15 في % من الأزواج المغاربة يعانون من العقم (مصدر حكومي)

15 في % من الأزواج المغاربة يعانون من العقم (مصدر حكومي)

الأناضول:  قال مسؤول مغربي إن "15% من الأزواج في البلاد يعانون من مشاكل متعلقة بصعوبة الإنجاب".

جاء ذلك في كلمة لـ"جيلالي حازم"، المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي (حكومية) خلال افتتاح "الملتقى الوطني حول المساعدة الطبية على الإنجاب"، الذي تنظمه الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء (أهلية مهنية) بالعاصمة الرباط، اليوم السبت.

وأوضح حازم أن "30% من حالات صعوبة الانجاب (في المغرب) سببها الزوج، و30% من الحالات ترجع للزوجة، فيما يعود السبب بنسبة 40% للزوجين معا".

وأشار إلى أن "المساعدة الطبية على الإنجاب تجرى حاليا في المغرب من طرف فرق طبية في 19 مركزا لعلاج العقم، بتكلفة تتراوح ما بين بين 20 و30 ألف درهم (2 – 3 آلاف دولار) في كل محاولة".

وأوضح المسؤول المغربي أن "الخيارات الطبية تتضمن نصائح للزوجين، مرورا بالجراحة، ووصولا للمساعدة الطبية على الإنجاب، وتشمل التلقيح الاصطناعي داخل الرحم، والتلقيح الاصطناعي الكلاسيكي في المختبر، ثم عن طريق الحقن المجهري".

وينظم "الملتقى الوطني حول المساعدة الطبية على الإنجاب"، ليوم واحد، تحت شعار "المساعدة الطبية على الإنجاب بين ضرورة التأطير القانوني وإكراه الواقع".

ويناقش المشاركون في الملتقى مقترحات تعديل مشروع القانون المتعلق بالمساعدة على الإنجاب، والذي صادقت عليه الحكومة المغربية، مطلع أبريل/نيسان 2016، وأحالته إلى البرلمان المغربي.

ويهدف مشروع القانون إلى "سد الفراغ القانوني الذي يطبع ممارسات تقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب. بلاقيود 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.