في حوار أجرته بلا قيود مع الخطاط المغربي عادل الزعري الفائز بالجائزة الأولى للتفوق سنة 2016

في حوار أجرته بلا قيود مع الخطاط المغربي عادل الزعري الفائز بالجائزة الأولى للتفوق سنة 2016
عادل الزعر أثناء تسلمه جائزة التفوق التي نظمتها وزارة الأوقاف سنة 2016 من الملك محمد السادس

أجرى الحوار: حسناء حجيب

يرجع الخط المغربي من الخط الكوفي مباشرة، فاشتق من الخطوط المشرقية قبل تطبيق إصلاحات الخط التي وضعها “ابن مقلة” فيما يعرف بالخط المنسوب، و ما لبث الخط الكوفي أن تطور في القيروان، ليتخذ أساليب وخصائص جديدة حتى سمي بالخط القيرواني الذي كان يستعمل لكتابة المصاحف..  

وينقسم الخط المغربي إلى خمسة أقسام هي: الكوفي المغربي، المجوهر، الثلث المغربي، المسند، والمبسوط…

وفي حوار مع الخطاط المغربي، عادل الزعري خريج أكاديمية الفنون التقليدية، والذي يعد أول من ألف كراسة خاصة بالخط المغربي المبسوط، وأول من أسس قناة لتعليم الخط المغربي على اليوتوب والتي تحمل اسم “عشاق الخط المغربي”، وهو خطاط ومصمم كرافيك مغربي، من مواليد سنة 1995 بضواحي مدينة الجديدة، وخريج أكاديمية الفنون التقليدية بالدار البيضاء شعبة الخط العربي، وقفنا على جوانب عديدة كانت سببا في تشكل مساره الأكاديمي والمهني، وعلى ما قدمه وأسهم به للنهوض بالخط المغربي والتعريف به.

وفي حوار أجرته معه جريدة بلا قيود، وطرحت عليه الأسئلة التالية:

س:  ما هو المسار التعليمي الذي سلكته أكاديميا؟

ج: مساري الفني في الخط العربي لا يتجاوز خمس سنوات، حيث بدأ اهتمامي به عندما كنت أدرس بشعبة الفنون التطبيقية في السنة الثانية بكالوريا سنة 2014 ، وإلى ذاك الحين، لم تكن لدي أدنى فكرة عن وجود فن الخط العربي، فقط كانت كتابتي الاعتيادية حسنة، وكنت أرى اهتماما بهذا من قبل أساتذتي وبعض زملائي، الشيء الذي دفعني للبحث والتعرف على هذا الفن من خلال الأنترنت، وبعد ذلك التقيت بالأستاذ عبد الله حمين بورشته لتعليم الخط العربي بالدار البيضاء، حيث قدم لي يد العون، و وجهني في هذا المجال، ومن خلاله تعرفت على أكاديمية الفنون التقليدية والتحقت بها في سنة 2015، درست فيها شعبة الخط العربي لمدة سنتين رفقة أساتذة أكفاء، حيث واكبوا مسيرتنا الفنية خلال الفترة التكوينية ـ لهم مني خالص الحب والتقدير ـ، كل من الاستاذة: د.محمد المغراوي، عبد الرحيم كولين، محمد أمزيل، الحسن السملالي، مصطفى فلوح، عبدالصمد محفاض، عبد اللطيف البوعناني، محمد العسري، إبراهيم الموساوي.
Ligne 3 ecde5

س: ما هو مسارك المهني ؟

ج: بعدما تخرجت من أكاديمية الفنون التقليدية، ولجت سوق الشغل، حيث اشتغلت في عدة وكالات، وشركات في مجال التصميم الجرافيكي بحكم ميولي لهذا الميدان، وموازاة مع هذا، درَّست الخط العربي كمادة بالعديد من المراكز والمدارس الخصوصية بالدارالبيضاء.

وحاليا متخصص في تسيير صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ما يسمى الآن (بالماركوتينغ ديجيتال) وأيضا أشتغل كمصمم غرافيك حر مع كثير من العملاء داخل المغرب وخارجه.

س: ماهي حيثيات فوزك بجائزة التفوق في مسابقة محمد السادس لفن الخط (المغربي)؟

أثناء دراستي بأكاديمية الفنون التقليدية في السنة الأولى ثم تشجيعي من قبل أساتذتي على المشاركة في مسابقة محمد السادس لفن الخط المغربي التي تنظمها وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية كل سنة، والحمد لله الذي وفقني للفوز بالجائزة الأولى للتفوق سنة 2016 بمساعدة وتأطير أستاذي مصطفى فلوح.

المنافسة تكون في الخطوط المغربية التالية: المبسوط، الثلث المغربي، المجوهر، الكوفي المرابطي. يتم إنجاز ست لوحات خلال ثلاثة أشهر تقريبا، وبعدها يتم استدعاء المشاركين لاجتياز مباراة الكتابة المباشرة أمام لجنة التحكيم، والفائزين بالمراكز الأولى يتم استقبالهم من قبل جلالة الملك ليلة المولد النبوي.

س: حدثنا عن أجواء استقبالك من طرف الملك محمد السادس وكيف كانت؟

ج: الحمد لله ثم استقبالي من قبل جلالة الملك محمد السادس “حفظه الله” وقدم لي شهادة الجائزة بنفسه، ولحظة السلام عليه سألني عن عمري (حيث كنت أصغر خطاط يفوز بالجائزة الأولى، خلال العشر دورات السابقة)، وأثناء تقديم اللوحة المهداة له، فاجئني بسؤال لم أكن أتوقعه من جلالته، قائلا: “ما نوع الورق والحبر المستعمل” وكأنه متمرس لفن الخط، وهذا الأمر يبرز مدى اهتمام جلالته بهذا الفن. فقلت نوع الورق ، ورق مقهر، الحبر، مداد ألماني اسمه “شمينكه” كانت لحظات لا تنسى أثناء لقائي به، ومرحلة مهمة في مساري الفني.

س: نود أن تقدم لنا دوافع انجاز كراسة الخط (المغربي) المبسوط؟

ج: فكرة إنجاز كراسة الخط المغربي المبسوط جاءت بناء على طلب بعض المهتمين، إضافة للخصاص الكبير الذي يشهده هذا المجال. حيث لا توجد كراسة خاصة بخط واحد ومركزة بهذا الشكل من حيث القواعد، وتشريح الحروف وبعض التوضيحات وغيرها من الأمور… التي تمت أضافتها لأول مرة.

و من مميزاتها، أنها تمت طباعتها بجودة عالية وفاخرة، وهي موجهة للمبتدئين والمستويات المتقدمة أيضا، حيث تمت إضافة مجموعة من الأمور لتساعد المتلقي في التعرف على الخط المبسوط أكثر، و من بينها: تعريف مختصر حول الخط المبسوط، مصطلحات وأسماء الحروف، تجزيء الحروف بالألوان، طريقة كتابة الحروف بالأسهم، توليد الحروف، وتمييز القواسم المشتركة، تم وضع المركبات في صفحتين مع أكثر من ثلاثون إحتمالا، بالإضافة لبعض الأمشاق ولوحات بالمبسوط.

س:  لماذا تم إصدار الكراسة بدولة الامارات العربية وليس بالمغرب؟

ج: عندما أنجزت الكراسة في بداية 2018 لم تكن لدي فكرة طباعتها في دولة أخرى، وقد تواصلت مع أكثر من 20 دار نشر بالمغرب، وقمت حينها بطباعة نسخة تجريبية وذهبت لبعض دور النشر، وعرضت الكراسة على مديريها شخصيا، لكن دون جدوى، ثم رفضها “من الناحية التجارية” بحجة قلة المهتمين بها للأسف.

وحينها نشرت بعض الصور منها على حسابي بالفيسبوك كإعلان عن إنجاز كراسة خاصة بالمسبوط، وتوصلت بطلبات عديدة من عدة دور نشر من خارج المغرب من مصر، لبنان، السعودية… وتم الاتفاق بين دار النشر والتوزيع بوابة الكتاب بالامارات.

س: ماهي العراقيل التي واجهتك في مسارك؟ وماهي أهم المطالب التي توجهها إلى المؤسسات المعنية؟

ج: الصعوبات التي واجهتها في مساري الفني بدأت بعد تخرجي وحصولي على دبلوم الخط العربي، حيث لم أجد آفاقا في هذا المجال “تكاد تنعدم”؟ لكن رغم هذا، حاولت خلق فرصة شغل لنفسي و طرقت جميع الأبواب، وبعد مدة توصلت بنداء من إحدى المدارس والمراكز الثقافية بالدارالبيضاء لتدريس فن الخط العربي، وتحسين الكتابة الاعتيادية للتلاميذ.

 ومن الصعوبات التي واجهتها أيضا، قلة وجود الأدوات ذات جودة سواء الورق، أو المداد، أو الأقلام…

ورسالتي للجهات المسؤولة عن القطاع الفني عليها توفر فرص للشغل في هذا المجال للخطاطين، كإدراج الخط العربي كمادة بالمنهج التعليمي ابتداء من التعليم الأولي.

ولما لا تكون برامج تلفزيونية خاصة بالتعريف بهذا الموروث الفني، وتكون تغطية إعلامية شاملة للمعارض والأنشطة الخطية التي تقام سنويا في مختلف المدن المغربية.

وتنظيم مسابقات أخرى بجوائز مشجعة للرفع من مستوى الخط ببلادنا.

وكذلك تقديم مساعدات للخطاطين الذين يعيشون من أعمالهم الفنية، حتى يمكنهم التفرغ لهذا المجال ويبدعوا فيه أكثر…

س: نود أن تقدم لنا دوافع إنشاء قناتك على اليوتيوب؟ وهل هي تعليمية صرفه؟ وكيف هو التفاعل معها مقارنة مع القنوات التي تقدم كل ما هو سطحي وغير مفيد؟

الدافع الاكبر الذي جعلني أنشئ أول قناة خاصة بالخط المغربي هو عدم وجودها على اليوتوب كباقي القنوات الأخرى التي تهتم بالخطوط المشرقية كالنسخ، الرقعة، الثلث، الديواني الخ… إضافة لطلب بعض المهتمين بالخط المغربي نظرا للخصاص الكبر الذي يشهده هذا المجال.

ومحتوى هذه القناة تعليمي محض، حيث ركزت على المفردات كبداية للمتعلمين بطريقة مبسطة ومختصرة لتساعدهم على كتابة الحروف بكل سهولة.

وعندما أنشأت القناة، وجدت اهتماما بالخط المغربي من دول أخرى كالجزائر، مصر، السعودية، موريتانا… وأيضا من الجالية المقيمة بالديار الأوروبية.

لكن مثل هذه المحتويات الهادفة لم يسلط عليها الضوء، حيث يغيب دور الاعلام في هذا الباب، لكن مقارنة مع بعض القنوات الأخرى التي تتغذى على “التفاهات” وأعراض الناس بغرض “البوز” نجد أن هناك تفاعل كبير من طرف مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، و أصبح المرء يتلهف لمعرفة أسرار الناس وفضائحهم ـ للأسف ـ.
Ligne 1 257eb

س: في ختام هذا الحوار نود أن نعرف ماهي الرسالة التي تود توجيهها إلى عشاق فن الخط العربي؟

ج: رسالتي لعشاق الخط العربي أن يهتموا بهذا المجال أكثر، ويعملوا على تسويقه في أحسن حلة للعموم، فالخط العربي، فن جميل، يستهوي كل من يراه، مما جعل الكثير من الأدباء والشعراء يعبرون عن ما تنكه نفوسهم من أقوال، وأشعار، تبين رفعة الخط، وعظمة شأنه بين الفنون، من بينهم الإمام علي بن أبي طالب حيث قال:

تعلم قوام الخط ياذا التأدب …. فما الخط إلآ زينة المتأدب

فإن كنت ذا مال فخطك زينة …. وإن كنت محتاجاً فأفضل مكسب

الخط الحسن، للإمام جمال، وللغني كمال، وللفقير مال .

عليكم بحسن الخط فإنه من مفاتيح الرزق .

أكرموا أولادكم بالكتابة فإن الكتابة من أهم الأمور ومن أعظم السرور .

ويقول الشاعر: الخط يبقى زماناً بعد كاتبه * وكاتب الخط تحت الأرض مدفونا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *