارئ في تشيلي إن أمرا بمتابعة أمواج تسونامي لا يزال قائما وأعاد التأكيد على دعوته سكان منطقة لوس لاجوس إلى الانتقال لمناطق آمنة وإخلاء الشواطئ على الرغم من إلغاء التحذير بوقوع تسونامي.

وذكر المكتب أن قرابة أربعة آلاف شخص جرى إجلاؤهم من منطقة لوس لاجوس

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.