قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت والأحد 16/17/09/2017

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت والأحد  16/17/09/2017

 ونبدأ بجريدة الصباح:

– تغييرات كبرى مرتقبة بالمحاكم.. فقد أربك قرار المحكمة الدستورية إعدادات المجلس الأعلى للسلطة القضائية للإعلان عن شغور مناصب المسؤولية في مختلف المحاكم المعنية، وكدا في ما يخص التعيينات والتنقيلات وما إلى ذلك من مهام تدبير شؤون المحاكم. وبينما تحدثت مصادر الجريدة عن قرب الإعلان عن تغييرات تهم 70 في المئة من المسؤولين القضائيين، وفق معايير جديدة تروم تحقيق الأهداف المرجوة من إصلاح القضاء، شكك مهنيون في إجراء التغييرات السالفة الذكر لأسباب وصفوها بالموضوعية وتتعلق أساسا بالضوابط القانونية الجديدة، خصوصا تلك التي تسري على مناصب المسؤولية والتي أصبحت تقتضي الإعلان عن شغور المناصب وفتح الباب أمام الترشيحات لجميع القضاة المتوفرين على الشروط، وما إلى ذلك من مساطر تقيد العملية.

– الأمن يستبق شغب “الكلاسيكو”.. فقد جندت ولاية أمن الدار البيضاء ثلاثة آلاف رجل أمن لتأمين مباراة “الكلاسيكو” التي ستجع اليوم السبت بين الرجاء الرياضي والجيش الملكي بملعب محمد الخامس لحساب الجولة الثانية للبطولة الوطنية للقسم الأول. وحسب مصدر أمني فإنه رغم وجود دورية بمنع التنقل الجماعي للمشجعين لحضور المباريات، إلا أن المصالح الأمنية ستتخذ جميع التدابير الاحترازية، وتفعيل حالة الاستعداد لدى كل المناطق الأمنية بالمدينة.

* الأحداث المغربية:

– بأمر من الوكلاء العامين للملك بمحاكم الاستئناف، شرعت عناصر الشرطة القضائية، منذ يوم الثلاثاء الأخير، في استدعاء عدد من مدراء المواقع الإلكترونية للحضور لديها على وجه السرعة لمكاتبها، قصد الاستماع إليهم في محاضر قانونية سترفع إلى الوكيل العام للملك. وحسب المعلومات التي توصلت بها الجريدة، فإن المحاضر القانونية المختصرة جدا، تتعلق فقط بإشعارهم بمقتضيات القانون الجديد للصحافة والنشر من خلال التذكير ببعض مواده، والذي دخل حيز التطبيق منذ 16 من غشت 2017، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بملاءمة الواقع لمقتضيات هذا القانون الجديد.

– إسبانيا تدعو الأوروبيين إلى دعم المغرب في ملف الهجرة.. فقد دعا وزير الداخلية الإسباني خوان إنياسيو زوادو، أول أمس الخميس ببروكسل، الاتحاد الأوروبي إلى دعم الجهود الهامة التي يبذلها المغرب في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية. وقال زوادو خلال اجتماع مجلس “القضاء والشؤون الداخلية للاتحاد الأوروبي إن “جهود الاتحاد الأوروبي يجب أن تنصب على دعم الشركاء الأفارقة، كالمغرب، الذي يقوم بعمل ممتاز يعود بالنفع على الجميع” في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية.

* أخبار اليوم:

– كشف البنك الدولي في دراسة حديثة وجود تفاوتات في توفير التنمية الجيدة للطفولة المبكرة، حيث إن هناك فجوات كبيرة بين الأطفال الأكثر ثراء والأطفال الأكثر حرمانا من ناحية الخدمات الاجتماعية والتعليم. وأضاف البنك الدولي من خلال الدراسة التي خصصها للحديث عن التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في المغرب، أن الأطفال الأشد فقرا هم الأقل قدرة على الاستفادة من أنشطة التنمية، حيث يستفيد فقط 16 في المئة منهم مقارنة بالأطفال الأكثر ثراء، والذين تقدر نسبة المستفيدين منهم ب 58 في المئة.

– يرتقب أن يصدر قريبا مرسوم يحدد كيفيات التصريح بالعمال المنزليين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بما يمكن هذه الفئة من الاستفادة من التغطية الصحية ومعاش التقاعد، وأيضا الاستفادة من التعويضات العائلية بشرط حصولهم على أجر شهري يزيد أو يساوي 60 في المئة من الحد الأدنى للأجور (13.46 درها للساعة). مشروع المرسوم ينص على أن المشغل ملزم بالتصريح بعماله المنزليين عبر تقديمه نسخة من عقد العمل، ونسخة من حسابه البنكي، وهو ما سيمكن من اقتطاع المساهمات المحددة، كما يمنح العمال الحق في تقديم طلباتهم مباشرة لمصالح الصندوق في حال امتنع المشغلون عن مباشرة إجراءات التصريح بهم.

* المساء:

– حصاد يوفد فرق تفتيش إلى 10 آلاف مؤسسة تعليمية.. أياما قليلة بعد انطلاق الموسم الدراسي، عمدت وزارة التربية الوطنية إلى مباشرة عملية تفتيش شاملة ستهم أزيد من 10 آلاف مؤسسة تعليمية في مختلف الأقاليم والجهات، قبل وضع التقارير النهائية على طاولة حصاد في أجل أقصاه 25 أكتوبر المقبل. هذه العملية، التي انطلقت رسميا أول أمس، تأتي بعد التهديدات الصريحة التي بعث بها حصاد إلى مديري المديريات والأكاديميات والمؤسسات التعليمية، وباقي المسؤولين، من مغبة عدم تنفيذ تعليماته بشكل حرفي، خاصة في ما يتعلق بتأهيل المؤسسات التعليمية.

– بعد أزيد من خمس سنوات من التقاضي، طوت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أول أمس الخميس، ملف محاولة سطو على عقار يقع بمنطقة الوازيس، وأدانت المحكمة بالسجن النافذ لمدة 10 سنوات طبيبا معروفا بالدار البيضاء اتهم بخلق عقود مزورة من أجل السطو على العقار المذكور، فيما أدانت كذلك بالسجن النافذ لمدة 10 سنوات موثقا أشرف على إنجاز عقد البيع المزور، وأدانت المحكمة أيضا المحافظ السابق عن منطقة المعاريف بالسجن عشر سنوات بعد أن أظهرت التحقيقات أنه لم يحترم المساطر القانونية في عملية تحفيظ العقار المذكور بواسطة عقد مزور.

* العلم:

– رغم التحذيرات الصحية والاجتماعية الرسمية والشعبية التي أظهرت خطورة الألعاب النارية والمفرقعات إلا أن بيعها والترويج لها واستعمالها مازال منتشرا. وفي هذا الصدد، دعا رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك إلى منعها بصفة كلية لأنها قد تستعمل في عمليات إرهابية، وفي ترهيب المواطنين وزعزعة سلامتهم وأمنهم.

– صار التأمين المدرسي هاجسا يؤرق أولياء التلاميذ الذين يتابعون دراستهم في التعليم الخاص بالمغرب، بسبب ارتفاع الرسوم التي تفرضها المدارس الخاصة، والتي تتفاوت من مدرسة إلى أخرى، في حين أن رسوم التأمين في مدارس التعليم الحكومية موحد، ومحدد في 12 درهما للتلميذ. كما أنه لا تسلم هذه المؤسسات أولياء التلاميذ أي وثيقة تثبت استفادة أبنائهم من التأمين.

* الاتحاد الاشتراكي:

– رفض الكونغرس البيروفي مقترحا بإحداث مجموعة صداقة برلمانية بين البيرو و”الجمهورية الصحراوية” الوهمية، وهو ما يمثل فشلا ذريعا ينضاف إلى سلسلة انتكاسات “البوليساريو” بهذا البلد الجنوب أمريكي، في أعقاب اتخاذ السلطات البيروفية قرارا بمنع الممثلة المزعومة للكيان الوهمي، المدعوة خديجتو المختار من دخول التراب الوطني في أفق ترحيلها. وخلال اجتماع لها يوم الاثنين الماضي، أعلنت لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان البيروفي، بشبه إجماع لأعضائها، عن قرارها النهائي برفض هذا المقترح، مستندة في ذلك على رأي سلبي أصدرته وزارة الخارجية البيروفية، بهذا الخصوص.

– صنفت رابطة “سكاي تيم” لأهم شركات النقل الجوي، مؤخرا، مطار مراكش المنارة ب”الأجمل على الإطلاق” على الصعيد العالمي، كمعلمة جمعت في محطتها الجديدة مقومات الروعة والجمال. وبهذا التصنيف الجديد، يكون مطار المنارة، الذي كان يحتل فيما قبل الصف الرابع، قد نجح في تخطي مطار سنغافورة الذي حل في المرتبة الثانية متبوعا بكل من مطار حمد الدولي بالدوحة ومطار هونغ كونغ الدولي، في الوقت الذي اكتفى فيه مطار دنفر الدولي بالولايات المتحدة الامريكية بالصف الخامس.

* بيان اليوم:

– مجلس مدينة الدار البيضاء يشهر الورقة الحمراء في وجه شركة “سيطا البيضاء”.. فقد صوت المجلس أمس الجمعة بأغلبية أعضائه على فسخ العقد رسميا مع شركة النظافة “سيطا البيضاء” ووافق على انتداب شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للخدمات” لتدبير المرحلة الانتقالية طيلة الستة أشهر القادمة، ريثما يتم إعداد دفتر تحملات جديد بمعايير محينة ومتطورة تواكب التطور التقني والرقمي. وعن خلفيات هذا القرار الفجائي، قال عبد العزيز العماري، رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء، إن “الشركة لم تلتزم بدفتر التحملات الذي عطلت كل بنوده منذ فترة طويلة، الشيء الذي استدعى منا التدخل”.

– جرى أول أمس الخميس بفضاء المعرض الدولي بالدار البيضاء حفل الافتتاح الرسمي للنسخة الأولى من فعاليات الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني، المنظمة تحت شعار “الأمن الوطني: التزام ووفاء”. وفي كلمة بالمناسبة ، أكد والي الدار البيضاء عبد الله الوردي، أن “المديرية العامة للأمن الوطني تفتتح أبوابها اليوم، متوجة بذلك مسارا حافلا من الانفتاح على المحيط، ومعبرة عن درجة قصوى من الشفافية والمواطنة طيلة 61 سنة من خدمتها لعموم المواطنين بالمملكة الشريفة سواء في توفير الخدمات الادارية أو إجراء الابحاث القضائية الرامية الى حماية الاشخاص والممتلكات وصيانة النظام العام وذلك في إطار من التضحية ونكران الذات اللذين اتسم بهما أداء رجال ونساء الأمن الوطني على مدى جيلين”.

* رسالة الأمة:

– ساجد: القطاع السياحي رافعة أساسية للتنمية المحلية وجهوية. فقد أكد محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أول أمس الخميس بمدينة مكناس، على ضرورة تعبئة التراث الثقافي للعاصمة الإسماعيلية من أجل تعزيز جاذبيتها السياحية. وأبرز ساجد، الذي كان يتحدث في افتتاح المنتدى الدولي الثاني للسياحة بمكناس المنظم على مدى يومين، تحت شعار “من أجل تنمية سياحية مستديمة ومسؤولة”، ملامح التراث السياحي المادي واللامادي لهذه الحاضرة ومواقعها الأثرية ضمنها موقع وليلي، وكذا غناها الثقافي وحضارتها الضاربة في عمق التاريخ.

– بوطالب: التنمية المستدامة بالمغرب أولوية وطنية.. استعرضت كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة، لمياء بوطالب، الأربعاء الماضي، التزامات المغرب في مجال النهوض بالسياحة المستدامة، وذلك خلال مشاركتها في الدورة الثانية والعشرين للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية، التي تنعقد من 11 إلى 16 شتنبر بتشنغدو، في الصين. وأوضح بلاغ لوزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن بوطالب، أكدت في كلمة خلال الجلسة العامة الأولى لهذه الدورة، أن “المغرب، الذي يعتبر التنمية المستدامة أولوية وطنية على أعلى مستوى في الدولة من قبل جلالة الملك محمد السادس، اتخذ عدة خطوات لدعم نموذج للتنمية السياحية، يدعو إلى التدبير المستدام للموارد الطبيعية والطاقية”.

* الأخبار:

– أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، أول أمس الخميس، أن نحو 8 ملايين و644 ألفا و727 تلميذا وطالبا ومتدربا من الجنسين التحقوا بمؤسسات التعليم المدرسية والجامعية ومؤسسات التكوين المهني برسم السنة الدراسية الحالية. وأفاد حصاد، في عرض قدمه بالمجلس الحكومي حول مستجدات السنة الدراسية والجامعية والتكوين المهني 2017-2018 والتدابير المتخذة لإنجاحها، بأن الموسم الجديد قد عرف التحاق ما مجموعه 7 ملايين و71 الفا و727 تلميذة وتلميذا بالتعليم المدرسي، ونحو 900 ألف طالب بمؤسسات التعليم الجامعي، فضلا عن التحاق 673 الفا و200 متدرب ومتدربة بمؤسسات التكوين المهني.

– أصبح الأستاذ ادريس الكراوي، الخميس الماضي، عضوا بأكاديمية العلوم بلشبونة وذلك في حفل التنصيب الذي احتضنته العاصمة البرتغالية، بحضور على الخصوص سفيرة المغرب كريمة بنيعيش وكذا رئيس وأعضاء الأكاديمية. وهكذا، يصبح السيد الكراوي أول مغربي عضو بهذه المؤسسة التي تم تأسيسها في 24 دجنبر 1779 في عهد ماري الأولى بالبرتغال. وفي كلمة بهذه المناسبة، أعرب السيد الكراوي عن شكره للثقة والشرف الذي حظي به بانتخابه عضوا بهذه المؤسسة الأكاديمية المتميزة، رمز المعرفة، والثقافة والذكاء البشري”.

* لوماتان:

– بحث فاعلون اقتصاديون مغاربة وغابونيين، أول أمس الخميس بالرباط، فرص تشجيع الاستثمارات المباشرة والنهوض بالمبادلات الاقتصادية والتجارية بين البلدين. وشدد هؤلاء الفاعلون، في تدخلات خلال الجلسة الأولى للمنتدى الاقتصادي المغربي الغابوني برسم 2017، على الإرادة الأكيدة التي تحذو الجانبين من أجل الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية وجعلها نموذجا للتعاون جنوب-جنوب، مشيرين إلى أن اللقاء يشكل مناسبة للبحث عن مسارات جديدة من أجل تطوير شراكة مغربية-غابونية مربحة للطرفين ومضاعفة المبادرة التي تشجع على التقريب بين الفاعلين بكلا البلدين.

* لوبنيون:

– تم الخميس الماضي بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة لتطوير بوابة وطنية موحدة لمعالجة وتدبير شكاوى المرتفقين. وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، إحداث شباك وحيد متعدد القنوات لإيداع ومتابعة شكاوى المرتفقين ومعالجة هذه الشكاوى من طرف الإدارات، كما تأتي تفعيلا لمقتضيات المرسوم رقم 2 – 17 – 265، المحدد لكيفيات تلقي ملاحظات المرتفقين واقتراحاتهم وتتبع ومعالجة شكاياتهم.

* ليبراسيون:

– يتوقع المكتب الوطني للمطارات ارتفاع وتيرة حركة النقل الجوي للمسافرين على متن طائرات رجال الأعمال والطيران الخاص بنسبة 18 في المائة متم سنة 2017 لبلوغ ما مجموعه 47 ألفا و811 مسافرا مقابل 40 ألفا و409 مسافرا سنة 2016. وحسب معطيات للمكتب قدمت خلال الدورة الثانية لمعرض الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال “ميبا شاو موروكو 2017″، الذي احتضنه مطار مراكش المنارة يومي 12 و 13 شتنبر الجاري، فإن المكتب يسعى، أيضا، إلى الرفع من وتيرة حركة طائرات رجال الأعمال والطيران الخاص خلال السنة الجارية لتصل إلى حوالي 10 آلاف و 610 رحلة جوية عبر ثماني مطارات بالمملكة، مقارنة مع سنة 2016 التي عرفت تسجيل حوالي 9865 رحلة جوية (أي بزيادة تقدر بنسبة 55ر7 في المائة).

* البيان:

– انعقد، أول أمس الخميس بمقر عمالة إقليم الحسيمة، لقاء تواصلي خصص لمناقشة “الوضعية الاقتصادية والآفاق بالإقليم”، وسبل تعزيز النمو الاقتصادي وإحداث فرص الشغل. وجدد والي جهة طنجة- تطوان-الحسيمة محمد اليعقوبي، في كلمة خلال هذا اللقاء الذي تميز بمشاركة عدد من المسؤولين والمنتخبين والفاعلين الاقتصاديين وممثلي النسيج المهني، التأكيد على العناية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس للإقليم ولساكنته، مبرزا أن الإقليم يزخر بإمكانيات طبيعية وبشرية مهمة، جديرة باستغلالها وتثمينها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *