قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت والأحد 14/15/10/2017

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت والأحد  14/15/10/2017

ونبدأ بجريدة المساء:

– مصحات خاصة أمام القضاء بسبب شيكات ضمان وابتزاز مرضى.. يحقق وكيل الملك بالبيضاء في شكايات ضد مصحات خاصة بالبيضاء متهمة بقبول شيكات على سبيل الضمان، وابتزاز مرضى في عمليات جراحة تبين أن أثمنتها خيالية مقارنة بما هو معمول به بمصحات أخرى. ومن المنتظر أن يجري استدعاء أصحاب مصحات خاصة معروفة بالبيضاء، تبين أنها موضوع شكايات كثيرة بسبب قبول شيكات على سبيل الضمان. وشددت تعليمات وكيل الملك على أن المشرع يحرص على تجريم فعل إصدار أو قبول شيك على سبيل الضمان، سواء كان له رصيد أو لم يكن.

– لجن تفتيش داخلية لمراقبة الدوائر الأمنية وشرطة المرور.. فعل المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، لجن تفتيش داخلية لأول مرة بولايات الأمن بالمدن الكبرى، تقوم بزيارات مفاجئة للدوائر الأمنية ورجال الأمن المكلفين بالسير والجولان، وهي اللجن المنفصلة عن المفتشية العامة التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني. وأطاحت لجن التفتيش الداخلية، والتي تعتبر إضافة جديدة في عمل الأمن، برجال أمن كانوا يعملون في سد قضائي تابع لمنطقة أمن البرنوصي، بعد أن تبين أن بعض العناصر ارتكبت أخطاء مهنية جسيمة.

* أخبار اليوم:

– حصاد يفضح 611 مدرسا متهمين بالغياب الطويل عن الأقسام.. يواصل محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، الحرب على المظاهر السلبية في المدرسة المغربية، فبعد أن فضح الثانويات الخصوصية التي تلاعبت بنقط تلاميذ البكالوريا، أقدم أمس على فضح الأساتذة المتغيبين في التعليم العمومي، فنشر أسماءهم على الرأي العام. وبلغ عدد رجال ونساء التعليم الذين تغيبوا خلال شهر شتنبر 611 متغيبا بعدد أيام قاربت ثلاثة الاف يوم غياب، وتوصلت الوزارة ب430 شهادة طبية بأيام عمل تقدر ب 2539 يوما، في حين لم يتقدم 66 متغيبا بأي وثيقة تبرر غيابهم عن العمل. 

– بعد إسبانيا.. إيطاليا توزع جنسيتها على المغاربة لمحاربة الشيخوخة.. كشف تقرير للحكومة الإيطالية بحر هذا الأسبوع أن المغاربة تربعوا على عرش الجاليات الأجنبية غير الأوروبية التي استفادت من حق الحصول على الجنسية الإيطالية سنة 2016. وأوضح التقرير أن روما منحت الجنسية لـ35212 مواطنا مغربيا سنة 2016، مضيفا أن المغاربة والألبانيين يمثلون 39 في المائة من مجموع المجنسين الأجانب بإيطاليا السنة الماضية، والذين يقدر عددهم ب 148 ألف مجنس.

* الصباح:

– الدولة تلاحق مهربي الأموال.. مكنت تحريات مكتب الصرف بعدد من البلدان من رصد حسابات وممتلكات غير مصرح بها، ما دفع دركي الصرف إلى توجيه إشعارات إلى المعنيين من أجل تسوية وضعيتهم تجاه مكتب الصرف والمديرية العامة للضرائب. ولجأ المكتب إلى مؤسسات أجنبية مماثلة ببعض الدول تربطه بها علاقات شراكة وتبادل المعلومات، ما مكنه من اكتشاف حالات إخلال بقوانين الصرف. وأفاد مصدر من مكتب الصرف في تصريح للجريدة أن المكتب وجه بالفعل ما يناهز مائة إشعار إلى المعنيين بالمخالفات، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بدفعة أولى، وأن ذلك يدخل في المهام العادية الموكولة له في مجال مراقبة حركات الأموال وأصول المغاربة بالخارج. 

– تقلص مردودية ودائع الضمان الاجتماعي.. تقرر بمقتضى قرار مشترك بين وزيري الاقتصاد والمالية والتشغيل تخفيض معدل الفائدة الذي يؤديه صندوق الإيداع والتدبير لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على ودائعه خلال السنة الماضية. وتقلصت مردودية الودائع من 4.84 في المائة خلال 2015 إلى 4.38 في المائة عن السنة الموالية. ويأتي هذا القرار في وقت يطالب فيه المسؤولون عن الصندوق بضرورة إعادة النظر في القوانين المنظمة لعمل الصندوق، التي تلزمه بإيداع فائضه المالي لدى صندوق الإيداع والتدبير وغالبا ما تكون مردودية هذا الإيداع أقل من أشكال التوظيفات الأخرى. 

* العلم:

– الأمين العام نزار بركة يترأس اجتماعا للفريق الاستقلالي بالبرلمان.. أبرز نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال هذا اللقاء أن العمل التشريعي والبرلماني يقع في صلب المشروع الذي تقدم به لنيل ثقة المناضلين كأمين عام، مضيفا أنه سيتم إعداد برنامج عمل لبلورة كل المضامين والأفكار لتنزيله. وأشار إلى أن ما سيطبع السنة التشريعية الجديدة هو إحالة أول مشروع قانون مالي حقيقي، يأتي في ظرف خاص تطبعه الانتظارية والسؤال المطروح على البرلمانيين هل يتجاوب معها ويأخذ أولويات الأزمة الناتجة عما وقع في الحسيمة، والانتظارية الاقتصادية وإشكالية الثقة. 

– في بلاغ للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: الرسالة الملكية السامية نبراس لقيادة الحزب من أجل تعزيز مكانته في المشهد السياسي.. عقدت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أول اجتماع لها بعد المؤتمر 17 للحزب، الخميس 12 أكتوبر، تحت رئاسة الأمين العام للحزب نزار بركة، تدارست فيه تقييم أشغال المؤتمر، وكذا وضع تصور مستقبلي لبرنامج الحزب في ظل المتغيرات التي تعرفها الساحة السياسية والحزبية الوطنية. وفي بداية الاجتماع وقفت اللجنة التنفيذية على مضامين البرقية التي بعثها جلالة الملك محمد السادس إلى نزار بركة على إثر انتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال، حيث عبرت عن اعتزازها الكبير بما جاء فيها من عبارات التهاني والتقدير الذي يكنه جلالته لحزب الاستقلال ولأمينه العام.

* الأخبار:

– 21 سنة سجنا نافذا لأفراد شبكة “القرقوبي” والكوكايين بأكادير.. حسمت المحكمة الابتدائية بأكادير يوم الأربعاء الماضي، محاكمة شبكة متخصصة في ترويج الأقراص المهلوسة والاتجار في المخدرات سبق أن أسقطتها تحريات أمنية مكنت مصالح الشرطة القضائية بولاية أمن أكادير من تفكيكها واعتقال سبعة أشخاص بينهم امرأة ومواطن تونسي، حيث كشفت الأبحاث تورطهم في تكوين شبكة إجرامية متخصصة في الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية. وتوزعت الأحكام في حق المتهمين بين سنة ونصف وخمس سنوات لتبلغ في مجموعها 21 سنة.

– كشف البنك الدولي في تقريره الاقتصادي لشهر أكتوبر 2017، أن حكومة سعد الدين العثماني، التزمت بخفض كتلة الأجور بالقطاع العام، بما في ذلك مساهمات الضمان الاجتماعي، إلى 10.5 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي على المدى المتوسط، وذلك لتغطية العجز الذي تعرفه الميزانية في ظل استمرار ضعف معدل النمو الاقتصادي. وتوقع البنك الدولي أن يسجل الاقتصاد المغربي نموا بنسبة 4.1 في المائة خلال سنة 2017 أي بزيادة بواقع 0.3 في المائة مقارنة مع توقعاته التي أعلنها في يونيو الماضي وذلك بفضل انتعاش القطاع الفلاحي. 

* آخر ساعة:

– 15453 من القاصرات المتزوجات أنجبن واحدا على الأقل.. كشف تقرير جديد، صادر عن المندوبية السامية للتخطيط، بمناسبة اليوم العالمي للفتاة، أن عدد الفتيات في المغرب، اللواتي تقل أعمارهن عن 19 سنة، يقدر بـ 6.12 ملايين فتاة، في حين أن نسبة المتزوجات منهن واللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و24 سنة، تصل إلى 29.2 في المائة ( خلال سنة 2014) مقابل 3.8 في المائة من الشباب، كما أن الغالبية العظمى من الفتيات غير العازبات (87.7 في المائة) هن ربات بيوت. 

– ضبط 5 كلغ كوكايين في 309 كبسولات بأمعاء 4 أفرقة بالبيضاء.. أفرغت عناصر الأمن التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني بالدار البيضاء 4 كيلوغرامات و850 غراما ملفوفة داخل 309 كبسولات من مخدر الكوكايين، من أمعاء أربعة مواطنين من دول افريقيا جنوب الصحراء، في المستشفى الجامعي ابن رشد بمدينة الدار البيضاء. وأوضح بلاغ للمديرية أنه تم توقيف المشتبه بهم (نيجيريان وغيني وآخر من جنوب افريقيا) بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء في 7 أكتوبر الجاري، بعد الاشتباه في تهريبهم لمخدر الكوكايين على متن الرحلة الجوية القادمة من ساوباولو بالبرازيل.

* لوماتان:

– جلالة الملك يترأس افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية العاشرة ويلقى خطابا ساميا أمام أعضاء غرفتي البرلمان. ودعا جلالة الملك بالخصوص لإعادة النظر في النموذج التنموي المغربي لمواكبة التطورات التي تعرفها البلاد. 

* لوبنيون: 

– نفت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب أن يكون تقرير الخبرة الذي أنجزه خبراء أوربيون، في شهر مارس الفارط، لتقييم نظام المراقبة الصحية المعتمدة والمتعلقة بسلامة منتجات لحوم الدواجن المعالجة حراريا، قد نص على قرار يخص تصدير منتجات قطاع الدواجن إلى الاتحاد الأوربي. وأوضحت الفيدرالية، في بلاغ لها يوم الخميس، أنه خلافا لما نشرته بعض الصحف المغربية، فإن التقرير “لم ينص في أي وقت من الأوقات على قرار يخص تصدير منتجاتنا إلى الاتحاد الأوربي”.

* ليبراسيون: 

– أكد البنك الدولي أنه بعد أداء ضعيف في 2016، ستمكن الطفرة المهمة في الإنتاج الفلاحي من تحفيز النمو الاقتصادي بالمغرب في 2017، متوقعا أن يسجل نموا بنسبة 1ر4 في المائة خلال هذه السنة، أي بزيادة بواقع 3ر0 في المائة مقارنة مع توقعاته التي أعلنها في يونيو الماضي. وأوضح البنك، في تقريره الاقتصادي لشهر أكتوبر 2017، أن هذا النمو يرجع بالأساس إلى انتعاش الناتج المحلي الإجمالي الفلاحي بنسبة 3ر14 في المائة بفضل تسجيل محصول للحبوب فوق المتوسط، مقابل ناقص 3ر11 في المائة خلال سنة 2016، وهي السنة التي تميزت بموجة جفاف شديد.

* البيان: 

– أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوم الخميس، عن انطلاق التفكير في إعداد عقود برنامج بين الحكومة والجهات لتسهيل عملية التنمية. وأكد العثماني خلال اجتماع مجلس الحكومة، عزم الحكومة على السير في هذا المسار بهدف تقوية الجهوية المتقدمة التي يسير إليها المغرب بشكل تدريجي، وبهدف تحقيق العدالة المجالية وتمكين الجهات الأقل نموا من اهتمام أكبر من قبل الحكومة ومن برامج الاستثمار.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *